اللاهوت المقارن

أهمية‏ ‏الصور‏ ‏وفائدتها



أهمية‏ ‏الصور‏ ‏وفائدتها

أهمية‏
‏الصور‏ ‏وفائدتها

المتنيح
الأنبا‏ ‏غريغوريوس

جريدة
وطنى 15/7/2007م

 

إن‏
‏فن‏ ‏التصوير‏ ‏لا‏ ‏يقل‏ ‏أبدا‏ ‏أهمية‏ ‏عن‏ ‏الوعظ‏ ‏والتعليم‏ ‏لأنه‏ ‏أسلوب‏
‏آخر‏ ‏من‏ ‏الوعظ‏ ‏الديني، ‏فكما‏ ‏أن‏ ‏الواعظ‏ ‏بالكلام‏ ‏أو‏ ‏الإرشاد‏ ‏أو‏ ‏الموعظة‏
‏أو‏ ‏القصة‏ ‏التي‏ ‏يرويها، ‏يحاول‏ ‏بتأثيرالكلمات‏ ‏أن‏ ‏يجعل‏ ‏الإنسان‏ ‏يأخذ‏
‏صورة‏ ‏ذهنية، ‏وهذه‏ ‏الصورة‏ ‏الذهنية‏ ‏هي‏ ‏التي‏ ‏تؤثر‏ ‏فيه، ‏فالفنان‏ ‏يصل‏
‏إلي‏ ‏هذا‏ ‏عن‏ ‏طريق‏ ‏التصوير‏ ‏فعليا‏ ‏علي‏ ‏الورق‏ ‏أو‏ ‏علي‏ ‏الحائط‏ ‏أو‏
‏علي‏ ‏الخشب‏…‏فيحدث‏ ‏نفس‏ ‏الأثر‏ ‏وأعمق، ‏ممكن‏ ‏أن‏ ‏نعتبر‏ ‏الصورة‏ ‏مثل‏
‏العظة‏ ‏وأقوي‏ ‏منها، ‏وأيضا‏ ‏مثل‏ ‏الصلاة، ‏وفي‏ ‏بعض‏ ‏الأحيان‏ ‏تكون‏ ‏أقوي‏
‏حتي‏ ‏من‏ ‏الصلاة، ‏وأنا‏ ‏اعتبر‏ ‏أن‏ ‏عمل‏ ‏الصورة‏ ‏هو‏ ‏نوع‏ ‏من‏ ‏الصلاة،
‏لأن‏ ‏في‏ ‏الصلاة‏ ‏نتأمل‏ ‏ونستحضر‏ ‏أفكارا، ‏ثم‏ ‏نعبر‏ ‏عن‏ ‏مشاعرنا‏ ‏في‏ ‏ألفاظ‏
‏في‏ ‏حضرة‏ ‏الله، ‏والفنان‏ ‏يعمل‏ ‏نفس‏ ‏العملية‏ ‏بالضبط‏ ‏لأنه‏ ‏يدخل‏ ‏داخل‏
‏نفسه‏ ‏أولانتيجة‏ ‏الدراسة، ‏ثم‏ ‏يرسم‏ ‏التعبير‏ ‏نتيجة‏ ‏التأثير‏ ‏النفسي‏ ‏الذي‏
‏بداخله، ‏بالضبط‏ ‏مثل‏ ‏الصلاة‏ ‏تماما‏.‏فهو‏ ‏أسلوب‏ ‏آخر‏ ‏من‏ ‏أساليب‏ ‏الوعظ‏
‏أو‏ ‏الصلاة، ‏فالفن‏ ‏من‏ ‏هذه‏ ‏الوجهة‏ ‏ممكن‏ ‏أن‏ ‏يعتبر‏ ‏تعبيرا‏ ‏آخر‏ ‏من‏
‏تعبيرات‏ ‏العبادة، ‏من‏ ‏هنا‏ ‏كانت‏ ‏الكنيسة‏ ‏منذ‏ ‏الابتداء‏ ‏تحتم‏ ‏الصور‏
‏وتري‏ ‏فيها‏ ‏وسيلة‏ ‏تعبير‏ ‏ووسيلة‏ ‏تأثير، ‏والإنسان‏ ‏عندما‏ ‏يستخدم‏ ‏حواسه،
‏وقد‏ ‏أعطي‏ ‏هذه‏ ‏الحواس‏ ‏من‏ ‏الله‏ ‏لكي‏ ‏يتوسل‏ ‏بها‏ ‏ويتضرع‏ ‏بها‏ ‏لما‏
‏هو‏ ‏يفيده، ‏لأن‏ ‏المعرفة‏ ‏في‏ ‏العالم‏ ‏الخارجي‏ ‏تصل‏ ‏إلينا‏ ‏عن‏ ‏طريق‏ ‏الحواس،
‏والمعرفة‏ ‏التي‏ ‏ننقلها‏ ‏نحن‏ ‏إلي‏ ‏العالم‏ ‏الخارجي‏ ‏تخرج‏ ‏منا‏ ‏عن‏ ‏طريق‏
‏الحواس، ‏فأرواحنا‏ ‏مغلقة‏ ‏في‏ ‏وسط‏ ‏أجسامنا، ‏ولكن‏ ‏الحواس‏ ‏تعتبر‏ ‏أبوابا‏
‏أو‏ ‏منافذ‏ ‏من‏ ‏الخارج‏ ‏إلي‏ ‏الداخل‏ ‏ومن‏ ‏الداخل‏ ‏إلي‏ ‏الخارج، ‏فالصور‏
‏نوع‏ ‏من‏ ‏أنواع‏ ‏الطقوس‏ ‏التي‏ ‏هي‏ ‏وسيلة‏ ‏تعبير، ‏وأيضا‏ ‏وسيلة‏ ‏تأثير،
‏وهذه‏ ‏مسأله‏ ‏تتمشي‏ ‏جدا‏ ‏مع‏ ‏طبيعة‏ ‏الإنسان، ‏لأن‏ ‏الإنسان‏ ‏بطبيعته‏ ‏موجود‏
‏في‏ ‏الجسد‏ ‏وله‏ ‏حواس، ‏والمعرفة‏ ‏تنتقل‏ ‏إليه‏ ‏عن‏ ‏طريق‏ ‏الحواس، ‏وأيضا‏
‏ينقل‏ ‏هو‏ ‏هذه‏ ‏المعرفة‏ ‏إلي‏ ‏الآخرين‏ ‏عن‏ ‏طريق‏ ‏هذه‏ ‏الحواس، ‏فالديانة‏
‏الناجحة‏ ‏هي‏ ‏الديانة‏ ‏التي‏ ‏تستغل‏ ‏هذه‏ ‏الحواس، ‏ولا‏ ‏تتجاهلها‏ ‏لأننا‏
‏لسنا‏ ‏عقولا‏ ‏مجردة‏ ‏وإنما‏ ‏نحن‏ ‏كائنات‏ ‏لنا‏ ‏عقول‏ ‏في‏ ‏أجساد، ‏وهذا‏ ‏ما‏
‏قاله‏ ‏يوحنا‏ ‏ذهبي‏ ‏الفم‏ ‘‏أيها‏ ‏المسيحي‏ ‏لو‏ ‏كنت‏ ‏عاريا‏ ‏عن‏ ‏الجسد‏ ‏لكانت‏
‏عطايا‏ ‏الله‏ ‏تمنح‏ ‏لك‏ ‏علي‏ ‏هذا‏ ‏النمط، ‏ولكن‏ ‏حيث‏ ‏أن‏ ‏نفسك‏ ‏متحدة‏
‏بجسدك‏ ‏فلزم‏ ‏أن‏ ‏الله‏ ‏يعطيك‏ ‏بعلامات‏ ‏محسوسة‏ ‏الأمور‏ ‏التي‏ ‏لا‏ ‏تدرك‏
‏إلا‏ ‏بالعقل‏’.‏

 

فوائد‏ ‏الصور‏: ‏

فأمر‏
‏موضوع‏ ‏الصور‏ ‏وفائدتها‏ ‏لا‏ ‏يمكن‏ ‏أن‏ ‏ننكره‏ ‏إلا‏ ‏إذا‏ ‏أنكرنا‏ ‏طبيعة‏
‏الإنسان، ‏ولذلك‏ ‏من‏ ‏ضمن‏ ‏الوسائل‏ ‏والوسائط‏ ‏التربوية‏ ‏لتعليم‏ ‏الأطفال‏
‏ما‏ ‏يسمونه‏ ‏وسائل‏ ‏الإيضاح‏ ‏من‏ ‏مصورات‏ ‏أو‏ ‏خرائط، ‏وأحيانا‏ ‏يأخذون‏ ‏الأطفال‏
‏إلي‏ ‏الأماكن‏ ‏التي‏ ‏يرون‏ ‏فيها‏ ‏حيوانات‏ ‏مثل‏ ‏حديقة‏ ‏الحيوانات، ‏وأحيانا‏
‏تعرض‏ ‏علي‏ ‏الأطفال‏ ‏أفلام‏ ‏سينمائية‏ ‏تعبيرية، ‏ونري‏ ‏أن‏ ‏كتب‏ ‏الأطفال‏
‏كلها‏ ‏حسب‏ ‏الطريقة‏ ‏التربوية‏ ‏الحديثة‏ ‏كلها‏ ‏مصورات، ‏وحتي‏ ‏الكتب‏ ‏التي‏
‏تقدم‏ ‏اللغة‏ ‏للأطفال‏ ‏وللكبار‏ ‏أيضا‏ ‏في‏ ‏جميع‏ ‏اللغات، ‏تجد‏ ‏فيها‏ ‏صورا،
‏وجميع‏ ‏المجلات‏ ‏الآن‏ ‏مملوءة‏ ‏بالصور، ‏وحتي‏ ‏الصحف‏ ‏العامة‏ ‏وإن‏ ‏كان‏ ‏لا‏
‏يوجد‏ ‏صورة‏ ‏يضعون‏ ‏صورة‏ ‏صاحب‏ ‏المقال، ‏فهذا‏ ‏شئ‏ ‏في‏ ‏طبيعة‏ ‏الإنسان،
‏فكيف‏ ‏ننكر‏ ‏قيمة‏ ‏الصور‏ ‏وفائدتها‏ ‏وأثرها، ‏وعملها‏ ‏في‏ ‏حياتنا، ‏هذا‏ ‏كلام‏
‏ضد‏ ‏طبيعة‏ ‏الإنسان‏.‏

لذلك‏
‏منذ‏ ‏الابتداء‏ ‏موضوع‏ ‏الصور‏ ‏واحترام‏ ‏الصور‏ ‏وإجلال‏ ‏الصور، ‏والإيمان‏ ‏بفائدة‏
‏الصور، ‏دائما‏ ‏كان‏ ‏عندنا‏ ‏منذ‏ ‏الابتداء‏.‏

 

المظاهر‏ ‏الروحية‏ ‏الرائعة‏ ‏للصور‏: ‏

عندما‏
‏يكون‏ ‏في‏ ‏مكان‏ ‏العبادة‏ ‏صور‏ ‏مقدسة‏ ‏طاهرة، ‏نظرات‏ ‏عيونها‏ ‏كلها‏ ‏تثير‏
‏الطهارة، ‏فتجدها‏ ‏كأنها‏ ‏نداءات‏ ‏نحو‏ ‏الفضيلة، ‏ويوجد‏ ‏كثيريون‏ ‏لا‏ ‏يكتفون‏
‏بأن‏ ‏تكون‏ ‏هذه‏ ‏الصور‏ ‏موجودة‏ ‏في‏ ‏الكنائس، ‏وإنما‏ ‏أيضا‏ ‏يضعوا‏ ‏هذه‏
‏الصور‏ ‏في‏ ‏بيوتهم، ‏لأنهم‏ ‏يشعرون‏ ‏أن‏ ‏هذه‏ ‏الصور‏ ‏لها‏ ‏بركة، ‏وهناك‏ ‏إحساس‏
‏أيضا‏ ‏أنها‏ ‏تحضر‏ ‏الملائكة، ‏بينما‏ ‏تهرب‏ ‏الشياطين‏ ‏من‏ ‏الأماكن‏ ‏التي‏
‏فيها‏ ‏الصور، ‏وهذا‏ ‏الكلام‏ ‏يسمع‏ ‏أحيانا‏ ‏من‏ ‏السحرة‏ ‏فيقول‏ ‏الواحد‏ ‏منهم،
‏هذا‏ ‏البيت‏ ‏لا‏ ‏أقدر‏ ‏أن‏ ‏أدخله‏ ‏لأن‏ ‏فيه‏ ‏أشياء‏ ‏كثيرة‏ ‏جدا‏ ‏مقدسة‏
‏من‏ ‏الصور‏ ‏والكتب‏ ‏المقدسة، ‏فوجود‏ ‏الصور‏ ‏حتي‏ ‏في‏ ‏البيوت‏ ‏لها‏ ‏فوائد‏
‏وتحضر‏ ‏البركة، ‏حتي‏ ‏يقال‏ ‏عن‏ ‏لص‏ ‏من‏ ‏اللصوص‏ ‏أنه‏ ‏دخل‏ ‏بيتا‏ ‏من‏ ‏البيوت‏
‏لكي‏ ‏يسرق، ‏فوجد‏ ‏صور‏ ‏قديسين، ‏فشعر‏ ‏كأنها‏ ‏توبخه، ‏فقلبها‏ ‏لكي‏ ‏يتمكن‏
‏من‏ ‏السرقة، ‏لأنه‏ ‏كان‏ ‏يحس‏ ‏أن‏ ‏عيونها‏ ‏توبخه‏ ‏وتزجره، ‏وعندنا‏ ‏في‏ ‏تقليد‏
‏الكنيسة‏ ‏أن‏ ‏هذه‏ ‏الصور‏ ‏المقدسة‏ ‏أحيانا‏ ‏تكون‏ ‏مجالا‏ ‏لمظاهر‏ ‏روحية‏
‏رائعة، ‏فمن‏ ‏ذلك‏ ‏المعروف‏ ‏أن‏ ‏في‏ ‏حادثة‏ ‏نقل‏ ‏جبل‏ ‏المقطم، ‏عندما‏ ‏ظهرت‏
‏السيدة‏ ‏العذراء‏ ‏للبطريرك‏ ‏الأنبا‏ ‏إبرآم‏ ‏الثاني‏ ‏والستين‏ ‏من‏ ‏بطاركة‏
‏الكرسي‏ ‏المرقسي، ‏الذي‏ ‏كان‏ ‏مطلوبا‏ ‏منه‏ ‏أن‏ ‏ينقل‏ ‏الجبل‏ ‏المقطم‏ ‏في‏
‏أيام‏ ‏الخليفة‏ ‏المعز، ‏وعندما‏ ‏عقد‏ ‏صوما‏ ‏ثلاثة‏ ‏أيام‏ ‏وكان‏ ‏واقفا‏ ‏يصلي‏
‏ويبكي‏ ‏ويطلب‏ ‏تدخل‏ ‏الله، ‏فالقصة‏ ‏تروي‏ ‏أن‏ ‏العذراء‏ ‏ظهرت‏ ‏له‏ ‏خارج‏
‏أيقونتها‏ ‏وكلمته، ‏وهذه‏ ‏القصة‏ ‏لها‏ ‏في‏ ‏نظائرها‏ ‏الكثير، ‏أن‏ ‏القديسين‏
‏يظهرون‏ ‏من‏ ‏صورهم، ‏توجد‏ ‏قصة‏ ‏لطيفة‏ ‏للقديس‏ ‏أبي‏ ‏سيفين‏ ‏وهو‏ ‏مرقوريوس‏
‏فيلوباتير، ‏نعلم‏ ‏أن‏ ‏الملاك‏ ‏ميخائيل‏ ‏ظهر‏ ‏له‏ ‏وأعطاه‏ ‏سيفا‏ ‏وقال‏ ‏له‏
‏بهذا‏ ‏تنتصر، ‏وكان‏ ‏القائد‏ ‏الأعلي‏ ‏للقوات‏ ‏المسلحة‏ ‏في‏ ‏الإمبراطورية‏ ‏الرومانية‏
‏أيام‏ ‏ديكيوس، ‏بعد‏ ‏أن‏ ‏استشهد‏ ‏وأقاموا‏ ‏علي‏ ‏جسده‏ ‏كنيسة‏ ‏تخليدا‏ ‏لذكراه،
‏أخذوا‏ ‏سيفه‏ ‏وهو‏ ‏غير‏ ‏سيف‏ ‏الملاك‏ ‏ميخائيل‏ ‏وعلقوه‏ ‏في‏ ‏الكنيسة، ‏وفي‏
‏أيام‏ ‏إمبراطور‏ ‏عرف‏ ‏في‏ ‏التاريخ‏ ‏باسم‏ ‏يوليانوس‏ ‏الجاحد، ‏أو‏ ‏الكافر‏
‏أو‏ ‏المرتد، ‏هذا‏ ‏الرجل‏ ‏من‏ ‏كثرة‏ ‏كراهيته‏ ‏للمسيح‏ ‏كان‏ ‏لا‏ ‏يشاء‏ ‏أن‏
‏ينطق‏ ‏أحيانا‏ ‏اسمه‏ ‏فكان‏ ‏يسميه‏ ‏الجليلي، ‏فهذا‏ ‏الرجل‏ ‏دخل‏ ‏في‏ ‏حرب‏
‏مع‏ ‏الفرس‏ ‏واستجابة‏ ‏لصلوات‏ ‏وتضرعات‏ ‏المسيحيين‏ ‏الذين‏ ‏عانوا‏ ‏في‏ ‏أيامه‏
‏ما‏ ‏عانوا، ‏هزم‏ ‏هذا‏ ‏الإمبراطور‏ ‏في‏ ‏حربه‏ ‏مع‏ ‏الفرس‏ ‏وقتل، ‏وكانت‏ ‏العبارة‏
‏الأخيرة‏ ‏التي‏ ‏قالها‏ ‘‏لقد‏ ‏غلبتني‏ ‏أيها‏ ‏الجليلي‏’ ‏ثم‏ ‏مات‏.‏أبو‏ ‏سيفين‏
‏كان‏ ‏له‏ ‏دور‏ ‏في‏ ‏هذا، ‏لأن‏ ‏القديس‏ ‏باسيليوس‏ ‏الكبير‏ ‏البطريرك‏ ‏المعروف‏
‏المنسوب‏ ‏إليه‏ ‏القداس‏ ‏الباسيلي، ‏والذي‏ ‏كان‏ ‏رجلا‏ ‏روحانيا، ‏ورآه‏ ‏الأنبا‏
‏إبرآم‏ ‏السرياني‏ ‏عمودا‏ ‏من‏ ‏نور‏ ‏بين‏ ‏الأرض‏ ‏والسماء، ‏وقال‏ ‘‏هذا‏ ‏هو‏
‏باسيليوس‏’,‏القديس‏ ‏باسيليوس‏ ‏وجد‏ ‏أن‏ ‏سيف‏ ‏أبي‏ ‏سيفين‏ ‏غيرموجود‏ ‏في‏ ‏مكانه،
‏اختفي‏ ‏السيف‏ ‏فتعجب، ‏كان‏ ‏هذا‏ ‏الكلام‏ ‏في‏ ‏أيام‏ ‏الحرب، ‏وبعد‏ ‏قليل‏ ‏رجع‏
‏السيف‏ ‏في‏ ‏مكانه‏ ‏ثم‏ ‏جاءت‏ ‏الأخبار‏ ‏أن‏ ‏يوليانوس‏ ‏قتل‏ ‏وأنه‏ ‏هزم، ‏فالقديس‏
‏باسيليوس‏ ‏نظر‏ ‏لصورة‏ ‏أبوي‏ ‏سيفين‏ ‏وقال‏ ‘‏أنت‏ ‏الذي‏ ‏قتلته‏’,‏ورأي‏ ‏أبي‏
‏سيفين‏ ‏طأطأ‏ ‏برأسه‏ ‏في‏ ‏الصورة، ‏ولذلك‏ ‏عملوا‏ ‏صورة‏ ‏أخري‏ ‏لأبي‏ ‏سيفين‏
‏يظهر‏ ‏فيها‏ ‏مطأطئ‏ ‏رأسه‏ ‏ويقول‏ ‏نعم‏ ‏والقديس‏ ‏باسيليوس‏ ‏واقف، ‏هذه‏ ‏الصورة‏
‏رسمت‏ ‏تخليدا‏ ‏لهذه‏ ‏الواقعة‏.‏

