عهد قديم

الإصحَاحُ الأَوَّلُ

الإصحَاحُ الأَوَّلُ]]>

الإصحَاحُ الأَوَّلُ

الآيات 1-34:- ادم شيثانوش قينان مهللئيل يارد. اخنوخ متوشالح لامك.نوح سام حام يافث.بنو يافث جومروماجوج وماداي وياوان وتوبال وماشك وتيراس.و بنو جومر اشكناز وريفاث وتوجرمة.و بنوياوان اليشة وترشيشة وكتيم ودودانيم.بنو حام كوش ومصرايم وفوط وكنعان.و بنو كوشسبا وحويلة وسبتا ورعما وسبتكا وبنو رعما شبا وددان.و كوش ولد نمرود الذي ابتدايكون جبارا في الارض. ومصرايم ولد لوديم وعناميم ولهابيم ونفتوحيم.و فتروسيموكسلوحيم الذين خرج منهم فلشتيم وكفتوريم. وكنعان ولد صيدون بكره وحثا.و اليبوسيوالاموري والجرجاشي. والحوي والعرقي والسيني.و الاروادي والصماري والحماثي.بنو سامعيلام واشور وارفكشاد ولود وارام وعوص وحول وجاثر وماشك.و ارفكشاد ولد شالح وشالحولد عابر.و لعابر ولد ابنان اسم الواحد فالج لان في ايامه قسمت الارض واسم اخيهيقطان.و يقطان ولد الموداد وشالف وحضرموت ويارح.و هدورام واوزال ودقلة.و عيبالوابيمايل وشبا.و اوفير وحويلة ويوباب كل هؤلاء بنو يقطان.سام ارفكشاد شالح.عابرفالج رعو.سروج ناحور تارح.ابرام وهو ابراهيم.ابنا ابراهيم اسحق واسماعيل. هذهمواليدهم بكر اسماعيل نبايوت وقيدار وادبئيل ومبسام.

و مشماع ودوما ومساوحدد وتيما.و يطور ونافيش وقدمة هؤلاء هم بنو اسماعيل.

 واما بنو قطورة سرية ابراهيم فانها ولدت زمران ويقشان ومدانومديان ويشباق وشوحا وابنا يقشان شبا وددان.و بنو مديان عيفة وعفر وحنوك وابيداعوالدعة فكل هؤلاء بنو قطورة.و ولد ابراهيم اسحق وابنا اسحق عيسو واسرائيل.

يعود نسل شعب الله لآدمبينما أن كل شعب وثنى نسب نفسه لإلهه فمن قال أنهم أولاد القمر ومن قال أنهم أولادالشمس ومن قال أنهم أولاد الحجارة ولكن الله يظهر أن البشرية لها أصل واحد تكاثرتمنه الأرض ولكننا نجد إختلاف فى الأسماء مثلاً نجد هنا فى ع9 سبتا ورعما وفى تك7:10 سبتة ورعمة هى نفس الأسماء ولكن إختلاف النطق والهجاء يختلف فى اللغة عبرالزمن فاللغة العربية تكتب الآن غير ما كانت تكتب به من 400 سنة ونلاحظ أنه لميورد أسماء قايين وهابيل فهابيل مات دون نسل وقايين هلك فى الطوفان وغرض السفر أن يبدونسب الأشخاص الذين لهم علاقة بقصة الخلاص وطريقة كتابة الأسماء هنا تُظهر الله يودلو أن الخلاص كان لكل إنسان فالبشر كلهم وحدة واحدة فهم نسل آدم الواحد والخلاصمعروض على الجميع. ومن يرفضه يعرض نفسه للهلاك وهذا ما حدث بالطوفان فقد هلك كل منرفض الخلاص وتبقى نوح ونسله لنفهم أن كل من يرفض الله سيكون الهلاك مصيره. وبعدذلك ينتقل الوحى لجيل آخر مثل إبراهيم الذى قبل الله ولكن من نسله من قبل اللهومنهم من رفض الله ومن رفض الله يتركه الوحى ليتكلم عمن قبل الله وهكذا.

مقالات ذات صلة

أسباب إختلاف الأسماءبين سفر الأيام وباقى الكتاب:-

1.    للشخص الواحد عدة أسماء (بطرس تلميذ المسيح إسمهسمعان وإسمه صفا).

2.    اللغة تطورت مع الزمن خصوصاً لتداخلها مع اللغةالكلدانية بعد السبى.

3.    قد يكون شخص مات وتزوجت زوجته او أرملته من أخيهفنسب الولد للأب الجديد أو الميت.

4.    هناك أسماء أسقطها كاتب سفر الأيام فهى لا علاقةلها بقصة الخلاص أو هى غير مهمة.

ونلاحظ هنا فى آية 32ان قطورة سرية إبراهيم بينما قيل فى التكوين زوجته وبهذا نفهم انها زوجة درجةثانية وليست مثل سارة بل هى أقرب إلى هاجر

الآيات 35-54:- – بنوعيسو اليفاز ورعوئيل ويعوش ويعلام وقورح.بنو اليفاز تيمان واومار وصفي وجعثاموقناز وتمناع وعماليق.بنو رعوئيل نحث وزارح وشمة ومزة. وبنو سعير لوطان وشوبالوصبعون وعنى ودبشون وايصر وديشان.و ابنا لوطان حوري وهومام واخت لوطان تمناع.بنوشوبال عليان ومناحة وعيبال وشفي واونام وابنا صبعون اية وعنى.ابن عنى ديشون وبنوديشون حمران واشبان ويثران وكران.بنو ايصر بلهان وزعوان ويعقان وابنا ديشان عوصواران.هؤلاء هم الملوك الذين ملكوا في ارض ادوم قبلما ملك ملك لبني اسرائيل بالعبن بعور واسم مدينته دنهابة.و مات بالع فملك مكانه يوباب بن زارح من بصرة.و ماتيوباب فملك مكانه حوشام من ارض التيماني.و مات حوشام فملك مكانه هدد بن بدد الذيكسر مديان في بلاد مواب واسم مدينته عويت.و مات هدد فملك مكانه سملة من مسريقة.ومات سملة فملك مكانه شاول من رحوبوت النهر.و مات شاول فملك مكانه بعل حانان بنعكبور. ومات بعل حانان فملك مكانه هدد واسم مدينته فاعي واسم امراته مهيطبئيل بنتمطرد بنت ماء ذهب.و مات هدد فكانت امراء ادوم امير تمناع امير علوة امير يتيت.اميراهوليبامة امير ايلة امير فينون.امير قناز امير تيمان امير مبصار.امير مجديئيلامير عيرام هؤلاء امراء ادوم

الأسماء الموجودةلأشخاص هنا هى أسماء قبائل أو أماكن فالأماكن تسمت بأسماء ساكنيها. كل هذه الشعوببل كل العالم يريد له الله الخلاص ” هو يريد أن الجميع يخلصون “.

ومع هذا نجد من يقف فىموقف تحد لله ورفض لله. آية 50 بنت ماء ذهب = يقول التقليد اليهودى أنها عملتبجدية حتى صارت غنية جداً ثم زهدت الدنيا قائلة كل هذا الذهب لا قيمة لهُ.

اترك رد

زر الذهاب إلى الأعلى