علم الخلاص

أسئلة‏ ‏حول‏ ‏التجسد‏‏



أسئلة‏ ‏حول‏ ‏التجسد‏‏

أسئلة‏
‏حول‏ ‏التجسد‏‏

نيافة‏
‏الأنبا‏ ‏موسي

 

سؤال‏
‏هام‏ ‏هو‏ ‏المسيحية‏ ‏كلها‏: ‏سؤال‏ ‏طالما‏ ‏أثير‏ ‏في‏ ‏كل‏ ‏مكان‏ ‏وزمان‏.
‏سؤال‏ ‏استدعي‏ ‏أن‏ ‏يسطر‏ ‏الوحي‏ ‏الإلهي‏ ‏علي‏ ‏يدي‏ ‏معلمنا‏ ‏يوحنا‏
‏الحبيب‏ ‏إنجيله‏ ‏ورسائله‏, ‏ليوضح‏ ‏لنا‏ ‏حتمية‏ ‏التجسد‏ ‏لخلاص‏ ‏البشرية‏,
‏واستحالة‏ ‏الخلاص‏ ‏دون‏ ‏الإيمان‏ ‏بتجسد‏ ‏الله‏ ‏الكلمة‏. ‏ففي‏ ‏إنجيل‏
‏معلمنا‏ ‏يوحنا‏ ‏يستهل‏ ‏الوحي‏ ‏حديثه‏ ‏بالتحليق‏ ‏في‏ ‏آفاق‏ ‏اللاهوت‏
‏العليا‏: ‘‏في‏ ‏البدء‏- ‏أي‏ ‏في‏ ‏الأصل‏, ‏ومنذ‏ ‏الأزل‏- ‏كان‏ ‏الكلمة‏,
‏والكلمة‏ ‏صار‏ ‏جسدا‏’ (‏أي‏ ‏اتخذ‏ ‏له‏ ‏جسدا‏ ‏فهو‏ ‏لم‏ ‏يكف‏ ‏عن‏ ‏كونه‏
‏كلمة‏ ‏الله‏), ‏وحل‏ ‏بيننا‏, ‏ورأينا‏ ‏مجده‏’ (‏يو‏14: 1).‏

وفي‏
‏رسائل‏ ‏معلمنا‏ ‏يوحنا‏ ‏يعتبر‏ ‏الرسول‏ (‏بوحي‏ ‏من‏ ‏الله‏ ‏طبعا‏) ‏أن‏: ‘
‏كل‏ ‏روح‏ ‏يعترف‏ ‏بيسوع‏ ‏المسيح‏ ‏أنه‏ ‏جاء‏ ‏في‏ ‏الجسد‏ ‏فليس‏ ‏من‏ ‏الله‏.
‏وهذا‏ ‏هو‏ ‏روح‏ ‏ضد‏ ‏المسيح‏, ‏الذي‏ ‏سمعتم‏ ‏أنه‏ ‏يأتي‏ ‏والآن‏ ‏هو‏ ‏في‏
‏العالم‏’ (1‏يو‏4: . ‏ولقد‏ ‏قصد‏ ‏الله‏ ‏أن‏ ‏يبقي‏ ‏يوحنا‏ ‏الحبيب‏, ‏الذي‏
‏طالما‏ ‏اتكأ‏ ‏علي‏ ‏صدر‏ ‏السيد‏ ‏المسيح‏, ‏حتي‏ ‏نهاية‏ ‏القرن‏ ‏الأول‏
‏شاهدا‏ ‏أمينا‏ ‏علي‏ ‏الفكر‏ ‏اللاهوتي‏ ‏المسيحي‏ ‏السليم‏ ‏كما‏ ‏تسلمه‏ ‏من‏
‏الرب‏ ‏نفسه‏. ‏فبينما‏ ‏استشهد‏ ‏بقية‏ ‏الاثني‏ ‏عشر‏ ‏وحتي‏ ‏بولس‏ ‏الرسول‏
‏قبيل‏ ‏سنة‏ 70 ‏ميلادية‏, ‏بقي‏ ‏يوحنا‏ ‏الحبيب‏ ‏حتي‏ ‏نهاية‏ ‏القرن‏ ‏الأول‏
‏تقريبا‏ ‏لتثبيت‏ ‏العقيدة‏ ‏المسيحية‏ ‏السليمة‏ ‏في‏ ‏مواجهة‏ ‏العديد‏ ‏من‏
‏الهرطقات‏ ‏مثل‏: ‏

