ايسالات قانون ايمان مجمع سيرميوم الاول (351)
ايسالات
قانون ايمان مجمع سيرميوم الاول (351)
1) كل
من يقول ان الابن ولد من العدم، أو من كائن اخر غير الله (أى أنه من جوهر اخر غير
جوهر الله)، أو انه كان ثمة وقت أو مدة، لم يكن الابن فيه موجودا، فليطرد من
الكنيسة الجامعة.
2)
كل من يسمى الاب والابن الهين، فليبسل.
3)
كل من يقول ان المسيح اله، وابن الله قبل كل
الدهور، دون ان يقبل انه ساعد الاب فى خلق كل شىء، فليبسل.
4)
كل من يقول انه غير مولود، أو ان جزءا منه
العذراء، فليبسل.
5) كل
من يقول ان الابن كان قبل مريم، ولكن فقط فى العلم الالهى، أو فى معرفته السابقة،
وانه لم يكن فى الله، مولودا من الاب قبل كل الدهور، وان به كان كل شىء، فليبسل
6)
كل من يقول ان جوهر الله قابل، أو معرض للامتداد
والانكماش، فليبسل.
7)
كل من يقول ان جوهر الله، يتمدد عند تكوين الابن
امتداد جوهر الله، فليبسل.
8)
كل من يفكر ان ابن الله، هو كلمة كامنة أو
منطوقة، فليبسل.
9)
كل من يقول ان مريم مجرد انسان، فليبسل.
10) كل من يدعو الها
-انسان المولود من مريم، يعنى هنا، غير المولود نفسه، فليبسل.
11)من يدرك هذه الكلمات،
كما يفهمها اليهود: ” انا الاول والاخر، و اله غير ” 111، كلمات قيلت
لازالة الاصنام والالهة المزيفين، ويفهمها بمعنى ازالة الذى ولد الها، الابن
الوحيد، قبل كل الدهور، فليبسل.
12)
كل من يدرك هذه الكلمات: ” الكلمة صار جسدا “112، ويؤمن ان الكلمة تحول
الى جسد، او باتخاذه جسدا، اصابه اصابه تحول او تغير، فليبسل.
13)
كل من يدرك هذه الكلمات: ” ان ابن الله الوحيد صلب “، ويعتقد ا الوهيته
أصابها انقلاب، سواء بسبب الالم،أو التبدل أو التقليل، أو بسبب الانعدام، فليبسل.
14)
كل من يقول ان هذه الكلمات: ” لنصنعن الانسان “113، لم يقلها الابن
للاب، بل ان الاب قالها لنفسه (أى قالها للكلمة الكامن فيه، بصورة غير شخصية)،
فليبسل.
15)
كل من يقول ان الابن ليس من ظهر لابراهيم، بل الله غير المولود، أو جزء منه
فليبسل.
16)
كل من يقول ان الابن لم يصارع مع يعقوب مثل كل انسان بل ان الله غير المولود، أو
جزء منه قد حارب، فليبسل.
17)
كل من يدرك ان من الاب والابن (فى كلمات موسى هذه): ” وأمطر الرب نار السماء
” 114، لكن يقول انه الاب أمطر هو نفسه، فليبسل ؛ لان الرب، ا ى الابن، هو من
أمطر من الرب، اى من الاب.
18)
كل من يفهم هذه الكلمات: ” الاب هو الرب، الابن هو الرب ” و ” الاب
والابن هما الرب ” (لان هذا رب خارج من رب)، فيقول ان ثمة الهين، فليبسل،
لاننا لا نضع الابن على خط الاب نفسه، بل تحت الاب، لان الابن لم ينزل على سدوم،
بدون ارادة الاب، ولم يمطر من نفسه، بل من الرب (اى حسب ارادة الاب)،فمن الواضح،
بالطبع، ان الاب وحده له القدرة بحد ذاته ولا يجلس الابن بحد ذاته عن يمين الاب،
بل منذ ان سمع كلمة الاب: ” اجلس عن يمين ” 115.
19)
كل من يدعو الاب والابن والروح القدس اقنوما واحدا، فليبسل.
20)
كل من يعتبر الروح القدس المعزى، الله غير المولود، فليبسل.
21)
كل من يعتبر، كما علمنا الرب، أن المعزى متميز ومختلف عن الابن (لانه قال: ”
انا ساسال الاب فيهب لكم معزيا اخر ” 116، فليبسل.
22)
كل من يعتبر الروح القدس جزءا من الاب، أو من الابن، فليبسل.
24)
كل من يقول ان الابن وجد بارادة الاب، كواحد من الخلائق، فليبسل.
25)
كل من يقول ان الابن ولد بدون ارادة الاب، فليبسل، الان الاب لم يلد الابن مرغما،
ولا من ضروريات طبيعته بدون ان يريده، لكن حالما أراده، ولده من ذاته، خارجا
لازمنة وبدون تحول، فاعطاه الوجود.
26)
كل من يقول ان الابن لم يولد، وان مبداه ليس من اخر، قائلا هكذا بكائنين غير
مولودين، وبلا مبدا، وبالتالى الهين، فليبسل. لان الراس ومبدا كل شى هو الابن،
والله هو بدوره رأس ومبدا الابن. هكذا نقود بتقوى وورع، الجميع بواسطة الابن، الى
مبدا الاشياء كلها الذى لا مبدا له.
27)
لكى نعطى المعنى الحقيقيى للعقيدة المسيحية، نضيف: كل من لا يعترف بالمسيح الاله،
وابن الله الكائن قبل كل الدهور، المعاون الاب فى خلق الاشياء كلها، بل يقول انه
لم يدع مسيحا وابنا، الا عندما ولد من مريم، وان له بداية كاله فليبسل. 117