علم المسيح

أحاديث يسوع الوداعية



أحاديث يسوع الوداعية

أحاديث
يسوع الوداعية

1
النبوة عن الخيانة: (مر17: 1421، مت 20: 2625، لو21: 2223، يو18: 1319، 2130).

2
السلطة والخدمة وغسل الأرجل: (لو24: 2230، يو1: 1320).

3
النبوة عن إنكار بطرس وشك التلاميذ وتشتتهم: (مر27: 1431، مت31: 2635، لو31:
22،34، يو36: 1338).

4 الحديث عن الأزمنة الصعبة:
(لو 35: 2238)

 

الفصل الثاني

1)           
أحاديث يسوع الوداعية

مقدمة

بحسب
الإنجيليين الاثنين الأولين (متى، مرقس)، فإن يسوع وتلاميذه بعد العشاء، سبحوا،

ربما
بتسابيح الشكر لعيد الفصح الذي بدأ، ثم خرجوا من العلية، لكي يذهبوا إلى جبل
الزيتون (أنظر مت30: 26,مر26: 14). أما الإنجيليين الآخرين (لوقا, يوحنا) فإنهم
يضيفون بعد العشاء أحاديث ليسوع مع تلاميذه ومناقشات للتلاميذ فيما بينهم. هذه
الأحاديث والمناقشات إمّا لا تذكر عند متى ومرقس, وإمّا تذكر عندهم مرتبطة
بموضوعات أخرى في إصحاحات الآلام، أو خارج هذه الإصحاحات؛ فمثلا:

1
النبوة عن يهوذا الخائن تذكر عند لوقا ويوحنا بعد الكلمات التأسيسية لسر الشكر
الإلهى (أنظر لو22: 2123، يو13: 1819, 2130)، بينما تذكر عند مرقس ومتى قبل
الكلمات التأسيسية للسر (أنظر مر 14: 1721، مت26: 2025).

2
النزاع بين التلاميذ عن (مَن يظن أنه يكون أعظم)، وأيضًا كلمات يسوع عن السلطة
والخدمة, مذكورة عند لوقا فقط (22: 2430)، وربما الشاهد 27 منها “.. ولكني
أنا بينكم كالذي يخدم ” فيه تلميح إلى غسل يسوع لأرجل التلاميذ والذي يوصف في
يوحنا (13: 420). بينما بحسب متى ومرقس، كلمات يسوع عن السلطة والخدمة, توجد خارج
إصحاحات الآلام، فهي تأتي مباشرة بعد طلب ابني زبدى (يعقوب، يوحنا) من يسوع أن
يجلس واحد عن يمين السيد، والآخر عن يساره في مجده (أنظر مر10: 4244، مت 20: 2527
أنظر أيضًا مر9: 3335, مت18: 14, 28: 19).

3 النبوة عن إنكار بطرس
وتشتت التلاميذ، توضع عند الإنجيليين الاثنين الأولين، بعد الخروج من العلية, وعلى
الأرجح في الطريق إلى جثسيماني (أنظر مت26: 3335, مر14: 2931)، بينما عند لوقا
ويوحنا توضع أثناء الفترة الزمنية التي كان فيها السيد والتلاميذ مازالوا موجودين
في العلية (أنظر لو 22: 31-34, يو13: 36-38).

4 الحديث عن الأزمنة
الصعبة للكنيسة، والذي يذكر في الآيات 35- 38 للوقا 22. ليس له نظير في الرواية
المقابلة لمرقس14 ولمتى26، بينما له نظير في رواية يوحنا إصحاحات (14-17)، وذلك
عندما يتحدث يسوع مثلا عن بغضة العالم لتلاميذه، وعن وعده بإرسال الروح القدس لهم.

من
كل ما ذكرناه نستطيع بسهولة أن نلاحظ الآتي:

أ
مشابهة تقليد الإنجيلي لوقا لتقليد الإنجيلي يوحنا.

