علم التاريخ

علم التاريخ

  • الخلاف حول تحديد الفصح

    الخلاف حول تحديد الفصح

     الخلاف حول تحديد الفصح الخلاف حول تحديد الفصح  تاريخ الكنيسة – يوسابيوس القيصرى (264 – 340 م) – تعريب القمص مرقس داود – رقم الإيداع بدار الكتب 5207 / 1979 – مطبعة القاهرة الحديثة للطباعة أحمد بهى الدين الخربوطلى الكتاب الخامس الفصل 22 – 25   الفصل الثانى والعشرون الأساقفة الذين أشتهروا وقتئذ فى السنة العاشرة من حكم كومودس…

    أكمل القراءة »
  • مجمع نيقية وقراره فى موضوع لا تصنع لك تمثالاً ولا صورة

    مجمع نيقية وقراره فى موضوع لا تصنع لك تمثالاً ولا صورة

     مجمع نيقية وقراره فى موضوع لا تصنع لك تمثالاً ولا صورة مجمع نيقية وقراره فى موضوع لا تصنع لك تمثالاً ولا صورة الفصل الثاني والثلاثون: لا تصنع لك تمثالاً ولا صورة أعلن مجمع نيقية الثاني (13 ف 1، 787): إن تمثّل الصليب والصور المقدسة أكانت مرسومة أم منحوتة، ومصنوعة من أية مادة كانت، نستطيع أن نضعها على إناء أو…

    أكمل القراءة »
  • البابا ألكسندروس والهرطوقى آريوس

    البابا ألكسندروس والهرطوقى آريوس

     البابا ألكسندروس والهرطوقى آريوس البابا ألكسندروس والهرطوقى آريوس كتاب الخريدة النفيسة فى تاريخ الكنيسة للأسقف الأنبا أيسذورس – الجزء الأول ص 286 – 288 مجمع محلى بالأسكندرية يوقف آريوس عن التعليم أشتهر البابا ألأكسندروس فى الكنيسة فى العالم القديم بمحاربة بدعة آريوس وبداية ذلك وتفاصيله أنه عندما جلس البابا ألكسندروس على الكرسى السكندرى تقدم كاهنان من ثغر (ميناء) الأسكندرية…

    أكمل القراءة »
  • تسلسل الأباطرة وجهاد البابا أثناسيوس ضدهم وضد الأساقفة الآريوسيين

    تسلسل الأباطرة وجهاد البابا أثناسيوس ضدهم وضد الأساقفة الآريوسيين

     تسلسل الأباطرة وجهاد البابا أثناسيوس ضدهم وضد الأساقفة الآريوسيين تسلسل الأباطرة وجهاد البابا أثناسيوس ضدهم وضد الأساقفة الآريوسيين شخصية قسطنطينوس: ان أشد ما قاساه الأنبا أثناسيوس، بل والأرثوذكسية كان فى عهد ذلك الأمبراطور – لقد انتشرت الأريوسية فى عهده انتشارا حثيثا فى معظم ارجاء الأمبراطورية. كان قسطنطينوس آريوسيا، بينما كان قسطنطين الصغير وأخاه قسطانس ارثوذكسيين. وبرجوع البابا أثناسيوس من…

    أكمل القراءة »
  • إنشقاق ميليتيوس أسقف ليكوبوليس (أسيوط) بصعيد مصر

    إنشقاق ميليتيوس أسقف ليكوبوليس (أسيوط) بصعيد مصر

     إنشقاق ميليتيوس أسقف ليكوبوليس (أسيوط) بصعيد مصر إنشقاق ميليتيوس أسقف ليكوبوليس (أسيوط) بصعيد مصر الأنقسام الميلاتى الذى واجة كنيسة الأسكندرية حدث هذا الأنقسام الذى يطلق عليه المؤرخون الأنقسام الميلاتى (الذى قام به ميليتيوس أسقف ليكوبوليس (أسيوط) بصعيد مصر) إلى فى عصر البابا بطرس خاتم الشهداء، فقد بدأ عصر هذا البابا بإضطهادات عنيفة أثارها الأمبراطور الجاحد دقليديانوس وأحد مساعدية مكسميانوس،…

