علم الكتاب المقدس

حقيقة مجيء الرب



حقيقة مجيء الرب

حقيقة مجيء الرب

 

أنا آتي
سريعاً

أولاً:
حقيقة مجيء المسيح ثانية

ثانياً:
تأثير حقيقة مجيء المسيح

أولاً:
حقيقة مجيء المسيح ثانية:

أ-هل سيأتي
المسيح ثانية؟

مقالات ذات صلة

الإجابة بكل
تأكيد، نعم، فالكتاب المقدس مليء بالآيات التي تتحدث عن مجيء الرب ثانية لاختطاف
المؤمنين كما وعد وقال: “آتي أيضاً وآخذكم إليّ حتى حيث أكون أنا تكونون أنتم
أيضاً” (يوحنا 14: 3) وقال الملاكان للتلاميذ بعد صعود المسيح “إن يسوع
هذا الذي رأيتموه منطلقاً إلى السماء” (أعمال 1: 11) وهذا الرجاء هو احد
أركان المسيحية الثلاثة “الإيمان والرجاء والمحبة” (1 كورنثوس 13: 13)
ومن المهم جداً التفريق بين رقاد وموت المؤمن وبين مجيء المسيح الثاني، ففي رقاد
المؤمن يذهب إلى المسيح كالقديس استفانوس (أعمال 7: 56) أما في مجيء الرب إلى
المؤمنين الأحياء لا يروا الموت بل يتغيرون على مثال أخنوخ (عبرانيين 11: 5) ويقوم
المؤمنون الراقدون لملاقاة الرب في الهواء. إذن مجيء المسيح ثانية ليس هو رقاد
المؤمن.

ب-متى يأتي
المسيح ثانية؟

الإجابة إنه
آت سريعاً، 4 مرات في سفر الرؤيا يقول المسيح “أنا آتي سريعاً” (رؤيا 3:
11، 20، 12، 22: 7).

وحتى الرسل
والتلاميذ الأوائل كانوا ينتظرون مجيء الرب الثاني وكانت تحيتهم [ماران آثا] (1
كورنثوس 16: 22) أي الرب آت فمثلاً يقول الرسول “نحن الأحياء الباقين…
سنخطف” (1 تسالونيكي 4: 17) ولكن هل تأخر المسيح؟ يجيب الرسول بطرس
“ولكن لا يخفى عليكم هذا الشيء الواحد أيها الأحباء أن يوماً واحداً عند الرب
كألف سنة وألف سنة كيوم واحد، لا يتباطأ الرب عن وعده كما يحسب قوم التباطؤ لكنه
يتأتى علينا وهو لا يشاء أن يهلك أناس بل أن يقبل الجميع إلى التوبة.. ولكن سيأتي
كلص في الليل” (2 بطرس 3: 8- 10) وإن كانت لا توجد علامات لمجيء الرب
للاختطاف لكن العلامات خاصة بظهور الرب بعد الاختطاف ب7 سنوات أي بعد الضيقة
العظيمة.. ولكن هذه بعض العلامات التي تؤكد أننا في الأيام الأخيرة:

1-ظواهر
كتابية: (رؤيا 3: 11، 22: 7، 20، 12) قارن (2 بطرس 3: 8- 9) “أنا آتي
سريعاً”.

2-ظواهر
ارتدادية: “يرتد قوم عن الإيمان” (1 تيموثاوس 4: 1).

3-ظواهر
شخصية: “محبين لأنفسهم محبين للمال متعظمين مستكبرين ومجدفين” (2
تيموثاوس 3: 2).

4-ظواهر
عائلية: “غير طائعين لوالديهم” (2 تيموثاوس 3: 2).

5-ظواهر
نفسية: “غير شاكرين” (2 تيموثاوس 3: 2) “يغشى عليهم من الخوف”
(لوقا 21: 26).

6-ظواهر
أخلاقية: “دنسين بلا حنو وبلا رضى ثالبين عديمي النزاهة شرسين غير محبين
للصلاح خائنين مقتحمين متصلفين محبين للذات دون محبة لله” (2 تيموثاوس 3: 2-
4).

7-ظواهر
كنسية: لاودكية (رؤيا 3: 14- 22) “لهم صورة التقوى ولكنهم منكرون قوتها”
(2 تيموثاوس 3: 5).

8-ظواهر
حربية: “حروب وأخبار حروب” (متى 24: 6).

