مقالات

القديس بهنام وسارة أخته

القديس بهنام وسارة أخته
القديس بهنام وسارة أخته

بهنام وسارة هما قديسين مسيحيين ذكر أنهما عاشا في القرن الرابع في بلاد النهرين. قصتهم أنهما كانا أميرين وكانا ابن سنحاريب ملك آشور من زوجته الفارسية شيرين. تقول القصة أن بهنام وألذي يعني اسمه الجميل ذهب ليقابل الراهب متى الناسك في جبل الألفاف لكي يعالج مرض اخته سارة. وعندما حكى بهنام لمتى حكاية مرض أخته طلب احضارها إلى الدير، فقام بشفائها، وبسبب ذلك أمن بهنام وسارة مع أربعين من رفاقهم بالمسيحية. عادا بعد ذلك إلى مدينة كالح وبالرغم أن والدتهم شيرين طلبت اخفاء أمر ايمانهم بالمسيحية عن والدهم ألذي كان يؤمن بالزرادشتية، لم يقبل بهنام بالأمر وأعلن ايمانه بالمسيحية. وعندما علم والدهم بذلك قبض عليهم وطالبهم بترك المسيحية لكنهم رفضوا، وهربوا بعد ذلك من والدهم وألذي أرسل جيش ليلاحقهم فوصل اليهم وقاموا بقتلهم في منطقة ديرهم حالياً، حيث يعتقد أنهم دفنوا هناك أيضاً.

الشهيدان مار بهنام وسارة أخته والأربعين شهيدًا
(القرن الرابع الميلادي)

Saints Behnam and His sister Sarah

كان بهنام Behnam ابنًا لسنحاريب الملك الأشوري(1) Sinharib/Sanharib/Sennacherib، يسند والده في الحروب، وإذ حدثت هدنة استأذنه أن يخرج للصيد مع بعض جنوده، وبالفعل انطلق إلى البرية يمارس هوايته المحبوبة لديه، حتى ضلَّ الطريق لمدة يومين كاملين.

القديس بهنام وسارة أخته

إذ جلس الكل للغذاء رأى الأمير صيدًا ثمينًا فصار يطارده حتى دخل مغارة، فدخل وراءه وأمسك به. وإذ كان الغروب قد حلّ نام الكل في المغارة. وفي الليل شاهد كما في حلم ملاكًا نورانيًا يناديه باسمه ويعلن له انه سيكون إناءً مختارًا لله، وينعم بالإكليل السماوي. وإذ كان متحيرًا لا يفهم ما يسمعه طلب منه الملاك أن يمضي إلى شيخٍ متوحدٍ يدعى متى بالقرب منه يرشده إلى الحق.

في الفجر استيقظ الكل ليجدوا الأمير مستعدًا للرحيل، وقد ظهرت علامات البهجة على وجهه. أخبرهم الأمير بما رأى، وكان الكثيرون قد سمعوا عن هذا الراهب الذي عاش في الجبل يجمع حوله جماعة كبيرة من المسيحيين الذين هربوا من ضيق يوليانوس الجاحد Julian the Apostate، وأن الله وهبه صنع المعجزات والآيات، وقد اجتذب كثيرين منهم مارزكا ومارإبراهيم.

لقاؤه مع القديس متى:


اصطحب الأمير رجاله حيث صاروا يبحثون عن القديس حتى التقوا به، فاستقبلهم بفرح عظيم وسار معهم وكان يحدثهم عن محبة الله الفائقة وعمل السيد المسيح الخلاصي، فتعلق قلب ماربهنام بالرب، وإن كان قد طلب من القديس متى أن ينزل معه ليشفي أخته المُصابة بالبرص. وبالفعل نزلوا من الجبل (جبل الألفاف Mount Alfaf) حتى اقتربوا من المدينة حيث توقف القديس هناك وطلب من مار بهنام أن يُحضر إليه القديسة سارة أخته.