‏1-
‏هرطقة‏ ‏الغنوسيين‏.‏

‏2-
‏هرطقة‏ ‏التهود‏.‏

‏3-
‏هرطقة‏ ‏الدوسيتيين‏.‏

ومازالت‏
‏أصداؤها‏ ‏ترن‏ ‏في‏ ‏التساؤلات‏ ‏حول‏ ‏التجسد‏ ‏إذ‏ ‏يتساءلون‏: ‏

أ‏-
‏هل‏ ‏التجسد‏ ‏ضد‏ ‏طبيعة‏ ‏الله؟

ب‏-
‏هل‏ ‏التجسد‏ ‏ضد‏ ‏قداسة‏ ‏الله؟

ح‏-
‏هل‏ ‏التجسد‏ ‏ضد‏ ‏قدرة‏ ‏الله؟

د‏-
‏لماذا‏ ‏التجسد‏ … ‏ألم‏ ‏يكن‏ ‏هناك‏ ‏حل‏ ‏آخر‏ ‏سواه؟

ع‏-
‏ما‏ ‏مدلول‏ ‏التجسد‏ ‏في‏ ‏حياتنا؟

وهذه‏
‏الأسئلة‏ ‏الهامة‏ ‏يجب‏ ‏أن‏ ‏نستوعب‏ ‏إجابات‏ ‏عليها‏ ‏لعدة‏ ‏أسباب‏: ‏

أولا‏:
‏للتثبت‏ ‏من‏ ‏إيماننا‏ ‏الصخري‏, ‏الذي‏ ‏تحطمت‏ ‏علي‏ ‏صخرته‏ ‏كل‏ ‏الهرطقات‏.‏

ثانيا‏:
‏لندعم‏ ‏إخوتنا‏ ‏في‏ ‏المسيح‏ ‏علي‏ ‏أساس‏ ‏المعرفة‏ ‏الأساسية‏ ‏اللازمة‏
‏للخلاص‏, ‏إذ‏ ‏يقول‏ ‏الكتاب‏ ‏المقدس‏: ‘ ‏هلك‏ ‏شعبي‏ ‏من‏ ‏عدم‏ ‏المعرفة‏’
(‏هو‏ 4: 6).‏

ثالثا‏:
‏لأن‏ ‏التخلي‏ ‏عن‏ ‏عقيدة‏ ‏التجسد‏ ‏هو‏ ‏بعينه‏ ‏التخلي‏ ‏عن‏ ‏نصيبنا‏ ‏في‏
‏المسيح‏ ‏وفي‏ ‏الملكوت‏. ‏فما‏ ‏دام‏ ‏الله‏ ‏يستنكف‏ ‏أن‏ ‏يتخذ‏ ‏له‏ ‏جسدا‏..
‏إذن‏, ‏فهو‏ ‏لن‏ ‏يسكن‏ ‏فينا‏, ‏وهذا‏ ‏هو‏ ‏الهلاك‏ ‏بعينه‏, ‏إذ‏ ‏كيف‏
‏نحيا‏ ‏معه‏ ‏في‏ ‏الملكوت‏ ‏ونحن‏ ‏لا‏ ‏نشبهه‏ ‏قط‏.‏

لهذا‏
‏قال‏ ‏الرسول‏: ‘‏عظيم‏ ‏هو‏ ‏سر‏ ‏التقوي‏ ‏الله‏ ‏ظهر‏ ‏في‏ ‏الجسد‏’ (1‏تي‏16:
3).‏

