اللاهوت العقيدي

الإفخارستيا عشاء الرب



الإفخارستيا عشاء الرب

الإفخارستيا
عشاء الرب

بحث
في الأصول الأُولى لليتورجيا

ومدخل
لشرح القداس وتطوُّره من القرن الأول حتى عصرنا الحاضر

القمص
متى المسكين

مقالات ذات صلة

مطبعة
دير القديس أنبا مقار- وادي النطرون

الطبعة
الثانية: مزيدة ومنقَّحة 2000

وقد صدرت نبذة مُلحقة لهذا الكتاب بها بحث قيِّم عن: إفخارستية
عشاء الرب- قداس الرسل الأول

 

الفهرس

مقدمة

مقدمة الطبعة الأُولى

مقدمة الطبعة الثانية

الإفخارستيا- مفهوم الكلمة وسرها

الإفخارستيا والإنسان الجديد

الباب الأول: الينابيع الأُولى للإفخارستيا

مقدمة

الفصل الأول: صور وأمثال ورموز الإفخارستيا في العهد القديم

1- تقدمة ملكيصادق وسر الإفخارستيا

2- الإفخارستيا والمن السماوي » خبز الخروج «

3- الإفخارستيا والماء النابع من صخرة حوريب

4- الإفخارستيا وخروف الفصح

5- الإفخارستيا ووليمة المسيَّا

6- الإفخارستيا ومائدة الرب- مزمور 23

الفصل الثاني: صلوات الإفخارستيا والقداس اليوم ومقارنتها بالصلوات
المماثلة في العهد القديم

1- مضمون الصلاة في العهد القديم

2- مفهوم البركة في العهد القديم

3- مفهوم البركة واستخداماتها في العهد القديم

أولاً: الله يبارك الإنسان والخليقة

ثانياً: الإنسان يبارك الله

ثالثاً: مباركة الإنسان للإنسان وللأشياء المادية

– المعنى الروحي واللاهوتي للبركة في العهد القديم

– المعنى العميق للإفخارستيا

4- الإفخارستيا وصورة للصلوات داخل المجمع في زمن المسيح

5- صورة للصلوات داخل المجمع اليهودي زمن المسيح

6- الإفخارستيا وآخر صورة للصلوات الطقسية على ولائم العشاء
الرسمية … أيام المسيح

– الصلوات التي كانت تُتلى على المائدة اليهودية

– طقس صلاة وليمة المحبة بحسب زمن المسيح

الباب الثاني: وليمة العشاء الأخير للرب وتأسيس سر الإفخارستيا

الفصل الأول: وليمة العشاء الأخير للرب وتأسيس سر الإفخارستيا

1- في الطقس الأرثوذكسي وليمة عشاء الرب مساء الخميس هل كانت هي
وليمة الفصح، وهل كان التقديس بالخبز المختمر أم الفطر؟

2- القراءات الإنجيلية وكيف تثبت جميعها أن الرب صُلب في ميعاد
الفصح، وأن الإفخارستيا كانت قبل الفصح بيوم كامل؟

3- البراهين الكتابية التي تؤيد أن عشاء الرب كان قبل الفصح بيوم،
وأن صلب المسيح هو الذي تمَّ في ميعاد ذبح خروف الفصح

4- الرد على القول: ب» فأُعدا الفصح « والقول: ب» شهوة اشتهيت أن
آكل هذا الفصح معكم قبل أن أتألم

5- البراهين الأخرى التي تثبت صحة التقليد الأرثوذكسي

عشاء الخميس قبل الفصح في أقوال آباء الكنيسة

الفصل الثاني: المعاني العميقة وراء كلمات الرب وقت العشاء

1- الرب يستبدل الحضور المنظور بحضور سرِّي

2- معنى الزمن:

أ- معنى الزمن ودوراته التكرارية عند اليونان

ب- الزمن وملء الزمن عند اليهود

ج- الزمن وملء الزمن في المفهوم المسيحي

3- عمل الروح القدس في استعلان أواخر الدهور » يوم الرب «

أولاً: الإفخارستيا وملء الدهور » يكمل في ملكوت الله «

ثانياً: » أشربه معكم جديداً في ملكوت أبي «الإفخارستيا والروح
القدس

4- هذا جسدي … هذا دمي … الرب يؤكد بهذا أن الإفخارستيا ذبيحة

فصل عنصري الذبيحة إمعاناً في تحقيق فعلها ووجودها

إعطاء الدم صفة دم الذبيحة

5- » خذوا كلوا … خذوا اشربوا منها كلكم «- حضور الرب وسر الشركة

6- وبارك وقال … هذا هو العهد الجديد بدمي

7- دم العهد: » هذا هو دمي الذي للعهد الجديد الذي يُسفك من أجل
كثيرين لمغفرة الخطايا»

8- اصنعوا هذا لذكري

* أولاً: لذكري * ثانياً: اصنعوا هذا لذكري * ثالثاً: تخبرون بموت
الرب إلى أن يجيء 9- » ثم سبحوا وخرجوا «التسبيح جزء أساسي في ذبيحة الإفخارستيا

صورة لخورس التسبيح بعد العشاء، وعمق المعاني التي تركِّز عليها
التسبحة

الفصل الثالث: سر المحبة وسر الاتضاع في صميم «عشاء الرب» و«سر
الإفخارستيا»

الباب الثالث: عشاء الرب والتقليد الإنجيلي

الفصل الأول: عشاء الرب كان تقليداً ليتورجياً قائماً بذاته
تسلَّمه الإنجيليون وسجلوه في الأناجيل والرسائل

– العنصر التقليدي الليتورجي في النصوص الإفخارستيا

– انفصال الأغابي (وليمة المحبة) عن طقس عشاء الرب وتأثير ذلك على
النص الإفخارستي كما جاء في الأناجيل

– تقليد الكنيسة بخصوص الصوم من يوم خميس العهد إلى وقت إقامة
الإفخارستيا ليلة عيد الفصح وعلاقة ذلك بالنص الإفخارستي

– محاولة الحفاظ على التعاليم السرية للإفخارستيا وتأثير ذلك على
تسجيل نصوص الإفخارستيا في الأناجيل والرسائل

الفصل الثاني: بقية التسجيلات الإنجيلية لنصوص الإفخارستيا. مقارنة
هذه النصوص كما وردت في الأناجيل والرسالة إلى كورنثوس

أولاً: مقارنة بين النصوص ذات الاتجاه الأُخروي (الإسخاتولوجي) أي تكميل
الإفخارستيا في الملكوت

ثانياً: من جهة الكلمات الواردة في الأناجيل التي قالها الرب بعد
البركة على الخبز والكأس

أ- الشرح على الخبز

ب- كلمات الشرح التي قالها الرب على الكأس

ثالثاً: الخصائص العبرانية في النص الإفخارستي بحسب إنجيل القديس
مرقس

(أ) فيما يختص بالكلمات على الخبز

(ب) فيما يختص بالكلام على الكأس

(ج) كلمات الشرح على الخبز والكأس

(د) كلمات الرب يسوع عن امتناعه عن الأكل والشرب

رابعاً: خلاصة المقارنة بين النصوص الإفخارستية في الأناجيل وعند
بولس الرسول

خامساً: ما هي اللغة التي قدَّس بها الرب على سر العشاء الأخير؟
آرامية كانت أم عبرية

الباب الرابع: سر العشاء والأغابي

الفصل الأول: المفهوم اللاهوتي لسر العشاء وتسليمه كعمل إيمان
وأساس عقيدة

الفصل الثاني: علاقة وليمة الأغابي بسر الإفخارستيا وكيف انفصلت عن
الإفخارستيا واستقلَّت تماماً

– دراسات دقيقة لكلٍّ من العالِم ليتزمان وريتشاردسن تُلقي أضواء
جديدة على الأغابي في كلٍّ من مصر والحبشة

– عظم قيمة وليمة الأغابي وبقايا هذا الطقس ممثَّلة في » لقمة
البركة «

الفصل الثالث: المراحل الكنسية التي عبرت عليها وليمة الأغابي

أولاً: في » الديداخي «أو تعليم الرسل الأثني عشر

– النصوص الخاصة بالحدود بين الأغابي والإفخارستيا في الديداخي

ثانياً: صورة الأغابي في » تعاليم الرسل وقوانينهم «

ثالثاً: صورة أخرى للأغابي في تقليد هيبوليتس المدعو بتقليد الرسل

رابعاً: تقليد «الأغابيي» « عند العلاَّمة كليمندس الإسكندري

خامساً: تقليد الأغابي وكيف يعبِّر عنه القديس أثناسيوس الرسولي

– الأغابي في الأديرة

– الأغابي الليلية التي تتبع إفخارستية عشاء الأحد في الأديرة

* ملخَّص تاريخ الأغابي والمراحل التي عبرت عليها * صورة توضيحية
للمراحل التي عبرت عليها الإفخارستيا حتى استقلت تماماً عن الأغابي

الباب الخامس: عشاء الرب والأسفار الأخرى

شكل الإفخارستيا الأساسي واصطلاحاتها كما وردت في الأسفار الأخرى
غير الأناجيل

أولاً: الأفعال الأربعة الأساسية في الإفخارستية

ثانيا: النصوص الأفخارستية التي سجلها سفر أعمال الرسل

ثالثاً: موقف أسفار العهد الجديد من طقوس الليتورجيا

الباب السادس: الإفخارستيا وليتورجيتها في القرن الأول والقرن
الثاني في الكنيسة عامة

مقدِّمة

الفصل الأول: نصوص وترتيبات إفخارستية من القرنين الأول والثاني

أولاً: صورة الإفخارستيا في الديداخي

– خدمة يوم الأحد بحسب طقس الديداخي (سنة 80-100م)

– حدود الإفخارستيا في » الديداخي «

ثانياً: صورة للإفخارستيا سنة 96م. الاصطلاحات الإفخارستية الواردة
في رسالة كلمندس الروماني

ثالثا: صورة للإفخارستيا قبل سنة 107م. الاصطلاحات والترتيبات
الإفخارستية الواردة في رسائل القديس إغناطيوس الشهيد

رابعاً: صورة للإفخارستيا سنة 112م. التعبيرات والممارسات
الإفخارستية كما جاءت في خطاب والي “بيثينية” بليني إلى الإمبراطور تراجان

خامساً: صورة للإفخارستيا سنة 150م

أولاً: خدمة يوم الأحد بحسب القديس يوستين

ثانياً: خدمة الإفخارستيا التي تقام للمعمَّدين في أيام يوستين
الشهيد

سادساً: صورة للإفخارستيا سنة 180م. الإفخارستيا في كتابات القديس
إيرينيئوس

الفصل الثاني: الصورة العامة للإفخارستيا في القرنين الأول والثاني
بحسب كتابات الآباء الرسوليين

1- الإفخارستيا والطغمات الكنسية

2- ميعاد اجتماعات الشعب للإفخارستيا

3- ليتورجية القراءات قبل الإفخارستيا (المسمَّاه بعدئذ بقدَّاس
الموعوظين)

4- الصلوات التي تقدِّمها الكنيسة (اكليروس وشعب) بعد القراءة
والوعظ وقبل القبلة المقدَّسة

5- القبلة المقدَّسة

6- تقديم الصعيدة- الخبز والخمر (الحمل)

7- صلاة الإفخارستيا، ثم التقديس على الخبز والخمر

8- التقديس على الخبز والخمر

9- استدعاء الروح القدس بعد التقديس على الخبز والخمر

10- التوزيع والتناول

الباب السابع: التقليد الإفخارستي وأصالته في مصر

مقدمة

الإفخارستيا والليتورجيا في مصر

أولاً: الإفخارستيا في مصر (190 – 200م)

ثانياً: الإفخارستيا في مصر (200 – 254م)

إعادة ترتيب أقوال أوريجانوس عن الليتورجيا

ثالثاً: الإفخارستيا في مصر (246 – 265م)

من سيرة القديس البابا بطرس خاتم الشهداء

رابعاً: الإفخارستيا في مصر (318 – 373م)

أقوال القديس أثناسيوس الرسولي عن الإفخارستيا وليتورجيتها

خامساً: الإفخارستيا وعمقها اللاهوتي عند القديس كيرلس الكبير

الباب الثامن: طقس الإفخارستيا والليتورجية (القدَّاس) في مصر

ليتورجية القديس مرقس الرسول

أولاً: بردية ستراسبورج

ثانياً: بردية دير البلايزا

دراسة للعناصر الأساسية في ليتورجية مار مرقس (القداس الكيرلسي)

مميزات الليتورجية الإسكندرية (المصرية) التي تميزها عن كافة
الليتورجيات السوريانية وما تفرَّع عنها

أولاً: المقدمة

ثانياً: الأواشي: الصلوات التوسلية

ثالثاً: التسبحة الشاروبيمية

رابعاً: الاستدعاء الصغير

خامساً: التأسيس

التأسيس ومفهوم الاستدعاء

التأسيس الوصفي

نص التأسيس

سادساً: التذكار

1 – البادئة

2 – موضوع التذكار:

مقارنة بين نصوص الطقس الإسكندري في مواجهة تقليد الرسل لهيبوليتس

تاريخ نمو التذكار في أنافورا القديس مرقس (الطقس القبطي)

3 – التقريب أو التقديم

مقدِّمة الاستدعاء أو مضمون التضرُّع

سابعاً: الاستدعاء المطوَّل للروح القدس

(أ) المرحلة الأُولى في الاستدعاء (استدعاء الثالوث)

(ب) استدعاء اللوغوس (الابن)

(ج) الاستدعاء لحلول الأقنوم الثالث (الروح القدس)

ثامناً: القسمة

مخطوطة أثرية تشرح دور الشماس في القسمة عند الأقباط في القرن
الرابع

عملية التقسيم

تابع صلوات القسمة المتنوعة

تاسعاً: التحليل

عاشراً: رفع الذسبوتيكُن والرشم والمزج المتبادل بين الجسد والدم

فهرس المصطلحات الإفخارستية

 

لوحات
الكتاب

1-
اللوحات:

صورة
لمذبح من القرن السادس صفحة 3

صورة
كرسي كأس من الخشب صفحة 5

صورة
كأس أنطاكية العظمى صفحة 7

صورة
كأس زجاجية بدير القديس أنبا مقار صفحة 8

صورة
تقدمة هابيل الصديق وملشيصادق الملزمة أمام صفحة 56

صورة
المذبح المُغطَّى الملزمة أمام صفحة 56

صورة
وليمة إبراهيم للرجال الثلاثة وذبح إسحق الملزمة أمام صفحة 56

صورة
ضيوف إبراهيم الثلاثة الملزمة أمام صفحة 56

صورة
إبراهيم يستقبل ضيوفه الملزمة أمام صفحة 56

صورة
عبور البحر الأحمر الملزمة أمام صفحة 56

صورة
الماء من الصخرة الملزمة أمام صفحة 56

صورة
الذبتيخا الملزمة أمام صفحة 56

صورة
مائدة أغابي من نهاية القرن الثالث- روما الملزمة أمام صفحة 312

صورة
مائدة أغابي من نهاية القرن الثالث- روما الملزمة أمام صفحة 312

صورة
العشاء الأخير الملزمة أمام صفحة 312

صورة
طقس الشركة الملزمة أمام صفحة 312

صورة
غسل الأرجل الملزمة أمام صفحة 312

صورة
العشاء الأخير الملزمة أمام صفحة 312

صورة
كأس مذهَّب وصينية الملزمة أمام صفحة 536

صورة
كأس أرداغ الملزمة أمام صفحة 536

صورة
كأس كاليه الملزمة أمام صفحة 536

صورة
مذبح خشبي الملزمة أمام صفحة 536

صورة
قَرَّاءة الإنجيل الملزمة أمام صفحة 536

صورة
مذبح من خشب الصنوبر الملزمة أمام صفحة 536

صورة
اخلع نعليك الملزمة أمام صفحة 536

2-
ملزمة المخطوطات: الملزمة في نهاية الكتاب

 

مراجع
الكتاب

أولاً:
مخطوطات:


مخطوطة النوموكانون، رقم 251 المكتبة الأهلية بباريس.


مخطوطة رقم 1 لاهوت بمكتبة دير القديس أنبا مقار.


مخطوطة رقم 550/3 مكتبة مطرانية أسيوط.


مخطوطات لليتورجيات متنوعة من المكتبة الأهلية بباريس.


أجزاء من ليتورجيات عتيقة من القرن الثاني عشر فما دون وُجدت بأرضية مكتبة دير
القديس أنبا مقار وبالحصن.


مخطوطة رقم 24 لاهوت بمكتبة دير القديس أنبا مقار.

ثانياً:
مراجع ليتورجية:

_
Baumstark, A., Comparative
Liturgy, tr. by F. L. Cross,
London, 1958.

_
Bethune- Baker, Early History of
Christian Doctrine
.

_
Bouyer, L., Eucharist, Theology
and Spirituality of the Eucharistic Prayer, tr. by C. U. Quinn, Notre Dame
Press, Indiana, 1968
.

_
Bouyer, L., Liturgical Piety,
Notre Dame Press,
Indiana, 1955.

_
Brightman, F. E., and Hammond, C.
E., Liturgies Eastern and Western,
Oxford, 1896.

_
Bultmann, The Synoptic Tradition,
Oxford 1963
.

_
Burney, C. F., The Aramaic Origin
of the Fourth Gospel,
Oxford, 1922.

_
Cabasilas, Nicholas, A Commentary
on the Divine Liturgy, London, 1960
.

