عهد قديم

تَفْسِير سِفْرُ اَلْعَدَد



تَفْسِير سِفْرُ اَلْعَدَد]]>

تَفْسِير سِفْرُ اَلْعَدَد

 

مقدمة

جاءت تسمية هذا السفر ” العدد”عن الترجمة السبعينية، وعنها أخذت كل الترجمات الحديثة. وهذه التسمية تناسبالإصحاحين الأول والسادس والعشرين من السفر حيث ورد فى كل منهما إحصاء للشعب،الإحصاء الأول تم فى سيناء فى السنة الثانية لخروجهم، والثانى بعد حوالى 39 سنةوتم فى سهول موآب قبل دخولهم أرض الميعاد مباشرة. أما النسخة العبرية فجاء فيهاإسم هذا السفر ” بمدبار” أى فى البرية” وهما الكلمتان الرابعةوالخامسة فى الإصحاح الأول. والتسمية العبرية تعبر بأكثر دقة عما حواه السفر،بكونه سفر رحلات الشعب فى البرية.

مميزات السفر

1-                يروىلنا هذا السفر قصة تيه بنى إسرائيل فى برية سيناء ووصولهم إلى موآب وإشرافهم علىأرض الموعد. (مدة السفر 38 سنة وتسعة شهور)

مقالات ذات صلة

2-                نجدفى هذا السفر عرض لعمل الله مع الشعب لتهيئته لدخول أرض الموعد، ومن هنا تأتىأهميته فى حياتنا، فنحن الآن فى برية هذا العالم والله هو هو أمس واليوم وإلىالأبد مازال يعمل معنا ليهيئنا للدخول لأورشليم السمائية. إذاً نرى فيه قصةمعاملات الله معنا ونرى صورة أيضاً لمعاملاتنا مع الله.

3-                هذاالسفر يأتى بعد سفر الخروج وعبور البحر الأحمر وهذا يمثل فى حياتنا المعمودية.

4-                نرىفى هذا السفر عناية الله العجيبة بشعبه (المن والسلوى والماء والغلبة ضدأعدائهم…) ونرى تذمر الشعب المستمر وبالرغم من تذمرهم كان يقودهم كعمود سحابنهاراً وعمود نار ليلاً. ولكن نرى أيضاً الله كمؤدب لشعبه، والتأديبات من محبتهحتى يردهم للطريق الصحيح، وفى تأديبه وعنايته نرى عدله ورحمته

5-                نلاحظأن التذمر يحرمنا من بركات الله كما حرم التذمر الشعب من بركات الله.

6-                لقدشكك العلماء المحدثون فى كيفية إعالة ثلاثة ملايين شخص فى برية قاحلة ولكن هؤؤلاءينقصهم الإيمان بأن الله كان قائد الرحلة وهو يعول شعبه.

 

علاقة سفر العدد بما قبله

1-                نجدفى سفر الخروج من أوله إلى خر 1:19 قصة خروج الشعب من مصر إلى سيناء ففى خر 1:1

    نجد الشعب قد جاء إلى برية سيناء

2-                باقىأحداث سفر الخروج كلها تجرى فى برية سيناء

3-                إستلامشرائع، وأحداث سفر اللاويين تمت فى هذا المكان، برية سيناء

4-                يبدأسفر العدد فى برية سيناء فى نفس المكان حتى نأتى إلى عد 10:10 فنجد أن السحابة قدتحركت إعلاناً لهم بالحركة من هذا المكان.

5-                منعد 11:10-    آخر السفر نجد قصة تحرك الشعب من سيناء إلى عربات موآب.