فالتجسد‏
‏إذن‏ ‏هو‏ ‏سر‏ ‏التقوي‏ ‏الإنسانية‏, ‏وبالتالي‏ ‏الخلاص‏ ‏الأبدي‏.‏

أ‏
– ‏هل‏ ‏التجسد‏ ‏يتعارض‏ ‏مع‏ ‏طبيعة‏ ‏الله؟

يتصور‏
‏البعض‏ ‏أن‏ ‏التجسد‏ ‏يتعارض‏ ‏مع‏ ‏طبيعة‏ ‏الله‏, ‏لأن‏ ‏الله‏ ‏روح‏ ‏بسيط‏
‏خالد‏, ‏غير‏ ‏مركب‏, ‏ولا‏ ‏مادي‏, ‏ولا‏ ‏يصح‏ ‏أن‏ ‏يأخذ‏ ‏صورا‏ ‏حسية‏,
‏مرئية‏ ‏أو‏ ‏مسموعة‏ ‏أو‏ ‏محسوسة‏. ‏فهل‏ ‏هذا‏ ‏التفكير‏ ‏سليم؟‏ ‏وما‏
‏خطورة‏ ‏هذه‏ ‏الفكرة‏ ‏علي‏ ‏البشرية‏ ‏وعلي‏ ‏خلاصها؟

‏1-
‏نظرة‏ ‏خاطئة‏ ‏للمادة

هذه‏
‏الفكرة‏ – ‏أن‏ ‏الله‏ ‏لايتجسد‏ – ‏تخص‏ ‏بين‏ ‏طياتها‏ ‏نظرة‏ ‏خاطئة‏ ‏وخطيرة‏
‏إلي‏ ‏المادة‏ . ‏أليست‏ ‏المادة‏ ‏بكل‏ ‏صورها‏ ‏إحدي‏ ‏مخلوقات‏ ‏الله؟‏! ‏ما‏
‏الغضاضة‏ ‏إذن‏ ‏في‏ ‏أن‏ ‏يتخذ‏ ‏الله‏ ‏منها‏ ‏وسيلة‏ ‏يعلن‏ ‏بها‏ ‏عن‏
‏روحانيته‏ ‏واختفائه‏ ‏وعلوه‏, ‏لبشر‏ ‏حسيين‏ ‏وضعفاء؟‏! ‏إن‏ ‏فكرة‏ ‏نجاسة‏
‏المادة‏ ‏ليست‏ ‏سليمة‏ ‏إيمانيا‏, ‏وترجع‏ ‏في‏ ‏أصولها‏ ‏إلي‏ ‏فكر‏ ‏وثني‏
‏وهندوسي‏, ‏يتصور‏ ‏أن‏ ‏الإنسان‏ ‏روح‏ ‏محبوسة‏ ‏في‏ ‏جسد‏ , ‏هو‏ ‏لها‏ ‏مثل‏
‏سجن‏ ‏قابض‏. ‏وهم‏ ‏بذلك‏ ‏يعذبون‏ ‏أجسادهم‏ ‏بالمسامير‏, ‏وينهكونها‏ ‏بأصوام‏
‏مفرطة‏ ‏متطرفة‏.‏

