اللاهوت الطقسي

36- عيد أحد الشعانين:



36- عيد أحد الشعانين:

36- عيد أحد
الشعانين:

د) طقس العيد

العشية: إبصالية خاصة بالعيد (موجود بدلال أسبوع
الآلام) من النوع الذي له 3 طرق فقط (سنوي – كيهكي – الفرايحي) مما يدل على ارتباط
كيهك بالشعانين (الولادة أو التجسد لأجل اتمام الفداء ودخول أورشليم) فيها الربط
بين بداية الخلاص بالتجسد وبدايته بدخول أورشليم..

 

والشيرات بالطريقة الشعانيني.. وبداية العشية
حيث الصلاة بالطريقة الفرايحي (الفرح بالخلاص) الشكر – أرباع الناقوس – أوشية
الراقدين – الذكصولوجيات – إفنوتي ناي نان – أوشية الإنجيل ثم المزمور والإنجيل –
ثم الأواشي – ثم التحاليل – ويلاحظ بعد افنوتي ناي نان يرتل الشعب كيرياليسون
باللحن الكبير 3 مرات ثم بلحن افلوجي مينوس حتى صورة الشعانين وليس زفة كاملة ثم
الطرح بلحنه ثم تكملة العشية كما ذكرنا.. (ويقال لحن راشي أونوف سيون ثي فاكي)
وترجمتها (إفرحي وتهللي يا ابنه صهيون – يا صهيون المدينة) في الختام ثم البركة
والانصراف..

 

في تسبحة نصف الليل: توجد 3 ذكصولوجيات
(الذكصولوجية الأولى للشعانين، ذكصولوجية 2 لأحد الزعف، ذكصولوجية ثالثة لأحد
السعف، ابصالية أيكوتي تقال باللحن الفرايحي ويقال الطرح (بكتاب دلال اسبوع
الآلام)، اللحن الشعانيني لكل من يتأثر به في التسبحة.

 

في باكر: يصلى بالطريقة الفرايحي – إفنوتي ناي
نان بصليب كبير بالسعف وكيرياليسون الطويلة – ثم دورة الشعانين كما ذكرنا- والدورة
تشير على موكب المنتصرين في الأبدية.. وفيه تنفيذ لدخول الرب أورشليم كتذكار لهم..
ثم تكمل صلوات رفع بخور باكر..

 

في القداس الإلهي: تصلي الساعة الثالثة والسادسة
– يقدم الحمل – لحن ني سافيف تيرو – طاي شوري – الهيتينيات – وبعد الإبركسيس يقال
لحن افلوجي مينوس – أوشية الإنجيل فالمزمور بالحن السنجاري وإنجيل متى ومرقس ولوقا
– ثم أوشية الإنجيل ثانية ثم مزمور وإنجيل يوحنا الحبيب.. ويكمل القداس ويصلى
المزمور 150 باللحن الشعانيني.. ثم صلاة الجناز العام..

 

الجناز العام: بعد التوزيع لا يرش الماء ولكن
يصرف ملاك الذبيحة فقط..

 

مقدمة البولس (إزفيتي أناستاسيس) ثم قراءة
البولس ثم أوشية الإنجيل ثم المزمور والإنجيل والثلاث أواشي الكبار ثم قانون
الإيمان ثم أوشية الراقدين وأبانا الذي ثم التحاليل الثلاثة ثم قانون اسبوع الآلام
في الختام ثم البركة والانصراف لتبدأ البصخة..

 

في مساء اليوم.. يرش الماء المصلى عليه صلوات
الجناز العام للشعب وليس للسعف..

اترك رد

زر الذهاب إلى الأعلى