تَكَتَّم بهنام الخبر، وإذ التقى بأبيه الذي كان يبحث عنه طلب منه أن يمضي إلى أمه وأخته، وبالفعل التقى بهما وأخبر والدته بكل ما حدث، واستأذنها أن يأخذ أخته سارة ليصلي القديس متى عنها. طلب القديس من سارة أن تؤمن بالسيد المسيح وتجحد الشيطان وكل أعماله، وقام بتعميدها فخرجت من الماء وقد شُفيت من البرص. دُهش المرافقون لبهنام وسارة وآمنوا بالسيد المسيح.

تحدث القديس مع الحاضرين عن احتمال الآلام من أجل الإيمان، ثم انطلق في البرية متجهًا نحو مغارته، وعاد بهنام ومعه سارة إلى أمها التي فرحت جدًا بشفاء ابنتها.

القديس بهنام وسارة أخته

وليمة ملوكية:


أقام الملك وليمة يجمع فيها العظماء من أجل شفاء ابنته، وإذ أُعد كل شيء صُدم الملك إذ رآها في الحفل ترتدي ثوبًا بسيطًا. وإذ كان يتحدث معها صارت تعلن إيمانها أمام العظماء والأشراف في هدوء وبحكمة. اغتاظ الملك وحسب ذلك إهانة له! تحوّل الحفل عن البهجة الزمنية إلى اضطراب شديد وخيبة أمل للكل.

استشهادهما:


في اليوم التالي جمع الملك بعض مشيريه ليسألهم عما يفعله ببهنام وسارة ولديه، فسألوه أن يتمهَّل عليهما ويقوموا هم بإغرائهما وتعقيلهما. أحضر الملك ابنيه وصار يطلب منهما أن يخضعا له ويسجدا للآلهة، أما هما فكانا في محبة ووداعة مع حزم يسألونه أن يقبل عمل الله الخلاصي ويتمتع بالشركة مع الله. (ستجد المزيد عن هؤلاء القديسين هنا في موقع الأنبا تكلا في أقسام السير والسنكسار والتاريخ).

خرج بهنام وسارة ليجتمعا مع بعض المؤمنين وأعلنا شوقهما أن يلتقيا بالقديس متى الذي في جبل القاف. وإذ سمع الملك أرسل وراء هذا الجمع جندًا لحقوا بهم وقتلوهم جميعًا، وكان عددهم نحو أربعين شهيدًا، وإذ أبقوا بهنام وسارة قليلًا مترقبين أمر العفو عنهما لم يصل الأمر وخشوا من الملك لذا استعدوا لقتلهما. بسط بهنام وسارة يديهما وصليا، وفي شجاعة قدما عنقيهما وهما يسبحان الله فنالا إكليل الاستشهاد في 14 كيهك عام 352.

حنق الملك عليهما:


لم يهدأ الملك بقتل ابنيه والجموع المحيطة بهما، إنما طلب من الجند أن يرجعوا إلى الأجساد ويلقوا عليها خشبًا ونفطًا وكبريتًا ويحرقونها. لكنهم إذ رجعوا رأوا كأن الأجساد مملوءة بهاءً فخافوا ورجعوا ثانية. قيل أن الأرض انشقت لتحفظ هذه الأجساد إلى حين، لكن الملك حسب ذلك علامة غضب الآلهة عليهم. أصيب الملك بروح شرير حتى صار يؤذي نفسه، فكانت زوجته تصلي بدموع وتطلب من إله بهنام وسارة ابنيهما أن يخلصاه. وكانت الملكة، يشاركها بعض العظماء، يصومون ويصلون.

إيمان الملك:

مار بهنام وسارة أخته
مار بهنام وسارة أخته


بأمر الملكة حُمل الملك إلى مكان استشهاد ابنيها، وهناك صارت تسجد لله وتبكي، وإذ باتت الليلة هناك ظهر لها ابنها بهنام متوشحًا بثوب نوراني، يطلب منها أن تحضر القديس متى ليصلي من أجله ويرشدهما إلى الخلاص. في الصباح استيقظت الملكة وتممت ما طلبه ابنها منها، فجاء القديس وشفى الملك وكرز له ولمن حوله وقام بتعميد الكثيرين.

