كتب

6 (1) لا يحمل الإنسان خطيئة بسببه



6 (1) لا يحمل الإنسان خطيئة بسببه

6 (1) لا يحمل
الإنسان خطيئة بسببه. ولا تقدّم قضيّة من الواحد تجاه الآخر أمام الكثيرين قبل أن
يوبّخه أمام شهود.

 

الحياة
المشتركة

في
هذه الفرائض (2) يسلكون كل مواضع إقامتهم، أولئك الذين يعيشون معاً. ويخضع الأدنى
للأرفع في ما يتعلّق بالعمل والأموال. ومعاً يأكلون (3)، ومعاً يباركون، ومعاً
يشاركون.

وفي
أي موضع يكون فيه عشرة أشخاص من مجلس الجماعة، لا ينقصهم (4) كاهن. وليجلسوا أمامه
كل واحد بحسب رتبته. وليُسأل كل واحد رأيُه في كل شيء بحسب درجته.

وبعد
ذلك، حين يعدّون المائدة للطعام أو يهيّئون الخمرة (5) للشراب، يرفع الكاهن أولاً
يده لمباركة بواكير الخبز والخمر.

(6)
ولا ينقص في الموضع الذي فيه عشرة، رجل يدرس الشريعة نهاراً وليلاً (7) بشكل
مستمرّ في ما يتعلّق بواجباتهم بعضهم تجاه بعض.

وليسهروا
الكثيرون معاً ثلث ليالي السنة لقراء الكتاب المقدس ودراسة القوانين (8) والمباركة
المشتركة.

 

ترتيب
الجلسات

وإليك
القاعدة لجلسة الكثيرين، لكل واحد درجته. يجلس الكهنة في الصفّ الأول، والشيوخ في
الثاني، ثم ما تبقّى (9) من الشعب كلّه. ليجلس كل واحد بحسب درجته. وليطرحوا أيضاً
أسئلة عن القوانين، وكل يقدّم عمله من أجل كل مشورة أو شيء يعني الكثيرين، (10) في
مجلس الجماعة. ولا يتكلّم أحد في قلب كلام شخص آخر (أي لا يقاطعه)، وقبل أن ينتهي
هذا الآخر من الكلام. بالإضافة إلى ذلك، لا يتكلّم قبل رتبته. فمن تسجّل (11) قبلك
يتكلّم قبلك. والذي يُسأل يتكلّم بدوره. وفي مجلس الكثيرين، لا يتلفّظ أحد بكلمة بدون
موافقة الكثيرين، إلا إذا كام (12) مراقباً على الكثيرين. وكل من يريد أن يقول
شيئاً للكثيرين ولا وظيفة له، ومن يريد أن يسأل مجلس (13) الجماعة، يقف على رجليه
ويقول: “لي شيء أقوله للكثيرين”. فإن أُمر تكلّم.

 

القبول
في الجماعة

 

التدرّج
الاعداديّ

وكل
من خرج من إسرائيل يكون متطوّعاً (14) لكي ينضمّ إلى مجلس الجماعة. فالمراقب الذي
هو على رأس الجماعة يتفحّص روحه وأعماله. فإن كان جديراً بالنظام، أدخله (15) في
العهد ليرتدّ إلى الحقّ ويميل عن كل شرّ، وعلّمه كل ما تأمر به الجماعة. وبعد ذلك،
حين يأتي ليتقدّم أمام الكثيرين، يتشاورون (16) كلهم في قضيّته. وبحسب ما تعلنه
القرعة وحسب قرار الكثيرين، يقترب أو يبتعد.

وحين
يقترب من مجلس الجماعة، لا يلامس تنقية (17) الكثيرين (أي الذين هم أنقياء) قبل أن
يفحصوا روحه وأعماله، قبل أن ينهي سنة كاملة. ثم هو لا يمزج أمواله مع أموال الكثيرين.
(18) وحين ينهي سنة داخل الجماعة، يتشاور الكثيرون في قضيّته، حسب فهمه وأعماله
بما يتعلّق بالشريعة. وإن أعلنت القرعة (19) أنه (يستطيع) أن يقترب من معاشرة
الجماعة حسب قرار الكهنة وأكثريّة أعضاء العهد، تُلقى أمواله ومداخيل عمله في يد
الإنسان (20) الذي يراقب مداخيل الكثيرين. غير أن هذا يسجّل في حسابه ولا يُصرف
لفائدة الكثيرين. ولا يلامس وليمة الكثيرين قبل (21) أن ينهي سنة ثانية وسط أعضاء
الجماعة.

وحين
ينهي السنة الثانية يفحصون: فحسب قرار الكثيرين ونتيجة القرعة (22) يقترب من
الجماعة ويسجّل حسب القاعدة في درجته بين اخوته فيما يتعلّق بالشريعة والقوانين
والتطهير وضمّ الأموال. ويستطيع أن يُدلي برأيه (23) في الجماعة ويعطي حكمه.

 

قانون
العقوبات

(24)
وإليك القوانين التي بحسبها تقضي الجماعة بعد البحث، وحسب قرار النصوص.

فإن
وجدوا بينهم من كذب (25) في ما يخصّ الأموال، وكذب عمداً، يفصلونه مدّة سنة من
نقاوة الكثيرين ويعاقبونه (فيُحرم) من ربع طعامه.

ومن
يؤدي جواباً (26) لقريبه بعناد أو يكلّمه بلا صبر، فتصل به الأمور إلى تجاوز أمر
واضح من أخيه رافضاً أن يطيع قريبه الذي تسجّل قبله (27) أو ينتقم لنفسه بيده،
يُعاقبونه ويفصلونه مدة سنة عن الجماعة.

ومن
تلفّظ بشكل عاديّ باسم الكائن المبجّل فوق جميع الكائنات المبجّلة يُقتل.

اترك رد

شاهد أيضاً
إغلاق
زر الذهاب إلى الأعلى