فهذه‏
‏الصور‏ ‏مباركة، ‏وتظهر‏ ‏منها‏ ‏معجزات‏ ‏في‏ ‏بعض‏ ‏الأحيان، ‏هذا‏ ‏مجال‏ ‏واسع‏
‏جدا‏ ‏لا‏ ‏نريد‏ ‏أن‏ ‏نتكلم‏ ‏فيه‏ ‏لأنه‏ ‏ليس‏ ‏مجال‏ ‏الروحانيات، ‏ومثلا‏ ‏في‏
‏الأديرة‏ ‏يوجد‏ ‏في‏ ‏كل‏ ‏دير‏ ‏من‏ ‏الأديرة‏ ‏حصن، ‏من‏ ‏أيام‏ ‏القديس‏ ‏زينون‏
‏أبو‏ ‏القديسة‏ ‏إيلارية‏ ‏وكان‏ ‏الرهبان‏ ‏يدخلون‏ ‏فيه، ‏ثم‏ ‏يشدون‏ ‏البكرة‏
‏فيرتفع‏ ‏الكوبري‏ ‏ويغلق‏ ‏الحصن‏ ‏وينفصل‏ ‏عن‏ ‏الدير، ‏فالرهبان‏ ‏يعتزلون‏ ‏في‏
‏هذا‏ ‏الحصن، ‏هربا‏ ‏من‏ ‏حروب‏ ‏البربر‏ ‏أو‏ ‏مايسمونهم‏ ‏عرب‏ ‏البدو، ‏الذين‏
‏كانوا‏ ‏يهجمون‏ ‏علي‏ ‏الأديرة‏ ‏ويقتلون‏ ‏الرهبان‏.‏وفي‏ ‏أعلي‏ ‏الحصن‏ ‏كنيسة‏
‏لكي‏ ‏يصلي‏ ‏فيها‏ ‏الرهبان، ‏ودائما‏ ‏تكون‏ ‏باسم‏ ‏الملاك‏ ‏ميخائيل‏ ‏باعتباره‏
‏أنه‏ ‏رئيس‏ ‏جند‏ ‏الرب‏.‏وفي‏ ‏الحصن‏ ‏طاقات‏ ‏منحنية‏ ‏لكي‏ ‏يقدر‏ ‏الرهبان‏
‏أن‏ ‏ينظروا‏ ‏منها‏ ‏إخوانهم‏ ‏الرهبان‏ ‏الذين‏ ‏لم‏ ‏يقدروا‏ ‏أن‏ ‏يصلوا‏ ‏إلي‏
‏هذا‏ ‏الملجأ، ‏ففي‏ ‏بعض‏ ‏المرات‏ ‏حدث‏ ‏أن‏ ‏أحد‏ ‏الآباء‏ ‏الرهبان‏ ‏الروحانيين‏
‏رأي‏ ‏الرهبان‏ ‏الذين‏ ‏بالدير، ‏الذين‏ ‏لم‏ ‏يستطيعوا‏ ‏أن‏ ‏يصلوا‏ ‏للحصن‏ ‏يقتلون،
‏فأخذته‏ ‏الغيرة‏ ‏والحماسة‏ ‏والغضب، ‏ونظر‏ ‏في‏ ‏الكنيسة‏ ‏فرأي‏ ‏صور‏ ‏مارجرجس‏
‏وأبو‏ ‏سيفين‏ ‏والأمير‏ ‏تادرس‏ ‏وهولاء‏ ‏الناس‏ ‏العظماء‏ ‏الروحانيين، ‏فقال‏
‏في‏ ‏نبرة‏ ‏غضب‏: ‘‏أنتم‏ ‏قاعدين‏ ‏هنا‏ ‏وتاركين‏ ‏الرهبان‏ ‏يقتلون، ‏انصرف‏ ‏شوف‏
‏شغلك‏ ‏أنت‏ ‏وهو‏’‏فوجد‏ ‏كل‏ ‏الصور‏ ‏انمحت‏ ‏من‏ ‏البراويز، ‏فنظر‏ ‏من‏ ‏الفتحه‏
‏فوجد‏ ‏ضباطا‏ ‏يحاربون‏ ‏هؤلاء‏ ‏الناس‏ ‏الذين‏ ‏يقتلون‏ ‏الرهبان‏ ‏وهم‏ ‏القديسون‏
‏مارجرجس‏ ‏وأبي‏ ‏سيفين‏ ‏والأمير‏ ‏تادرس‏ ‏فاستعجب‏ ‏جدا، ‏وبعد‏ ‏أن‏ ‏انتهت‏ ‏المعركة‏
‏وجد‏ ‏الصور‏ ‏كما‏ ‏هي، ‏ورجع‏ ‏القديسون‏ ‏إلي‏ ‏أماكنهم‏.‏من‏ ‏أجل‏ ‏ذلك‏ ‏الكنيسة‏
‏تدهن‏ ‏الصور‏ ‏بالميرون، ‏لكي‏ ‏يحل‏ ‏فيها‏ ‏الروح‏ ‏القدس‏ ‏وتكون‏ ‏مقدسة‏ ‏ومدشنة،
‏لأجل‏ ‏ذلك‏ ‏تكون‏ ‏هذه‏ ‏الصور‏ ‏لها‏ ‏قداسة‏ ‏خاصة، ‏ولها‏ ‏معان‏ ‏في‏ ‏نفوس‏
‏المسيحيين، ‏وتكون‏ ‏مجال‏ ‏الاحترام‏ ‏والتقدير‏ ‏والإكبار‏.‏

 

الاهتمام‏ ‏بالإيقونات‏ ‏في‏ ‏روسيا‏ ‏الملحدة‏: ‏

وأيضا‏
‏في‏ ‏الكنائس‏ ‏البيزنطية‏ ‏مبدأ‏ ‏احترام‏ ‏الإيقونات‏ ‏مبدأ‏ ‏سائد، ‏وفي‏ ‏روسيا‏
‏حاليا‏ ‏عدد‏ ‏من‏ ‏الكنائس، ‏تحولت‏ ‏إلي‏ ‏متاحف، ‏بمعني‏ ‏لا‏ ‏أحد‏ ‏يصلي‏ ‏فيها،
‏إنما‏ ‏تدخل‏ ‏فتجد‏ ‏كنيسة‏ ‏كاملة‏ ‏وتجد‏ ‏الإيقونات‏ ‏فيها‏ ‏من‏ ‏أجمل‏ ‏ومن‏
‏أروع‏ ‏الجمال‏ ‏الديني، ‏والحكومة‏ ‏تحضر‏ ‏علي‏ ‏نفقتها‏ ‏الفنان‏ ‏المختص‏ ‏لكي‏
‏يقوم‏ ‏بترميم‏ ‏للصور‏ ‏أو‏ ‏ترميم‏ ‏للمبني‏ ‏نفسه‏ ‏والقباب‏ ‏يطلوها‏ ‏بالذهب،
‏وكل‏ ‏سنة‏ ‏يجددون‏ ‏هذا، ‏فالحكومة‏ ‏تنفق‏ ‏حاليا‏ ‏ملايين‏ ‏الملايين‏ ‏علي‏ ‏ترميم‏
‏الكنائس‏ ‏وعلي‏ ‏ترميم‏ ‏الإيقونات‏ ‏بمعرفة‏ ‏الفنانين‏.‏ليس‏ ‏تحت‏ ‏اسم‏ ‏الدين‏
‏ولكن‏ ‏تحت‏ ‏اسم‏ ‏الآثار‏ ‏وحفظ‏ ‏الآثار‏ ‏وحفظ‏ ‏التراث، ‏ومن‏ ‏أجل‏ ‏السياحة‏
‏هذه‏ ‏الكنائس‏ ‏يسمونها‏ ‏متاحف، ‏إنما‏ ‏هي‏ ‏كنائس‏ ‏كاملة‏ ‏لم‏ ‏تمسها‏ ‏يد‏
‏التحطيم‏ ‏أبدا، ‏مع‏ ‏الأسف‏ ‏البالغ‏ ‏نجد‏ ‏الفرق‏ ‏واضح‏ ‏بين‏ ‏بلد‏ ‏آخر‏ ‏مثل‏
‏تركيا، ‏كيف‏ ‏تحطم‏ ‏الموازييك‏ ‏الجميل‏ ‏وهو‏ ‏من‏ ‏القرن‏ ‏السادس‏ ‏للميلاد،
‏تري‏ ‏في‏ ‏كنيسة‏ ‘‏تي‏ ‏آجيا‏ ‏صوفيا‏’ ‏كيف‏ ‏تحطمت‏ ‏أجزاء‏ ‏كبيرة‏ ‏منه، ‏الأمر‏
‏الذي‏ ‏يجعل‏ ‏الواحد‏ ‏كإنسان‏ ‏يحزن‏ ‏علي‏ ‏هذه‏ ‏العقلية‏ ‏التركية، ‏وعلي‏ ‏هذه‏
‏الهمجية‏ ‏التركية، ‏لأن‏ ‏هذا‏ ‏الفن‏ ‏وهذاالجمال‏ ‏من‏ ‏الوجهة‏ ‏الإنسانية‏ ‏البحتة‏
‏وليس‏ ‏الدينية، ‏الإنسان‏ ‏لا‏ ‏يرضي‏ ‏أن‏ ‏هذا‏ ‏الجمال‏ ‏يتحطم‏ ‏بهذا‏ ‏الشكل،
‏ولذلك‏ ‏تجد‏ ‏كل‏ ‏فرد‏ ‏يذهب‏ ‏ليري‏ ‏كنيسة‏ ‏تي‏ ‏أجيا‏ ‏صوفيا‏ ‏وهي‏ ‏الآن‏
‏متحف، ‏بلا‏ ‏شك‏ ‏يخرج‏ ‏ساخطا‏ ‏ويلعن‏ ‏هذا‏ ‏الشعب‏ ‏الذي‏ ‏في‏ ‏عقليته‏ ‏وتفكيره‏
‏أنه‏ ‏يعادي‏ ‏الفن‏ ‏ويعادي‏ ‏قيم‏ ‏الإنسان، ‏تجد‏ ‏صورا‏ ‏رائعة، ‏العذراء‏ ‏كاملة‏
‏وهي‏ ‏تحمل‏ ‏المسيح، ‏حاجة‏ ‏جميلة‏ ‏جدا‏ ‏جدا، ‏وتجد‏ ‏الكروبيم‏ ‏والسيرافيم،
‏وتجد‏ ‏أجزاء‏ ‏كبيرة‏ ‏محطمة‏ ‏فتحزن‏ ‏وتأسف، ‏وتجد‏ ‏في‏ ‏روسيا‏ ‏علي‏ ‏الرغم‏
‏من‏ ‏الإلحاد‏ ‏أن‏ ‏هذه‏ ‏الكنائس‏ ‏باقية‏ ‏والصور‏ ‏باقية، ‏ويقومون‏ ‏بالترميم‏
‏سواء‏ ‏كان‏ ‏فيما‏ ‏يتصل‏ ‏بالعمارة‏ ‏نفسها، ‏أو‏ ‏فيما‏ ‏يتصل‏ ‏بالديكور‏ ‏وهي‏
‏الصور‏ ‏والإيقونات، ‏وكل‏ ‏هذا‏ ‏يرجع‏ ‏إلي‏ ‏أن‏ ‏هناك‏ ‏خلفية‏ ‏روحية‏ ‏علي‏
‏الرغم‏ ‏من‏ ‏أن‏ ‏الدولة‏ ‏ملحدة‏ ‏رسميا، ‏لكن‏ ‏الخلفية‏ ‏الروحية‏ ‏الدينية‏ ‏الموجودة‏
‏في‏ ‏روسيا، ‏منعت‏ ‏من‏ ‏أن‏ ‏هذه‏ ‏الكنائس‏ ‏وهذه‏ ‏الصور‏ ‏والإيقونات‏ ‏تتحطم‏
‏حتي‏ ‏الآن، ‏وتجد‏ ‏الإيقونات‏ ‏في‏ ‏كل‏ ‏مكان‏ ‏حتي‏ ‏في‏ ‏قاعات‏ ‏الطعام، ‏وعندما‏
‏يصلون‏ ‏يتجهون‏ ‏نحو‏ ‏الإيقونة‏.‏لأن‏ ‏هناك‏ ‏تاريخا‏ ‏خلف‏ ‏هذا‏ ‏الإلحاد، ‏هو‏
‏تاريخ‏ ‏روسياالمتدينة، ‏وهذا‏ ‏هو‏ ‏السبب‏ ‏أن‏ ‏روسيا‏ ‏علي‏ ‏الرغم‏ ‏من‏ ‏الإلحاد‏
‏الرسمي‏ ‏هناك‏ ‏فرق‏ ‏ضخم‏ ‏جدا‏ ‏بين‏ ‏روسيا‏ ‏وبين‏ ‏الصين، ‏وهذا‏ ‏مصدر‏ ‏الخلاف‏
‏بين‏ ‏الشيوعية‏ ‏في‏ ‏الصين، ‏والشيوعية‏ ‏في‏ ‏روسيا، ‏فتجد‏ ‏أن‏ ‏الصين‏ ‏تتهم‏
‏روسيا‏ ‏أنها‏ ‏خانت‏ ‏الماركسية، ‏والحقيقة‏ ‏أن‏ ‏روسيا‏ ‏علي‏ ‏الرغم‏ ‏من‏ ‏الشيوعية‏
‏الرسمية، ‏فإنه‏ ‏نظرا‏ ‏للخلفية‏ ‏المسيحية‏ ‏الأرثوذكسية‏ ‏حدث‏ ‏نوع‏ ‏من‏ ‏التكيف،
‏فالماركسية‏ ‏الموجودة‏ ‏الآن‏ ‏في‏ ‏روسيا‏ ‏ليست‏ ‏هي‏ ‏بعينها‏ ‏الماركسية‏ ‏في‏
‏الصين، ‏وذلك‏ ‏يرجع‏ ‏للخلفية‏ ‏الموجودة‏ ‏عند‏ ‏هذا‏ ‏الشعب‏.

اترك رد

زر الذهاب إلى الأعلى