علم التاريخ

(ز) الثورة المكابية بقيادة اسكندر حنَّاؤس (103-76 ق



(ز) الثورة المكابية بقيادة اسكندر حنَّاؤس (103-76 ق

(ز) الثورة المكابية بقيادة
اسكندر حنَّاؤس (10376 ق.م):

بموت
أرسطوبولس ظهر إخوته الثلاثة الذين كانوا في السجن، وقد سعت سالومة امرأة
أرسطوبولس لتنصيب أكبرهم ملكاً رسمياً وهو اسكندر حنَّاؤس، فكان أول مَنْ سكَّ
نقوداً باسم “الملك” اسكندر حنَّاؤس، كما أضاف إلى وظيفته وظيفة رئيس كهنة.

وكان
أول عمل قام به اسكندر حنَّاؤس هو توسيع تخوم بلاده كسنَّة المكابيين
(الحشمونيين)، وساعده على ذلك انهماك المطالبين بعرش سوريا في الحرب والصراع وهما
أنطيوخس الثامن (غريبوس) وأنطيوخس التاسع (سيزيكينوس).

واتجهت
أطماعه أولاً ناحية بتولمايس “عكا” بصفتها أهم المواني البحرية في فينيقية (لبنان)
وخصوصاً لاتصالها بإقليم الجليل، الجزء الجديد الذي أُضيف إلى مملكة اليهودية
حديثاً.

وقد
استغاث مواطنو “عكا” بحاكمهم بطليموس الثامن (سوتير الثاني) الذي خلعته أُمه
“كليوبترا الثالثة” من عرشه في مصر، والذي لجأ إلى قبرس إحدى محميات البطالسة، فخفَّ لمساعدتهم بجيش كبير من ثلاثين ألف مقاتل.

وكطبيعة
اليهود وخصوصاً المكابيين في انتهاز فرص الخصومات بين الأعداء لبذر الشقاق بينهم،
استغاث اسكندر حنَّاؤس بكليوبترا أم بطليموس الثامن لتحارب ابنها؟ وقد أحدث هذا
التصرُّف توتراً شديداً في الموقف إذ حضرت كليوبترا الثالثة بجيشها إلى فلسطين
وكان بقيادة قائدين يهوديين (حلقياس وأنانياس ابني رئيس الكهنة أونياس ابن أونياس
الذي بنى هيكل “ليونتوبوليس” بمصر بعد اغتيال أبيه في فلسطين). وكانت كليوبترا
متحالفة مع أنطيوخس (غريبوس) مما اضطر بطليموس الثامن (سوتير الثاني) للتحالف مع
خصم غريبوس وهو أنطيوخس سيزيكينوس.

وقد
دارت الحرب بين الفريقين دون أي انتصار واضح، وقد خسر الجميع في هذه الحرب ما عدا
اسكندر حنَّاؤس طبعاً. وكان المجال في النهاية مفتوحاً لكليوبترا للاستيلاء على
فلسطين مرَّة أخرى بعد مطاردة ابنها الذي توغَّل في فلسطين حتى حدود مصر، وارتداده
نحو غزة وإضعاف جيشه بعد محاصرته، مما اضطره إلى العودة إلى قبرس مرَّة أخرى. ولكن
تدخل القائدين اليهوديين بالنصح والتهديد معاً كما يروي يوسيفوس جعل كليوبترا تصرف
نظرها عن فلسطين. وفي هذه الحادثة بالذات يظهر مقدار نفوذ اليهود في مصر أيام
البطالسة([1]).

وانتهى
الأمر بأن تقوَّى مركز اسكندر حنَّاؤس جداً في أرض فلسطين بدون منازع، فابتدأ
بالتوسُّع إذ حاصر “جدرا” التي هي كورة الجدريين كما ذُكرت في العهد الجديد وهي في
الجليل، واستولى عليها بعد عشرة أشهر، ثم استولى على منطقة حماه وهي من أقوى
المواقع وذات حصون، واستولى على مناطق كثيرة شرق الأُردن. وامتد نحو الجنوب
فاستولى على غزة ورفح بعد حصار دام سنة كاملة([2]).

ولكن
لم تعد هذه التوسعات السياسية والنشاطات الحربية وأمجادها على اسكندر حنَّاؤس
بالخير، فقد أثارت حفيظة اليهود وكافة جمهور الشعب الملتف حول الشريعة وأصولها،
فاستاء من هذا النشاط الزائد، لأن اسكندر حنَّاؤس أهمل وظيفة الكهنوت وجعلها
محتقرة بالنسبة لاهتمامه الزائد في تعظيم نفسه بالحروب وانتصاراتها.

ومما
زاد في عداوة الشعب له إقدامه على الزواج من سالومة امرأة أخيه الأرملة مما يتنافى
مع روح الشريعة بالنسبة لرؤساء الكهنة (انظر حز 22: 44)، كما يتنافى مع تقاليد
الفريسيين أن يتزوج الملك بأرملة أخيه كما جاء في “المشناه” ([3]).

