عهد قديم

الإصحاح العاشر



الإصحاح العاشر]]>الإصحاح العاشر

 

آية1:-فلما صلى عزرا واعترف وهو باك وساقط امام بيت الله اجتمع اليه من اسرائيل جماعةكثيرة جدا من الرجال والنساء والاولاد لان الشعب بكى بكاء عظيم.

محبةعزرا ودموعه عن شعبه أثرت فيهم جداً فبكوا معهُ.

 

الآيات2-4:-واجاب شكنيا بن يحيئيل من بني عيلام وقال لعزرا اننا قد خنا الهنا واتخذنا نساءغريبة من شعوب الارض ولكن الان يوجد رجاء لاسرائيل في هذا. فلنقطع الان عهدا معالهنا ان نخرج كل النساء والذين ولدوا منهن حسب مشورة سيدي والذين يخشون وصيةالهنا وليعمل حسب الشريعة. قم فان عليك الامر ونحن معك تشجع وافعل.

شكنيابن يحيئيل= هو غير شكنيا فى(3:8) وشكنيا فى(5:8) وفى (آية26) ذكر يحيئيلمن بنى عيلام الذين كانوا قد تزوجوا بنساء غريبة. وإذا كان هو يحيئيل المذكور فىآية (2) يكون شكنيا إبنه قد عانى من زوجة أبيه الوثنية وإستغل الله هذا الألمالشخصى لخير الجماعة كلها. وكان رأى شكنيا أن يتخلص الشعب من النساء الوثنيات. والآنيوجد رجاء لإسرائيل فى هذا = هناك رجاء إن قدموا توبة صادقة(تث 1:30-10.) إذاً رجاءشكنيا مبنى على وعود الله. حسب مشورة سيدى = أى الأمر متروك لحكمة ومشورةعزرا. حسب الشريعة = تث 1:7-3 قم فإن عليك الأمر. . . تشجع.

عزراله سلطات من قبل الملك، ولكن الأمر يبدو صعباً لذلك نجد الشعب يسانده ويشجعهليعمل.

 

الآيات5-8:-فقام عزرا واستحلف رؤساء الكهنة واللاويين وكل اسرائيل ان يعملوا حسب هذا الامرفحلفوا. ثم قام عزرا من امام بيت الله وذهب الى مخدع يهوحانان بن الياشيب فانطلقالى هناك وهو لم ياكل خبزا ولم يشرب ماء لانه كان ينوح بسبب خيانة اهل السبي.واطلقوا نداء في يهوذا واورشليم الى جميع بني السبي لكي يجتمعوا الى اورشليم. وكلمن لا ياتي في ثلاثة ايام حسب مشورة الرؤساء والشيوخ يحرم كل ما له وهو يفرز من جماعةاهل السبي.

استحلفرؤساء الكهنة = حتى لا يرجعوا ويلقوا بالمسئولية على عزرا وحده بل يكونالقرار جماعياً والجميع ملزماً بتنفيذه. وأطلقوا نداء = أى الرؤساء. فىثلاثة أيام = كانت أرض اليهود صغيرة فيمكنهم الحضورمن أبعد مكان إلى أورشليم فى 3 أيام يُحرَم كل ماله = كانلعزرا سلطان من قبل الملك (26:7) وهذا حتى لا يذهب مال وميراث إسرائيل للوثنيين. يُفرزمن جماعة أهل السبى = أو يُقطع أى يحسب كأجنبى ووثنى ليس لهُ المواعيد والحقوقوالإمتيازات التى لشعب الله ولا تكون له علاقة بالهيكل.

 