_
Congar, Yves, O.P., The Meaning
of Tradition, 1964
.

_
Coquin, R. G., “Anaphore
Alexandrine de S. Marc”, Le Muséon, tome LXXXII,
Louvain,
1969. p. 307-356
.

_
Cross, F. L. The Oxford Dictionary of the Christian Church, London,
Oxford University Press, 1957.

_
Cullmann, O., Early Christian
Worship, 1953
.

_
Cullmann, O., Essay on the Lord’s
Supper,
London, 1966.

_
Daniélou, J., S.J., Primitive
Christian Symbols,
London, 1963.

_
Daniélou, J., The Bible and the
Liturgy,
London, 1956.

_
Deiss, Lucien, Early Sources of
the Liturgy, tr. by B. Weatherhead, Alba House, 1967
.

_
Dembitz, L. N., Jewish Services
in Synagogue and Home,
Philadelphia, 1898.

_
Dix, Dom Gregory, The Jew and the
Greek, A Study in the Primitive Church, London, 1967
.

_
Dix, Dom Gregory, (ed.) The
Treatise on the Apostolic Tradition of St Hippolytus of
Rome,
reissued by H. Chadwick,
London, 1968.

_
Dix, Dom Gregory, The Shape of
the Liturgy, London, 1945
.

_
Doresse, J., Lanne, E., Capelle, Un
Témoin archaique de la liturgie de S. Basile (Bibliothèque du Muséon, 47),
Louvain, 1960.

_
Dugmore, C. W., The Influence of
the Synagogue upon the Divine Office,
Oxford, 1964.

_
Foote- Moore, G. Judaism.

_
Frere, W. H., The Anaphora or
Great Eucharistic Prayer,
London, 1938.

_
Gogol, N.V., The Divine Liturgy,
London, 1960
.

_
Grimm, Lexicon of the New
Testament
.

_
Hamman, A., The Mass, Ancient
Liturgies and Patristic Texts, tr, by T. Halton, Alba House, 1967
.

_
Hamman, A.., The Mass, Ancient
Liturgies and Patristic Texts, tr. by T. Halton, Alba House, 1967
.

_
Hedegard, David, Seder R. Amram
Gaon, Part I, Hebrew Text with Critical Apparatus, Translation with notes and
Introduction,
Lund, 1951.

_
Idelsohn, A. Z., Jewish Liturgy
and its Development,
New York, 1960.

_
James, M.R., The Apocryphal New
Testament, Oxford, 1924
.

_
Jeremias, Joachim, The
Eucharistic Words of Jesus, London, 1966
.

_
Jeremias, Joachim, The Prayers of
Jesus, London, 1967
.

_
Jones, C., Wainwright, G.,
Yarnold, E. (editors), The Study of Liturgy, SPCK, 1978
.

_
Jungmann, J. A., S.J. The Early
Liturgy to the Time of Gregory the Great, tr. by F. A. Brunner,
London, 1959.

_
Jungmann, J. A., S.J., The Place
of Christ in Liturgical Prayer,
London 1964.

_
Lanne, E., Le Grand Euchologe du
Monastère Blanc, P.O. XXVIII, 1958, pp. 267-407

_
Leenhardt, F. J., Le Sacrement de
la Sainte Cène

_
Lietzmann, H., Mass and Lord’s
Supper, A Study in the History of the Liturgy, tr. by D. H. G. Reeve, with
Introduction and Supplementary Essay by R. D. Richardson, Leiden 1953-1974 (9
fascicules
).

_
Micklem, Nathaniel, (ed.)
Christian Worship, Studies in its History and Meaning,
Oxford,
1936
.

_
Moule, C. F. D., Worship in the
New Testament,
London, 1967.

_
Neal, John Mason, General
Introduction to a History of the Eastern Church, London, 1850, Book III,
Eastern Liturgies, pp. 315-726
.

_
Normann, J., Handbook to the
Christian Liturgy,
London, 1944.

_
Oesterley, W. O. E., The Jewish
Background of the Christian Liturgy, Clarendon Press, 1925
.

_
Oulton, J.E.L., D.D., Holy
Communion and Holy Spirit, 1951
.

_
Palmer, Paul, Sacraments and
Worship, London, 1956
.

_
Peterson, Erik, The Angels and
The Liturgy, London, 1964
.

_
Rahner, Karl, The Church and
Sacraments, London, 1974
.

_
Renaudot, E., Liturgiarum
orientalium collectio, 2 vol.,
Frankfurt, 1847.

