عهد قديم

الإصحاح الرابع



الإصحاح الرابع]]>الإصحاح الرابع

 

الآيات 1-23:- بنويهوذا فارص وحصرون وكرمي وحور وشوبال.و رايا بن شوبال ولد يحث ويحث ولد اخومايولاهد هذه عشائر الصرعيين.و هؤلاء لابي عيطم يزرعيل ويشما ويدباش واسم اختهمهصللفوني.و فنوئيل ابو جدور وعازر ابو حوشة هؤلاء بنو حور بكر افراتة ابي بيتلحم.و كان لاشحور ابي تقوع امراتان حلاة ونعرة.و ولدت له نعرة اخزام وحافروالتيماني والاخشتاري هؤلاء بنو نعرة.و بنو حلاة صرث وصوحر واثنان.و قوص ولد عانوبوهصوبيبة وعشائر اخرحيل بن هارم.و كان يعبيص اشرف من اخوته وسمته امه يعبيص قائلةلاني ولدته بحزن.و دعا يعبيص اله اسرائيل قائلا ليتك تباركني وتوسع تخومي وتكونيدك معي وتحفظني من الشر حتى لا يتعبني فاتاه الله بما سال.و كلوب اخو شوحة ولدمحير هو ابو اشتون.و اشتون ولد بيت رافا وفاسح وتحنة ابا مدينة ناحاش هؤلاء اهلريكة.و ابنا قناز عثنيئيل وسرايا وابن عثنيئيل حثاث.و معونوثاي ولد عفرة وسراياولد يواب ابا وادي الصناع لانهم كانوا صناعا.و بنو كالب بن يفنة عيرو وايلة وناعموابن ايلة قناز.و بنو يهللئيل زيف وزيفة وتيريا واسرئيل.و بنو عزرة يثر ومرد وعافرويالون وحبلت بمريم وشماي ويشبح ابي اشتموع.و امراته اليهودية ولدت يارد ابا جدوروحابر ابا سوكو ويقوثيئيل ابا زانوح وهؤلاء بنو بثية بنت فرعون التي اخذها مرد.وبنو امراته اليهودية اخت نحم ابي قعيلة الجرمي واشتموع المعكي.و بنو شيمون امنونورنة بن حانان وتيلون وابنا يشعي زوحيت وبنزوحيت.بنو شيلة بن يهوذا عير ابو ليكةولعدة ابو مريشة وعشائر بيت عاملي البز من بيت اشبيع.و يوقيم واهل كزيبا ويواشوساراف الذين هم اصحاب مواب ويشوبي لحم وهذه الامور قديمة. هؤلاء هم الخزافونوسكان نتاعيم وجديرة اقاموا هناك مع الملك لشغله.

كرمى هو غير المذكور فى7:2 ويظن أنه كلوباى فى 9:2 ويكون التسلسل هكذا من الأب للإبن. يهوذا فارص حصرون(كرمى أو كلوماى) حور شوبال

وفى (2) رآيابن شوبال =غالباً هو هرواه فى 52:2 فالإسمين هرواه ورآيا بمعنى رأئى

وفى (4) حوشة = إسممكان والذى أسسه عازر. وفى الآيات (10،9) نجد إسماً يظهر فجأة

مقالات ذات صلة

يعبيص = دون مقدماتيذكر هذا الإسم دون أن يُذكر أبوه ولا إخوته ولهُ ذكر خصوصى هنا لأنه طلب بركةالله فلا يكون كإسمه الذى معناه المعذب أو المكدر.

وهذه فلسفة كاتب سفرالأيام…. الحزين أو المكدر + بركة الله = إنسان فرح ومبارك لذلك إهتم بوضع تلكالقصة هنا ويبدو أن يعبيص هذا صار كبيراً وقسمت أرضه بإسمه (55:2).

1.    هو يمثل كل إنسان مولود وشبعان تعب لكنه إذيختار الله يكون لهُ نصيباً صالحاً ويتحول حزنه إلى فرح وفشله إلى بركة.

2.    الشرف الحقيقى ليس فى النسب لأب معين بل فىالإتحاد بالرب بالإيمان والمحبة والطاعة.

3.    نجده قد نجح فى عمله رغم العوائق.

‌أ.                               إسمه الذى كان دليل على قلة رجاء أمه فيه ولعلأباه كان قد مات فولدته أمه بحزن.

‌ب.                           لم نسمع عن إخوته فلعلهم لا أهمية لهم.

‌ج.           صعوبات من الكنعانيين الذين أخذ الأرض منهمبحربه ضدهم. والأرض ترمز لنصيبنا السماوى الذى يجب أن نحصل عليه بحروب كثيرة(جهادضد إبليس).

4.    إتكل على الله وصلى ودعا إله إسرائيل ولم يتكلعلى آلهة أخرى أو حتى على نفسه وقوته.

5.    طلب من الرب أن يحفظه من الشر والشر نوعان *الأعداء الأرضيين * الأعداء الشياطين.

6. تكون يدك معى = يد الله تحمل الإنسان كما تحملالأم وليدها وهى يد قادرة على كل شىء وهى تقود الإنسان فى سيره كما يمسك الأب يدصغيره. ومن يد الله نأخذ كل الخيرات والبركات.

وفى (13) عثنيئيل = هوأخو كالب بن يفنة الأصغر وهما من إبنا قناز أى من عشيرة القنزيين وأبوهم يفتة وكانعثنئيل قاضياً على إسرائيل (يش 17:15 + قض 8:3-11).

وفى (15) إبن إيلة قناز= غير قناز المذكور فى آية (13) وكان الإسم قناز محبوباً عند القنزيين.

وفى (18) إمرأتهاليهودية = مَرَد المذكور فى نهاية الآية كانت له زوجتان أحدهما اليهودية هذهوالآخرى مصرية وهى بثية بنت فرعون ولذلك قد يكون مرد هذا أحد رؤساء يهوذا وأنهتزوج بنت فرعون أيام كان يوسف له مركزاً سامياً فى مصر. والإسم بثية هو عبرانىبمعنى بنت الرب فلربما بعد زواجها تهودت وأخذت هذا الإسم وربما تكون الأسماء التىأتت فى آخر الآية (17) هم أولادها (مريم وشماى ويشبح). وفى (18) وهؤلاء بنو بثيةهؤلاء هنا راجعة لما ذكر فى آخرآية (17) والآية (18،17) يحتاجان لإعادة ترتيبليفهما وفى آية (22) ويشوبى لحم = ترجمتها السبعينية عادوا إلى بيت لحم وهذهالأمور قديمة = أى مصادر المعلومات قديمة. وفى (23) هم أقاموا مع الملك لخدمته.

 

الآيات 24-43:- بنوشمعون نموئيل ويامين ويريب وزارح وشاول.و ابنه شلوم وابنه مبسام وابنه مشماع. وبنومشماع حموئيل ابنه زكور ابنه شمعي ابنه.و كان لشمعي ستة عشر ابنا وست بنات وامااخوته فلم يكن لهم بنون كثيرون وكل عشائرهم لم يكثروا مثل بني يهوذا.و اقاموا فيبئر سبع ومولادة وحصر شوعال.و في بلهة وعاصم وتولاد.و في بتوئيل وحرمة وصقلغ.و فيبيت مركبوت وحصرسوسيم وبيت برئي وشعرايم هذه مدنهم الى حينما ملك داود.و قراهمعيطم وعين ورومون وتوكن وعاشان خمس مدن.و جميع قراهم التي حول هذه المدن الى بعلهذه مساكنهم وانسابهم.و مشوباب ويمليك ويوشا بن امصيا.و يوئيل وياهو بن يوشبيا بنسرايا بن عسيئيل. واليوعيناي ويعقوبا ويشوحايا وعسايا وعديئيل ويسيميئيل وبنايا.وزيزا بن شفعي بن الون بن يدايا بن شمري بن شمعيا.

هؤلاء الواردونباسمائهم رؤساء في عشائرهم وبيوت ابائهم امتدوا كثيرا.و ساروا الى مدخل جدور الىشرقي الوادي ليفتشوا على مرعى لماشيتهم.فوجدوا مرعى خصبا وجيدا وكانت الارض واسعةالاطراف مستريحة ومطمئنة لان ال حام سكنوا هناك في القديم.و جاء هؤلاء المكتوبةاسماؤهم في ايام حزقيا ملك يهوذا وضربوا خيمهم والمعونيين الذين وجدوا هناكوحرموهم الى هذا اليوم وسكنوا مكانهم لان هناك مرعى لماشيتهم.و منهم من بني شمعونذهب الى جبل سعير خمس مئة رجل وقدامهم فلطيا ونعريا ورافايا وعزيئيل بنو يشعي.

و ضربوا بقية المنفلتينمن عماليق وسكنوا هناك الى هذا اليوم.

 

الشمعونيين عاشوا وسطيهوذا وعند إنفصال إسرائيل (10 أسباط) عن يهوذا ترك جزء منهم يهوذا وإنفصلوا معالعشرة أسباط وهؤلاء ضاعوا فى سبى أشور واما الذين بقوا مع يهوذا فهؤلاء إزدهرواوفى أيام حزقيا إستولوا على بعض أملاك من حولهم وتقووا. وفى (25) وإبنه شلوم = أىإبن شاول وفى (27) لم يكثروا = كان عددهم عند الخروج 59300 (عد 23:1) وبعد 40 سنةكانوا 22200 (عد 14:26) وفى (31) إلى حينما ملك داود = هذه تعنى أن مصادر الكاتبالتى نقل منها هذا الجزء كانت ترجع لذلك الزمان. وفى (41) والمعونيين = أوالعمونيون (2 اى 1:20 + 7:26) هى عشيرة مسكنها فى أدوم. وفى (43) المنفلتين = أىبعدما ضربهم شاول إلى هذا اليوم = اليوم الذى كتبه كاتب السفر الذى إقتبس منهُ.

اترك رد

زر الذهاب إلى الأعلى