اللاهوت المقارن

سر المعمودية



سر المعمودية

سر
المعمودية

س8:
بماذا يدعى سر المعمودية؟ وما تعريفة؟ وما هى ترتيبة بين الأسرار؟ ولماذا عين الرب
الماء للمعمودية؟

ج:

أ
– يدعى: حميما، ينبوعا مقدسا، ولادة جديدة، وتقديسا، حتم الإيمان، وختم الدين
المسيحي، وحميم الخلاص، والولادة الثانية، حميم الحياة، وماء الحياة الدائمة.

ب
– تعريفة: سر مقدس من أسرار الكنيسة السبعة به نولد ميلادا ثانيا، بتغطيسنا في
الماء ثلاث دفعات على اسم الثالوث الأقدس: الآب والابن والروح القدس.

ج
– رتبته بين الأسرار: أولها، ومن لا يقتبله فلا حق له في الإشراك في باقى الأسرار.

د
– وقد عين الرب الماء للمعمودية:

لأننا
مؤلفون من جسد وروح، والرب شاء أن يعطينا النعم غير المنظورة تحت علامات حسية
وإشارات منظورة (تحت مادة طقس منظور).

 

وذلك:

 1
– لأن الماء يغسل الأقذار، والمعمودية غسل من الخطايا.

 2
– لأن الماء يجدد وينعش الجسم، والمعمودية تجديداً للطبيعة.

3
– بالماء قوام الحياة، وبالمعمودية الخلاص والفداء.

4
– مناسبة الماء للدفن والمون والقيامة مع المسيح (رو6: 4، 5).

 

س9:
ما هى رموز للمعمودية في العهد القديم؟

ج:
أ- روح الله يرف على وجه الماء (تك1: 2)

 ب
– الطوفان وفلك نوح (1بط3: 20، 21).

 ج
– عبور البحر الأحمر (خر14: 19 – 29).

 د
– الاغتسال بالماء، والمرحضة (خر290، 30)

 ه
– ذبيحة إيليا والماء (1مل18: 33، 35)

 و–
صعود إيليا إلى السماء وعبور الاردن (2مل2: 2 – 8).

 ز
– نبوءة أشعياء (أش12: 3، 55):

 ح
– معمودية يوحنا بالماء (مت3: 11)

 ط
– معمودية المسيح قبل موت المسيح (يو4: 2)

 

س10:
ما الفرق بين معمودية يوحنا ومعمودية التلاميذ قبل موت المسيح وقيامته وبين
معمودية المسيح؟

أولاً:

 1
– معمودية يوحنا كانت بالماء.

2
– وكذلك معمودية التلاميذ قبل موت المسيح كانت بالماء. فلا فرق بين معمودية يوحنا
ومعمودية التلاميذ قبل إتمام الفداء.

3
– أما معمودية المسيح بالماء والروح (يو3) وهي أيضاً بالروح القدس ونار (مت3: 11)

ثانياً:

 4
– معمودية يوحنا كانت للتوبة والاستعداد.

 5
– وكذلك معمودية التلاميذ قبل الفداء.

 6
– أما معمودية المسيح للخلاص وغفران الخطايا وولادة جديدة، وغسل وتقديس..

ثالثا:

 7
– معمودية يوحنا والتلاميذ كانت تمارس بالماء فقط.

 8
– اما معمودية المسيح فباسم الآب والروح القدس (مت28: 19)”

رابعاً:

 9
– معمودية يوحنا والتلاميذ كانت قاصره على التائبين من اليهود (مت3: 5، 6 / 10: 5،
6)

 10-
أما معمودية المسيح فلجميع المؤمنين من اليهود والأمم.

خامساً:

11
– معمودية يوحنا والتلاميذ كانت رمزية للتوبة والإيمان بالمسيح الآتى (مت3: 1،
أع19: 4).

12
– أما معمودية المسيح فهى للإيمان بالمسيح الذى أتى ولمغفرة الخطايا (أع2: 38)

سادسا:

13-
معمودية يوحنا والتلاميذ كانت وقتيه والذين اعتمدوا بها التزموا أن يعتمدوا
بمعمودية المسيح حين آمنوا (أع19: 5).