الآيات9-17:-فاجتمع كل رجال يهوذا وبنيامين الى اورشليم في الثلاثة الايام اي في الشهر التاسعفي العشرين من الشهر وجلس جميع الشعب في ساحة بيت الله مرتعدين من الامر ومنالامطار. فقام عزرا الكاهن وقال لهم انكم قد خنتم واتخذتم نساء غريبة لتزيدوا علىاثم اسرائيل. فاعترفوا الان للرب اله ابائكم واعملوا مرضاته وانفصلوا عن شعوبالارض وعن النساء الغريبة. فاجاب كل الجماعة وقالوا بصوت عظيم كما كلمتنا كذلكنعمل. الا ان الشعب كثير والوقت وقت امطار ولا طاقة لنا على الوقوف في الخارجوالعمل ليس ليوم واحد او لاثنين لاننا قد اكثرنا الذنب في هذا الامر. فليقفرؤساؤنا لكل الجماعة وكل الذين في مدننا قد اتخذوا نساء غريبة فلياتوا في اوقاتمعينة ومعهم شيوخ مدينة فمدينة وقضاتها حتى يرتد عنا حمو غضب الهنا من اجل هذاالامر. ويوناثان بن عسائيل ويحزيا بن تقوة فقط قاما على هذا ومشلام وشبتاي اللاويساعداهما. وفعل هكذا بنو السبي وانفصل عزرا الكاهن ورجال رؤوس اباء حسب بيوتابائهم وجميعهم باسمائهم وجلسوا في اليوم الاول من الشهر العاشر للفحص عن الامر.وانتهوا من كل الرجال الذين اتخذوا نساء غريبة في اليوم الاول من الشهر الاول.

يهوذاوبنيامين= لأن أكثر أهل السبى كانوا من هذين السبطين. الشهر التاسع = هو شهر مطير. ساحة بيتالله= لم يكن فى أورشليم أماكن تستوعب كل هؤلاء والأيام أيام مطر ولكن لنلاحظ الجديةفهم لم يؤجلوا الإصلاح والتوبة حتى شهور الربيع وهذا دليل الجدية والتوبةالحقيقية. وإنفصلوا عن شعوب الأرض = هم بزواجهم من نساء وثنيات إتحدوا معشعب الأرض فى حياتهم وأعمالهم ولذاتهم وعباداتهم القبيحة ولما إنفصلوا عن النساءإنفصلوا عن تلك المعاشرات كلها. فأجاب كل الجماعة = أى صدقوا على كلام عزراووافقوا برضى. لكل الجماعة = بما أن العمل كثير ويحتاج إلى وقت إقترحواتعيين رؤساء مع شيوخ كل مدينة ليفحصوا ويقضوا وينفذواالأمر وتكون قراراتهم صادرة كأنها من الجماعة كلها. فلياتوا فى أوقات معينة= كان الرؤساء فى أورشليم كمحكمة وعينوا لكل مدينة وقتا ليحضر الذين أخذوا نساءغريبة ومعهم شيوخ تلك المدينة وقضاتها. حتى يرتد عنا حمو غضب إلهنا = حتىالآن كان لم يصبهم شىء ولكنهم فهموا انهم إن لم يرجعوا لله بالتوبة فالغضب آتبلاشك. وكانت الجماعة كلها متفقة برأى واحد ولم يعارض سوىإثنين يوناثان وعزيا. هما قاما على هذا = وفى ترجمة أخرى قاوما هذا. وقدإستغرق العمل 3 شهور فهم إنتهوا فى الشهر الأول وكانوا قد بدأوا فى الشهرالتاسع.

 

الآيات18-44:-فوجد بين بني الكهنة من اتخذ نساء غريبة فمن بني يشوع بن يوصاداق واخوته معشياواليعزر وياريب وجدليا. واعطوا ايديهم لاخراج نسائهم مقربين كبش غنم لاجل اثمهم.ومن بني امير حناني وزبديا. ومن بني حاريم معسيا وايليا وشمعيا ويحيئيل وعزيا. ومنبني فشحور اليوعيناي ومعسيا واسمعيل ونثنئيل ويوزاباد والعاسة. ومن اللاويينيوزاباد وشمعي وقلايا هوقليطا وفتحيا ويهوذا واليعزر. ومن المغنين الياشيب ومنالبوابين شلوم وطالم واوري. ومن اسرائيل من بني فرعوش رميا ويزيا وملكيا وميامين والعازاروملكيا وبنايا. ومن بني عيلام متنيا وزكريا ويحيئيل وعبدي ويريموث وايليا. ومن بنيزتو اليوعيناي والياشيب ومتنيا ويريموث وزاباد وعزيزا. ومن بني باباي يهوحانانوحننيا وزباي وعثلاي. ومن بني باني مشلام وملوخ وعدايا وياشوب وشال وراموث. ومنبني فحث مواب عدنا وكلال وبنايا ومعسيا ومتنيا وبصلئيل وبنوي ومنسى. وبنو حاريماليعزر ويشيا وملكيا وشمعيا وشمعون. وبنيامين وملوخ وشمريا. من بني حشوم متنايومتاثا وزاباد واليفلط ويريماي ومنسى وشمعي. من بني باني معداي وعمرام واوئيل.وبنايا وبيديا وكلوهي. وونيا ومريموث والياشيب. ومتنيا ومتناي ويعسو. وباني وبنويوشمعي. وشلميا وناثان وعدايا. ومكندباي وشاشاي وشاراي. وعزرئيل وشلميا وشمريا.وشلوم وامريا ويوسف. من بني نبويعيئيل ومتثيا وزاباد وزبينا ويدو ويوئيل وبنايا.كل هؤلاء اتخذوا نساء غريبة ومنهن نساء قد وضعن بنين.

