عهد قديم

الإصحاح العاشر



الإصحاح العاشر]]>الإصحاح العاشر

 

الآيات1-14:- وكان لاخاب سبعون ابنا في السامرة فكتب ياهو رسائل وارسلها الى السامرة الىرؤساء يزرعيل الشيوخ والى مربي اخاب قائلا.فالان عند وصول هذه الرسالة اليكم اذعندكم بنو سيدكم وعندكم مركبات وخيل ومدينة محصنة وسلاح.انظروا الافضل والاصلح منبني سيدكم واجعلوه على كرسي ابيه وحاربوا عن بيت سيدكم.فخافوا جدا جدا وقالوا هوذاملكان لم يقفا امامه فكيف نقف نحن.فارسل الذي على البيت والذي على المدينة والشيوخوالمربون الى ياهو قائلين عبيدك نحن وكل ما قلت لنا نفعله لا نملك احدا ما يحسن فيعينيك فافعله.فكتب اليهم رسالة ثانية قائلا ان كنتم لي وسمعتم لقولي فخذوا رؤوسالرجال بني سيدكم وتعالوا الي في نحو هذا الوقت غدا الى يزرعيل وبنو الملك سبعونرجلا كانوا مع عظماء المدينة الذين ربوهم. فلما وصلت الرسالة اليهم اخذوا بنيالملك وقتلوا سبعين رجلا ووضعوا رؤوسهم في سلال وارسلوها اليه الى يزرعيل.فجاءالرسول واخبره قائلا قد اتوا برؤوس بني الملك فقال اجعلوها كومتين في مدخل البابالى الصباح.و في الصباح خرج ووقف وقال لجميع الشعب انتم ابرياء هانذا قد عصيت علىسيدي وقتلته ولكن من قتل كل هؤلاء.فاعلموا الان انه لا يسقط من كلام الرب الىالارض الذي تكلم به الرب على بيت اخاب وقد فعل الرب ما تكلم به عن يد عبده ايليا.وقتل ياهو كل الذين بقوا لبيت اخاب في يزرعيل وكل عظمائه ومعارفه وكهنته حتى لم يبقله شاردا.ثم قام وجاء سائرا الى السامرة واذ كان عند بيت عقد الرعاة فيالطريق.صادف ياهو اخوة اخزيا ملك يهوذا فقال من انتم فقالوا نحن اخوة اخزيا ونحننازلون لنسلم على بني الملك وبني الملكة فقال امسكوهم احياء فامسكوهم احياءوقتلوهم عند بئر بيت عقد اثنين واربعين رجلا ولم يبق منهم احدا.

70 إبنا = من اولاد احفاد أخاب. إلى رؤساء يزرعيل = ربما كان رؤساءيزرعيل قد هربوا إلى السامرة من ياهو وتحصنوا فيها. مربى أخاب = الذين ربوا اولادهوأحفاده. ولنلاحظ أن ياهو نفذ اوامر الله لكن هو تصرف بوحشية وقتل البرىء معالمذنب. وهؤلاء المربين بالقطع خونة لسادتهم لكن كيف يلتف الشرفاء حول الخطاة وكيفيلتف الصالحين الأمناء الأتقياء حول ملك كأخاب عابد للوثن. ونلاحظ وحشية ياهو فىوضع الرؤوس فى سلال وتركها للصباح فى كومتان فالله أرسل ياهو ولكنه بالقطع لايوافق على هذه التصرفات الوحشية. فياهو لا يتبرر فى تصرفاته ولكن الله يتبرر فىاحكامه.

آية(2)هو يتهكم عليهم إذ تحصنوا بأسوار السامرة ومعنى كلامه عندكم أبناء الملك وعندكممركبات فهلم نتحارب ولكنه كان يعلم أنهم لا يستطيعون. وقوله فى (6) غدا فهو لميعطهم وقتا للتامل والمراجعة. ولكن لو كان عندهم بعض الأمانة والوفاء لملكهم ماكانوا فعلوا ما فعلوه وبهذه السرعة وقطعا بفعلتهم هذه صاروا أتباع لياهو وشركاء لهفى قتل الملك وأبنائه. وفى (7) أرسلوها = هم أرسلوها ولم يذهبوا ربما خوفا من ياهوأو خجلا من عملهم القبيح. وتصرف ياهو الوحشى بعد ذلك رما أراد به أن يلقى الرعب فىقلوب الشعب فيهابونه. وفى (12) بيت عقد الرعاة = هو المكان الذى كان الرعاة يجزونفيه غنمهم لأنهم كانوا يربطون الغنم قبل جزها. إخوة أخزيا = هوأولاد إخوته لأنإخوته كانوا قد قتلوا (2 اى 17:21+ 8:22).

 

الآيات15-17:- ثم انطلق من هناك فصادف يهوناداب بن ركاب يلاقيه فباركه وقال له هل قلبكمستقيم نظير قلبي مع قلبك فقال يهوناداب نعم ونعم هات يدك فاعطاه يده فاصعده اليهالى المركبة.و قال هلم معي وانظر غيرتي للرب واركبه معه في مركبته.و جاء الىالسامرة وقتل جميع الذين بقوا لاخاب في السامرة حتى افناه حسب كلام الرب الذي كلمبه ايليا.

يهوناداب= رئيس قبيلة القينيين (أر 6:35-9) وكان رجلا مشهورا بقداسته ومحبته وأمانته لله.وياهو رأى أنه بإتحاده مع هذا الإنسان المعتبر قديسا يجذب إليه القبيلة كلها وكلمن يعبد الرب. نعم ونعم = جوابه يدل على غيرة وإتفاق قلبى ورجاء أن يقضى الملكالجديد على عبادة الوثن. هات يدك = علامة المعاهدة وليصعد معه إلى المركبة فيظهرهذا للناس أنهم متحدون. غيرتى للرب = قصد عبادة الرب على طريقة يربعام. ويونادابهذا كان أولاده بعد 300 سنة فى أيام أرمياء ملتزمين بما أوصاه بهم أبيهم يوناداب.

 

الآيات18-24:- ثم جمع ياهو كل الشعب وقال لهم ان اخاب قد عبد البعل قليلا واما ياهو فانهيعبده كثيرا. والان فادعوا الي جميع انبياء البعل وكل عابديه وكل كهنته لا يفقداحد لان لي ذبيحة عظيمة للبعل كل من فقد لا يعيش وقد فعل ياهو بمكر لكي يفني عبدةالبعل.و قال ياهو قدسوا اعتكافا للبعل فنادوا به.و ارسل ياهو في كل اسرائيل فاتىجميع عبدة البعل ولم يبق احد الا اتى ودخلوا بيت البعل فامتلا بيت البعل من جانبالى جانب.فقال للذي على الملابس اخرج ملابس لكل عبدة البعل فاخرج لهم ملابس. ودخلياهو ويهوناداب بن ركاب الى بيت البعل فقال لعبدة البعل فتشوا وانظروا لئلا يكونمعكم ههنا احد من عبيد الرب ولكن عبدة البعل وحدهم. ودخلوا ليقربوا ذبائح ومحرقاتواما ياهو فاقام خارجا ثمانين رجلا وقال الرجل الذي ينجو من الرجال الذين اتيت بهمالى ايديكم تكون انفسكم بدل نفسه.

أخابعبد البعل قليلا = فهو كان يعرج بين الفرقتين فهو أقام هيكلا للبعل وسمى أولادهبإسم يهوة. إعتكاف = يوم بطالة لأجل خدمة دينية لا 36:23 بيت البعل = الذى بناهأخاب. توزيع الملابس على كهنة البعل = حتى يتم تمييزهم ليقتلوا.

 

الآيات25-28:- ولما انتهوا من تقريب المحرقة قال ياهو للسعاة والثوالث ادخلوا اضربوهم لايخرج احد فضربوهم بحد السيف وطرحهم السعاة والثوالث وساروا الى مدينة بيت البعلواخرجوا تماثيل بيت البعل واحرقوها.و كسروا تمثال البعل وهدموا بيت البعل وجعلوهمزبلة الى هذا اليوم.و استاصل ياهو البعل من اسرائيل.

مدينةبيت البعل = مجموع أبنية مختصة بعبادة البعل. وأحرقوا تماثيل = التى من خشب. مزبلة= علامة الإحتقار.

 

الآيات29-31:- ولكن خطايا يربعام بن نباط الذي جعل اسرائيل يخطئ لم يحد ياهو عنها ايعجول الذهب التي في بيت ايل والتي في دان.و قال الرب لياهو من اجل انك قد احسنتبعمل ما هو مستقيم في عيني وحسب كل ما بقلبي فعلت ببيت اخاب فابناؤك الى الجيلالرابع يجلسون على كرسي اسرائيل.و لكن ياهو لم يتحفظ للسلوك في شريعة الرب الهاسرائيل من كل قلبه لم يحد عن خطايا يربعام الذي جعل اسرائيل يخطئ.

خطايايربعام = إستعمال العجل فى العبادة وترك أورشليم والله كافأ ياهو على ما عمله حسناوعاقبه على خطاياه. فأولاده جلسوا على كرسيه حتى الجيل الرابع وهو ملك 28 سنة.وعائلته إستمرت 120 سنة بينما أن عائلة أخاب إستمرت حتى الجيل الثالث فقط (يورامواخزيا أخوه) وإستمرت 45 سنة فالله يكافىء من يؤدى له عملا وليس معنى هذا أنه وافقعلى كل ما عمله. فالله كافأ نبوخذ نصر على تدميره لصور بأن اعطاه مصر. واللهيكافىء البعض مكافأة أرضية حتى لا يظل مديونا لأحد. أما الخلاص الأبدى كمكافأةفهذا موضوع آخر. ونجد ان ياهو لم يتحفظ للسلوك فى شريعة الرب.

 

الايات32-36:- في تلك الايام ابتدا الرب يقص اسرائيل فضربهم حزائيل في جميع تخوماسرائيل. من الاردن لجهة مشرق الشمس جميع ارض جلعاد والجاديين والراوبينيينوالمنسيين من عروعير التي على وادي ارنون وجلعاد وباشان.و بقية امور ياهو وكل ماعلم وكل جبروته اما هي مكتوبة في سفر اخبار الايام لملوك اسرائيل.و اضطجع ياهو معابائه فدفنوه فى السامرة وملك يهواحاز ابنه عوضا عنه.و كانت الايام التي ملك فيهاياهو على اسرائيل في السامرة ثمانيا وعشرين سنة.

فىتلك الأيام = لم يتحفظ ياهو والنتيجة إبتدأ الرب يقص إسرائيل لقد سلمه اللهلأعدائه. وكان حزائيل ألة فى يد الله مثل مقص قص به الرب من مملكة إسرائيل كل ماكان شرقى الأردن وهى أرض مخصبة جدا وتمت نبوة إليشع لحزائيل. ياهو كان متحمسا لكنهغير متدين ولقد وافق هواه أن يملك لكنه لم يسير فى طريق الله فنفهم أن اللهإستخدمه كأداة.

اترك رد

زر الذهاب إلى الأعلى