هل‏
‏يخلق‏ ‏الله‏ ‏شيئا‏ ‏دنسا؟‏! ‏أليست‏ ‏أجسادنا‏ ‏من‏ ‏صنع‏ ‏يده؟‏ ‏ألا‏ ‏تحوي‏
‏أجسادنا‏ ‏أدق‏ ‏أسرار‏ ‏الخلق‏, ‏وتحمل‏ ‏أعمق‏ ‏الأدلة‏ ‏وأصدقها‏ ‏علي‏ ‏وجود‏
‏الخالق‏ ‏الأعظم؟‏ ‏لا‏ ‏يصح‏ ‏أن‏ ‏ننسب‏ ‏إلي‏ ‏أعمال‏ ‏الله‏ ‏النقص‏ ‏أو‏
‏النقيصة‏, ‏الإنسان‏ ‏خلق‏ ‏مقدسا‏, ‏وعاش‏ ‏مع‏ ‏الله‏ ‏في‏ ‏الفردوس‏ ‏بنفس‏
‏جسده‏ ‏الحالي‏, ‏ولكنه‏ ‏اختار‏ ‏أن‏ ‏يستمع‏ ‏إلي‏ ‏غواية‏ ‏الشيطان‏ ‏فسقط‏
‏في‏ ‏براثنه‏. ‏فالخطأ‏ ‏إذن‏ ‏دخل‏ ‏إلي‏ ‏جسده‏ ‏فيما‏ ‏بعد‏, ‏وإلي‏ ‏روحه‏
‏وكيانه‏ ‏كله‏. ‏أما‏ ‏الإنسان‏ ‏ككل‏, ‏وكخليقة‏ ‏الله‏ ‏في‏ ‏الأساس‏, ‏فكان‏’
‏حسنا‏ ‏جدا‏’ (‏تك‏31: 1). ‏ولعل‏ ‏هذا‏ ‏هو‏ ‏السبب‏ ‏في‏ ‏أن‏ ‏تتمسك‏
‏كنائسنا‏ ‏التقليدية‏ ‏باستخدام‏ ‏المادة‏ ‏في‏ ‏الأسرار‏ ‏المقدسة‏, ‏كالماء‏
‏في‏ ‏المعمودية‏, ‏والزيت‏ ‏في‏ ‏الميرون‏ ‏ومسحة‏ ‏المرضي‏, ‏والخبز‏ ‏والخمر‏
‏في‏ ‏التناول‏, ‏لتؤكد‏ ‏لنا‏ ‏أن‏ ‏كل‏ ‏شئ‏ ‏خلقه‏ ‏الله‏ ‏هو‏ ‏مقدس‏, ‏وأن‏
‏المشكلة‏ ‏هي‏ ‏في‏ ‘‏سوء‏ ‏الاستخدام‏’ ‏وليس‏ ‏في‏ ‏المادة‏ ‏نفسها‏.‏

‏2-
‏نظرة‏ ‏خاطئة‏ ‏إلي‏ ‏الله

الله‏
‏بالفعل‏ ‏روح‏ ‏بسيط‏ ‏قدوس‏, ‏مالئ‏ ‏السماء‏ ‏والأرض‏, ‏والتجسد‏ ‏لا‏ ‏يغير‏
‏من‏ ‏طبيعته‏, ‏ولا‏ ‏داعي‏ ‏لأن‏ ‏نخشي‏ ‏من‏ ‏التجسد‏ ‏علي‏ ‏طبيعته‏. ‏فالله‏
‏حينما‏ ‏يتخذ‏ ‏جسدا‏, ‏أو‏ ‏يسمعنا‏ ‏صوتا‏ ‏أو‏ ‏يرينا‏ ‏نورا‏ ‏لا‏ ‏يكف‏ ‏عن‏
‏كونه‏ ‏الروح‏ ‏البسيط‏ ‏الخالد‏ ‏القدوس‏, ‏مالئ‏ ‏السماء‏ ‏والأرض‏. ‏إنه‏ ‏لم‏
‘‏يتحول‏’ ‏إلي‏ ‏جسد‏ … ‏حاشا‏! ‏إنه‏ ‏فقط‏ ‘‏اتخذ‏ ‏جسدا‏’ ‏فهل‏ ‏في‏ ‏هذا‏
‏مشكلة؟‏ ‏أليس‏ ‏هو‏ ‏قادر‏ ‏علي‏ ‏ذلك؟