نجدهنا أسماء الذين أخذوا نساء وثنيات وذلك تأديباً لهم وعبرة للأجيال القادمة.ولنلاحظ أنه كما أنه هناك سجل يسجل فيه أسماء الذين عادوا لأورشليم، وهو سجل تكريمفهناك سجل لمن خان وتسجل فيه خيانته وكل خطية بلا توبة تذخر لنا غضباً فى يومالغضب (رو 5:2) فكل خطايانا مسجلة ضدنا.

ونجدأن عدد الأسماء 113 منهم 17 من الكهنة + 10 من اللاويين والمغنيين والبوابين + 86من العامة.وفىمقدمة هؤلاء يشوع رئيس الكهنة. وهؤلاء قدموا كبش غنم ذبيحة لأجلإثمهم. وأعطوا أيديهم = علامةقول الصدق وفى (25) ومن إسرائيل = أى العامة. وقد رفضتالنساء مع أولادهن. وغالباً هم صرفوا النساء والأولاد ومعهم عطاياوهدايا ولكن هذا لم يذكر فهو سفر توبة والكلام هنا عن التوبة. وهكذا فعل إبراهيممع هاجر وإسمعيل إذ عوضها وصرفها.

 

ملخصإصلاحات عزرا:-

“منهجعزرا الروحى للإصلاح”

1-              عدم الإتكال على ذراع بشرية :- فلم يطلب حمايةالملك وجيوشه والله حافظ عليهم فعلاً

2-     الصوم:- لتسميع صوتهم فى العلاء. فهو نادى بصومبالرغم من طول الطريق وصعوبته، وللإتضاع أمام الله. فرحمهم الله وحافظ عليهم وهكذاينبغى أن نفعل فى بداية كل مشروع.

3-     التذلل أمام الله:- فهو بكى وصلى بل وإعترف بأنهأخطأ فهو شعر أن خطايا الشعب هى خطاياه هو فى حق الله. فهل نصلى من اجل إخوتناالذين يخطئون ونعترف كما لو كنا المخطئين أم هل نبرر أنفسنا ونلقى اللوم علىالآخرين.

4-     عزل الشر:- بعزل الزوجات الوثنيات. فالإيمانالحق بالرب يتأثر بالإختلاط الشديد (كالزواج) بغير المؤمنين.وعلى كل مؤمن أن يعتزل الشر والخطية.

5-     منهج عزرا أى صلاته وإتضاعه ومحبته لشعبهوإعترافه بخطاياهم هو الذى حرك قلوب الشعب فقدموا توبة وبكوا بكاءعظيماً. ونلاحظ أن عزرا لو طلب من الشعب أن ينفصلوا عن زوجاتهم دون أن يصلى ويتذللامام الله لرفضوا ولثاروا ضده ولتحولت أفراح الرجوع إلى إنشقاقات 2 كو 15، 14:9

كماأرسل الله حجى وزكريا للشعب ليحرك قلوبهم فيبنوا الهيكل أرسل لهم عزرا ليحركقلوبهم للتوبة، ولإصلاح حالهم روحياً

ولقدوثق الملك الفارسى فى عزرا وأعطاه بعض الصلاحيات فى توقيع العقوبات ولكن حين أتىنحميا كوالى على اليهود، لم يتضايق عزرا من أن سلطاته سلبت منه، بل إهتم بتجميعالكتاب المقدس هل يفهم هذا كل خادم، أنه لو حُرم من خدمة معينة فالله يطلب منهأخرى. هل يفهم الخدام عدم الغيرة من نجاح خادم آخر فى خدمته بل يهتم هو بخدمتهالتى أئتمنه عليها الله.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى