عهد قديم

الإصحاح الثامن عشر



الإصحاح الثامن عشر]]>الإصحاح الثامن عشر

 

الآيات1-8:- وفي السنة الثالثة لهوشع بن ايلة ملك اسرائيل ملك حزقيا بن احاز ملكيهوذا.كان ابن خمس وعشرين سنة حين ملك وملك تسعا وعشرين سنة في اورشليم واسم امهابي ابنة زكريا.و عمل المستقيم في عيني الرب حسب كل ما عمل داود ابوه.هو ازال المرتفعاتوكسر التماثيل وقطع السواري وسحق حية النحاس التي عملها موسى لان بني اسرائيلكانوا الى تلك الايام يوقدون لها ودعوها نحشتان. على الرب اله اسرائيل اتكل وبعدهلم يكن مثله في جميع ملوك يهوذا ولا في الذين كانوا قبله.و التصق بالرب ولم يحدعنه بل حفظ وصاياه التي امر بها الرب موسى.و كان الرب معه وحيثما كان يخرج كانينجح وعصى على ملك اشور ولم يتعبد له.هو ضرب الفلسطينيين الى غزة وتخومها من برجالنواطير الى المدينة المحصنة.

حسبكل ما عمل داود أبوه = كما قيل فى الملك أسا (1 مل 11:15) والملك يوشيا (2 مل2:22) ولم تقال سوى فى هؤلاء الثلاثة والعجيب أن كل منهم، من هؤلاء الملوك الثلاثةكان إبنا لملك شرير وكان أشعياء مشيرا لأحاز وحزقيا. أزال المرتفعات = وفى 2 أى 29جاء أنه فى السنة الأولى لملكه فتح ابواب بيت الرب وطَهر الكهنة بيت الرب وأصعدواذبائح وأوقف حزقيا اللاويين للتسبيح وعملوا فصحاً للرب. وكان قد دعا لذلك أسباطإسرائيل ولما فعل هذا خرج كل إسرائيل إلى مدن يهوذا وكسروا الأنصاب وقطعوا السوارىوهدموا المرتفعات. ويحسب لهُ شجاعته فهو لم يهاب الثورة الشعبية بعد هذه الإصلاحاتولم يهاب ملك أشور. نحشتان = مشتقة إما من نحشت أى نحاس أو من نحش أى حية. وبعدهلم يكن مثله = وقيل فى يوشيا ولم يكن قبله ملك مثله (25:23) فهما كلاهما ملكينقديسين وربما تميز كل منهما عن الآخر فى شىء فمثلاً تميز حزقيا بإتكاله على الربولا مثيل لهُ فى ذلك وتميز يوشيا فى غيرته لعبادة الرب الطاهرة وليس لهُ مثيل فىذلك ولكن العبارة ” لا قبله ولا بعده ” هى عبارة عامة تفيد التميزوالإمتياز. وعصى على ملك أشور = وذلك لإتكاله على الرب وربما عصاه فى أول ملكهولكن ملك أشور لم يحاربه منذ أن عصى لأنه كان منشغلاً فى حروب آخرى مع السامرة ومعصور ومع مصر. وضرب الفلسطينين = كان سنحاريب قد أعطى قسماً من يهوذا إلى ملك غزة.وربما كانت هذه الحرب لإسترداد ما أخذوه الفلسطينين منهم.

برجالنواطير إلى المدينة الحصينة = من المزرعة الحقيرة إلى المدن الكبيرة أى كلالأرض. ويبدو واضحاً أن حزقيا كان ملكاً قديساً لكن الشعب لم يرتفع إلى هذه الدرجة.فكانت الإصلاحات ظاهرية ولكن الشعب إستمر فى محبته لأوثانه داخل القلب لذلك لم نجدأشعياء سعيداً أو يعبر عن فرح قلبى بعمل حزقيا لأن أشعياء شعر أن الملك فى وادٍوالشعب فى وادٍ فإستمر فى تأنيبه وإنذاراته للشعب. ولم نسمع أن أشعياء قد وافق علىعصيان ملك أشور. وربما كان ذلك بسماح من الله لتأديب هذا الشعب وليتمجد فى ملكأشور وجيشه أمام أعينهم. وكان مما دفع حزقيا لهذه الإصلاحات درس إنهيار إسرائيلأمامهُ بسبب أوثانها فهو قد إستفاد من الدرس.

 

مقالات ذات صلة

الآيات9-12:- وفي السنة الرابعة للملك حزقيا وهي السنة السابعة لهوشع بن ايلة ملكاسرائيل صعد شلمناسر ملك اشور على السامرة وحاصرها.و اخذوها في نهاية ثلاث سنينففي السنة السادسة لحزقيا وهي السنة التاسعة لهوشع ملك اسرائيل اخذت السامرة.و سبىملك اشور اسرائيل الى اشور ووضعهم في حلح وخابور نهر جوزان وفي مدن مادي.لانهم لميسمعوا لصوت الرب الههم بل تجاوزوا عهده وكل ما امر به موسى عبد الرب فلم يسمعواولم يعملوا.

