عهد قديم

الإصحاح الثالث والأربعون



الإصحاح الثالث والأربعون]]>الإصحاح الثالث والأربعون

أية3:

“ 3 فكلمه يهوذا قائلا ان الرجل قد اشهد علينا قائلا لا ترون وجهيبدون ان يكون اخوكم معكم

لاترون وجهي بدون أن يكون أخوكم معكم = أخوكم أي بنيامين ومعني أسمه ابن اليمينفيوسف يمثل المسيح مرفوضاً ومعزولاً عن إخوته وبنيامين يمثل المسيح في مجده عنيمين الأب ونحن لا يمكننا أن نتلاقي مع المسيح إلا بمعرفتنا بكلاهما أي حين يلتقييوسف مع بنيامين.

 

أية9:

مقالات ذات صلة

“9 انا اضمنه من يدي تطلبه ان لم اجئ به اليك واوقفه قدامك اصر مذنبااليك كل الايام

عرضيهوذا هنا عرض يمثل الفداء وهو عرض معقول أصر مذنباً إليك. أما عرض رأوبين فهو عرضوحشي غير مقبول فهل كان يعقوب سيقتل ولديه (37:42). هنا يهوذا أبو المسيح بالجسديشير لعمل المسيح الفدائي.

 

أية10:

“10 لاننا لو لم نتوان لكنا قد رجعنا الان مرتين

لكنارجعنا الأن مرتين : رفض يعقوب أن يرسل بنيامين كان السبب أنهم لم يذهبوا إلي مصرفإرتفع ثمن القمح مع المدة. وإذا كان يعقوب قد وافق علي إرسال بنيامين لكانوا قدذهبوا في خلال هذه الفترة إلي مصر وإشتروا قمح بالثمن المنخفض مرتين.

 

أية11:

“11 فقال لهم اسرائيل ابوهم ان كان هكذا فافعلوا هذا خذوا من افخر جنىالارض في اوعيتكم وانزلوا للرجل هدية قليلا من البلسان وقليلا من العسل وكثيراءولاذنا وفستقا ولوزا

كثيراء:نوع من الصمغ كان يستخدم في الطب وصنع المواد اللاصقة. وربما دعيت كثيراء لأنهاعندما توضع في الماء يزداد حجمها. ولاذنا : نوع من اللبان (لادن) أفخر جني الأرض :في أصلها العبري أفخر غناء الأرض أي الثمار التي نسبح الله علي أنه أعطاها لنا.فالأرض حين تثمر تكون كأنها تغني وحين تبور تصبح كأنها تنوح (هو 3:4). وإذا كانتالأرض تشير للإنسان فحين يمتلئ من الروح القدس يكون له ثمار فيسبح (يغني). ولنتأملماذا كان يوجد في كنعان فستق ولوز ولادن…الخ هي أشياء ثمينة لكنها لا تغني عنالخبز ومهما كان في العالم من لذات فهو بدون المسيح الخبز الحقيقى هو عالم جائعمائت ويميت.

 

أية14:

“14 والله القدير يعطيكم رحمة امام الرجل حتى يطلق لكم اخاكم الاخروبنيامين وانا اذا عدمت الاولاد عدمتهم

وأناإذا عدمت الأولاد عدمتهم : أي يكون هذا أمر مقضي به أمام الرب فليكون حسب إرادته.

 

الأيات15-22:

“15 فاخذ الرجال هذه الهدية واخذوا ضعف الفضة في اياديهم وبنيامينوقاموا ونزلوا الى مصر ووقفوا امام يوسف 16 فلما راى يوسف بنيامين معهم قال للذيعلى بيته ادخل الرجال الى البيت واذبح ذبيحة وهيئ لان الرجال ياكلون معي عند الظهر17 ففعل الرجل كما قال يوسف وادخل الرجل الرجال الى بيت يوسف 18 فخاف الرجال اذادخلوا الى بيت يوسف وقالوا لسبب الفضة التي رجعت اولا في عدالنا نحن قد ادخلناليهجم علينا ويقع بنا وياخذنا عبيدا وحميرنا 19 فتقدموا الى الرجل الذي على بيتيوسف وكلموه في باب البيت 20 وقالوا استمع يا سيدي اننا قد نزلنا اولا لنشتريطعاما 21 وكان لما اتينا الى المنزل اننا فتحنا عدالنا واذا فضة كل واحد في فمعدله فضتنا بوزنها فقد رددناها في ايادينا 22 وانزلنا فضة اخرى في ايادينا لنشتريطعاما لا نعلم من وضع فضتنا في عدالنا

كلمحاولات يوسف مع إخوته (شدة / جفاء/ حبس / مأدبة طعام كما هنا /حجز أخيهم/ طلببنيامين/ وضع الفضة ثم الطاس في عدالهم، كان لتحريك ضمائرهم للتوبة. وحين طلب يوسفإعداد مأدبة لهم كان يتكلم المصرية (آية 16) فلم يفهم إخوته لذلك حين ذهبوا لبيتيوسف خافوا وظنوا أنهم يعاقبونهم علي الفضة المسروقة فحاولوا تبرير موقفهم.

 

أية23:

“23 فقال سلام لكم لا تخافوا الهكم واله ابيكم اعطاكم كنزا في عدالكمفضتكم وصلت الي ثم اخرج اليهم شمعون

يبدوأن يوسف لقن الرجل هذا الكلام ليطمئن إخوته.

 

أية29:

“29 فرفع عينيه ونظر بنيامين اخاه ابن امه وقال اهذا اخوكم الصغيرالذي قلتم لي عنه ثم قال الله ينعم عليك يا ابني

كانيوسف قد ترك بنيامين وعمره 8 سنوات وها هو الأن عمره حوالي 30 سنة.

 

أية32:

“32 فقدموا له وحده ولهم وحدهم وللمصريين الاكلين عنده وحدهم لانالمصريين لا يقدرون ان ياكلوا طعاما مع العبرانيين لانه رجس عند المصريين

كانالمصريين يعتبرون أن الأكل مع الغرباء رجس.

1.                فالغرباء يأكلون من لحوم ذبائح تعتبر مقدسة عندالمصريين .

2.                هم يحتقرون الرعاة لأن منهم الهكسوس.

3.                هم لا يحبون الغرباء عموماً حتي أنهم كانوايمتنعون عن أن يستعملوا سكيناً إستعملها يوناني من قبل لعله ذبح بها أحد حيواناتهمالمقدسة لذلك كان ليوسف مائدة لمستواه الرفيع وكان لكل من اليهود والمصريين مائدة،كل علي حدة. ولكن من ناحية أخري فإجتماع الجميع مع يوسف ليأكلوا فيه رمز للمسيحالذي جمع اليهود والأمم حول مائدة واحدة.

وعدممعرفة الأخوة ليوسف تشير لأن اليهود قد أغلقت عيونهم عن أن يعرفوا المسيح بسببقساوة قلوبهم. “لأنهم لو عرفوا لما صلبوا رب المجد 1كو 8:2. وكان الإخوة لميعرفوا يوسف فهو زاد في العمر حوالي 22 سنة بالإضافة لهيبته ومجده وملابسه ولغتهالمصرية.

 

أية34:

” 34 ورفع حصصا من قدامه اليهم فكانت حصة بنيامين اكثر من حصص جميعهمخمسة اضعاف وشربوا ورووا معه

خمسةأضعاف : رقم 5 هو رقم النعمة. فالمسيح يشبعنا من نعمته مجاناً.

 

ملحوظة:

 دخول الأخوة بيت يوسف :دخولنا للكنيسة. والماء لغسل الأرجل = معمودية ثم توبة مستمرة والجلوس علي

مائدةيوسف : سر الإفخارستيا (اية 24).

اترك رد

زر الذهاب إلى الأعلى