6-                قضىالشعب فى برية سيناء حوالى 11 شهراً فهم وصلوا لهذا المكان فى الشهر الثالثلخروجهم  وإرتحلوا فى الشهر الثانى من السنة الثانية (خر 1:19 + عد 10:10)

7-                قضىالشعب حوالى 38 سنة وثمانية شهور و 11 يوماً من يوم تحركهم من برية سيناء حتىوصولهم للضفة الشرقية للأردن (عربات موآب) عد 11:10 + تث 3:1)

8-                قضىالشعب حوالى 3-4 شهور فى عربات موآب ونجد قصة هذه الشهور فى عد 22- آخر السفر

 

تسمية السفر بالعدد

1-                عجيبأن يدخل مصر 70 نفس وفى مدة 215 سنة يخرجون منها ما يقرب من 2-3 مليون نفس. هذه هىبركة الله. وهناك من يشكك فى هذا وحتى نلغى كل شك فلنتصور أن شخصاً أنجب 4 أولادعدا البنات. ثم لو تصورنا أن كل ولد أنجب فى سن الثلاثين أربع أولاد. ولو تصورناعدم وجود أوبئة أو أن بركة الله وعنايته تشملهم سنجد أن هذا الشخص عند دخول مصركان واحداً وبعد 30 سنة يصبح 4 وبعد 60 سنة يصير العدد 16 وبعد 90 سنة يكون العدد64 وبعد 120 سنة يكون العدد 256 وبعد 150 سنة يكون العدد 1024 وبعد 180 سنة يكونالعدد 4096 وبعد 210 سنة يكون العدد 16384. وبإضافة جيلين وهذا محتمل جداً يكونالعدد 20480 نفساً وماذا يحدث لو كان كل شخص ينجب خمس أو ست اولاد. إذاً لا مبالغةفى الرقم

2-                ولكنلنرى أيضاً يد الله، ففى خلال توهانهم فى البرية زاد عددهم من 601730 نسمة إلى603550 أى بزيادة 1820 نسمة (هذا بالنسبة للرجال لمن هم فوق العشرين سنة) وهذاخلال 40 سنة. والتفسير موجود داخل سفر العدد فكانت الأوبئة تحصد منهم آلاف بسببتذمرهم على الله. والحيات المحرقة كذلك بل الأرض تبتلع منهم الكثير….. وهكذا نرىتأثير الخطية بالمقارنة مع البركة.

3-                كثيرونيشتكون من الملل من دراسة سفر العدد بسبب كثرة الأسماء والأعداء ولكن لنا فى هذاتعزية كبيرة فالله يعرفنا بأسمائنا واحداً واحداً.

 

مقارنة بين رحلة الخروج وخيمة الإجتماع وعملالمسيح للكنيسة

يسوع المسيح هو هو أمس واليوم وإلى الأبد(عب 8:13) هو طريق الخلاص سواء ظهر فى خيمة الإجتماع أو رحلة خروج الشعب كرمز أوفى كنيسته كحقيقة.

رحلة الخروج

خيمة الإجتماع

الكنيسة

خروف الفصح / الحية النحاسية

ضربة الأبكار/ غرق جيش فرعون

فرعون نفسه لم يهلك لكنه هُزمَ

هزيمة عماليق (صلاة موسى وهرب الشعب بقيادة يشوع)

عبور البحر

المن

الماء من الصخرة

الخيمة وسط الشعب دائماً

فنظر الشعب للحية ليشفوا

ذبائح مستمرة

عبور الأردن

مذبح المحرقة

 

 

مذبح البخور (المسيح الشفيع)

 

المرحضة

المائدة

المنارة

المجد الإلهى فى قدس الأقداس

كل الخيام تنظر لخيمة الإجتماع

ذبائح مستمرة

دخول قدس الأقداس

الصليب

هزيمة الشيطان

الشيطان لم ينتهى للأبد إلى الآن

جهاد + صلاة لنغلب إبليس

 

المعمودية

التناول

عمل الروح القدس فى الكنيسة

المسيح وسط كنيسته

الإيمان بالمسيح المخلص

قداسات مستمرة

الموت

 

اترك رد

زر الذهاب إلى الأعلى