اللاهوت الدفاعي

تحليل البردية السادسة والأربعون



تحليل البردية السادسة والأربعون

تحليل
البردية السادسة والأربعون

P 46

البردية
46 هى اقدم مخطوطة للعهد الجديد بهذا الحجم الكبير وان كانت مشوهه قليلا , وتحتوى
على رسائل القديس بولس من مجموعة تشيستر بيتى – دبلن ايرلندا. وهى تتألف من ستة
وثمانين رق، قياس حوالي 11 فى 6.5 بوصة. ومن المعتقد أصلا أنها تتضمن 104 رق عند
كتابتها، ومفقود منها نحو ثمانيه عشر رق من الأمام والخلف. رقوق المخطوطة تتضمن
(بهذا الترتيب) اخر ثمانية اصحاحات من الرسالة الى رومية؛ والرسالة الى العبرانيين
كاملة؛ وتقريبا جميع اصحاحات كورنثوس الاولى والثانية؛ الرسالة الى افسس كاملة،
الرسالة الى غلاطية كاملة، الرسالة الى فيلبى، الرسالة الى كولوسى؛ واصحاحين من
الرسالة الاولى الى تسالونيكى. كل الرقوق مفقود منها بعض السطور في الاسفل نتيجة
تدهور حال المخطوطة عبر الزمان التى تعود الى نهاية القرن الثانى.

المحتوى

الصفحات

الرسالة
الى رومية

1-41

الرسالة
الى العبرانيين

41-64

الرسالة
الولى الى كورنثوس

64-117

الرسالة
الثانية الى كورنثوس

118-145

الرسالة
الى افسس

146-158

الرسالة
الى غلاطية

158-168

الرسالة
الى فيلبى

168-176

الرسالة
الى كولوسى

176-184

الرسالة
الاولى الى تسالونيكى

184-191

الرسالة
الثانية الى تسالونيكى

191-195 (?)

غير
معروف

195-205 (?)

 

بعض
الرقائق من المخطوطه ظهرت في عام 1930 بين سلع من بائع للآثار في القاهرة، وعلى
الفور اشتراها السيد تشيستر بيتى – لندن. وبعد فترة قصيرة اشترى السيد بيتى باقية
رقوق المخطوطة من نفس التاجر الذي وممثلون من جامعة ميتشجان. 30 من هذه الرقوق
الآن في جامعة ميتشجان، و56 هم في مجموعة مكتبة تيستر بيتى في دبلن، ايرلندا. وكنا
قد تعرضنا لهذه البردية بسرعة فى محور حديثنا عن برديات تشيستر بيتى وسنتعرض لها
الان بشىء من التفصيل لبيان الاعجاز فى حفظ كلام الله عبر العصور فى الجزأ المحفوظ
بمتشيجان

جدول بمحتويات المخطوطة

مجموعة الرقوق الموجودة فى مكتبة تشيستر بيتى عددها 56 واُعطيت الرقم
2 فى مجموعة تشيستر بيتى
P 2 . اما الثلاثون رق الاخرين محفوظين فى مكتبة برديات جامعة ميتشجان تحت
رقم المخطوطة رقم 6238 , ان اربور , ميتشجان , الولايات المتحدة.

تاريخ هذه المخطوطة منذ ان تم كتابتها الى ظهور اول جزأ منها فى عام
1931 يصعب تحديده بالضبط , وانما كل ما يمكن ان نقوله هو ان هذه المخطوطة التى
تتضمن رسائل القديس بولس تؤيد بقوة النص الموجود بين ايدينا لدرجة ان كثير من
العلماء لم يكن يحبذ ان يطلق على القراءات التى بها قراءات نظرا لتفاهة القراءات
الموجودة بها وسنعطى امثلة لهذه القراءات فيما بعد.

يمكننا تحديد زمن المخطوطة الى ما بين 180 – 200 م , والاكثر تطرفا
من العلماء ذهب بها الى بداية القرن الثالث , ولكننا نؤيد الرأى القائل بأن المخطوطة
تعود لنهاية القرن الثانى – وهو الرأى الغالب بين العلماء – نظرا لشكل الخط
المكتوب به المخطوطة والذى لا يمكن بأى حال يكون للقرن الثالث.