9-ظواهر
اقتصادية: “مجاعات” (متى 24: 32- 33).

10-ظواهر
صحية: أوبئة (متى 24).

11-ظواهر
جغرافية: شجرة التين (متى 24: 32- 33).

12-ظواهر
سلامية: “لأنه حينما يقولون سلام وأمان حينئذ يفاجئهم هلاك بغتة.. فلا
ينجون” (1 تسالونيكي 5: 3).

13-ظواهر
أدبية: الفجور والشذوذ (يهوذا 16، 15)، (تكوين 6: 5).

14-ظواهر
سكانية: زيادة السكان (تكوين 6: 1).

15-ظواهر
إيمانية: ضعف الإيمان بصورة عامة (لوقا 18: 8).

16-ظواهر
نبوية: مثال دانيال (الخزف والحديد في الأقدام) (دانيال 2: 33).

17-ظواهر
تطورية: بيع وغرس وبناء (لوقا 17: 28).

18-ظواهر بيئية:
طبقة الأوزون (2 بطرس 3: 10).

ج-كيف سيأتي
المسيح ثانية؟

يقول الكتاب
“فإننا نقول لكم هذا بكلمة الرب أننا نحن الأحياء الباقين إلى مجيء الرب لا
نسبق الراقدين لأن الرب نفسه –بهتاف بصوت رئيس ملائكة وبوق الله- سوف ينزل من
السماء والأموات في المسيح سيقومون أولاً ثم نحن الأحياء الباقين سنخطف جميعاً
معهم في السحب لملاقاة الرب في الهواء وهكذا نكون كل حين مع الرب” (1
تسالونيكي 4: 15- 17) وأيضاً “هوذا سر أقوله لكم لا نرقد كلنا ولكننا كلنا
نتغير في لحظة في طرفة عين عند البوق الأخير فإنه سيبوق فيقام الأموات عديمي فساد..
وهذا المائت يلبس عدم موت فحينئذ تصير الكلمة المكتوبة ابتلع الموت إلى غلبة أين
شوكتك يا موت وأين غلبتك يا هاوية” (1 كورنثوس 15: 51- 55).

د-لماذا
سيأتي المسيح ثانية؟

1-سيأتي
بنفسه لأنه وعد بهذا “… آتي أيضاً وآخذكم إليّ حتى حيث أكون أنا تكونون
أنتم أيضاً” (يوحنا 14: 1- 3).

2-لأنه
العريس ويأتي ليأخذ عروسه (الكنيسة) التي يُقدرها (أفسس 5: 25- 27).

3-ليخطف
المؤمنين قبل نزول الويلات على العالم (رؤيا 3: 10).

4-ليسحق
الشيطان تحت أقدامنا “وإله السلام سيسحق الشيطان تحت أرجلكم سريعاً..”
(رومية 16: 20)، (أفسس 1: 21).

5-ليخلصنا
من الجسد (1 بطرس 1: 5)، (عبرانيين 9: 28)، (فيلبي 3: 20- 21)، (رومية 13: 11)، (1
تسالونيكي 1: 10).

6-ليحقق
فداء أجسادنا (رومية 8: 21)، (أفسس 1: 13- 4: 30، 14).

7-ليدخلنا
بيت الآب (يوحنا 14: 1، عبرانيين 2: 10).

ه-أين سيأتي
المسيح ثانية؟

في السحب في
الهواء (1 تسالونيكي 4: 15- 17) ويتم في لحظة في طرفة عين (اختطاف) (1 كورنثوس 15:
51- 55) ثم يأخذنا إلى بيت الآب (يوحنا 14: 1- 3).

و-لمن سيأتي
المسيح ثانية؟

لاختطاف
المسيحيين الحقيقيين فقط الممثلين بالعذارى الحكيمات في مثل العذارى (متى 25: 1-
31).

1-أوجه
الشبه بين الحكيمات والجاهلات:

-عددهن: 5
ورقم 5 رقم النعمة والبركة فلكل مسيحي هذا الامتياز أنه ولد هكذا.

-عذارى: كل
مسيحي يؤمن بأن المسيح العريس والكنيسة العروس.

-معهن
مصابيح: كل مسيحي يمتلك الكتاب المقدس.

-كلهن خرجن
لاستقبال العريس: كل مسيحي يعلم قرب مجيء الرب.