وهناك‏
‏تشبيهات‏ ‏كثيرة‏ ‏لهذا‏ ‏الأمر‏: ‏مثلا‏ ‏الجو‏ ‏كله‏ ‏من‏ ‏حولنا‏ ‏يموج‏
‏بالإرسال‏ ‏الإذاعي‏ ‏والتلفزيوني‏, ‏موجات‏ ‏مرسلة‏ ‏من‏ ‏القاهرة‏ ‏وتنتشر‏
‏في‏ ‏الجو‏ ‏إلي‏ ‏كل‏ ‏بلاد‏ ‏الجمهورية‏. ‏لا‏ ‏نراها‏ ‏ولا‏ ‏نسمعها‏ ‏بالعين‏
‏والأذن‏ ‏المجردتين‏, ‏ولا‏ ‏بد‏ ‏من‏ ‏جهاز‏ ‏يستقبلها‏ ‏ويجسدها‏. ‏وإذا‏
‏استقبلنا‏ ‏هذا‏ ‏في‏ ‏جهاز‏ ‏لدينا‏, ‏لا‏ ‏يعني‏ ‏ذلك‏ ‏أننا‏ ‏استنفذناها‏,
‏أو‏ ‏احتكرناها‏ ‏في‏ ‏جهازنا‏ ‏هذا‏, ‏فهي‏ ‏لا‏ ‏تكف‏ ‏عن‏ ‏الانتشار‏ ‏في‏
‏أجواء‏ ‏مصر‏ ‏كلها‏. ‏ومن‏ ‏هذا‏ ‏التشبيه‏ ‏نري‏: ‏

‏1-
‏أن‏ ‏هناك‏ ‏موجات‏ ‏موجودة‏, ‏لانراها‏ ‏ولانسمعها‏ ‏دون‏ ‏أن‏ ‏يلغي‏ ‏ذلك‏
‏أنها‏ ‏موجودة‏ ‏بالفعل‏. ‏والقياس‏ ‏مع‏ ‏الفارق‏ ‏بالنسبة‏ ‏إلي‏ ‏إلهنا‏
‏العظيم‏ ‏الموجود‏ ‏في‏ ‏كل‏ ‏مكان‏ ‏وزمان‏ ‏دون‏ ‏أن‏ ‏نراه‏ ‏بعيون‏ ‏الجسد‏.‏

‏2-
‏إن‏ ‏هذه‏ ‏الموجات‏ ‏غير‏ ‏المحسوسة‏ ‏يمكن‏ ‏أن‏ ‏تحس‏ ‏وتري‏ ‏من‏ ‏خلال‏
‏تجسيدها‏ ‏في‏ ‏جهاز‏. ‏والقياس‏ ‏مع‏ ‏الفارق‏ ‏بالنسبة‏ ‏إلي‏ ‏إلهنا‏ ‏العظيم‏
‏الذي‏ ‏هو‏ ‏روح‏ ‏سامية‏, ‏ويمكن‏ ‏أن‏ ‏يتخذ‏ ‏صورا‏ ‏حسية‏ ‏كالنار‏ ‏أو‏
‏الصوت‏ ‏أو‏ ‏النور‏ ‏أو‏ ‏الجسم‏ ‏البشري‏.‏

‏3-
‏إن‏ ‏تجسيد‏ ‏هذه‏ ‏الموجات‏ ‏في‏ ‏جهاز‏ ‏لا‏ ‏يعني‏ ‏انسحابها‏ ‏من‏ ‏الجو‏,
‏وانحصارها‏ ‏في‏ ‏هذا‏ ‏الجهاز‏. ‏وكذلك‏ ‏فإنه‏ ‏حين‏ ‏اتخذ‏ ‏الله‏ ‏جسد‏
‏إنسان‏, ‏لم‏ ‏يكف‏ ‏عن‏ ‏كونه‏ ‏الإله‏ ‏مالئ‏ ‏السماء‏ ‏والأرض‏. ‏لهذا‏ ‏قال‏ ‏السيد‏
‏المسيح‏ ‏له‏ ‏المجد‏: ‘‏ليس‏ ‏أحد‏ ‏صعد‏ ‏إلي‏ ‏السماء‏, ‏إلا‏ ‏الذي‏ ‏نزل‏
‏من‏ ‏السماء‏ ‏ابن‏ ‏الإنسان‏ ‏الذي‏ ‏هو‏ ‏في‏ ‏السماء‏’ (‏يو‏13: 3).‏

