عهد قديم

الإصحاح الثلاثين



الإصحاح الثلاثين]]>الإصحاحالثلاثين

 

البذور

إذ ختم حديثه عن التقدمات والذبائحبالتقدمات الشخصية أراد أن يوضح مدى إلتزام المؤمن بنذوره مميزاً بين ارجل الناضجوبين الإبنة التى تحت وصاية أبيها والزوجة المطيعة لرجلها.

ونلاحظ هنا أن الله يهتم بالحفاظ علىالعلاقات العائلية فالمرأة والأطفال خاضعين لرب الأسرة، بل أن الله يهتم بهذا أكثرمن النذور مع أهمية النذور. فمع أن الكتاب يقول أن لا تنذر خير من أن تنذر ولاتوفى (جا5:5) نجد…. يعطى الحق للزوج أو للأب أن يُحلْ زوجته من نذرها إذا رأىهذا، فالرجل هو المسئول عن البيت مالياً وإجتماعياً وربما وجد أن الإمكانياتالمالية لا تسمح بأن يوفوا النذر الذى نذرته المرأة أو البنت. أما الرجل إذا نذرفعليه أن يوفى. وهكذا المطلقة إذا كانت حُرة وليست تحت سلطان رجل آخر

ونلاحظ أن هناك 4 أحوال للمرأة إذانذرت:-

1-                كونالمرأة غير متزوجة ومازالت فى بيت أبيها. (أيات 3-5).

2-                كونالمرأة قد نذرت قبل أن تتزوج ثم تزوجت قبل أن توفى نذرها (أيات 6-8).

3-                كونالمرأة مطلقة أو أرملة (أية9).

4-                كونالمرأة متزوجة (أيات 10-12).

وما هو النذر الذى يطلبه الرب، الله يريدالقلب كاملاً، أعماقنا وحبنا، وأن نتقى الله ونسلك فى طرقه ونحبه ونعبده (تث 12:10+ 1صم 30:2)

والمسيح هو الرجل الذى وَعَدَ بأن يقدمالخلاص وقدمه بأن قدم ذاته. ونحن أيضاً إذ نحمل هذا النذير الفريد فى داخلنا نقبلسمات نذره فينا، فنحمل صليبه فى داخلنا ونقدم حياتنا كاملة لله، فلا نعيش بعدلذواتنا بل لله الذى إفتدانا وعلامة نذرنا قبولنا للصليب (غل20:2) أما المرأةفتشير للكنيسة. وكنيسة العهد القديم تشير للبنت فى بيت أبيها، فهى نذرت أن تحفظالوصايا وفشلت. والكنيسة المسيحية هى العروس فى بيت عريسها فالمسيح يسكن فينا وبهنستطيع أن نوفى نذورنا، بل هو الذى قام بوفاء النذر ويقوم بإلتزاماتنا.

آية13:- لإذلال النفس = أى صوم أوالإمتناع عن شىء مما تر… النفس

آية12:- فسخها = أى عارضها وأبطلنذرها

اترك رد

زر الذهاب إلى الأعلى