عهد قديم

الإصحاح الثانى والعشرون



الإصحاح الثانى والعشرون]]>الإصحاح الثانى والعشرون

 

الآيات 1-4 ، 6-8:-

نرى فيها كيف يجب أن يهتم كل واحدبالآخرين برفق ولا يبحث عن ذاته فقط

آية1:- لا تنظر ثور اخيكاو شاته شاردا و تتغاضى عنه بل ترده الى اخيك لا محالة.

من يحب أخيه مثل نفسه لن يترك حماره أوثوره. وأخيه هنا تنطبق على الأعداء (حز4:23). وعلى الخادم إذا وجد أى من شعب اللهضالاً عليه أن يرده فالإنسان أهم من الثور فإن كان الله يهتم بالحيوانات الشاردةفهو مهتم جداً بالإبن الضال. وبنفس المنطق أتى المسيح ليعيدنا بعد أن شردنا

مقالات ذات صلة

 

آية2:- و ان لم يكن اخوكقريبا منك او لم تعرفه فضمه الى داخل بيتك و يكون عندك حتى يطلبه اخوك حينئذ ترده اليه.

قال علماء اليهود أن من وجد حيواناشارداً عليه أن يرسل منادياً عدة مرات للإعلان

 

الآيات 17،6:- اذا اتفق قدامك عشطائر في الطريق في شجرة ما او على الارض فيه فراخ او بيض و الام حاضنة الفراخ او البيضفلا تاخذ الام مع الاولاد. اطلق الام و خذ لنفسك الاولاد لكي يكون لك خير و تطيل الايام.اذا بنيت بيتا جديدا فاعمل حائطا لسطحك لئلا تجلب دما على بيتك اذا سقط عنه ساقط. لاتزرع حقلك صنفين لئلا يتقدس الملء الزرع الذي تزرع و محصول الحقل. لا تحرث على ثورو حمار معا.لا تلبس ثوبا مختلطا صوفا و كتانا معا. اعمل لنفسك جدائل على اربعة اطرافثوبك الذي تتغطى به. اذا اتخذ رجل امراة و حين دخل عليها ابغضها. و نسب اليها اسبابكلام و اشاع عنها اسما رديا و قال هذه المراة اتخذتها و لما دنوت منها لم اجد لها عذرة.ياخذ الفتاة ابوها و امها و يخرجان علامة عذرتها الى شيوخ المدينة الى الباب. و يقولابو الفتاة للشيوخ اعطيت هذا الرجل ابنتي زوجة فابغضها. و ها هو قد جعل اسباب كلامقائلا لم اجد لبنتك عذرة و هذه علامة عذرة ابنتي و يبسطان الثوب امام شيوخ المدينة.

يُسمح هنا بأخذ البيض أو صغار الطيورالذين لم يعرفوا معنى الحرية. وإطلاق الأم التى تعودت على الحرية، وهذه الحريةمكافأة للأم على شجاعتها فهى لم تطير وتهرب وتترك صغارها. ولاحظ أن من يتعلمالرحمة مع الطيور سيكون رحيماً مع كل البشر.

بالإضافة أن هذا سيكون عاملاً على حفظجنس هذا الطائر وزيادته. ولقد أطلق اليهود على هذه الوصية أصغر الوصايا ولاحظوا أنلها وعد مثل وصية إكرام الوالدين والوعد أن يطيل الله أيام من يحفظالوصيتين لذلك قالوا إن من يحتقر أصغر الوصايا سيلحقه ضرر كمن إحتقر أكبر الوصايا.

آية8:-

موسى يوصيهم بهذا وهم مازالوا فى البريةلا يبنون بيوتاً علامة على الإهتمام بالنفس البشرية

آية5:-

نجد فى هذا المنع  

1-              رفضللشذوذ الجنسى فعلى كل إنسان أن يعتز بما خلقه الله عليه ولا يشتهى أن يكون منالجنس الآخر

2-              كانوافى هياكل عشتاروث يفعلون هذا فالرجل يلبس ثياب النساء والنساء يلبسن ملابس رجالويضعن أسلحتهم عليهن. ولكن إلهنا إله ترتيب (1كو40:14) ويريد أن نسلك بحسب الطبيعة(1كو14:11) بوقار وحشمة,

