عهد قديم

الإصحاح الثانى عشر



الإصحاح الثانى عشر]]>الإصحاح الثانى عشر

 

“الصديقيكون لذكر أبدى” مز 6:112 فأسماء الصديقيين مكتوبة فى سفر الحياة لذلك يكثرالكتاب المقدس من ذكر الأسماء. والكهنة هنا فى هذه القائمة تختلفأسماؤهم عن أسماء الكهنة فى عز (2) وغالباً هؤلاء المذكورين هنا هم نسل الذينصعدوا مع زربابل ويشوع. أو المذكورين هنا هم رؤوس بيوت الكهنة المذكورين فى عز(2).

 

آية1:- وهؤلاء هم الكهنة واللاويون الذين صعدوا مع زربابل بن شالتيئيل ويشوع سرايا ويرمياوعزرا.

عزرا=هو غير عزرا الكاتب المشهور.

مقالات ذات صلة

 

 الآيات2-7:-وامريا وملوخ وحطوش. وشكنيا ورحوم ومريموث. وعدو وجنتوي وابيا. وميامين ومعدياوبلجة. وشمعيا ويوياريب ويدعيا. وسلو وعاموق وحلقيا ويدعيا هؤلاء هم رؤوس الكهنةواخوتهم في ايام يشوع.

أسماءالكهنة

 

الآيات9، 8:- واللاويون يشوع وبنوي وقدميئيل وشربيا ويهوذا ومتنيا الذي على التحميد هو واخوته.

  وبقبقيا وعني اخواهم مقابلهم في الحراسات.

أسماءرؤوس اللاويين. . . على التحميد = المسئول عن التسبيح فى الهيكل.

 

آية10:- ويشوع ولد يوياقيم ويوياقيم ولد الياشيب والياشيب ولد يوياداع.

هذهسلسة رؤساء الكهنة وتبدأ بيشوع الذى صعد مع زربابل وتنتهى بيدوع والأسماء قليلة دليلعلى ترك بعض الأسماء فى بيان رؤساء الكهنة. وذكر رؤساءالكهنة له أهميته فبعد العودة من السبى لم يعد هناك ملوك لإسرائيل فصار التاريخينسب لرؤساءالكهنة.

يدوع=هناك تفسيران بشأنه.

1-     أنه يدوع الكاهن الذى كان موجوداً سنة 333 أيامالإسكندر الأكبر فيوسيفوس المؤرخ اليهودى يذكر أن رئيس الكهنة يدوع خرج لإستقبالالإسكندر فسجد لهُ الإسكندر فأراه يدوع نبوة دانيال عنهُ. والسؤال كيف ذكر نحمياسنة 450 إسمه؟ والرد أن رؤساء الكهنة قد أضافوا إسمه فى عصور لاحقة لشهرته وهذاإحتمال بعيد

2-              أن هناك أكثر من يدوع ويدوع المذكور هنا هو جدليدوع الموجود فى أيام الإسكندر.

 

آية12:- وفي ايام يوياقيم كان الكهنة رؤوس الاباء لسرايا مرايا وليرميا حننيا.

لسرايامرايا =أى كان مرايا رئيس بيت سرايا. . . . . وهكذا.

 

آية17:- ولابيا زكري ولمنيامين لموعديا فلطاي.

ولمنيامين=هناك إحتمالان

1.                            إسقاط إسم رئيس بيت منيامين.

2.                            ولمنيامين لموعديا فلطاى = أن مننسل منيامين موعديا. ومن نسل موعديا فلطاى.

 

آية22:- وكان اللاويون في ايام الياشيب ويوياداع ويوحانان ويدوع مكتوبين رؤوس اباء والكهنةايضا في ملك داريوس الفارسي.

داريوسالفارسىهنا نعود لآية (10) ويكون إحتمالان لداريوس هذا

1-              إن كان يدوع هو رئيس الكهنة أيام الإسكندر. يكونداريوس هو داريوس قدمانوس آخر ملوك الفرس

2-              إن كان يدوع هو يدوع آخر يكون داريوس هو داريوسنوثوس سنة 424 ق. م

 

آية24:- ورؤوس اللاويين حشبيا وشربيا ويشوع بن قدميئيل واخوتهم مقابلهم للتسبيح والتحميدحسب وصية داود رجل الله نوبة مقابل نوبة.

مقابلهمللتسبيح= كانت فرقة منهم تسبح والفرقة الأخرى تجاوبها.

 

الآيات27-30:- وعند تدشين سور اورشليم طلبوا اللاويين من جميع اماكنهم لياتوا بهم الى اورشليملكي يدشنوا بفرح وبحمد وغناء بالصنوج والرباب والعيدان. فاجتمع بنو المغنين منالدائرة حول اورشليم ومن ضياع النطوفاتي. ومن بيت الجلجال ومن حقول جبع وعزموت لانالمغنين بنوا لانفسهم ضياعا حول اورشليم. وتطهر الكهنة واللاويون وطهروا الشعبوالابواب والسور.