-كلهن نمن:
إشارة إلى نسيان كل المسيحيين لحقيقة مجيء الرب.

-كلهن
استيقظن: الجميع في هذه الأيام الأخيرة يتحدثون عن قرب مجيء الرب.

-أصلحن
مصابيحهن: كل المسيحيين يحاولون أن يكونوا في الحالة التي تتناسب مع مجيء الرب.

2-أوجه
الاختلاف بين الحكيمات والجاهلات:

 

حكيمات

(مزمور
110: 10، كولوسي 1: 30)

جاهلات

عندهن زيت (الروح القدس) (أفسس 1: 13)

ليس عندهن زيت

يمتلكن آنية للزيت (الطبيعة الجديدة) (2كورنثوس 5: 17)

لا يمتلكن آنية

دخلن (1كورنثوس 15: 51-55)

(الوصول للسماء والاختطاف)

لم يدخلن

مصابيحهن لم تنطفئ

(الوجود مع المسيح في السماء) (1تسالونيكي 4: 17)

مصابيحهن انطفأت

(الويلات)

تمتعن بالعريس

(يوحنا 14: 1-3)

حاولن الشراء بعد نصف الليل (المحاولة الفاشلة للتوبة بعد
الاختطاف)

مستعدات (لوقا 12: 40)، (عاموس 4: 12)

غير مستعدات

فرحن إلى الأبد مع العريس (رؤيا 21)

قرعن الباب ولم يفتح لهن

والمسيحي
الحقيقي لا ينتظر الموت رغم أن الموت ربح بالنسبة له (فيلبي 1: 21-23) ولكنه ينتظر
مجيء الرب حتى يتغير جسده دون أن يرى الموت(2كورنثوس 5: 4).

ز-ماذا بعد
أن يأتي المسيح ثانية؟

هذه عناوين
مختصرة للأحداث منذ لحظة الاختطاف حتى الحالة الأبدية دون الخوض في الترتيب الزمني
أو التفاصيل النبوية:

1-الاختطاف:

كما سبق
الحديث من قبل إذ يقول الرب ليوحنا الرائي “اصعد إلي هنا فأريك ما لا بد أن
يصير بعد هذا” (رؤيا 4: 1) أي بعد اختطاف الكنيسة إلى السماء حيث المؤمنين
المختطفين ممثلين في ال24 شيخ جالسين على العروش وبثياب بيض وعلى رؤوسهم أكاليل من
ذهب ومع كل واحد قيثارات وهم يترنمون (رؤيا 4: 4، 5: 9).

2-أسبوع
الضيقة:

بالرجوع إلى
أسابيع سنين دانيال (دانيال 9: 24-27) نجد أن هناك أسبوع سنين تبقى إلى المستقبل
سيتعامل فيه الرب مع شعبه الأرضي القديم ويذكر الوحي تعبير وسط الأسبوع (دانيال 9:
27) فالنصف الأول من هذا الأسبوع أطلق عليه الرب اسم مبتدأ الأوجاع (متى 24: 7-8)
والنصف الثاني أسماه الضيقة العظيمة (متى 24: 21) وكل نصف أسبوع مذكور بالسنين
زمان وزمانيين ونصف زمان (رؤيا 12: 14) بالشهور 42 شهراً (رؤيا 13: 5، 11: 2)
وبالأيام 1260 يوماً (رؤيا 12: 6، 11: 3) وفي أسبوع سنين الضيقة تنزل الويلات على
الأرض:

-7ختوم
(رؤيا 6: 1، 8: 5)

-7أبوق
(رؤيا 8: 6، 11: 19)

-7جامات
(رؤيا 16)

3-كرسي
المسيح:

حيث يقف
المؤمنون للمكافآت والأكاليل (رومية 10: 10) (2كورنثوس

5: 10)
(1كورنثوس 3: 14-15) (متى 25: 19-21، 24: 45-47) (لوقا 12: 42-44) (1كورنثوس 9:
25، 15: 58) (2تيموثاوس 4: 7-8).

4-عرس
الخروف:

بعد الوقوف
أمام كرسي المسيح (رؤيا 19: 7-8) وهو الوقت السعيد حيث فرح العريس الرب يسوع
بالعروس الكنيسة (أفسس 5: 27).