آية9:-

أتت هذه الآية بصور مختلفة فى عدةترجمات. وبوضع كل الترجمات معاً تتضح الصورة. أنه لا تزرع حقلك بصنفين من الحبوبوإلا يصبح الحقل كله للرب وتعطيه للكهنة (هذا معنى كلمة لئلا يتقدس الملء الزرع)وإلا فإن الحقل كله إن لم تعطيه للكهنة يصير نجساً والسبب فى ذلك أن الله أراد أنيجنبهم الوقوع فى خرافات الوثنيين التى كانوا يؤمنون بها أن زرع الحقل صنفين أولبس ثوب مختلط من صوف وكتان يُسر الآلهة. فالله يريد أن يجتذبهم لبساطة الإيمان.ولاحظ أنه إذا زرع حقل من صنفين فسيحدث خطأ فى رعاية كل نوع بالإضافة إلى صعوبةتحديد البكور والعشور التى تعطى للكهنة فحتى يمتنعوا عن ذلك طلب الله منهم أن يكونالمحصول كله مقدساً أى محرماً على الإستعمال ويعطى كله للكهنة. وكتأمل روحى لا يجبخلط فلسفة العالم بالديانة النقية فيجب على الخادم أن يقدم لمخدوميه طعاماً نقياًمن الكتاب المقدس مهتماً بخلاص النفوس بلا أى غرض آخر. ونفس المفهوم نجده فى آية(11)

آية10:-

ليس من العدل أن يربط حمار وثور. فالثورقوى وسيرهق الحمار بخطواته القوية الواسعة بينما الحمار خطواته ضيقة. ومن الناحيةالروحية فالله لا يهمه الثيران (1كو9:9)

ويكون المعنى الروحى أن لا يكون المؤمنينتحت نير مع غير المؤمنين  (2كو14:6) فلا يتزوج المؤمن بغير المؤمن. ولا يندمج فىصداقة قوية الإنسان الروحى مع الإنسان العالمى.

آية11:-

فالصوف ناتج من جز شعر الغنم. والشعريرمز لأعمال الجسد. ولاحظ أن ملابس الكهنة كانت من الكتان الأبيض.

آية12:-

هذه الجدائل لتمييز هذا الشعب أنه شعبمقدس لله يحفظ وصاياه كما تشير إلى تذكر الوصايا الإلهية حتى فى الأمور التى تبدوبسيطة كهدب ثوب . وإشارة لعدم خجلهم من كونهم من شعب الرب

 

آية13-19:-

كانت الـ 100 شاقل مبلغاً كبيراً فالجزيةالتى يدفعها من بلغ سن الجندية 2/1 شاقل (خر15:30) وقوله فى (18) يؤدبونه =أنهم ربما كانوا يضربونه لرد إعتبار الفتاة. والغرامة الـ 100 شاقل ضعف المهرالمعتاد الذى كان 50 شاقلاً (آية29) = مهر العذارى وبالإضافة للغرامة يستحيل أنهذا الرجل يطلق إمرأته طول العمر

 

آية21،20:- و لكن ان كان هذاالامر صحيحا و لم توجد عذرة للفتاة.يخرجون الفتاة الى باب بيت ابيها و يرجمها رجالمدينتها بالحجارة حتى تموت لانها عملت قباحة في اسرائيل بزناها في بيت ابيها فتنزعالشر من وسطك.

الرجم يكون عند باب بيت أبيها لأن أبيهاقصر فى تربيتها.

 

آية22-29:- اذا وجد رجل مضطجعامع امراة زوجة بعل يقتل الاثنان الرجل المضطجع مع المراة و المراة فتنزع الشر من اسرائيل.اذا كانت فتاة عذراء مخطوبة لرجل فوجدها رجل في المدينة و اضطجع معها. فاخرجوهما كليهماالى باب تلك المدينة و ارجموهما بالحجارة حتى يموتا الفتاة من اجل انها لم تصرخ فيالمدينة و الرجل من اجل انه اذل امراة صاحبه فتنزع الشر من وسطك. و لكن ان وجد الرجلالفتاة المخطوبة في الحقل و امسكها الرجل و اضطجع معها يموت الرجل الذي اضطجع معهاوحده. و اما الفتاة فلا تفعل بها شيئا ليس على الفتاة خطية للموت بل كما يقوم رجل علىصاحبه و يقتله قتلا هكذا هذا الامر. انه في الحقل وجدها فصرخت الفتاة المخطوبة فلميكن من يخلصها. اذا وجد رجل فتاة عذراء غير مخطوبة فامسكها و اضطجع معها فوجدا. يعطيالرجل الذي اضطجع معها لابي الفتاة خمسين من الفضة و تكون هي له زوجة من اجل انه قداذلها لا يقدر ان يطلقها كل ايامه.

كانت الفتاة المخطوبة فى حكم المتزوجةلذلك دُعيت العذراء مريم إمرأة يوسف (مت3:1) وذلك بتدبير من الله حتى لا يرجمهاالشعب

 

آية30:- لا يتخذ رجل امراةابيه و لا يكشف ذيل ابيه

لا يجوز لإنسان أن يتزوج إمرأة أبيه حتىلو مات أبوه. ذيل أبيه = أى يكشف ثياب زوجته

اترك رد

زر الذهاب إلى الأعلى