 14
– أما معمودية المسيح فهي معمودية واحدة وحيدة ألى انقضاء الدهر.

س11:
من اسس سر المعمودية؟ (تأسيس سر المعمودية)

ج:
أ – أسسه السيد المسيح له المجد بعد قيامته (1بط1: 3، و1كو1: 4).

 ب
– وسلمه وعلمه وأوصى به تلاميذه الأطهار (مت28: 18، 19).

 ج
– وأكد على وأوصى بقوله ” من آمن وأعتمد خلص (مر16: 16).

 د
– فالمعمودية:

 1
– سر عام لجميع البشر بالإيمان.

 2
– سر يتم إلى إن انقضاء الدهور في كل مكان وزمان.

 3
– شرط لازم للحصول على الخلاص.

 أ
– عماد المؤمنين في اليوم الخمسين (أع2: 38 – 41).

 ب
– الخصى الحبشى (أع8: 38).

 ج
– عماد قائد كرنيليوس (أع10).

 د
– عماد ليديه (أع16).

 ه
– عماد سجان فيلبى (أع16)

 و–
عماد كريسبس وأهل بيته (اع19).

 

س12:
تكلم عن ضرورة المعمودية ولزومها للخلاص؟

ج:
1 – شهادة المعمدان. (مت3: 11).

 2
– من أقوال السيد المسيح (لو3: 5)، (مر16: 16).

 3
– من أقوال الرسل الأطهار.

 4
– الممارسة المسيحية.

 5
– تعليم الكنيسة واقوال الأباء في جميع العصور.

 6
– شهادة موسهيم المؤرخ البروتستانتى عن سرى المعمودية والعشاء الربانى.

 ”
لا ينبغى أن يعتبرا مجرد طقس، أو كان لهما معنى رمزياً فقط، بل كان لهما فاعلية
مقدسة للعقل ” (ك1 قسم فصل 4)

 

س13:
تحدث عن وجوب وضرورة تعميد الاطفال؟.

ج:
1 – ضرورة المعمودية ولزومها للخلاص للكل..

 2
– الأطفال مشتركون في الخطية الجدية مثل الكبار..

 3
– من المشابهة بين الختان والمعمودية..

 4
– السيد المسيح له المجد بارك الأطفال ودعاهم إليه.

 (مت19:
14، 18: 3، مز10: 15، لو18: 15 – 17).

 5
– وقد سبق وقدس بعضهم وملأهم بروحه: إرميا (1: 5)، ويوحنا المعمدان (لو (لو15: 1
و41)

 6
–وجعلهم مقياساً ومثالاً للكبار في الدخول على الملكوت (مت18: 3).

 7
– وأوضح أن قبولهم بمنزله قبول شخصه (مت18: 5)

 8
– ونهانا عن احتقارهم (مت18: 10).

 9
– وإذ هو الراعى الصالح فإنه بذل نفسه ويرعى الخراف الكبار والحملان الصغار (أش40:
11)، (يو10: 1 – 16).

 10
– كذلك من تعليم الرسل وإقتدائهم بالمسيح له المجد وسلوكهم هذه القاعدة وهذا
المبدأ:

 أ
– فعمد معلمنا بطرس ومعه الأحد عشر الكبار والصغار في يوم الخمسين(أع2: 38)

 ب
– واعتمدت ليديا وأهل بيتها (أع16)

 ج
– واعتمد سجان فيلبى والذين له (أع16).

 11
– آباء الكنيسة ومعلمها هكذا سلكوا وعلموا بوجوب منح المعمودية للأطفال..

 12-
وكذلك قرر آباء مجمع قرطا جنة سنة 481م في القانون 121.

 

(14)
كيف تمارس الكنيسة سر المعمودية؟

 ولماذا
التغطيس في الماء ثلاثاً؟

 ولماذا
التغطيس دون الرش؟

 ومتى
تسمح الكنيسة بالرش؟

(أ‌)
المعمودية بالغطيس في الماء:

1
– كما عين الرب (يو3: 5).

