عهد قديم

الإصحَاحُ السَّادِسُ عَشَرَ



الإصحَاحُ السَّادِسُ عَشَرَ]]>

الإصحَاحُالسَّادِسُ عَشَرَ

 

“1 حينئذ أنشدت يهوديت هذاالنشيد للرب فقالت. 2 سبحوا الرب بالدفوف رنموا للرب على الصنوج انشدوا له إنشاداً جديدا عظموهوادعوا باسمه. 3 الرب يمحقالحروب الرب اسمه. 4 جعل معسكره في وسط شعبه لينقذنا من أيدي جميع أعدائنا. 5 أتى أشور من الجبال الشمالية أتى فيكثرة قوته فسدت كثرته الأودية وخيوله غطت الوهاد. 6 قال انه سيحرق تخومي ويقتل فتيانيبالسيف ويجعل أطفالي غنيمة وأبكاري سبيا. 7 الرب القدير ضربه وأسلمه إلى يد امرأةفطعنته. 8 أن جبارهملم يسقط بأيدي الشبان ولم يبطش به بنو طيطان ولا جبابرة طوال تعرضوا له بل يهوديتابنة مراري بجمال وجهها أهلكته. 9 نزعت ثياب أرمالها وتردت بثياب فرحهالابتهاج بني إسرائيل. 10 دهنت وجهها بالطيب وضمت ضفائرها بالتاج ولبست حللها الفاخرة لتفتنه. 11 بهاء حذائها خطف أبصاره وجمالها اسرنفسه فقطعت بالخنجر عنقه. 12 ارتاعت فارس من ثباتها والماديون من جرأتها. 13 حينئذ أعولت محلة الآشوريين عندماظهر متواضعي ملتهبين من العطش. 14 بنو الجواري أثخنوهم وقتلوهم كأنهمصبية منهزمون فهلكوا في القتال بين يدي الرب الهي. 15 فلنسبح الرب تسبيحا ونرنم نشيداجديدا لإلهنا. 16 أيها الرب أدوناي انك عظيم شهير بجبروتك ولا يقوى عليك أحد. 17 إياك فلتعبد خليقتك بأسرها لأنك أنتقلت فكانوا أرسلت روحك فخلقوا وليس من يقاوم كلمتك. 18 تهتز الجبال من أساسها مع المياهوالصخور كالشمع تذوب أمام وجهك. 19 والذين يتقونك يكونون أعزة عندك فيكل شيء. 20 الويلللامة القائمة على شعبي الرب القدير ينتقم منهم وفي يوم الدينونة يفتقدهم. 21 يجعل لحومهم للنار والدود لكييحترقوا ويتألموا إلى الأبد. 22 وكان بعد هذا ان جميع الشعب بعدغلبتهم جاءوا إلى أورشليم ليسجدوا للرب ولما تطهروا قدموا جميعهم محرقاتهم ونذورهموأوعادهم. 23 ويهوديتأيضاً قدمت جميع أدوات حرب أليفانا التي أعطاها لها الشعب والخيمة التي أخذتها منسريره ابسال نسيان. 24 وكان الشعب مسرورين بمشاهدة المقدسات وعيدوا لفرح هذه الغلبة معيهوديت ثلاثة اشهر. 25 وبعد تلك الأيام رجع كل واحد إلى بيته وعظمت يهوديت في بيت فلوى جداوكانت اجل من في جميع ارض إسرائيل. 26 وكان فيها العفاف مقرونا بالشجاعةولم تعد تعرف رجلا كل أيام حياتها منذ وفاة منسى بعلها. 27 وكانت في الأعياد تظهر بمجد عظيم. 28 وبقيت فيبيت بعلها مئة وخمس سنين وأعتقت وصيفتها وتوفيت ودفنت مع بعلها في بيت فلوى. 29 فناح عليها جميع الشعب سبعة أيام. 30 ولم يكن مدة حياتها كلها من يقلقإسرائيل ولا بعد موتها سنين كثيرة. 31 وأحصي يوم هذه الغلبة عند العبرانيينفي عداد الأيام المقدسة واليهود يعيدونه منذ ذلك الوقت إلى يومنا هذا.

آيات (1،2): إنشاداً جديداً= فكل يوميعمل معنا الله عملاً جديداً. وكل يوم نكتشف عن الله شيئاً جديداً نسبحه عليه.والأنشودة الجديدة دائماً لذيذة وليست فيها ملل، وهكذا تسبيح الله إذا عرفناهحقيقة لا يكون فيه ملل.

آيات (3،4): الرب يمحق الحروب= أي يسحقأعداءه وأعداء شعبه الذين أتوا ليحاربوا شعبه. وهو يسكن وسط شعبه وينقذهم. بنوطيطان= الكلمة غير معروفة ولكن المعنى واضح أن الله هزم هذا الجبار بيد إمراةوليس بيد جبابرة.

آيات (12-14): أعولت محلة الآشوريين= سمع عويلهموصراخهم ومِنْ مَنْ؟ عندما ظهر متواضعيَّ من جنود اليهود المتواضعينالبسطاء الخائرين من الجوع والعطش= ملتهبين من العطش فأليفانا كان قد منعالمياه عنهم. حقاً “قوتي في الضعف تكمل” (2كو9:12)

بنو الجواري= كان أشور يتصور أناليهود عبيد لهم، فصار الآشوريون كصبية منهزمون.

آيات (15-18): أدوناي= هو إسم الربفي العهد القديم.

آيات (22-24): لم ينسى الشعب أن يذهبليشكر الله في أورشليم حيث الهيكل ويقدمون ذبائحهم. مهم أن نصلي لله في المخدعومهم أن نذهب للكنيسة.

إبسالنسيان= الغنائمالتي أخذتها يهوديت في مقابل بسالتها وشجاعتها، ها هي تقدمها لله حباً فيه، وتنساها،تنسى ما عملته، فالله هو الذي عمل حقيقة [هذا يتطابق تماماً مع (زك9:6-15)]. هيكرست كل ما حصلت عليه لله ليكون في بيت الله دليلاً على مدى الأجيال لقوة اللهوعنايته بشعبه، وضعف الأشرار أمام عظمة الله.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى