عهد قديم

الإصحاح الثالث عشر



الإصحاح الثالث عشر]]>الإصحاح الثالث عشر

 

هذاالإصحاح هو إصحاح مخالفات كل البشر لأقوال الله. فالملك والشعب والنبى ومن إدعىالنبوة كل هؤلاء لم يطيعوا الله، لم يطيع الله هنا سوى الحيوان، فنجد أسدا هو الذىأطاع.

 

الآيات1-10:- واذا برجل الله قد اتى من يهوذا بكلام الرب الى بيت ايل ويربعام واقف لدىالمذبح لكي يوقد فنادى نحو المذبح بكلام الرب وقال يا مذبح يا مذبح هكذا قال الربهوذا سيولد لبيت داود ابن اسمه يوشيا ويذبح عليك كهنة المرتفعات الذين يوقدون عليكوتحرق عليك عظام الناس. واعطى في ذلك اليوم علامة قائلا هذه هي العلامة التي تكلمبها الرب هوذا المذبح ينشق ويذرى الرماد الذي عليه. فلما سمع الملك كلام رجل اللهالذي نادى نحو المذبح في بيت ايل مد يربعام يده عن المذبح قائلا امسكوه فيبست يدهالتي مدها نحوه ولم يستطع ان يردها اليه. وانشق المذبح وذري الرماد من على المذبححسب العلامة التي اعطاها رجل الله بكلام الرب. فاجاب الملك وقال لرجل الله تضرعالى وجه الرب الهك وصل من اجلي فترجع يدي الي فتضرع رجل الله الى وجه الرب فرجعتيد الملك اليه وكانت كما في الاول. ثم قال الملك لرجل الله ادخل معي الى البيتوتقوت فاعطيك اجرة. فقال رجل الله للملك لو اعطيتني نصف بيتك لا ادخل معك ولا اكلخبزا ولا اشرب ماء في هذا الموضع لاني هكذا اوصيت بكلام الرب قائلا لا تاكل خبزاولا تشرب ماء ولا ترجع في الطريق الذي ذهبت فيه. فذهب في طريق اخر ولم يرجع فيالطريق الذي جاء فيه الى بيت ايل.

إسمرجل الله مجهول لأنه خالف وصية الله بعد ذلك وكان من يهوذا وهذا ليلفت نظر شعبإسرائيل إلى أنهم تركوا العبادة الحقيقية فى أورشليم. ونادى نحو المذبح لأن البشرالواقفين حول المذبح كانوا قد قسوا قلوبهم ولا يريدون أن يسمعوا.

مقالات ذات صلة

إسمهيوشيا = هى بنوة عجيبة فيوشيا جاء بعد 350 سنة تقريبا ولكنها تشبه نبوة كورش أش28:44.

 ونجد تتميم النبوة فى (2 مل 15:23-20) ولأن تتميم النبوة كانبعيدا أعطى علامة أن المذبح سينشق وذلك ليفهموا أن المذبح وكهنته نجسون فى نظرالرب ولذلك سيقدمهم يوشيا ذبائح على هذا المذبح. وفى (4) مد يربعام يده = قاصداقتله قطعا فيبست يد الملك والله له طرق كثيرة بها يوقف أعداء كنيسته. والملك خافوقتيا ولكن قلبه كان قاسيا مثل قلب فرعون. وهو أراد إكرام البنى ليظهر أمام الشعبأنه على وفاق مع النبى الذى صنع أعجوبة أمامهم لكن رفض النبى عروض الملك ليظهر أنهلا يتفق معه فى أفعاله. ولاحظ أن الملك حارب النبى بطريقتين 1) محاولة قتله 2)محاولة إغرائه بالمال = أعطيك أجرة وفى (10) ذهب فى طريق آخر = حتى لا يعرفه أحدممن رأوا المعجزة فيدعوه لبيته لشرح ما حدث ولاحظ قسوة قلب الملك فى (6) بقولهالرب إلهك وكان يربعام مثل فرعون فكلاهما شعرا بقوة الله وطلبا رفع الضربة لكنهملم يقدموا توبة حقيقية بل مظهرية مكتفين برفع اثار الضربة لأنهم سعداء قلبيابالخطية. لذلك فإن يربعام لم يتب لا بالإنذار ولا بالضربة ولا بمراحم الله التىظهرت فى شفاء يده لكن أمين هو الرب الذى لا يضرب قبل أن ينذر.

 

الآيات11-22:- وكان نبي شيخ ساكنا في بيت ايل فاتى بنوه وقصوا عليه كل العمل الذي عملهرجل الله ذلك اليوم في بيت ايل وقصوا على ابيهم الكلام الذي تكلم به الى الملك.فقال لهم ابوهم من اي طريق ذهب وكان بنوه قد راوا الطريق الذي سار فيه رجل اللهالذي جاء من يهوذا. فقال لبنيه شدوا لي على الحمار فشدوا له على الحمار فركب عليه.وسار وراء رجل الله فوجده جالسا تحت البلوطة فقال له اانت رجل الله الذي جاء منيهوذا فقال انا هو. فقال له سر معي الى البيت وكل خبزا. فقال لا اقدر ان ارجع معكولا ادخل معك ولا اكل خبزا ولا اشرب معك ماء في هذا الموضع. لانه قيل لي بكلامالرب لا تاكل خبزا ولا تشرب هناك ماء ولا ترجع سائرا في الطريق الذي ذهبت فيه. فقال له انا ايضا نبي مثلك وقد كلمني ملاك بكلام الرب قائلا ارجع به معك الى بيتكفياكل خبزا ويشرب ماء كذب عليه. فرجع معه واكل خبزا في بيته وشرب ماء وبينما هماجالسان على المائدة كان كلام الرب الى النبي الذي ارجعه. فصاح الى رجل الله الذيجاء من يهوذا قائلا هكذا قال الرب من اجل انك خالفت قول الرب ولم تحفظ الوصية التياوصاك بها الرب الهك.  فرجعت واكلت خبزا وشربت ماء في الموضع الذي قال لك لا تاكلفيه خبزا ولا تشرب ماء لا تدخل جثتك قبر ابائك.

هونبى كاذب أراد إظهار صداقته لرجل الله الحقيقى ليكون له نفوذ عند الملك وعند الشعبوغالباً هو من مدرسة صموئيل للأنبياء لكن العالم جرفه. ورجوع رجل الله كان خطأ منهلأنه صدق النبى الكاذب فالله لا يتغير ولا يبدل كلامه فلا يقول شىء له وشىء مخالفللنبى الكاذب ولاشك أنه كان جائعا وعطشانا فمال إلى تصديق النبى الكاذب وهذا عكسما فعله المسيح وهو جائع حينما جرب من إبليس. فصاح إلى رجل الله آية (21) صاحالنبى الكاذب فى وجه رجل الله وعجيب أن يستخدم الله نبيا كاذبا ليصل صوته لرجله الذىخالفه ولكنه هو إستحق هذا ولقد سبق الله وإستخدم حماراً مع بلعام الشرير. ثمإستخدم بلعام الشرير فى النطق بنبوات عجيبة. والنبى الكاذب من المؤكد أنه إرتعببعد ما حدث فإن كان هذا حكم الله على الغصن الأخضر فكم سيكون حكمة على الغصناليابس أى هو نفسه، لقد شعر بفداحة خطيته التى صنعها وشعر بما سيحدث له هو أيضانتيجة لكذبه. لا تدخل جثتك قبر أبائك أى يموت موتا غير طبيعيا ولا يدفن دفن عادىوذلك عصيبة عند القدماء,

 