هذهالفقرة لإظهار قداسة حزقيا بالمقارنة مع إسرائيل. وبسقوط إسرائيل لم يعد هناك فاصلبين يهوذا وأشور بل صارت عرضة لهجماتهم مباشرة ثم إستراحت يهوذا بعد موت سنحاريبوهلاك جيشه. ونلاحظ ان هناك تعارض ظاهرى بين الآية 10، أش 8:7 فهنا يقول الكتاب أنالسامرة سقطت بعد 3 سنين وأما أشعياء فيذكر أن هناك فترة 65 سنة تسقط بعدهاالسامرة وتنكسر حتى لا تقوم شعباً وحل هذه المشكلة أن تغلث فلاسر ملك أشور حاربملك إسرائيل وقتل وسبى كثيرين وهذا يُعتبر السبى الأول وكان بعد نبوة إشعياء بسنةأو سنتين ثم بعد 20 سنة لنطق إشعياء بنبوته جاء شلمناصر ملك أشور وسبى ملك إسرائيلورجاله (2 مل 1:17-6، 9:18-12) وهذا هو السبى الثانى ولكن تمام نبوة ال 65 سنةلإشعياء كانت أيام السبى الثالث فى أيام أسر حدون ملك أشور الذى أزال مملكةإسرائيل تماماً من الوجود وأتى بالأجانب إلى السامرة وإستعمروها تماماً وسبى منسىملك يهوذا فى السنة 21 لملكه وكان ذلك بعد نطق إشعياء بنبوته ب 65 سنة (عز10،3،2:4 + 2 مل 24:17 + 2 أى 11:33).

 

الآيات13-16:- وفي السنة الرابعة عشرة للملك حزقيا صعد سنحاريب ملك اشور على جميع مدنيهوذا الحصينة واخذها.و ارسل حزقيا ملك يهوذا الى ملك اشور الى لخيش يقول قد اخطاتارجع عني ومهما جلعت علي حملته فوضع ملك اشور على حزقيا ملك يهوذا ثلاث مئة وزنةمن الفضة وثلاثين وزنة من الذهب.فدفع حزقيا جميع الفضة الموجودة في بيت الرب وفيخزائن بيت الملك.و في ذلك الزمان قشر حزقيا الذهب عن ابواب هيكل الرب والدعائمالتي كان قد غشاها حزقيا ملك يهوذا ودفعه لملك اشور.

حاولحزقيا أن يستعطف سنحاريب لكنه غدر به فبعد أن أخذ الفدية إستدار ليهاجم أورشليموطلب تسليم أورشليم لهُ. وكانت هذه سقطة لحزقيا، هى لحظة ضغف أرسل فيها حزقياالهدية المأخوذة من الهيكل إلى سنحاريب. ومن المؤكد أنه لم يستشر إشعياء فى ذلكولكى يدفع الجزية إضطر لنزع الذهب من الهيكل وبعد غدر سنحاريب عرف خطأ عقد معاهدةمع خائن. ونلاحظ أنه من هذه الآيات (13:18 – نهاية الإصحاح 20) مكرر فى إشعياء ممايدل أن مصدرها هو إشعياء هنا وهناك.

 

الآيات17-37:- وارسل ملك اشور ترتان وربساريس وربشاقى من لخيش الى الملك حزقيا بجيش عظيمالى اورشليم فصعدوا واتوا الى اورشليم ولما صعدوا جاءوا ووقفوا عند قناة البركةالعليا التي في طريق حقل القصار.و دعوا الملك فخرج اليهم الياقيم بن حلقيا الذيعلى البيت وشبنة الكاتب ويواخ بن اساف المسجل.فقال لهم ربشاقى قولوا لحزقيا هكذايقول الملك العظيم ملك اشور ما الاتكال الذي اتكلت.قلت انما كلام الشفتين هو مشورةوباس للحرب والان على من اتكلت حتى عصيت علي.فالان هوذا قد اتكلت على عكاز هذهالقصبة المرضوضة على مصر التي اذا توكا احد عليها دخلت في كفه وثقبتها هكذا هوفرعون ملك مصر لجميع المتكلين عليه.و اذا قلتم لي على الرب الهنا اتكلنا افليس هوالذي ازال حزقيا مرتفعاته ومذابحه وقال ليهوذا ولاورشليم امام هذا المذبح تسجدونفي اورشليم والان راهن سيدي ملك اشور فاعطيك الفي فرس ان كنت تقدر ان تجعل عليهاراكبين.