5-الظهور:

وفيه يظهر
المسيح مع كل المؤمنين بعد 7سنين الضيقة ويجب عدم الخلط بين الاختطاف والظهور
فبينهما 7سنين كما سبق الحديث وهذه بعض الشواهد عن الظهور: (رؤيا 1: 7)، (متى 24:
30)، (كولوسي 3: 4)، (2تسالونيكي 1: 7-10)، (مرقس 14: 62)، (1يوحنا 3: 2)، (1بطرس
1: 7)، (2تيموثاوس 4: 1)، (2تسالونيكي 2: 8)، (1تسالونيكي 3: 13).

6-إبادة
أعداء الرب:

من الأرض
عند الظهور (رؤيا 19: 17).

7-دينونة
الأحياء:

المسيح
العتيد أن يدين الأحياء والأموات (1تيموثاوس 4: 1) وهناك دينونتان:

-الأولى:
دينونة الأحياء (متى 25: 31-45) وهي خاصة بمن قبل إخوته الأصاغر (الخراف) ومن لم
يقبلهم (الجداء) أثناء الضيقة.

-الثانية:
فهي دينونة الأموات أي الوقوف أمام العرش العظيم الأبيض (رؤيا 20: 11-12)، وهذه
بعد الملك الألفي.

8-القبض على
الشيطان:

وتقييده
وطرحه في الهاوية (رؤيا 20: 1-3) الفترة الزمنية بين ظهور المسيح وملكه هي 75 يوم
وهي الفترة الزمنية بين (رؤيا 11: 3، 12: 6) وبين (دانيال 12: 12).

9-ملك
المسيح الألفي:

(رؤيا 20:
2-7) قارن (رؤيا 5: 10)

10-حل
الشيطان:

من سجنه
زماناً يسيراً (رؤيا 20: 7)

11-احتراق
السموات والأرض:

(2بطرس 3:
10-13).

12-الدينونة:

دينونة الأموات
والوقوف أمام العرش العظيم الأبيض (رؤيا 20: 11-12).

13-الحالة
الأبدية:

(رؤيا 21:
1-5) إذن هناك قيامتين :

القيامة
الأولى: هي الاختطاف ثم قيامة شهداء الضيقة (رؤيا 20: 5-6)

القيامة
الثانية: هي قيامة الأموات للدينونة (رؤيا 20: 12-15).

ثانياً:
تأثير حقيقة مجيء المسيح ثانية

1-السهر:

“اسهروا
لأنكم لا تعلمون في أية ساعة يأتي ربكم” (متى 24: 42)، انظر (لوقا 12: 40)،
(رؤيا 16: 15).

2-الصحو
والاستيقاظ:

“وأما
أنتم أيها الإخوة فلستم في ظلمة حتى يدرككم ذلك اليوم كلص. جميعكم أبناء نور…
فلا ننم إذاً كالباقين بل لنسهر ونصح” (1تسالونيكي 5: 4-6).

3-التعقل
للصلوات:

“وإنما
نهاية كل شيء قد اقتربت فتعقلوا واصحوا للصلوات” (1بطرس 4: 7).

4-التوبة:

“فاذكر
كيف أخذت وسمعت واحفظ وتب فإني إن لم تسهر أقدم عليك كلص ولا تعلم أية ساعة أقدم
عليك” (رؤيا 3: 3).

5-خلع أعمال
الظلمة:

“قد
تناهى الليل وتقارب النهار فلنخلع أعمال الظلمة ونلبس أسلحة النور” (رومية
13: 12-13).

6-الأمانة
في الوكالة:

“فقال
الرب فمن هو الوكيل الأمين الحكيم الذي يقيمه سيده على خدمه… طوبى لذلك العبد
الذي إذا جاء سيده يجده يفعل هكذا” (لوقا 12: 42-43).

7-تطهير
النفس:

“أيها
الأحباء الآن نحن أولاد الله… ولكن نعلم إنه إذا أظهر نكون مثله لأننا سنراه كما
هو وكل من عنده هذا الرجاء به يطهر نفسه كما هو طاهر” (1يوحنا 3: 2-3).

8-إنكار
الفجور:

“لأنه
قد ظهرت نعمة الله المخلصة لجميع الناس معلمة إيانا أن ننكر الفجور والشهوات…
منتظرين الرجاء المبارك وظهور مجد الله العظيم” (تيطس 2: 11-13).

9-عدم
الاستحاء بالإنجيل:

“لأن
من استحى بي وبكلامي… فإن ابن الإنسان يستحي به متى جاء بمجد أبيه…”
(مرقس 8: 38).