الآيات23-34:- ثم بعدما اكل خبزا وبعد ان شرب شد له على الحمار اي للنبي الذي ارجعه.وانطلق فصادفه اسد في الطريق وقتله وكانت جثته مطروحة في الطريق والحمار واقفبجانبها والاسد واقف بجانب الجثة. واذا بقوم يعبرون فراوا الجثة مطروحة في الطريقوالاسد واقف بجانب الجثة فاتوا واخبروا في المدينة التي كان النبي الشيخ ساكنابها. ولما سمع النبي الذي ارجعه عن الطريق قال هو رجل الله الذي خالف قول الربفدفعه الرب للاسد فافترسه وقتله حسب كلام الرب الذي كلمه به. وكلم بنيه قائلا شدوالي على الحمار فشدوا. فذهب ووجد جثته مطروحة في الطريق والحمار والاسد واقفينبجانب الجثة ولم ياكل الاسد الجثة ولا افترس الحمار. فرفع النبي جثة رجل اللهووضعها على الحمار ورجع بها ودخل النبي الشيخ المدينة ليندبه ويدفنه. فوضع جثته فيقبره وناحوا عليه قائلين اه يا اخي.  وبعد دفنه اياه كلم بنيه قائلا عند وفاتيادفنوني في القبر الذي دفن فيه رجل الله بجانب- لانه تماما سيتم الكلام الذي نادىبه بكلام الرب نحو المذبح الذي في بيت ايل ونحو جميع بيوت المرتفعات التي في مدنالسامرة. بعد هذا الامر لم يرجع يربعام عن طريقه الردية بل عاد فعمل من اطرافالشعب كهنة مرتفعات من شاء ملا يده فصار من كهنة المرتفعات. وكان من هذا الامرخطية لبيت يربعام وكان لابادته وخرابه عن وجه الارض.

واضحأن عمل الأسد غير طبيعى فهو لم يأكل جثة النبى ولا إفترس الحمار فهو هنا ينفذإرادة الله فقط. ولقد ظهر هذا أمام الناس وشعروا بيد الله الثقيلة على كل منيخالفه. وكانت مخالفة النبى القتيل أنه برجوعه نقض ما كان قد قاله أولا. وطلبالنبى الكاذب أن يدفن مع جثة النبى الحقيقى هذا ليحصل على بركة منه وإعلانا أنهصدق أنه رجل الله وصدق أن كل ما قاله لابد وسيتم بل أن كلامه هذا يدل على ندمهوتوبته على كذبته. وفى (32) مدن السامرة = من المؤكد أن النبى لم يقل السامرة بلقال مدن إسرائيل ففى وقته لم تكن السامرة قد صارت عاصمة لإسرائيل بعد. ولكن كاتبسفر الملوك أطلق الإسم المعروف وقت الكتابة. فالسامرة بنيت بعد يربعام (24:16)ونحو جميع بيوت المرتفعات = واضح أن المرتفعات إنتشرت وأن هذا النبى الشيخ فهم أنوجودها خطأ منهم. رسالة رجل الله بأن العبادة الحقيقية يجب أن تكون فى أورشليم.وفى (33) من شاء ملأ يده = وفى 2 أى 9:13. كل من أتى بثور وسبعة كباش يعطيها للملكيجعله كاهنا وكلمة ملأ يده تعنى تكريس للكهنوت كان لإبادته = أى كانت هذه الخطيةسببا لهلاكه ولكن رحيم هو الله فى طرقه فهو لا يهلك دون سابق إنذار. وعجيب الله فىطرقه فهو يعاقب رجله الخاطىء ويترك يربعام والنبى الكاذب فمن يعرف أكثر يدان أكثربل كانت ضربة رجل الله إنذار آخر للجميع أن الله لا يترك أى مخالفة. ولكن هل هلكرجل الله هلاك أبدى؟ نقول غالباً لا يمكن أن يهلك فالله لن ينسى شجاعته ووقوفه فىوجه الملك. بل هو حذره وهو عرف أنه سيموت وكانت عقوبته هذه الميتة الصعبة بواسطةالأسد بل كانت المدة من إنذار الله له حتى موته فترة توبة ورجوع لله لكن العقوبةلابد وأن تتم ولابد أن يتمجد الله فى دينونة الخطية ومن المؤكد هلاك يربعام ومنسار فى طريقه فالعقوبة تبدأ من بيت الله وتمتد للآخرين 1 بط 17:4-19.

اترك رد

زر الذهاب إلى الأعلى