اللاهوت الطقسي

طقوس العهد الجديد



طقوس العهد الجديد

طقوس
العهد الجديد

 

(1) سر
المعمودية (مر16: 16، يو3: 3-8، أف 5: 26، تى3: 5-7)

سر
المعمودية هو أول الأسرار والمدخل للحياة المسيحية، به ينال المُعَمَّد طبيعة
جديدة مائلة للتمثل بالله وذلك بتغطيسه بواسطة الكاهن فى الماء ثلاث مرات على اسم
الثالوث القدوس.

 

(2) سرّ الميرون (أع8: 14-17 ، 1يو2: 20)

سر
الميرون هو سر حلول الروح القدس، ويُسَمَّى سرّ التثبيت لأن به يثبت الروح القدس
داخل المسيحى ولا يفارقه حتى الموت (ويسمى أيضًا سر المسحة لأن الكاهن يمسح
المُعَمَّد بزيت الميرون). ويناله الطفل المسيحى بعد سر المعمودية مباشرة برشمه
بزيت الميرون 36 رشمة على أعضائه المختلفة بعلامة الصليب. وكلمة ميرون كلمة
يونانية معناها طيب أو دهن.

 

(3) سر التوبة والإعتراف (مت18:18 ، 1يو1: 9 ، يع5 : 16)

سر
التوبة والإعتراف يقدم فيه المسيحى توبته ويقرّ بخطاياه أمام الله فى وجود الكاهن
فينال حِلاً من الله على يد الكاهن بغفران كل خطاياه التى اعترف بها، فيستعيد
طبيعته الجديدة النقية ويميل للحياة الجديدة مع الله. ويستعدّ الإنسان له بمحاسبة
نفسه ثم الإعتراف أمام الله فى الصلاة. ويتكرر مرات كثيرة كلما أخطأ الإنسان، وبه
يستحق التقدم للتناول من جسد الرب ودمه.

 

(4) سر الإفخارستيا (مر14: 22-24 ، يو6: 55، 56 ، 1كو10: 16، 17)

كلمة
إفخارستيا كلمة يونانية معناها شكر. ويسمى أيضًا سر الشركة وسر التناول. وهو أعظم
الأسرار، فيه يحلّ الروح القدس على الخبز والخمر بصلوات الكاهن والشمامسة والشعب
فيحوله إلى جسده ودمه، وإذ يتناوله المؤمن يتحد به. وهو غذاء روحى وعربون للأبدية
لذا يتناوله المؤمن مرات كثيرة ليتغذى وينمو روحيًا ويحميه ويسنده ضد حروب
الشيطان.

 

(5) سر مسحة المرضى (مر6: 13 ، يع5: 14، 15)

هو
سر مقدس به ينال المريض الشفاء من الأمراض النفسية والجسدية ويشمل سبع صلوات
يصليها الكاهن على زيت به سبعة فتائل مشتعلة وأيضًا على ماء، ثم يدهن المريض
بالزيت علامة الصليب. ويسمى هذا السر أيضًا بسر القنديل ويسبقه ممارسة سر الإعتراف
والتوبة للشفاء الروحى بغفران الخطايا.

 

(6) سر الزيجة (مت19: 6 ، أف 5: 22-33)

به
يتحد الرجل والمرأة فيصيران جسدًا واحدًا، ولا يمكن فصل هذا الإتحاد بالطلاق إلا
بسبب زنى أحد الطرفين أو إنكاره للمسيح. ويتم فى الكنيسة بصلوات كثيرة يشترك فيها
الكاهن والشعب ويحل فيها الروح القدس على الزوجين.

 

(7) سر الكهنوت (أع6: 5، 6 ، رو15: 16، 1كو4: 1 ، 1تى3: 1-13
، 2تى 1: 6)

سر
الكهنوت سر مقدس به يضع الأسقف يده على رأس الشخص المنتخب ويطلب من أجله، فينسكب
عليه الروح القدس ويمنحه إحدى درجات الكهنوت ويصبح له سلطان مباشرة الخدمات
الكنسية من أسرار وتعليم وغير ذلك. ودرجات الكهنوت ثلاث بكل منها رتب متتالية:

1-              
الشمَّاسية : وتشمل الشماس ورئيس الشمامسة.

2-              
القسِّيسية : وتشمل القس والقمص.

3-              
الأسقفية : وتشمل الأسقف والمطران والبطريرك.

أما
المرتل والقارئ ومساعد الشماس فرتب مساعدة فى الشماسية.

 

(8) الصلاة بالمزامير (أع10: 9، 1كو14: 16 ، كو3 : 16 ،
أف5: 19
)

أول
من رتَّب الصلاة بالمزامير هو داود النبى، وكان اليهود يصلون بالمزامير ثلاث مرات
كل يوم، وصلاها الرسل ثم أكملتها الكنيسة بعد ذلك إلى سبعة صلوات وأضافت إليها
فصول من الكتاب المقدس وصلوات أخرى ووضعتها فى كتاب يسمى “الأجبية” أى
صلوات السواعى تصلى به الكنيسة منذ القرون الأولى.

 

(6) اللقَّان (يو13: 4-8)

تقيم
الكنيسة صلاة اللقان فى ثلاث مناسبات، تذكارًا لغسل المسيح أرجل تلاميذه، وهى :

1-
خميس العهد           2- عيد الرسل             3- عيد الغطاس

وهى
تشمل قراءات وطلبات لمباركة المياه ورشم الشعب بها.

 

(10) الأصوام (مت4: 2 ، مت6: 16 ، مت9: 14، 15، مر9: 29 ، لو2: 37 ،
أع9: 30، أع13: 2 ، أع14: 23)

أوصى
الكتاب المقدس بالصوم وضرورته، لذا رتبت الكنسية أصوامًا عامة مثل الصوم الأربعينى
المقدس وصوم أسبوع الآلام والأربعاء والجمعة وصوم الميلاد … إلخ وفيها ينقطع
الإنسان عن الطعام فترة ثم يتناول أطعمة خالية من الدسم الحيوانى، ويتشجع فيها
المؤمنون معًا لضبط الجسد والإنشغال بالروحيات.

اترك رد

زر الذهاب إلى الأعلى