2
– والرسل لم يستعملوا غير الماء (أع8: 10).

3
– وكما سارت الكنيسة حسب تعليم الرسل.

4
– ولم تستعمل في العماد إلا الماء القراح، دون استعمال أخر مهما كان نوعه.

(ب‌)
والمعمودية بالتغطيس في الماء ثلاثا:

1
– طبقا للتسليم الرسولي.

2
– كما تمارس الكنيسة.

3
– ثلاثا في الماء باسم الأب والابن والروح القدس.

4
– سر موت ودفن قيامة السيد المسيح (رو6: 5 و6).

5
– قال العلامة ترتليانوس:

 ”
حين نأتى إلى الماء نغطس ثلاث مرات ” (في الإكليل 3).

6
– وقال أيضاً ” لأننا لا نغطس مرة واحدة بل ثلاث مرات باسم كل واحد من
الأقانيم ” (ضد براكسبالس 26).

7
– وقال القديس باسيليوس الكبير:

 ”
فبثلاث غطسات ودعاء مساو لها في العدد يتم سر المعمودية العظيم، لكى يتصور رسم
الموت وتستنير في نفوس المعمدين بتسليم معرفة الله ” (في الروح القدس فصل15)

(ج)
ولماذا التغطيس في الماء؟

1
– كما شرع السيد المسيح وكما اعتمد (مت3: 16).

2
– كما سلم الأباء الرسل والتلاميذ الأطهار (أع).

3
– من التشبيهات الرمزية التي وردت عن المعمودية في العهد القديم.

4–
من أقوال الرسل الأطهار عن المعمودية: ” موت ودفن وقيامة ” (رو6: 3-5)،
” غسل ” (تى3: 5).

5
– من مدلول لفظ معمودية ” فابتز ما ” أي ” صبغة ” وهي صيغة
مبالغة من كلمة ” فابتن ” ومعناها صبغ الشئ، وصبغ الشئ لا يتمك إلا
بوضعه وغمره في السائل.

6
– هكذا علم ومارس آباء الكنيسة.

7
– جرن المعمودية في الكنائس القديمة.

(د)
متى تسمح الكنيسة، وتجيز المعمودية بالرش:

 1
– لم تسمح بذلك إلا في بعض ظروف استثنائيه لا مناص منها.

 2
– وعلى الخصوص للمرضى والمقعدين الذين لا يمكن عمادهم بالتغطيس.

 3
– وإذا تم لهذه الأسباب بالرش فلا يعاد.

 4
– فالكنيسة الأرثوذكسية لا تعيد معمودية من اقتضى عمادهم بالرش لداعى المرض.

 

(15)
ما المقصود بالاعتماد باسم الثالوث القدس؟

 وما
هى معنى الاعتماد باسم المسيح؟

(أ)
الاعتماد باسم الثالوث الأقدس:

1
– هو ان تتمم المعمودية باسم الآب والابن والروح القدس، عند تغطيس المعمد ثلاثا في
الماء. حيث تذكر الأقانيم الثلاثة.

2
– وهذا واضح من أمر الرب (مت28: 19).

3
– وكما ورد في القوانين الرسولية.

4
– وكما قال أباء الكنيسة.

5
– ويقول القديس أثناسيوس الرسولي.


من يرفض هذا الأقنوم أو ذاك من الثالوث الأقدس ويعتمد باسم الب فقط، أو الابن وحده،
وأو الآب والابن خلا الروح القدس، فذاك لا يشترك بالسر أصلاً لأن الكمال والخلاص
هما في الثالوث ” (رسالة إلى سرابيون ص30).

(ب)
ومعنى الاعتماد باسم المسيح:

 1
– كما ورد في الإنجيل (أع2: 38، 8: 16، 10: 48، 19: 20).