10-رفض فكر
ربح العالم:

“لأنه
ماذا ينتفع الإنسان لو ربح العالم كله وخسر نفسه… فإن ابن الإنسان سوف يأتي في
مجد أبيه… وحينئذ يجازي كل واحد حسب عمله” (متى 16: 26-27).

11-طلب ما
فوق:

“فإن
كنتم قد قمتم مع المسيح فاطلبوا ما فوق حيث المسيح جالس عن يمين الله… متى أظهر
المسيح حياتنا فحينئذ تظهرون أنتم أيضاً معه في المجد” (كولوسي 3: 1-4).

12-الجنسية
السماوية:

“فإن
سيرتنا نحن هي في السموات التي منها أيضاً ننتظر مخلصاً هو الرب يسوع…”
(فيلبي 3: 20-21).

13-السلام:

“لا
تضطرب قلوبكم أنتم تؤمنون بالله فآمنوا بي. في بيت أبي منازل كثيرة…”
(يوحنا 14: 1-2).

14-إرضاء
الرب:

“لذلك
نحترس أيضاً مستوطنين كنا أو متغربين أن نكون مرضيين عنده. لأنه لا بد أننا جميعاً
نظهر أمام كرسي المسيح” (2كورنثوس 5: 9-10).

15-المتاجرة
بالوزنات:

“وبعد
زمان طويل أتى سيد أولئك العبيد وحاسبهم” (متى 25: 19).

16-الإكثار
في عمل الرب:

“…
لا نرقد كلنا ولكننا كلنا نتغير في لحظة في طرفة عين عند البوق الأخير فإنه سيبوق
فيقام الأموات عديمي فساد ونحن نتغير… كونوا راسخين غير متزعزعين مكثرين في عمل
الرب كل حين” (1كورنثوس 15: 51-58).

17-التلمذة
الحقيقية:

“ليس
أحداً ترك بيتاً أو والدين أو إخوة أو امرأة أو أولاداً من أجل ملكوت الله إلا
ويأخذ في هذا الزمان أضعافاً كثيرة وفي الدهر الآتي” (لوقا 18: 29-30).

18-الرعاية:

“ارعوا
رعية الله التي بينكم نظاراً لا عن اضطرار…. ومتى ظهر رئيس الرعاة تنالون إكليل
المجد” (1بطرس 5: 2-4).

19-التمسك
بكلمة الله:

“وإنما
الذي عندكم تمسكوا به إلى أن أجيء” (رؤيا 2: 25، 3: 11).

20-القداسة:

“وإله
السلام نفسه يقدسكم بالتمام ولتحفظ روحكم ونفسكم وجسدكم كاملة عند مجيء ربنا
يسوع” (1تسالونيكي 5: 23).

21-الاهتمام
بالكرازة:

“أناشدك
إذاً أمام الله والرب يسوع المسيح العتيد أن يدين الأحياء والأموات عند ظهوره
وملكوته أكرز بالكلمة أعكف على ذلك في وقت مناسب وغير مناسب” (2تيموثاوس 4:
1-2).

22-الحلم:

“ليكن
حلمكم معروفاً عند جميع الناس الرب قريب” (فيلبي 4: 5).

23-الصبر:

“فتأنوا
أنتم وثبتوا قلوبكم لأن مجيء الرب قد اقترب” (يعقوب 5: 8)، وانظر (عبرانيين
10: 36-37).

24-الإخلاص:

“….
لكي تكونوا مخلصين وبلا عثرة إلى يوم المسيح” (فيلبي 1: 9-10).

25-الثبات
في المسيح:

“والآن
أيها الأولاد اثبتوا فيه حتى إذا أظهر يكون لنا ثقة ولا نخجل منه في مجيئه”
(1يوحنا 2: 28).

26-احتمال
التجارب:

“لكي
تكون تزكية إيمانكم توجد للمدح والكرامة والمجد عند استعلان يسوع المسيح”
(1بطرس 1: 7).

27-احتمال
الاضطهاد:

“بل
كما اشتركتم في آلام المسيح افرحوا لكي تفرحوا في استعلان مجده أيضاً
مبتهجين” (1بطرس 4: 13)

28-التقوى:

“ولكن
سيأتي كلص في الليل يوم الرب… يجب أن تكونوا في سيرة مقدسة وتقوى” (2بطرس
3: 11-12).