أقام الملك كنيسة في موضع استشهاد ابنيه وحفظ فيه جسديهما، وعاد القديس متى إلى جبله حيث تنيح بعد أيام قليلة.

سنكسار ١٤ كيهك


استشهاد القديس بهنام وسارة أخته.
1 – في مثل هذا اليوم من سنة 68 للشهداء ( 352م ) استشهد القديس بهنام وسارة أخته، ابنا سنحاريب ملك الفُرس. وذلك أنه ذات يوم خرج الأمير بهنام مع أربعين من غلمانه للصيد في الصحراء، فرأى صيداً كبيراً، فطارده مسافة كبيرة حتى ابتعد عن غلمانه. فأمسى عليه الليل، فاضطر أن يقضى ليلته في مكانه فنام. ورأى في نومه من يقول له اذهب إلى القديس متى الساكن في هذا الجبل وهو يصلى من أجل أختك فيشفيها الرب من مرضها المستعصي. فلما استيقظ بهنام من نومه اجتمع بغلمانه وبحثوا عن القديس متى حتى وجدوه في مغارة، فسلّم عليه بهنام وأعلمه بالرؤيا، وطلب منه الذهاب معه إلى المدينة، فقام وذهب معه، وفي الطريق سبقه بهنام وأعلم والدته بالرؤيا وبوجود القديس متى خارج المدينة. ونظراً لمحبتها له سمحت بذهاب أخته معه سراً. فصلَّى عليها فشفاها الرب، ثم وعظهما وعلَّمهما طريق الحياة والإيمان بالسيد المسيح فآمنا، وصلَّى أيضاً فأنبع الرب عين ماء، فعمَّدهما باسم الآب والابن والروح القدس الإله الواحد، ثم عاد إلى مكانه. وعندما علم الملك سنحاريب بشفاء ابنته، استدعاها وسألها عن كيفية شفائها، فقالت له الرب يسوع المسيح هو الذي شفاني على يد القديس متى، وليست الكواكب التي تعبدها أنت، فغضب الملك على ابنيه وهددهما بالعقاب فلم يرجعا عن إيمانهما. وفي الليل تشاور بهنام مع أخته سارة أن يذهبا معاً إلى القديس متى ليودعاه قبل أن يموتا، فسارا إليه خِفْية، فأرسل الملك وراءهما من لحقهما في الطريق وقتلهما، فنالا إكليل الشهادة. عاد قاتلو بهنام وسارة فوجدوا أن الملك قد أصابه روح نجس يعذبه عذاباً أليماً، فأرسلت الملكة إلى القديس متى متوسلة أن يحضر، وعند حضوره صلى عليه فشفاه الرب في الحال، وأخذ القديس يشرح لهما الإيمان المسيحي، فآمنا هما وكل أهل المدينة، ثم عمّدهم القديس متى. بعد ذلك بنى الملك للقديس متى ديراً عظيماً ووضع فيه جسديّ ابنيه بهنام وسارة، وأظهر الرب من جسديهما آيات كثيرة للشفاء. ويوجد الآن جزء من جسديهما بالكنيسة التي تحمل اسميهما والموجودة بجوار كنيسة مار مينا بفم الخليج بالقاهرة. بركة صلواتهما فلتكن معنا. آمين.
استشهاد القديس الأنبا أمونيوس أسقف إسنا.
2 – وفيه أيضاً من سنة 20 للشهداء ( 304م ) استشهد القديس العظيم الأنبا أمونيوس أسقف مدينة إسنا. كان منذ حداثته حَسن السيرة كثير الفضائل رسمه البابا بطرس خاتم الشهداء أسقفاً على مدينة إسنا ولرغبته الشديدة في الوحدة بنى ديراً على حافة الجبل الغربي بجوار عين ماء، وأعد مغارة كان يقيم فيها طوال الأسبوع، ثم ينزل يوم السبت إلى المدينة ليصلى مع الشعب قداس