اللاهوت الطقسي

13- الأعياد القبطية ومواعيدها



13- الأعياد القبطية ومواعيدها

13- الأعياد القبطية ومواعيدها

تنقسم
الأعياد من حيث نوعها الى:

(1)
– أعياد سيدية (وهى التى تخص السيد المسيح له المجد وعددها أربعة عشر عيدا، وهى
نوعان:

أ‌-
أعياد سيدية كبيرة وعددها سبعة أعياد.

ب‌-
أعياد سيدية صغيرة وعددها سبعة أعياد.

(2)
– أعياد للسيدة العذراء والملائكة والرسل والشهداء والقديسين.

وتنقسم
كل هذه العياد من حيث تحديد مواعيدها الى نوعين:

أعياد
ثابتة التاريخ، واعياد متحركة (متنقلة).

أولا:
الأعياد الثابتة

الأعياد
الثابتة او غير المتحركة (المتنقلة) هى تلك الأعياد التى تأتى كل عام فى نفس الموعد
المحدد لها فى الكتب الطقسية مثل كتاب السنكسار أو كتاب الدفنار أو كتاب القطمارس،
أو كتاب ترتيب البيعة وغيرهم فلا تتغير عن الموعد المرسوم لها فى الشهر القبطى.

ومن
الأعياد الثابتة ما يأتى:

أ-
من الأعياد السيدية الكبرى:

+
عيد البشارة 29 برمهات

+ عيد الميلاد 29 أو 28 كيهك

+ الغطاس 11 طوبة

ب- من الأعياد السيدية الصغرى:

+ الختان 6 طوبة

+ عرس قانا الجليل 13 طوبة

+ دخول السيد المسيح الى الهيكل 8 أمشير

+ دخول السيد المسيح الى أرض مصر 24 بشنس

+ عيد التجلى 12 مسرى

ج- أعياد السيدة العذراء:

+ ميلادها أو بشنس.

+ دخولها الهيكل 3 كيهك

+ نياحتها 21 طوبة

+ إعلان صعود جسدها 16 مسرى

وكذلك جميع أعياد الملائكة والقديسين ثابتة وغير
متنقلة عن اليوم الذى وضع لها فى الكتب الكنسية.

 

ثانيا:
الأعياد المتحركة:

هى تلك الأعياد والمواسم التى تتقدم وتتأخر من
أسبوع الى خمسة أسابيع لارتباطها بعضها ببعض وبعيد القيامة.

ولما كان عيد القيامة مرتبط بالتقويم اليهودى،
والتقويم اليهودى مرتبط بالشمس والقمر إذ هو تقويم شمسى قمرى.

لذلك تتقدم وتتاخر طبقا لتقدم وتاخر ذبح خروف
الفصح عند اليهود.

وبالرجوع الى الكتب الطقسية مثل: قطمارس الصوم
الكبير وقطمارس البصخة وقطمارس الخماسين ودلال أسبوع الالام وكتاب ترتيب البيعة،
نستطيع أن ندرك هذه المجموعة من المناسبات وهى:

55 يوم الصوم الكبير

50 يوم الخماسين المقدسة

ويسبق الصوم الكبير فطر الميلاد، ويلى الخماسين
صوم الرسل القديسين.

وبما أن فطر الميلاد يبدأ بيوم محدد ثابت وهو
موعد عيد الميلاد 29 أو 28 كيهك.

وصوم الرسل ينتهى فى اليوم الخامس من شهر أبيب
عيد استشهاد الرسولين بطرس وبولس.

فتكون هذه المدة عبارة عن:

1- فطر الميلاد

2- الصوم الكبير

3- الخماسين

4- صوم الرسل

وهذه المواسم عبارة عن 186 يوما (فى سنوات
البسيطة) أو 187 يوما (فى السنوات الكبيسة) موزعة كالاتى:

 

عيد الرسل

5 أبيب

 

صوم الرسل

—؟ —

الخماسين

50 يوم

الصوم الكبير

55 يوم

فطر الميلاد

—؟ —

عيد الميلاد 29 أو 28

كيهك

 105 يوم

 186
أو 187 يوم

 

معلوم أن فترة الصوم الكبير والخمسين المقدسة
مدتها 105 يوم فتكون:

186 / 187 الفترة من عيد الميلاد الى عيد الرسل

– 150 فترة الصوم الكبير والخمسين

فيتبقى 81 أو 82 يوم هى عبارة عن فطر الميلاد مع
صوم الرسل ويرتبط فطر الميلاد فى كميته مع صوم الرسل ارتباطا تكامليا أى إذا زاد
الواحد نقص الآخر والعكس بالعكس بشرط الا يتجاوز معا 81 أو 82 يوما. ولابد أن يقع
الصوم الكبير والخمسين المقدسة بين هذه المدة، ولابد أن تتقدم وتتأخر طبقا لنظام
الفصح اليهودى، والمرتبط بدوره بالتقويم اليهودى القمرى الشمسى، لذلك تقل أيام فطر
الميلاد إذا ما بكر عيد القيامة ويتيح ذلك زيارة أيام صوم الرسل.

كما تقل أيام صوم الرسل إذا ما تأخر عيد القيامة
ويتبع ذلك زيارة فطر الميلاد.

 

لماذا تختلف مدة (فطر الميلاد وصوم الرسل)

من 81 يوما الى 82 يوما؟

تكون مدة فطر الميلاد وأيام صوم الرسل معا 81
يوما على مدى ثلاثة سنوات متوالية وفى السنة الرابعة (التى تقبل القسمة على 4 بدون
باقى) تكون المدة 82 يوما، والسبب فى ذلك يرجع الى موعد عيد الميلاد، فهو ثلاثة
سنين يكون 29 كيهك والسنة الرابعة يكون 28 كيهك ومثال ذلك..

عيد الميلاد سنة 1704 ش 28 كيهك

عيد الميلاد سنة 1705 ش 29 كيهك

عيد الميلاد سنة 1706 ش 29 كيهك

عيد الميلاد سنة 1707 29 كيهك

عيد الميلاد سنة 1708 28 كيهك

عيد الميلاد سنة 1709 29 كيهك

عيد الميلاد سنة 1710 29 كيهك

عيد الميلاد سنة 1711 29 كيهك

عيد الميلاد سنة 1712 28 كيهك

وذلك لأن الكنيسة تحتفل بعيد البشارة يوم 29
برمهات وبعيد الميلاد يوم 29 كيهك من كل عام قبطى.

ومجموع الفترة من 29 برمهات حتى 29 كيهك 275
يوما، على أساس أن النسئ 5 أيام فقط كل ثلاثة سنين متوالية.

 

9 شهور × 30 = 270 + 5
أيام النسئ = 275

 

ونحن نعلم أن النسئ يأتى 6 أيام كل أربعة سنين
مرة فلو كان النسئ 6 أيام وعيد الميلاد فى 29 كيهك تكون الفترة 276 عوضا عن 275
يوما.

ولما كانت مدة وجود الجنين فى أحشاء السيدة
العذراء ثابتة بلا زيادة ولا نقص (275 يوما) ولكى لا يزيد يوم وتصل المدة الى 276
يوما لذلك تعيد الكنيسة عيد الميلاد كل أربعة سنين مرة يوم 28 كيهك.

اترك رد

زر الذهاب إلى الأعلى