عهد قديم

الإصحاح التاسع



الإصحاح التاسع]]>الإصحاح التاسع

 

الآيات1-10:- ودعا اليشع النبي واحدا من بني الانبياء وقال له شد حقويك وخذ قنينة الدهنهذه بيدك واذهب الى راموت جلعاد.و اذا وصلت الى هناك فانظر هناك ياهو بن يهوشافاطبن نمشي وادخل واقمه من وسط اخوته وادخل به الى مخدع داخل مخدع.ثم خذ قنينة الدهنوصب على راسه وقل هكذا قال الرب قد مسحتك ملكا على اسرائيل ثم افتح الباب واهربولا تنتظر فانطلق الغلام اي الغلام النبي الى راموت جلعاد. ودخل واذا قواد الجيشجلوس فقال لي كلام معك يا قائد فقال ياهو مع من منا كلنا فقال معك ايها القائد.فقام ودخل البيت فصب الدهن على راسه وقال له هكذا قال الرب اله اسرائيل قد مسحتكملكا على شعب الرب اسرائيل.فتضرب بيت اخاب سيدك وانتقم لدماء عبيدي الانبياء ودماءجميع عبيد الرب من يد ايزابل. فيبيد كل بيت اخاب واستاصل لاخاب كل بائل بحائطومحجوز ومطلق في اسرائيل. واجعل بيت اخاب كبيت يربعام بن نباط وكبيت بعشا بناخيا.و تاكل الكلاب ايزابل في حقل يزرعيل وليس من يدفنها ثم فتح الباب وهرب.

كانتأدوات تأديب أخاب، حزائيل وياهو وإليشع ولما قدم أخاب توبة تأجل هذا التأديب لأيامإبنه. ولذلك لم نسمع أن إيليا مسح ياهو أو حزائيل بل أن من مسحهما هو إليشع. وقديكون إيليا مسح إليشع على أن ينفذ مهمته حين يكلفه الله بذلك.

شدحقويك = أى إستعد للسفر. ولم يمسح إلا ياهو من كل ملوك إسرائيل ومسحه كان لإتمامرسالة معينة وهى ضرب بيت أخاب. وكان الملك يورام فى يزرعيل وترك الحرب فى راموثجلعاد بسبب جروحه ويبدو أن هذه الجروح كانت لا تستحق أن يترك جنوده وقادة جيشهبدليل خروجه على مركبته للقاء ياهو. وكان تقاعس يورام عن الحرب سببا فى تذمر قادةجيش إسرائيل عليه فهم نسبوا له الجبن والتخلى عنهم. ياهو = يبدو أنه كان متهوراوقائدا حاد الطباع، غيور وشجاع لا يخاف إنسان ولكنه لا يكترث بالأمور الروحية. منوسط إخوته = أى من وسط باقى قادة الجيش. مخدع داخل مخدع = ليكون لياهو حرية فىالكلام والتدبير. وإليشع لم يذهب بنفسه فهو معروف ولا يمكنه أن يصنع شيئا فى السر.ويقول التقليد اليهودى أن النبى الذى مسح ياهو هو يونان النبى.

وفى(5) يسأل النبى مع من منا كلنا = يبدو أن ياهو فهم من مجىء نبى إليه أن وراء هذاخبر جيد أو شرف كبير له فهناك نبى يأتى إليه لذلك سأل هذا السؤال فلا يقول باقىالقادة أن ياهو فرض نفسه فرضا على النبى. ويقال أن هناك تناقض بين هذه الآيات وبينهو(4:1)

مقالات ذات صلة

ففىهوشع سيعاقب ياهو على دم يزرعيل بينما النبى هنا يكلفه بأن يقضى على بيت أخاب.

والسببأن ياهو لم يضرب بيت أخاب لحساب مجد الله بل لحساب مجد نفسه وبوحشية مرعبة لا يرضىعنها الله (وراجع 1:10-9) وكما إستخدم الله بابل لتأديب أورشليم ثم عاقبها علىوحشيتها يستخدم هنا ياهو ولكن لا يمكن أن يوافق على ما عمله وإنتقامه لنفسهودمويته.