وهكذا
وقع اسكندر حنَّاؤس في مخالفة مزدوجة للشريعة والتقليد، وفوق كل شيء لم يكن كفؤاً
للقيام بوظيفة رئيس الكهنة مع ما تتطلبه من روحانية تتمشَّى مع رجاء شعب اليهود
الأساسي وهو مجيء المسيَّا. هذا بالإضافة إلى عدم احترامه وإتقانه لأصول الخدمة
على المذبح، مما جعل الشعب يثور ويهتف ضده ويقذفه بسعف النخل وغصون الليمون التي
كانوا يحملونها يوم عيد المظال([4]).
وقد ردَّ اسكندر حنَّاؤس على هذا الشعور المحتدم ضده وهذا الاعتداء المخزي بأن أمر
بذبح الشعب الهائج، فذبح منه أعداداً كبيرة، وكانت النتيجة أن ارتد الشعب عنه
وتأصَّلت عداوة مُرَّة تجاهه وظلَّت تتزايد يوماً بعد يوم([5]).

والمدهش
حقا أن يصل اسكندر حنَّاؤس وهو من سلالة المكابيين الأتقياء الغيورين على الشريعة
والمحبوبين جداً من عامة الشعب الأتقياء إلى هذه الدرجة من الانحلال والاستهتار،
وهذا يوضِّح مقدار الانحدار الشديد الذي انحدرت إليه أسرة المكابيين في النهاية.

وكان
من نتيجة هذا الشعور الشعبي العام أن رفض الشعب التمادي معه في الحروب والتوسعات،
وامتنع عن الانخراط في الجيش مما اضطر اسكندر حنَّاؤس للاستعانة بالجنود المرتزقة
من “بسيديا” و“سيسيليا”، واستمر في توسعاته شرق الأُردن فأدخل الجلعاديين وجزءاً
من الأدوميين والموآبيين تحت الجزية. ولكن لمَّا أراد التوسُّع في شرق الأُردن
اصطدم بملك العرب “عوبيداس الأول” الذي استظهر عليه وأوقعه في كمين لم يستطع أن
يفلت منه إلاَّ بجلده، وهرب وعبر الأُردن بمفرده ودخل أُورشليم فقابله شعبه
بالثورة ضده، فدخل مع شعبه في حرب أهلية دامت ست سنوات مستعيناً بالجنود الأجانب
المرتزقة ضد شعبه([6]).

ولكن
في النهاية انهارت قوى اسكندر حنَّاؤس واستعطف الشعب للمهادنة، ولكن الشعب صمَّم
على التخلُّص منه نهائياً. فاستعانوا ضده بالقائد ديمتريوس الثالث السلوقي
المسمَّى يوكاريوس بن أنطيوخس الثامن غريبوس الذي كانت دمشق قاعدة حكمه([7])
وذلك سنة 88 ق.م. وهذا أسرع في المجيء فكان مفاجأة لاسكندر حنَّاؤس الذي قابله في
“شكيم” بجيش يتكوَّن من ستة آلاف من جنود المرتزقة وليس أكثر من عشرين ألفاً من
اليهود الذين كانوا موالين له. ولم يكن هذا
العدد يزيد عن نصف جيش ديمتريوس، فلم
يكن
بدٌ
من أن يواجه اسكندر حنَّاؤس هزيمة شديدة أجبرته على الهروب إلى الجبال.

وفي
النهاية تخلى اليهود عن ديمتريوس فارتد صاغراً إلى دمشق، وانتهز هذه الفرصة اسكندر
حنَّاؤس ولمَّ شمل جيشه من المرتزقة والموالين له، وهجم على اليهود الثائرين
وهزمهم “وصلب ثماني مائة من رؤسائهم على مشهد من مدينة أُورشليم كلها” ([8])
وقبل أن يلفظوا أنفاسهم الأخيرة مسك زوجاتهم وأولادهم
وذبحهم أمام أعينهم، وذلك حسب رواية يوسيفوس([9]).
مما جعل
كافة اليهود يتمردون عليه بسبب
هذه القسوة البربرية المريعة وقاوموه كل أيام
حياته.

أمَّا
الفريسيون وكافة الأتقياء من الشعب فأسقطوه من اعتبارهم كرئيس للكهنة.

ولكن
ظل اسكندر حنَّاؤس بالرغم من ذلك شغوفاً بالاتساع والحروب، وقد وقع اضطراراً في
حرب أخرى مع ملك العرب أريتاس الثالث الذي هزم أنطيوخس الثاني عشر المدعو
ديونيسيوس وذبحه واستولى على الأراضي التابعة له حتى دمشق، وكان التصادم بين
اسكندر حنَّاؤس وبين أريتاس الثالث بالقرب من يافا، وانهزم اسكندر حنَّاؤس ووقَّع
على شروط للصلح التي بمقتضاها ارتضى أريتاس الثالث بالانسحاب من اليهودية.

وأخيراً
وبعد حروب مستمرة وقع اسكندر حنَّاؤس ميتاً سنة 76 ق.م بينما كان يحاصر قلعة
“راجابا” شرق الأُردن. وترك اسكندر حنَّاؤس المملكة وقد بلغت أقصى اتساعها الذي
بلغته شمالاً حتى الكرمل وجنوباً حتى حدود مصر، مع كل ساحل البحر الأبيض المتوسط
والأدومية جنوباً وشرق البحر الميت والأُردن حتى بحيرة ميروم.

وقبل
أن يموت اسكندر حنَّاؤس أوصى زوجته “سالومة” المسمَّاة أيضاً ألكسندرا أن تحذر قوة
الفريسيين، فإن كان هو أخضعهم بقوة الجنود المرتزقة فيلزم أن تمالئهم وتستعين بهم([10]).

اترك رد

زر الذهاب إلى الأعلى