علم

الصوم



الصوم

الصوم

مفهوم الصوم

(أ) أذلال الجسد (قهر قمع)

+ قال
القديس لنجيوس:

” الصوم يجعل الجسم يتضع “.

+ قال
القديس مكسيموس:

” من غلب الحنجرة فقد غلب كل الوجاع “.

+ قال
شيخ:

” جيد أن يكون فمكن منتنا من شدة الصوم،
فذلك أفضل من أن يوجد فيه رائحة خمر “.

+ قال أنبا
دانيال:

” ما دام الجسد ينبت فبقدر ذلك تذيل النفس
وتضعف، وكلما ذبل الجسد نبتت النفس “.

+ شيخ حديثته أفكاره من جهة الصوم قائلة: ”
كل اليوم، وتنسك غدا “: ” لن أفعل ذلك، لكني لأصوم اليوم وتتم أرادة
الله غدا “.

(ب) ضبط الحواس

+ قال
مار اسحق:

” الذي يصوم عن الغذاء، ولا يصوم قلبه عن
الحنق والحقد، ولسانه ينطق بالأباطيل باطل، لأن صوم اللسان أخير من صوم القم، وصوم
القلب أخير من الأثنين. “.

+ قيل عن
أنبا قسيان:

” أنه ذهب الي شيخ له 40 سنة في البرية،
وسأله بداية: ” ماذا قومت أيها الأب في هذه الخلوة التي لا تكاد تلتقي فيها
بانسان؟ ” فأجابه قائلا: ” اني منذ أن ترهبنت، لم تبصرني الشمس آكلا
” فقال سائله: ” ولا أبصرتني السمش غاصبا قط؟! “.

+ قال
راهب لشيخ: ”
لي ثلاثون سنة لم آكل فيها لحما “.

 فأجابه الشيخ: ” وهل لك ثلاثون سنة لم
تخرج من فمك لعنة، تلك التي نهاك الله عنها؟ ” فلما سمع الأخ ذلك قال: ”
بالحقيقة هذه هي العبادة المرضية لله “.

+ قال
القديس باسيليوس:

” ان الصوم الحقيقي هو سجن الرذائل، أعني
ضبط اللسان، وامساك الغضب وقهر الشهوات الدنسة “.

اترك رد

شاهد أيضاً
إغلاق
زر الذهاب إلى الأعلى