 

الآيات11-26:- واما ياهو فخرج الى عبيد سيده فقيل له اسلام لماذا جاء هذا المجنون اليكفقال لهم انتم تعرفون الرجل وكلامه.فقالوا كذب فاخبرنا فقال بكذا وكذا كلمني قائلاهكذا قال الرب قد مسحتك ملكا على اسرائيل.فبادر كل واحد واخذ ثوبه ووضعه تحته علىالدرج نفسه وضربوا بالبوق وقالوا قد ملك ياهو. وعصى ياهو بن يهوشافاط بن نمشي علىيورام وكان يورام يحافظ على راموت جلعاد هو وكل اسرائيل من حزائيل ملك ارام.و رجعيهورام الملك لكي يبرا في يزرعيل من الجروح التي ضربه بها الاراميون حين قاتلحزائيل ملك ارام فقال ياهو ان كان في انفسكم لا يخرج منهزم من المدينة لكي ينطلقفيخبر في يزرعيل. وركب ياهو وذهب الى يزرعيل لان يورام كان مضطجعا هناك ونزل اخزياملك يهوذا ليرى يورام. وكان الرقيب واقفا على البرج في يزرعيل فراى جماعة ياهو عنداقباله فقال اني ارى جماعة فقال يهورام خذ فارسا وارسله للقائهم فيقول اسلام.فذهبراكب الفرس للقائه وقال هكذا يقول الملك اسلام فقال ياهو ما لك وللسلام در الىورائي فاخبر الرقيب قائلا قد وصل الرسول اليهم ولم يرجع.فارسل راكب فرس ثانيا فلماوصل اليهم قال هكذا يقول الملك اسلام فقال ياهو ما لك وللسلام در الى ورائي فاخبرالرقيب قائلا قد وصل اليهم ولم يرجع والسوق كسوق ياهو بن نمشي لانه يسوقبجنون.فقال يهورام اشدد فشدت مركبته وخرج يهورام ملك اسرائيل واخزيا ملك يهوذا كلواحد في مركبته خرجا للقاء ياهو فصادفاه عند حقلة نابوت اليزرعيلي.فلما راى يهورامياهو قال اسلام يا ياهو فقال اي سلام ما دام زنى ايزابل امك وسحرها الكثير.فرديهورام يديه وهرب وقال لاخزيا خيانة يا اخزيا.فقبض ياهو بيده على القوس وضربيهورام بين ذراعيه فخرج السهم من قلبه فسقط في مركبته.و قال لبدقر ثالثه ارفعه والقهفي حصة حقل نابوت اليزرعيلي واذكر كيف اذ ركبت انا واياك معا وراء اخاب ابيه جعلالرب عليه هذا الحمل. الم ار امسا دم نابوت ودماء بنيه يقول الرب فاجازيك في هذهالحقلة يقول الرب فالان ارفعه والقه في الحقلة حسب قول الرب.

هذاالمجنون= هذا يدل على أن النبى دخل وخرج بعجلة وربما لم يعرفوا أنه نبى. أو هىحالة من عدم الإكثراث بالدين إذا كان يلبس لباس الأنبياء. وربما هو تصرف كمجنونفعلا حتى لا يعرف أحد رسالته. أنتم تعرفون = هو إمتحان من ياهو لهم ربما لهم يد فىإرسال النبى. فقالوا كذب = أى لا نعرف شيئا فأخبرنا أنت خصوصاً أنهم لابد ولاحظواالدهن على وجهه. أن يكون معنى الكلام أن ياهو فى تواضع لم يرد أن يقول لهم عن السرأنه مُسِحَ ملكا فقال أنتم تعرفون أن الرجل مجنون فلا تهتموا بما قاله وبعد أنرأوا الدهن قالوا هذا كذب فهو قال شيئاً مهماً. ولكن كان واضحا أنهم يريدون الخلاصمن بيت أخاب ولذلك سارعوا بعمل عرش لياهو من ثيابهم. ولاحظ أن الجيش كله كان فىراموث جلعاد والملك وحده فى يزرعيل لذلك كانت فرصة سانحة لياهو ليقتله إذا أسرعووصل إلى يزرعيل قبل أن يصل خبر التمرد إلى الملك. إن كان فى أنفسكم = هو يستشيرهمولا يأمرهم فهو لم يملك بعد. فيقول أسلام = لأنه مهتم بأمر راموث جلعاد وكانخائفاً أن تسقط فى يد أرام. دُر إلى ورائى = فلم يسمح لهُ بأن يعود ويخبر الملك.