الأحد، فيعظهم ويعلمهم ويقضى معهم أيضاً يوم الاثنين يحل مشاكلهم ويدبر أمورهم، ثم يعود إلى مغارته مداوماً على النسك والعبادة. ذهب إريانوس والي أنصنا إلى الصعيد ليضطهد المسيحيين ويأمرهم بعبادة الأوثان فظهر ملاك الرب للقديس أمونيوس في مغارته وقال له: ‘ الرب قبل صلواتك عن شعبك وهيأ لهم الأكاليل فقم انزل وثبتهم على الإيمان بالسيد المسيح ‘، فنهض القديس ونزل وجمع الشعب وأخبرهم بالرؤيا وشجعهم بكلامه الروحي، فصاح الجميع: ‘ نحن يا أبانا على استعداد أن نتحمل من أجل السيد المسيح كل عذاب حتى الموت ‘. وكان في ذلك اليوم عيد القديس إسحاق الذي باسمه الدير الموجود في الجبل، فصعد القديس أمونيوس بشعبه كله إلى جبل أغاثون الذي تفسيره جبل الصلاح، واحتفل هناك بالعيد. رحل إريانوس من أرمنت إلى إسنا فلم يجد فيها أحداً، فعرف أن الأسقف مع شعبه في جبل أغاثون، فمضى إلى هناك، وكان يقتل كل من يصادفه في طريقه، ثم قبض على الأنبا أمونيوس وأخذه معه إلى أسوان ثم إلى أنصنا، حيث سلّمه إلى هرقس قائد الجند الذي عذّبه كثيراً، ولما وجده متمسكاً بإيمانه أمر الوالي بحرقه حياً، فطلب القديس مهلة ليصلى، وبعد أن صلى طرحه الجنود في النار ففاضت روحه الطاهرة. وبعد أن انطفأت النار أخرجوا الجسد الطاهر فوجدوه سليماً، فكفَّنوه بأكفان حسنة، ودفنوه بمدينة أنصنا. وفي عهد الإمبراطور قسطنطين بنوا له كنيسة في جبل إسنا وذهبوا إلى أنصنا ليحملوا الجسد ويضعوه في كنيسته، فلم يستطيعوا حمله من مكانه، وسمعوا منه صوتاً يقول: ‘ هذا هو الموضع الذي اختاره لي الرب ‘، فعرفوا أن هذه هي إرادة الله فتركوه ورجعوا يمجدون الله. بركة صلواته فلتكن معنا. آمين.
استشهاد القديسين سمعان المنوفي وأباهور وأبا مينا الشيخ.
3 – وفيه أيضاً تُعيِّد الكنيسة بتذكار استشهاد القديس سمعان المنوفي ( منوف: إحدى بلاد محافظة المنوفية ومن اسمها أُخذت المحافظة اسمها) وأباهور وأبا مينا الشيخ، في أيام العرب. وذلك أنهم اعترفوا جهاراً بإيمانهم قائلين: ‘ نحن مسيحيون نؤمن بالسيد المسيح ابن الله الحي ونسجد له ونمجده مع أبيه الصالح والروح القدس ‘، فعذبوهم أياماً كثيرة بكل أنواع العذاب، ثم قطعوا رؤوسهم بحد السيف، فنالوا أكاليل الشهادة. بركة صلواتهم فلتكن معنا. آمين.
نياحة البابا خرستوذولوس البطريرك السادس والستين من بطاركة الكرازة المرقسية.
4 – وفيه أيضاً من سنة 794 للشهداء ( 1077م ) تنيَّح البابا خرستوذولوس البطريرك السادس والستون من بطاركة الكرازة المرقسية. وُلِدَ هذا القديس وتربَّى في بلدة تسمى بورا، ثم مضى وترَّهب بدير البرموس، حيث قضى بِضْع سنوات نال خلالها رتبة الكهنوت، بعدها ترك الدير وانفرد في صومعة على شاطىء البحر في سِنجار وسُمي بالحبيس. اختاروه للبطريركية فاهتم ببناء عدد من الكنائس الجديدة بالإسكندرية، وإصلاح