 2
– فلا يقصد منها نفى العماد باسم الثالوث الأقدس بل أننا نعتمد بالمعمويدة التي
أسسها ورسمها لنا ربنا يسوع المسيح وأعطيت لنا باستحقاق وصارت لنا بالغطيس في
الماء ثلاثاً باسم الأب والابن والروح القدس.

 3
– وقد قال في ذلك القديس أفلوجيوس.

 ”
إن الاعتماد بيسوع المسيح هو الاعتماد حسب وصية يسوع المسيح وتسلمية الصريح أعنى
باسم الآب والابن والروح القدس “.

 4
– وقد قال القديس باسيليوس:

 ”
لا يعثر أحدا كلام الرسول حيث يسكت أحياناً عن ذكر الأب والآبن والروح القدس في
المعمودية، ولا يظن لهذا السبب ان استعداء الأسماء امر لا يجب ملاحظته، لأنه يقول
أيها الذين اعتمدتم بالمسيح فقط لبستم المسيح، وأيضاً ايها الذين اعتمدتم بالمسيح،بموته
اعتمدتم. فذكر المسيح هو اعتراف بالجميع لأن هذا الاسم المقدس يدل على الإله الذي
مسح، والابن الذي مسح، والمسحة وهي الروح القدس، وكما يقول معلمنا بطرس الرسول
” يسوع الذي من الناصرة كيف مسحه الله بالروح القدس ” (في الروح القدس
فصل 15)

 

16
– ما هي نتائج سر المعمودية غير المنظورة؟

 1
– المعمودية ولادة ثانية وتجديد للطبيعة البشرية التي أفسدتها الخطية (يو3: 3 – 8،
تى3: 5).

 2
– التبرير وغفران الخطايا (أع2: 38)، (1بط3: 21)، (أف5: 25 –27).

 3
– المعمودية تمنح المعمد نعمة التبنى (علا3: 26-29)، (1كو12: 13).

 4
– وأيضاً العتق من عقوبة الخطية وأخذ ميراث الحياة الأبدية (مر16: 16)، (تى3: 5 –
7) (1بط1: 3 و4).

 

17
– ” ونعترف بمعمودية واحدة لمغفرة الخطايا ” بماذا هي واحدة ولا تعاد؟

1
– لأن المعمودية ولادة روحية.. والإنسان لا يولد إلا مرة واحدة.. وفيها يأخذ وسماً
وختماً لا يمحى.

2
– لأن المعمودية هي مثال موت ودفن وقيامة مع المسيح: والمسيح له المجد مات بالجسد
مرة واحدة (رو6: 4 – 6، كو2: 12، عب6: 4، 7: 27، 9: 12). وكما أنه وضع للناس أن
يموتوا مرة واحدة (عب9: 27)، هكذا لا يجوز أن تعاد المعمودية مرة ثانية متى تمت
قانونياً حسب الشروط اللازمة لها.

3
– وبهذا شهد الآباء في أقوالهم.

4
– وهذا ما أقره المجمع المسكونى الأول (مجمع نقية سنة 325م) في قانون الإيمان.

 

(18)
ما هي معمودية الدم أو الشهادة؟

1
– معمودية الدم او الشهادة يقصد بها الذين قدموا أنفسهم للشهادة بسفك دمهم على اسم
المسيح قبل أن ينالوا معمودية الماء والروح، وبهذه المعمودية قد اعتمد جمهور كثير
من الشهداء والشهيدات الذين قدموا ذواتهم وسفكوا دمهم لأجل المسيح له المجد.

2
– وتدعوها الكنيسة ” معمودية الدم والشهادة ” و” ومعمودية فوق
العادة ”

3
– وهي حسب اقوال الرب له المجد التى وردت في الانجيل: (مت10: 32، 16: 25، 5: 10)،
(يو14: 21)، (يو15: 13 و14).