29-المحبة
الأخوية:

“والرب
ينميكم ويزيدكم في المحبة بعضكم لبعض وللجميع… لكي يثبت قلوبكم بلا لوم في
القداسة أمام الله أبينا في مجيء ربنا يسوع المسيح” (1تسالونيكي 3: 12-13).

30-عدم
إدانة الآخرين:

“إذاً
لا تحكموا في شيء قبل الوقت حتى يأتي الرب الذي سينير خفايا الظلام…” (1كورنثوس
4: 5).

31-عدم
الازدراء بالآخرين:

“أما
أنت فلماذا تدين أخاك. أو أنت أيضاً لماذا تزدري بأخيك. لأننا جميعاً سوف نقف أمام
كرسي المسيح” (رومية 14: 10).

32-صنع عشاء
الرب: (التناول المقدس)

“فإنكم
كلما أكلتم هذا الخبز وشربتم هذه الكأس تخبرون بموت الرب إلى أن يجيء”
(1كورنثوس 11: 26).

33-العزاء
على الراقدين:

“لأنه
إن كنا نؤمن أن يسوع مات وقام فكذلك الراقدون بيسوع سيحضرهم… وهكذا نكون كل حين
مع الرب لذلك عزوا بعضكم بعضاً…” (1تسالونيكي 4: 14-18).

الاختبار
العاشر –أساسيات مسيحية

أولاً: اختر
أفضل إجابة:

1-قال الرب
يسوع في سفر الرؤيا 22 أنا آتي سريعاً:

أ-مرتين ب-3مرات

ج-4مرات

2-الرجاء هو
أحد أركان المسيحية الثلاثة في:

أ-1كورنثوس
16: 22 ب-1كونثوس 13: 13

ج-أعمال 1:
11

3-ماران آثا
كانت تحية المؤمنين قديماً ومعناها:

أ-الرب قام ب-الرب
قوتي

ج-الرب آت

4-من مظاهر
الأيام الأخيرة النفسية أن الناس:

أ-يغشى
عليهم ب-غير طائعين لوالديهم

ج-يرتد قوم
عن الإيمان

5-دينونة
الأموات هي:

أ-الفصل بين
الخراف والجداء ب-الاختطاف

ج-الوقوف
أمام العرش العظيم الأبيض

ثانياً: ضع
كلمة (صح) أمام العبارة الصحيحة وكلمة (خطأ) أمام العبارة الخاطئة:

6-رقاد
المؤمن هو مجيء الرب الثاني بالنسبة له.

7-القيامة
الثانية هي نفسها يوم الدينونة والوقوف أمام العرش العظيم الأبيض.

8-مجيء الرب
والظهور هو مرادفان لكلمة واحدة.

9-من أوجه
الخلاف بين الحكيمات والجاهلات أن الحكيمات معهن مصابيح أما الجاهلات فليس معهن.

10-(1260)
يوماً في (رؤيا 12: 6، 11: 3) هم عدد أيام نصف أسبوع الضيقة.

بعض مراجع
اقتبس منها في هذه الدروس العشرة

1-وحي
الكتاب المقدس يوسف رياض

2-كتب
الجواب القس سامي حنا

3-دراسات
الخاصة بالكتاب المقدس الأنبا غريغوريوس

4-برهان
يتطلب قرار جوش مكدويل

5-إيماني القس
الياس مقار

6-يسوع
المصلوب القمص منسى يوحنا

7-ثلاث
حقائق أساسية يوسف رياض

8-كفارة
المسيح عوض سمعان

9-من دحرج
الحجر فرانك موريسون

10-الإيمان
المسيحي هل هو معقول ناشد حنا

11-الخلاص القس
برسوم شحاتة

12-موت
إغماء د. فريز صموئيل

13-إنجيل
برنابا إنجيل مزيف عوض سمعان

14-قيامة
المسيح عوض سمعان

15-الله
ذاته ووحدانيته عوض سمعان

16-الروح
القدس بلي برايت

17-الروح
القدس متى بهنام

18-الشيطان يوسف
رياض

19-الشيطان
تحت الأقدام الأب دانيال

20-قريب على
الأبواب ناشد حنا

21-المسيح
بين الحقيقة والجهل د. حليم حسب الله

2-يسوع على
الأبواب بلاك ستون

اترك رد

زر الذهاب إلى الأعلى