تدشينالسورهو تدشين للمدينة كلها التى هى داخل هذا السور. فالمدينةكلها مكرسة لله، والله هو الذى يحميها. ولقد تم بناء السور بآلام شديدة ورعب وهاهمالآن يحتفلون فى فرح. فمن يزرع بالدموع يحصد بالإبتهاج. ولكى يكونالتكريس أو التدشين صحيحاً نجدهم يطهرون الشعب والأبواب والسور وذلك كان بواسطةماء طاهر (عد 9:19)  رمزاً لدمالمسيح.فلكىيحمى الله المدينة يجب عليهم أن يتطهروا قلبياً أولاً. ونحن لكى نتكرس للمسيح يجبأن نتطهر 1- التطهر بدم المسيح 2- بتقديم توبة قلبية. ونجد الكهنة يتطهرون. فمنيطهر الآخرين عليه أن يطهر نفسه أولاً. وكان فرحهم لأن الله أعانهم فأكملوا.ونلاحظ أن الفرح الروحى يصاحبه تسبيح لله إذاً التدشين أو التكريس يكون 1- بدمالمسيح   

2-توبة            3- قلب شاكر مسبح لله

النطوفاتى=نطوفة جنوبى أورشليم على الطريق إلى بيت لحم

 

الآيات31-43:- واصعدت رؤساء يهوذا على السور واقمت فرقتين عظيمتين من الحمادين ووكبت الواحدةيمينا على السور نحو باب الدمن. وسار وراءهم هوشعيا ونصف رؤساء يهوذا. وعزرياوعزرا ومشلام. ويهوذا وبنيامين وشمعيا ويرمياو من بني الكهنة بالابواق زكريا بنيوناثان بن شمعيا بن متنيا بن ميخايا بن زكور بن اساف. واخوته شمعيا وعزرئيلومللاي وجللاي وماعاي ونثنئيل ويهوذا وحناني بالات غناء داود رجل الله وعزراالكاتب امامهم. وعند باب العين الذي مقابلهم صعدوا على درج مدينة داود عند مصعدالسور فوق بيت داود الى باب الماء شرقا. والفرقة الثانية من الحمادين وكبت مقابلهموانا وراءها ونصف الشعب على السور من عند برج التنانير الى السور العريض. ومن فوقباب افرايم وفوق الباب العتيق وفوق باب السمك وبرج حننئيل وبرج المئة الى بابالضان ووقفوا في باب السجن. فوقف الفرقتان من الحمادين في بيت الله وانا ونصفالولاة معي. والكهنة الياقيم ومعسيا ومنيامين وميخايا واليوعيناي وزكريا وحننيابالابواق. ومعسيا وشمعيا والعازار وعزي ويهوحانان وملكيا وعيلام وعازر وغنىالمغنون ويزرحيا الوكيل. وذبحوا في ذلك اليوم ذبائح عظيمة وفرحوا لان الله افرحهمفرحا عظيما وفرح الاولاد والنساء ايضا وسمع فرح اورشليم عن بعد.

الإصحاح الثانى عشرقسمنحميا فرق الحمادين = المرتلين.

بالحمدإلى فرقتين وداروا حول المدينة مسبحين ومرتلين إشارة لأن المدينة كلها صارت مقدسةللرب.

وكانيقود الفرقة الأولى عزرا، ويقود الفرقة الثانية نحميا. (وهذا يشبه دورة القيامة أودورة تمجيد القديسين فى الكنيسة، إذ يدور الشمامسة والكاهن حول صحن الكنيسة ثميدخلون للهيكل) وبعد أن تدور الفرقتين حول أورشليم يتقابلون فى الهيكل حيث ينشدونمعاً.وكانالشعب يراقبهم والرؤساء فوق الأسوار والجميع فى فرح. وفى آية 31:- وَكَبَت = أى سارت فىموكب. وإجتمعت الفرقتان، إحداهما عند باب الماء والثانية عند باب السجن.وباب الماء وباب السجن كلاهما عند الهيكل، أى تلاقت الفرقتان عند الهيكل. وهكذايكون الفرح إذ هم يسبحون ويرتلون على ما صنعه الرب معهم ولوجود الله فى وسطهم.

 

الآيات44-47:- وتوكل في ذلك اليوم اناس على المخادع للخزائن والرفائع والاوائل والاعشار ليجمعوافيها من حقول المدن انصبة الشريعة للكهنة واللاويين لان يهوذا فرح بالكهنةواللاويين الواقفين. حارسين حراسة الههم وحراسة التطهير وكان المغنون والبوابونحسب وصية داود وسليمان ابنه. لانه في ايام داود واساف منذ القديم كان رؤوس مغنينوغناء تسبيح وتحميد لله. وكان كل اسرائيل في ايام زربابل وايام نحميا يؤدون انصبةالمغنين والبوابين امر كل يوم في يومه وكانوا يقدسون للاويين وكان اللاويون يقدسونلبني هرون.

فىذلك اليوم= أى أيام نحميا. للخزائن = خزائن الرفائع والبكور والعشور لأن يهوذافرح = أى قدموا بطيب خاطر. الواقفين = أى القائمين بخدمة الحراسة. . .. الخ

كانرؤوس مغنين= كان للمغنين رؤوس أيام داود وعادوا لنفس النظام أيام نحميا.

كانوايقدسون= كلمة تقديس تعنى تخصيص. ال 1/10 للاويين، عشر العشر للكهنة.

اترك رد

زر الذهاب إلى الأعلى