4
– قال عنها القديس كيرلس الأورشليمى: ” من لا يقبل المعمودية فلا خلاص له.
ماعدا الشهداء وحدهم الذين بدون ماء ينالون الخلاص. لآن المخلص لما كان يفتدى
العلم كله بالصلب نخس في جنبة فخرج منه دم وماء، ليعتمد البعض بالماء في أوقات
السلام، والبعض الآخر بدمهم في وقت الاضطهادات. إن المخلص نفسه دعا الشهادة صبغة
بقوله ” هل تستطيعان أن تشربا الكاس التى أشربها أنا وأن تصبغا بالصبغة التى
أصطبغ بها ” (عظة3: 8).

(ب)
وقال القديس غريغوريوس الثالوغوس:

 ”
إننى أعرف معمودية أخرى أيضاً وهي معمودية الشهادة والدم، المعمودية التي تعمدها
مخلصنا نفسه. هذه المعمودية هي أكثر مجداً من غيرها (خطاب في عيد الظهور الإلهي).

 

(19)
من له حق التعميد؟

أ
– الرب له المجد أعطى هذا الحق للتلاميذ والرسل الأطهار (مت19: 28، مر16: 16)

ب
– وانتقل هذا الحق من الرسل إلى خلفائهم من الأساقفة، ومن الأساقفة إلى القسس.

ج
– وهذا ما نصت عليه القوانين الرسولية.

د
– وأثبت ذلك جميع اباء الكنيسة.

 

(20)
ما هي الواجبات المطلوبة من المتقدمين للعماد؟

1
– الإيمان بالرب يسوع (مر16: 16، 16: 31).

2
– الاعتراف والإقرار بهذا الإيمان علناً وصريحاً.

3
– التوبة ” توبوا وليعتمد كل واحد منكم على اسم يسوع المسيح.. ” (أع2: 38
و3: 19

طقس
جحد الشيطان ورفض كل أعمال إبليس (1يو3: 8) وإتباع المسيح والسوك بحسب تعليمه
والسير في خطواته:

أ
– وهذا التعليم موافق لروح الكتاب (زك3: 2، مت4: 10).

ب
– وما ورد في سفر الأعمال (أع19: 18 و19).

ج
– ممارسة الكنيسة لهذا المر منذ تأسيسها.

د
– شهادة موسيهيم المؤرخ البروتستانتى (ك1 قرن 2 قسم 2 فصل 4 عدد 13).

ه
– ممارسة هذا الطقس في جميع الكنائس الأرثوذكسية والكاثوليكية (راجع كتاب الصلاة
العامة للكنيسة الأسقفية باب معمودية الأطفال).

 

(21)
من هم الأشابين وما هى وظيفتهم؟

أ
– الأشابين مفرودها إشبين وهي سريانية الأصل ومعناها الحارس أو الوصي.

ب
– والمقصود بهم الذين تعهد إليهم، وتكلفهم الكنيسة بالتعليم والتربية المسيحية
والتلمذة الروحية للمتقدمين على المعمحودية من ” الموعظين ” وهم الكبار
الذين تضعهم الكنيسة مدة تحت الإرشاد والتعليم والاختيار قبل نوال المعمودية، أو
المتقدمين إلى المعمودية من الأطفال الذين تعمدهم الكنيسة على إيمان والديهم وتعهد
أشابينهم.

ج
– وتعيين الإشبين قديم جدا ويرجع على زمن الرسل:

1
– فقد عهد الرب إلى حنانيا بتعليم شاول وإرشادة قبل عماده (أع9).

2
– وعهد إلى بطرس بتعليم كرنيليوس (أع10).

3
– ورد عنهم في أقوال أباء الكنيسة:

 أ
– قال القديس يوحنا ذهبي الفم ” وإن كان المعمدون أطفالا او طرشا لا يستطيعون
سماع التعليم فليجاوب أشابينهم عنهم وهكذا يعمدون حسب العادة ” (على مز14).

ب
– وقال القديس اوغسطينوس:

 ”
إننا نؤمن ونصدق بتقوى وصواب لأن إيمان الوالدين والأشابين يفيد الأطفال، وعلى هذا
الإيمان يعمدون “.

اترك رد

زر الذهاب إلى الأعلى