اللاهوت الطقسي

السنة الطقسية



السنة الطقسية

السنة
الطقسية

تبدأ
السنة الطقسية او السنة الكنسية في أول أيلول وتتألف من 12 شهرا تنتهي في 31 آب،
ونحن نتبعها في حياتنا الكنسية. هذه السنة يقع أول أيلول يوم الأحد, ونعيّد فيه
للقديس سمعان العمودي الذي جاءت عنه كلمة الراعي.

 

س
18: لماذا لا نتبع السنة المدنية التي تتألف أيضاً من 12 شهرا؟

ج:
للسنة الطقسية معنى يختلف عن السنة المدنية فهي تتأسس على أحداث حياة السيد اي
الأعياد السيدية. في السنة الطقسية ادوار مختلفة: دور الاعياد الثابتة مثل بشارة
السيدة والميلاد والظهور الالهي ورقاد السيدة…الى آخره, ودور الاعياد المتنقلة
أي التي يتغير تاريخها كل سنة وتدور كلها حول عيد الفصح مثل بدء الصوم والشعانين
والصعود والعنصرة.

 

س
19: كيف يحدد تاريخ عيد الفصح؟

ج:
يحدد تاريخ عيد الفصح حسب مبدأ اقرّه المجمع المسكوني الأول المجتمع سنة 325 في
مدينة نيقية: يعيّن الفصح في الأحد الأول بعد القمر البدر بعد الاعتدال الربيعي في
21 آذار.

 

س
20: كيف نحتفل ببدء السنة الطقسية؟

ج:
يقام القداس الإلهي وترتل ترنيمة السنة الجديدة: ” يا مبدع الخليقة بأسرها،
يا من وضعتَ الأوقات والأزمنة بذات سلطانك, باركْ إكليل السنة بصلاحك يا رب, وأحفظ
بالسلامة عبيدك المؤمنين، بشفاعات والدة الإله, وخلصْنا “. بعد القداس طلبة
خاصة نطلب فيها من ” الرب إلهنا ان يؤهلنا لان نجوز هذه السنة المقبلة بسيرة
مرضية لعزته الإلهية… وان يجعل السنة المقبلة سنة خير ورفاه بإرسال الأمطار في
أوقاتها واعتدال الفصول… ويوطد روح السلام في العالم اجمع ويؤيد الكنيسة
المقدسة”.

 

رزنامة
الأعياد

س
141: ما معنى السنة الطقسية؟ قيل لي أنها رزنامة الأعياد على مدار السنة.

ج:
هي تقويم او رزنامة، مجموعة إرشادات عملية حول الأعياد وطقوسها، لكنها أكثر من ذلك
بكثير. يمكننا القول أنها تذكير للمؤمنين بتعليم الإنجيل وأحداث التاريخ المسيحي
مرتبة بطريقة معينة غايتها تعليمية تربوية، لكن هذا أيضاً لا يكفي. يمكن أيضاً
القول أنها توجيه لصلاتنا حسب خطوط معينة ضمن اطار فني، لكن الليتورجيا أكثر من
طريقة صلاة او من شعر وترتيل.

 

س
142: ما هي الليتورجيا اذن؟

ج:
الليتورجيا مجموعة أحداث مقدسة حصلت في الماضي وهي فاعلة في الحاضر. كل عيد يجدد
الحدث، يأخذ الحدث الحاصل في الماضي ويجعله معاصرا لنا ونحيا بنعمته بمقدار
استعدادنا لتقبله والمشاركة فيه. هذا أيضاً لا يعطي المعنى الكامل لليتورجيا.
السنة الطقسية، بشكل ما، طريقة خاصة للاتحاد بالمسيح. لا شك ان الافخارستيا، حيث
المسيح هو “المقرِّب والمقرَّب”، توحدنا به حميميا. ولكن أيضاً كل صلاة
توحدنا به، لأن صلاة أعضاء الجسد تجعلهم مشاركين رأس الجسد في الصلاة.

 

س
143: افهم إذن أن تسلسل الأعياد يجعلنا نشارك حياة المسيح.

ج:
نعم. من الميلاد إلى الفصح ومن الفصح إلى العنصرة، تدعونا الليتورجيا إلى الاتحاد
بالمسيح المولود، بالمسيح المتألم، بالمسيح المنتصر على الموت، بالمسيح الذي يلهم
الكنيسة. ان السنة الطقسية تشكّل المسيح فينا منذ ولادته حتى قامة الإنسان الكامل.
يقول تقليد كنسي قديم ان السنة الطقسية هي المسيح نفسه.

 

س
144: ماذا عن أعياد القديسين؟

ج:
لا تنفصل أعياد القديسين في السنة الطقسية عن الأعياد السيدية. القديسون هم أعضاء
جسد المسيح الممجدين، وقداستهم إشعاع من قداسة المسيح نفسه. أن نعيّد لقديس يعني
أن نعيّد لنعمة خاصة انسكبت من المسيح على هذا القديس وعلينا، وندخل بذلك في علاقة
الصلاة التي تربط هذا القديس بالمسيح. أكثر من ذلك: كما ان أعياد ربنا يسوع المسيح
تعيد أحداث حياته سريا، كذلك تعييد أعياد القديسين حياتهم وفضائلهم وموتهم كأنها
مشاركة في حياة المسيح وموته.

 

س
145: هل يمكننا أن نقول أن السنة الطقسية إطار لممارسة العبادة؟

ج:
نوعاً ما. السنة الطقسية اطار وسند لتقوانا، تحفظ الوحدة بين المؤمنين. اهم من ذلك
تلهمهم وتحييهم. لكنها ليست غاية بحد ذاتها، هي وسيلة وليست الإطار الوحيد لممارسة
العبادة.

هناك
قديسون ونساك لم يتمسكوا بها. وعلينا ان نحذر من المبالغة بالتمسك بالطقوس كإطار
جامد جاف دون الاهتمام بالمعنى. ان ممارستنا في السنة الطقسية فارغة كاذبة ان لم
تتجدد الاعياد في داخلنا كما تتجدد في الطقوس. تبقى الغاية من كل ذلك ان نصل إلى
ملكوت الله الذي “في داخلكم” كما قال السيد.

اترك رد

زر الذهاب إلى الأعلى