    أكمل القراءة »
  • المواضيع والأفكار والأختلافات التى ناقشها مجمع نيقية

    المواضيع والأفكار والأختلافات التى ناقشها مجمع نيقية

     المواضيع والأفكار والأختلافات التى ناقشها مجمع نيقية المواضيع والأفكار والأختلافات التى ناقشها مجمع نيقية يوسابيوس وخلاف الفصح الإنقسام الميلاتى مجمع نبقية والتماثيل والصور منذ أن أنعقد مجمع أورشليم لم يحدث أن أجتمعت الكنيسة فى العالم فى مجمع واحد فى سنة 325 م، ولرعاية الأمبراطور قسطنطين الذى كان له رأى شخصى بألا يتدخل بتأثير سياسى على القرارات التى يتخذها الأساقفة…

    أكمل القراءة »
  • المجمع المسكونى الأول - مجمع نيقية 325م

    المجمع المسكونى الأول – مجمع نيقية 325م

     المجمع المسكونى الأول – مجمع نيقية 325م المجمع المسكونى الأول – مجمع نيقية 325م عُقدَ في مدينة نيقيا Nicaea (modern Isnik), Turkey عام 325 م عرفت فى العالم المسيحى القديم بأسم نيقية المقدسة وقد غزاها أورخان التركى وأستولى عليها وتسمى اليوم مدينة أزنيق أو أزنيك، قام الإمبراطور قسطنطين بدعوة أساقفة الامبراطورية إلى نيقية في بيثينيا (شمال شرق تركيا حاليا).…

    أكمل القراءة »
  • معني طوبى للودعاء فإنهم يرثون الأرض

    من هو آريوس؟

    من هو آريوس؟ آريوس ولد بليبيا، وحوالى عام 270 م، وبعد أن تعلم بها بعض الرياضيات والفلسفة والعلوم الدنيوية إلتحق بمدرسة أنطاكية، فتأثر بآراء معلمه لوقيانوس المتطرفة فيما يتعلق بألوهية السيد المسيح. وبعد أن أتم دراسته جاء إلى الأسكندرية، ودرس بمدرستها اللاهوتية أيضا، وأظهر نبوغا كبيرا مما جعله يسعى لنوال درجات الكهنوت،.. ورسم شماسا ثم قسا بعد ذلك. بعد سيامته…

    أكمل القراءة »
  • مجمع القسطنطينية - المجمع المسكونى الثانى

    مجمع القسطنطينية – المجمع المسكونى الثانى

     مجمع القسطنطينية – المجمع المسكونى الثانى مجمع القسطنطينية – المجمع المسكونى الثانى إنه المجمع المسكونى الثانى الذى انعقد فى القسطنطينية عام 381 م، بأمر الأمبراطور ثيئودسيوس الكبير للفصل فى بدعة مؤداها انكار لاهوت الروح القدس، وصاحب البدعة هو مقدونيوس الذى قال بأن الروح القدس هو مخلوق كسائر المخلوقات، ولكن ذو رتبة أسمى وليس أقنوما. وكذلك بدعة ابوليناريوس، الذى كان…

    أكمل القراءة »
  • البدع والهرطقات والإنشقاقات

    البدع والهرطقات والإنشقاقات

     البدع والهرطقات والإنشقاقات البدع والهرطقات والإنشقاقات الأول: بدع لا تؤمن بالتثليث والتوحيد ثانياً: طوائف تؤمن بقانون الإيمان المسيحى ولكن تختلف إختلافات أخرى والتقسيم كالآتى:   أولا: البدع والهرطقات وهذا النوع هو الذى تسبب قديماً فى الإنشقاقات المسيحية ويعتقد أن هذه المعتقدات قد تلاشت لعدم وجود من يعتقد بها أو لقلة من يعتنق هذه المعتقدات – ومن ناحية أخرى قد…

    أكمل القراءة »
زر الذهاب إلى الأعلى