_
Richardson, R. D., Supplementary
Essay in: H. Lietzmann, Mass and Lord’s Supper, A Study in the History of the
Liturgy,
Leiden, 1953-1974, pp. 217-560.

_
Roberts, C. H. and Capelle, B., An
Early Euchologium. The Dêr-Balizeh papyrus enlarged and reedited (Bibliothèque
du Muséon,23),
Louvain, 1949.

_
Rousseau, Dom O. Histoire du
Mouvement Liturgique, Paris, Les Editions du Cerf, 1945
.

_
Schmemann, A., Introduction to
Liturgical Theology,
London, 1966.

_
Schocken Books, The Passover
Haggadah, New York, 1953
.

_
Shepherd, M. H. Jr., Worship in
Scripture and Tradition,
Oxford, 1963.

_
Srawley, J. H. The Early History
of the Liturgy, Combridge, 1947
.

_
Tabet, Père Jean, Testamentum
Domini, Kaslik, 1975
.

_
Thurian, Max, The Eucharistic
Memorial, 2 vol., tr. by J. G. Davies,
London, 1961.

_
Verheul, A., Introduction to the
Liturgy, Burns and Oates, 1968
.

_
Vogel, C., Sin in the Orthodox
Church
.

_
Wernert, Eric, The Sacred Bridge,
London, 1959
.

ثانياً:
مراجع عامة:

_
Rev. Bingham Jun., M.A.T., The
Antiquities of the Christian Church
.

_
Theological Dictionary of the New
Testament, Erdmans
.

 

بالإضافة
إلى ما ورد في الهوامش من مراجع أخرى مبيَّنة في متن وهوامش الكتاب:


الأرشيدياكون حبيب جرجس، أسرار الكنيسة السبعة.


ابن كبر، مصباح الظلمة في إيضاح الخدمة.


جراسيموس مسره، كتاب خدمة القداس الإلهي- طبعة ثانية منقَّحة، بيروت 1925.


جراسيموس مسرة، الأنوار في الأسرار.


الأب يوحنا تابت، عهد الرب، لبنان 1975.


الأب جيرارفيو- قدَّاس القديس سيرابيون- فاقوس 1973.


الترتيب الطقسي- البابا غبريال الخامس البطريرك 88- مطبوعات المركز الفرنسيسكاني
للدراسات الشرقية- الموسكي.

+++

مذبح
من القرن السادس (من بلدة ريحا بسوريا)، وبها الصينية، وصحن الخبز من الفضة. ويظهر
فيها المسيح وهو يقيم الشركة مع تلاميذه (العشاء الأخير).

 

كرسي
كأس من الخشب وله قاعدة من نحاس من كنيسة مار استفانوس المجاورة للكنيسة المرقسية
الكبرى بالأزبكية. وواضح أنه مصنوع على شكل تابوت العهد. وهو أثري دقيق الصنع.

 

كأس
أنطاكية العظمى- محفوظة في متحف المتروبوليتان للفنون بنيويورك- ويرجِّح كبار
الباحثين أن تاريخها يرجع إلى ما بين السنة 60-70 ميلادية.

وعلى
هذه الكأس يُرى صور الرسل جلوساً وإلى جانبهم 12 عنقوداً من العنب وزخارف أخرى،
وصورتان للسيد المسيح، إحداهما تمثِّله صغيراً إذ كان يباحث الكهنة في الهيكل
والأخرى بعد القيامة.

وبالفحص
وُجد داخل جدران هذا الكأس كأس آخر من معدن غير ثمين وليس عليه أي نقوش مما جعل
العلماء يقرون أن هذا الكأس البسيط هو الكأس الذي استخدمه المسيح في العشاء
الأخير. وقد تفانى الرسل في حفظه بكل اهتمام داخل كأس أنطاكية.

ويقول
أول الباحثين حول هذا الكأس أن وجه المسيح هنا عجيب لم تستطع مخيلة أي فنان كان أن
تبتكر له مثيلا، وفوق رأسه حمامة هي رمز الروح القدس ونجم هو رمز الميلاد. وفي
يمينه طبق عليه سبعة أرغفة وسمكتان، وتحت قدميه حَمَلٌ رافع رأسه شاخصاً إليه،
وبجانب الحمل نسر كبير وسلَّة بها خبز.

 

كأس
زجاجية سليمة وكاملة وُجِدَت تحت أرضية هيكل كنيسة القديس أنبا مقار

(راجع
حاشية رقم 19 صفحة 310).

اترك رد

زر الذهاب إلى الأعلى