مالكوللسلام = أى لا يعنيك ما يحدث فى شىء. وخرج يهورام = لم يستطع أن يصبر فعدم عودةالرسولين لهُ معنى الشر. فصادفاه عند حقلة نابوت = هو تدبير إلهى ليتم ما تنبأ بهالنبى. زنى إيزابل أمك وسحرها الكثير = واضح أنه الزنا الروحى وعبادة البعل.

وفى(25) بدقر ثالثه = كان فى كل مركبة 3 أفراد سائق وإثنان وأحدهما الضابط أو القائدولذلك ربما سُمى القادة الضباط ثوالث. وقد يكون الثوالث هم أصحاب الرتبة الثالثةبعد النبلاء (الملك والأمراء 1 ثم النبلاء 2 ثم الثوالث 3 من الضباط القادة).

هذاالحمل = هذا العقاب الذى هو فيه. ولكن كلمة حمل تعنى نبوة فهو غالبا يشير لنبوةإيليا فى عقاب بيت أخاب والتى قد تحققت. وفى (26) دماء بنيه = غالبا قتلوا اولادنابوت حتى لا يكون هناك ورثة. ملحوظة :- فى آية (13) تحت الدرج = الكلمة المستخدمةهنا تشير لدرجات المزولة أو الساعة الشمسية وهى مكان مناسب لتنصيب ياهو ملكا. ووضعملابسهم تحته يعنى كل مالنا تحت أمرك.

 

الآيات27-29:-ولما راى ذلك اخزيا ملك يهوذا هرب في طريق بيت البستان فطارده ياهو وقال اضربوهفضربوه ايضا في المركبة في عقبة جور التي عند يبلعام فهرب الى مجدو ومات هناكفاركبه عبيده الى اورشليم ودفنوه في قبره مع ابائه في مدينة داود.في السنة الحاديةعشرة ليورام بن اخاب ملك اخزيا على يهوذا.

بيتالبستان = من الأملاك التابعة للقصر. فطارده ياهو = أو هو امر جنوده أن يطاردوه.فى عقبة جور = وفى 2 اى 22: 9 وطلب اخزيا فأمسكوه وهو مختبىء فى السامرة وأتوا بهإلى ياهو فقتلوه وإذا قابلنا الآيتين يكون المعنى أن جنود ياهو ضربوا اخزيا فىعقبة جور فهرب إلى مجدو ثم إنتقل للسامرة وهو مصاب وإختبأ هناك حيث أمسكه خدامياهو واتوا به لياهو ليقتله.

 

الآيات30-37:- فجاء ياهو الى يزرعيل ولما سمعت ايزابل كحلت بالاثمد عينيها وزينت راسهاوتطلعت من كوة.و عند دخول ياهو الباب قالت اسلام لزمري قاتل سيده.فرفع وجهه نحوالكوة وقال من معي من فاشرف عليه اثنان او ثلاثة من الخصيان.فقال اطرحوها فطرحوهافسال من دمها على الحائط وعلى الخيل فداسها.و دخل واكل وشرب ثم قال افتقدوا هذهالملعونة وادفنوها لانها بنت ملك.و لما مضوا ليدفنوها لم يجدوا منها الا الجمجمةوالرجلين وكفي اليدين.فرجعوا واخبروه فقال انه كلام الرب الذي تكلم به عن يد عبدهايليا التشبي قائلا في حقل يزرعيل تاكل الكلاب لحم ايزابل. وتكون جثة ايزابل كدمنةعلى وجه الحقل في قسم يزرعيل حتى لا يقولوا هذه ايزابل.

كحلتبالإثمد عينيها = عجيب هذا القلب القاسى فهى تتجمل بدلا من ان تبكى على أولادها أوعلى مصيرها. وربما قصدت أن تغوى ياهو بجمالها او أنها عرفت أنه سيقتلها ففضلت أنتموت فى كامل زينتها كملكة وعمرها لم يكن أقل من 55 سنة فحفيدها أخزيا وهو إبنبنتها كان عمره 23 سنة حينما قُتِلَ. أسلام لزمرى = هى تذكر ياهو بأن زمرى حين قتلملكه قُتِلَ بعد 7 أيام وهى تقول هذا لتخيفه من أن يكون له نفس مصير زمرى إنقتلها. من معى = هو يدعو الجميع للعصيان ضد إيزابل ولطاعة أوامره. فداسها = داسهاياهو بخيله علامة إحتقاره لها. ولقد تركت إيزابل إسما مكروها إلى الأبد رؤ 20:2فأطلق إسمها على النبية الكاذبة.

اترك رد

زر الذهاب إلى الأعلى