ما تخرب منها، وبرسامة عدد من الكهنة والشمامسة اللازمين لها، كما كتب الرسائل البابوية يحث فيها الشعب على التمسك بالصوم والصلاة والمواظبة على القداسات والتناول. كما اهتم بوضع بعض القوانين اللازمة لمقابلة الظروف الجديدة التي تواجهها الكنيسة، وكان عدد القوانين التي وضعها هي واحد وعشرون قانوناً. وفي أول زيارة له للقاهرة رأى ضرورة نقل المقر البابوي لها بدلاً من الإسكندرية ليكون على اتصال بالحكام، فاتخذ كنيسة العذراء المعلقة بمصر القديمة مقره المختار، وجدّد كنيسة الشهيد مرقوريوس أبى سيفين. جال البابا خرستوذولوس في جميع أنحاء البلاد المصرية مُتفقِّداً أحوال الكنائس، كما رسم أسقفاً للنوبة. وقد نالته تجارب كثيرة من الحكام بسبب تمسُّكه بالإيمان ونشاطه الرعوي، فاحتملها بصبر وشكر، ولما أكمل سعيه الصالح تنيَّح بسلام، بعد أن قضى على الكرسي إحدى وثلاثين سنة ودفنوه بكنيسة المعلقة بإكرام جزيل، ثم نُقل جسده فيما بعد إلى دير القديس مكاريوس ببرية شيهيت. بركة صلواته فلتكن معنا. آمين.
نياحة القديس خرستوذولوس السائح.
5 – وفيه أيضاً تنيَّح القديس خرستوذولوس السائح. كان يعمل صائغاً في مدينة عين شمس. وفي أحد الأيام جاءت إليه امرأة جميلة، وقدمت له آنية ذهبية قديمة، وبدأت تخادعه قائلة: ‘ اصنع لهذه الأصابع خواتم ولهاتين اليدين سوارين، ولهذا الصدر صليباً، ولهاتين الأذنين قرطين ‘. فقال لها: ‘ اتركيني اليوم وفي الغد لتكن مشيئة الله ‘. ثم قام لساعته وجمع كل أدواته ومضى إلى بيته، وبدأ يعاتب نفسه قائلاً: ‘ يا نفسي أنت لست أقوى من القديسين الذين هربوا من العالم وسكنوا البراري، فاهربي يا نفسي من هذا العالم إذا أردت الخلاص ‘. ثم قص على والدته ما جرى وسألها أن تسمح له بالذهاب إلى البرية، فطلبت إليه أن يوصلها إلى أحد الأديرة لتعيش فيه، فأخذها إلى أحد أديرة الراهبات وسلمها للرئيسة، وقدم لها حاجتها من المال، ثم وزع ما تبقى على الفقراء ومضى إلى البرية. وبعد مسيرة ثلاثة أيام أبصر ثلاثة سواح، بيد كل واحد صليب يشع منه نور أبهي من نور الشمس، فتبارك منهم، وسألهم أن يرشدوه إلى ما فيه خلاص نفسه، فأرشدوه إلى وادي به أشجار مثمرة وعين ماء عذب، فسكن فيه مداوماً على الصوم والصلاة. وكان يقتات من ثمار أشجار الوادي. وحاربه الشيطان كثيراً ولكن القديس تغلَّب عليه بالصلاة ورشم الصليب، وكان يتزايد في عبادته حتى بلغ سن الشيخوخة. ولما دنا يوم انتقاله أقبل إليه ثلاثة سواح، وبعد أن صلوا معاً وتباركوا من بعضهم قالوا له: ‘ الرب أرسلنا إليك لتخبرنا عن سيرتك لكي نكتبها لمنفعة الإخوة ‘. فأخبرهم بكل ما حدث له ثم مرض قليلاً وتنيَّح بسلام، فصلوا عليه ودفنوه. بركة صلواته فلتكن معنا. ولربنا المجد دائماً أبدياً آمين.

الفيلم

شاهد أيضاً
إغلاق
زر الذهاب إلى الأعلى