ب
الموضوعات التي تُذكر عند ق. مرقس, تمثل التقليد الأكثر قِدما في الكنيسة، إذ هو
كتب إنجيله أولاً[1]. كما أن
تقليد ق. متى لا يختلف جوهريا عن تقليد ق. مرقس [2].

ج
روايات لوقا ويوحنا عن الآلام، لا تتفق مع الروايات المقابلة لها عند مرقس ومتى
بحسب الكلمة، ولكن بحسب المعنى.

د
التشابهات والاختلافات لروايات لوقا ويوحنا في علاقاتهما بروايات الإنجيليين
الآخرين، مرقس ومتى، تُظهر أن لوقا ويوحنا بلا شك، قد أخذوا في اعتبارهم تقليدات
مرقس ومتى الأكثر قِدَمًا، لكن أساسًا كانوا ينهلون من تقليد الكنيسة التي كتبوا
منها أناجيلهم، تاركين في كل موضع ختمهم الشخصي وتعبيراتهم اللاهوتية الخاصة.

ه
التشابه بين المناقشات المختلفة ليسوع مع تلاميذه بعد العشاء, بحسب لوقا (22:
2138) وأحاديث السيد في الروايات المقابلة ليوحنا (إصحاحات 13-17) يجعلنا قريبين
جدًا من حقيقة أن الإنجيليين الاثنين يعكسان صدى تقليد مشترك، الذي هو تقليد
الكنيسة التى كتبوا منها أناجيلهم كما ذكرنا وعلى أكثر الاحتمالات تقليد كنيسة
أفسس[3].

في
النهاية، من الجدير بالذكر، أنه بحسب طقس الكنيسة القبطية, فإن أحاديث الوداع
ليسوع مع تلاميذه بعد العشاء والتى سوف ندرسها فيما بعد تُقرأ في يوم الخميس
الكبير حسب الترتيب التالي:

1
غسل الأرجل (يو13: 117), في صلاة اللقان, بعد صلاة باكر وقبل تقديم الحمل.

2
النبوة عن الخائن (يو13: 1230), بعد القداس الإلهى وأثناء التوزيع, في صلاة الساعة
الحادية عشرة ليوم الخميس.

3 الحديث عن الأزمنة
الصعبة (لو22: 35-38)، مساء الخميس الكبير مع قراءات الساعة الثالثة من ليلة يوم
الجمعة العظيمة.

4 النبوة عن إنكار بطرس
وتشتت التلاميذ (مت26: 30-35، مر14: 26-31, لو22: 31-34، يو31: 13-38)، مساء
الخميس الكبير في صلاة الساعة الثالثة من ليلة الجمعة العظيمة.

5 أقوال يسوع المذكورة في
الإصحاحات 1316 عند يوحنا، وصلاته المذكورة في الإصحاح17 تُقسم إلى أربعة قراءات،
وتقرأ مساء الخميس الكبير في صلاة الساعة الأولى من ليلة يوم الجمعة العظيمة وتسمى
(إصحاحات الباراقليط، المعزي) وذلك بسبب نوعية كلامها المعزي، ووعود يسوع المستمرة
إلى تلاميذه بإرسال الروح القدس. القراءات الأربعة هذه هي:

أ
الأولى من يو13: 33-14: 25.

ب
الثانية من يو14: 26-15: 25.

ج
الثالثة من يو15: 26-16: 33.

د
الرابعة من يو17 [4].



[1]  مرقس
من 64ـ 70م، بينما متى بعد سنة 70م

bl. Iw. KarabidÒpoulou, «Eisagwg» sthn Kain» Diaq»kh» Qesün…kh 1983, s. 357.

[2] John Hawkins, “Studies in The Synoptic
Problem” P. 76.

[3] bl. Iw.
KarabidÒpoulou, « tÕ P£qoj toà Cristoà… » Qesün…kh 1974, s. 85.

اترك رد

زر الذهاب إلى الأعلى