اشكال الحروف فى المخطوطة وما يوازيها مكتوبا

تحليل البردية السادسة والأربعون

تحليل البردية السادسة والأربعون

تحليل البردية السادسة والأربعون

تحليل البردية السادسة والأربعون

تحليل البردية السادسة والأربعون

تحليل البردية السادسة والأربعون

تحليل البردية السادسة والأربعون

تحليل البردية السادسة والأربعون

تحليل البردية السادسة والأربعون

تحليل البردية السادسة والأربعون

تحليل البردية السادسة والأربعون

تحليل البردية السادسة والأربعون

تحليل البردية السادسة والأربعون

α

β

γ

δ

ε

ζ

η

θ

ι

κ

λ

μ

ν

 

تحليل البردية السادسة والأربعون

تحليل البردية السادسة والأربعون

تحليل البردية السادسة والأربعون

تحليل البردية السادسة والأربعون

تحليل البردية السادسة والأربعون

تحليل البردية السادسة والأربعون

تحليل البردية السادسة والأربعون

تحليل البردية السادسة والأربعون

تحليل البردية السادسة والأربعون

تحليل البردية السادسة والأربعون

تحليل البردية السادسة والأربعون

ξ

ο

π

ρ

ϲ

τ

υ

φ

χ

ψ

ω

حرف
السيجما
ζ موجود بالمخطوطة هكذا:

تحليل البردية السادسة والأربعون

و
طريقة كتابة هذا الحرف فى المخطوطة هو الذى جعل الكثير من العلماء يؤيد رجوعها الى
نهاية القرن الثانى نظرا لأن الجزأ العلوى منه كان يُكتب هكذا دائما فى كل مخطوطات
القرن الثانى ونادرا ما يُكتب هكذا بعد القرن الثانى.و على هذا قال البعض انها
تعود للنصف الثانى من القرن الثانى وقال الفريق الاخر انها تعود للنصف الاول من
القرن الثالث.

الرقوق
المحفوظة الان فى جامعة ميتشجان موجودة منفصلة بحيث يكون كل رق وحده فى داخل مزاره
الزجاجى , ورؤية المخطوطة فى ميتشجان غير مسموح بها للعامة ولكن فقط للعلماء ودارسى
علوم المخطوطات.

 

فى
اعلى كل رق من الرقوق سنجد رقم الرق , مثل هذا

تحليل البردية السادسة والأربعون

كما
ان الكثير من مخطوطات العهد الجديد نجد بها الرقوق مُرقمة , كما الصورة التى
بالاعلى وهو الرقم 41 للرق رقم 41 وهذا جدول للأرقام باليونانية:

تحليل البردية السادسة والأربعون

هذا
الترقيم ساعد كثيرا علماء النقد النصى فى معرفة اشياء كثيرة عن المخطوطات مثل
الرقوق المفقودة وعددها والحجم الاصلى للرقوق التى كتبها الناسخ , ايضا ساعد كثيرا
فى التعرف على زمن نسخ المخطوطة.

 

من
ضمن الاشكال الزخرفية الموجودة بالبردية 46 هو الشكل التالى:

تحليل البردية السادسة والأربعون

و
يسميه علماء النقد النصى
Paragraphos وهى كلمة يونانية والتى منها اُشتق اللفظ Paragraph
فى الانجليزية وهو عبارة عن خط صغير يضاف فى اول يسار المخطوطة وكان يستخدم لفصل
العنوان المكتوب اعلى الرق عن نص الرق بالاسفل , فى الرسائل البولسية يستخدم هذا
الخط فى فصل الرسائل عن بعضها.

نوع
اخر من الخطوط الذى نجده فى البردية 46 وهو يكون موجودا بنهاية سطر ما فى المخطوطة
ويكون هذا السطر انتهى ولم يصل الى حرف الرق الايمن مثل الذى فى الصور التالية:

تحليل البردية السادسة والأربعون

فيقوم
الناسخ باضافة هذا الخط ليكمل السطر الغير مكتمل وهذا يعتبره البعض نوع من الزخرفة
فى المخطوطة , ولكن فى رسائل القديس بولس ايضا يُعتبر فاصلا بين الرسائل فاذا وصل
الناسخ الى نهاية اخر سطر من الرسالة والسطر غير مكتمل الى الحد الايمن من الرق
يقوم بوضع هذا الخط وفى هذه الحالة يكون خط واحد مقسوم الى جزأين مثل الذى فى
الصورة ويُسمى فى هذه الحالة
Line
Filler
.

اما
عنوان كل رسالة من الرسائل الموجودة بالمخطوطة هذه فيكون اسفل الخط الذى يُسمى
Paragraphos ويكون شكله كالتالى:

تحليل البردية السادسة والأربعون

و
كل رسالة من الرسائل الموجودة فى هذه البردية 46 تبتدىء بعنوان لها مثل هذا ويكون
العنوان مختصرا قدر المستطاع مثل العنوان الذى بالاعلى فهو يُقرا
πρϲ βραίουϲ, اى “الى العبرانيين” , وهكذا كل الرسائل تُختصر بنفس
المنوال.

عند
نهاية كل رسالة من رسائل القديس بولس نجد شيئا عبارة عن حرف او حرفين من الابجدية
اليونانية له قيمة عددية وهو يمثل عدد السطور التى اخذتها الرسالة التى تم كتابتها
, كمثال:

تحليل البردية السادسة والأربعون

 

الرسالة الى رومية

تحليل البردية السادسة والأربعون

 

الرسالة الى افسس

فقراءة
القيمة العددية فى نهاية رسالة رومية تُقرأ
ϲτιχ
’Α
وتمثل الف سطر
للرسالة الى رومية. فى حين قراءة المثال الثانى للرسالة الى افسس تُقرأ
ϲτίχ(οι)
τι
ϛ والذى يمثل 316 سطر للرسالة الى افسس , وهذا جدول للقيمة العددية
ممثلا فى حروف ابجدية اليونانية:

تحليل البردية السادسة والأربعون

 

شىء
اخر نلاحظ وجوده فى البردية 46 وهو يُسمى
Nomina Sacra
ويعنى اختصارات الاسماء المقدسة , مثل “الله” , “الرب” ,
“الروح القدس” , “الاّب” , “يسوع” ,
“المسيح” … ألخ. فنجد ان فى هذه البردية هذه الاسماء تُكتب مختصرة
كمثال انظر الصورة التالية:

تحليل البردية السادسة والأربعون

هذا
اللفظ هو
θϲ والذى هو اختصار للفظ θεόϲ والذى يعنى الله فى اليونانية , فيقوم الناسخ بأختصار الاسم فى
الحرفين
θϲ ويضع سطر صغير جدا فوق الحرفين المختصرين وغالبا يكون حرفى
الاختصار للكلمة هما الحرف الاول والخير من الكلمة المراد اختصارها. وفيما يلى
نقدم جدولا بهذه الاسماء المختصرة واصلها قبل الاختصار فى اليونانية ومعناه فى
الانجليزية مع بيان حالة وجوده من عدمها فى البردية 46: –

 

تحليل البردية السادسة والأربعون

 

و
يعلل الكثيريين اختفاء بعض اختصارات الاسماء المقدسة او ال
Nomina Sacra فى هذه البردية هو انها بردية مبكرة جدا ترجع للنصف الثانى من
القرن الثانى , وفى ذلك الوقت لم تكن نمت الاختصارات اذ انها نمت وتطورت مع الوقت
وليس مرة واحدة وُجدت هذه الاختصارات والحديث حول هذه النقطة يطول لذلك نكتفى بعرض
ما وضحناه وننصح بقراءة المرجع التالى عن اختصارات الاسماء المقدسة:

 

Paap, A.H.R.E.,
Nomina Sacra in the Greek Papyri of the First Five Centuries
. Papyrologica
Lugduno-Batava VIII (
Leiden 1959)

 

هذه
المخطوطة , كما يجمع دارسيها , قام بتصحيحها ومراجعتها مصحح واحد فقط من نفس عصر
الناسخ الاصلى لها ونجد ان التصحيحات الموجودة بها لا تتخطى اصلاح حرف خاطىء او
كلمة لم تُكتب نتيجة النسيان فالناسخ ليس ألة كاتبة وانما هو انسان قد يخطىء وقد
يصيبه التعب او الارهاق , انظر المثال التالى:

تحليل البردية السادسة والأربعون

حيث
قام المصحح من تصحيح اللفظ من
μν الى μν فالخطأ هو حرف واحد وهو والذى كتبه الناسخ فقام المصحح بتصحيحه.

مثال
اخر:

تحليل البردية السادسة والأربعون

حيث
نسى الناسخ ان يكتب كلمة
μν فقام المصحح بأضافتها فوق الكلمة المُفترض انها تسبقها مباشرة.

 

اما
الحذف من البردية فنادرا ما نجده فى البردية 46 الا مرة واحدة وهى فى الصورة
التالية:

تحليل البردية السادسة والأربعون

حيث
قام الكاتب بحذف الجملة
τ ζντι ثم وضع نقطة فوق الجملة المحذوفة ليعرف القارىء منها انه اخطأ فى
النسخ فلا يلتفت لما هو متبقى من اثار الحذف.

 

نكتفى
بهذا القدر من شرح هذه المخطوطة ونبدأ فى عرض بعض صور الرقوق الموجودة بجامعة
ميتشجان وسنأخذ من كل رسالة صورة لأحد رقوقها من المخطوطة

 

1 كورنثوس 2: 3 – 11

تحليل البردية السادسة والأربعون

 

 

2 كورنثوس 9: 7 – 10: 1

تحليل البردية السادسة والأربعون

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

افسس
1: 1 – 11

تحليل البردية السادسة والأربعون

 

غلاطية 1: 10 – 22

تحليل البردية السادسة والأربعون

 

عبرانيين 1: 7 – 2: 3

تحليل البردية السادسة والأربعون

رومية 11: 36 – 12: 8

تحليل البردية السادسة والأربعون

كان هذا عرضا تحليليا سريعا للبردية 46 ضمن رقوقها المحفوظة بجامعة
ميتشجان فى الولايات المتحدة لبيان قوة الخالق على حفظ كلمته فليس هو بذاك المعتوه
الذى يترك كلامه للبشر فيعبثوا به مثلما يشاؤن

اترك رد

زر الذهاب إلى الأعلى