 فكيف ترد وجه وال واحد من عبيد سيدي الصغار وتتكل على مصر لاجلمركبات وفرسان.و الان هل بدون الرب صعدت على هذا الموضع لاخربه الرب قال لي اصعدعلى هذه الارض واخربها.فقال الياقيم بن حلقيا وشبنة ويواخ لربشاقي كلم عبيدكبالارامي لاننا نفهمه ولا تكلمنا باليهودي في مسامع الشعب الذين على السور.فقاللهم ربشاقى هل الى سيدك واليك ارسلني سيدي لكي اتكلم بهذا الكلام اليس الى الرجالالجالسين على السور لياكلوا عذرتهم ويشربوا بولهم معكم.ثم وقف ربشاقى ونادى بصوتعظيم باليهودي وتكلم قائلا اسمعوا كلام الملك العظيم ملك اشور. هكذا يقول الملك لايخدعكم حزقيا لانه لا يقدر ان ينقذكم من يده.و لا يجعلكم حزقيا تتكلون على الربقائلا انقاذا ينقذنا الرب ولا تدفع هذه المدينة الى يد ملك اشور.لا تسمعوا لحزقيالانه هكذا يقول ملك اشور اعقدوا معي صلحا واخرجوا الي وكلوا كل واحد من جفنته وكلواحد من تينته واشربوا كل واحد ماء بئره.حتى اتي واخذكم الى ارض كارضكم ارض حنطةوخمرا ارض خبز وكروم ارض زيتون وعسل واحيوا ولا تموتوا ولا تسمعوا لحزقيا لانهيغركم قائلا الرب ينقذنا.هل انقذ الهة الامم كل واحد ارضه من يد ملك اشور.اين الهةحماة وارفاد اين الهة سفروايم وهينع وعوا هل انقذوا السامرة من يدي.من من كل الهةالاراضي انقذ ارضهم من يدي حتى ينقذ الرب اورشليم من يدي.فسكت الشعب ولم يجيبوهبكلمة لان امر الملك كان قائلا لا تجيبوه.فجاء الياقيم بن حلقيا الذي على البيتوشبنة الكاتب ويواخ بن اساف المسجل الى حزقيا وثيابهم ممزقة فاخبروه بكلام ربشاقى.

ترتان= الترتان هو القائد العام وهذه صفة أو وظيفة وليس إسماً وهكذا الربساريس = رتبةسامية فى الجيش والربشاقى = هو الساقى الأول. ولذلك يسبقها ال للتعريف. وكانالمتحدث الرسمى لهم هو الربشاقى لإجادته اللغة العبرانية. وعجيب أن يحاول هذاالربشاقى أن يعقد إتفاقاً وهو حالاً قد نقض إتفاقه السابق ولكن من يضمن أى إتفاقمع الشيطان. من لخيش = هى مدينة فلسطينية على طريق مصر ويبدو أن غرضه كان فتح مصر وفىالطريق قصد تدمير أورشليم المدينة الحصينة لتمردها. قناة البركة العليا قناة تحتالأرض لجلب الماء من خارج أورشليم للداخل (اش 3:7) ومعنى الآيات (19-21) أنالربشاقى ظن أن حزقيا عقد معاهدة مع مصر كما فعل ملك إسرائيل. ولكن هذا لم يحدثلأن أشعياء منعهم من ذلك. وفى (22) ويقول لهم إذا كنتم قد إتكلتم على الله فعبثاًلأن حزقيا هدم مذابح الله. هو كإنسان وثنى ظن أن هذه المرتفعات التى أزالها حزقياهى مذابح لله. وباقى الكلام فى 24،23سخرية واضحة. وهذا أسلوب الشيطان التهكموالتشكيك فى كل عمل صالح نقوم به. فهنا الربشاقى يسخر ويشكك فى هدم المذابح ويسخرمن قوتهم ومن إتكالهم على الله ومن إتكالهم على أى قوة أخرى مثل مصر حتى يدفعهملليأس التام. آية (31) نجده هنا يوجه دعوة للشعب أن يتركوا أورشليم يخرجوا خارجاًوسوف يأخذهم إلى أرض جميلة ولكن هذا غش وخداع لأنه كان سيستعبدهم (وهكذا إبليسيدعونا لنترك حضن الآب ونترك الكنيسة ونذهب وراءه فيعطينا من ملذات العالم ولكنهسيستعبدنا إذا قبلنا هذا من يدهُ “أعطيك كل هذه إن خررت وسجدت لى ” وفى(33) تشكيك واضح أن الله قادر أن ينقذهم وفى (36) لا تجيبوه = هكذا ينبغى ألا ندخلفى حوار مع إبليس. ثيابهم ممزقة = عادة يهودية أن سمعوا تجديف. ولنلاحظ أن هذهالشعوب كانت تعتقد أن الحروب هى بين الألهة فلذلك ربشاقى يشكك فى قوة الله أمامآلهته وهم ينسبون إنتصارهم للآلهة لذلك يحذر هل أنقذت آلهة الأمم الآخرى شعوبها.

اترك رد

زر الذهاب إلى الأعلى