وما‏
‏قلناه‏ ‏عن‏ ‏الموجات‏ ‏الإذاعية‏ ‏نقوله‏ ‏عن‏ ‏الطاقة‏ ‏الكهربائية‏ ‏فهي‏
‏تتجسد‏ ‏في‏ ‏مصباح‏ ‏دون‏ ‏أن‏ ‏يحتكرها‏ ‏هذا‏ ‏المصباح‏, ‏وهكذا‏… ‏إذن‏
‏فالتجسد‏ ‏لا‏ ‏يتعارض‏ ‏مع‏ ‏طبيعة‏ ‏الله‏, ‏إذ‏ ‏أن‏ ‏الله‏ ‏هو‏ ‏الذي‏ ‏خلق‏
‏المادة‏ ‏مقدسة‏, ‏والمادة‏ ‏لن‏ ‏تحده‏ ‏بأي‏ ‏حال‏ ‏إذا‏ ‏ما‏ ‏اتخذها‏ ‏وسيلة‏
‏يعلن‏ ‏لنا‏ ‏بها‏ ‏عن‏ ‏ذاته‏.‏

 

يتصور‏
‏البعض‏ ‏أن‏ ‏التجسد‏ ‏ربما‏ ‏يتعارض‏ ‏مع‏ ‏قداسة‏ ‏الله‏ ‏وقدرته‏ ‏فيقولون‏
‏مثلا‏: ‏هل‏ ‏من‏ ‏المعقول‏ ‏أن‏ ‏إلهنا‏ ‏العظيم‏ ‏القدوس‏ ‏المتعالي‏ ‏ينزل‏
‏إلي‏ ‏بطن‏ ‏العذراء‏ ‏ويأخذ‏ ‏جسد‏ ‏إنسان‏, ‏ويأكل‏ ‏ويشرب‏ ‏وينام‏ ‏ويصير‏
‏كواحد‏ ‏منا؟‏!, ‏أليس‏ ‏في‏ ‏ذلك‏ ‏تلويث‏ ‏لقداسة‏ ‏الله؟‏!.‏

يرد‏
‏القديس‏ ‏أثناسيوس‏ ‏الرسولي‏ – ‏أعظم‏ ‏من‏ ‏كتب‏ ‏عن‏ ‏سر‏ ‏التجسد‏ – ‏فيشبه‏
‏إلهنا‏ ‏العظيم‏ ‏بالشمس‏, ‏إذ‏ ‏نلمس‏ ‏فيها‏ ‏شبها‏ ‏من‏ ‏خالقها‏, ‏في‏
‏سموها‏ ‏وطهرها‏ ‏وجبروتها‏ ‏ودفئها‏ ‏ولزومها‏ ‏للحياة‏ .. ‏فلو‏ ‏سطعت‏ ‏الشمس‏
‏عل‏ ‏كومة‏ ‏من‏ ‏القمامة‏, ‏أتتدنس‏ ‏الشمس‏, ‏أم‏ ‏أنها‏ ‏تطهر‏ ‏هذه‏ ‏الكومة‏
‏من‏ ‏القمامة‏ ‏دون‏ ‏أن‏ ‏تتلوث‏ ‏هي؟‏!, ‏كذلك‏ ‏إلهنا‏ ‏العظيم‏, ‏حين‏ ‏يسكن‏
‏فينا‏, ‏لن‏ ‏يتدنس‏ ‏بنا‏, ‏بل‏ ‏بالحري‏ ‏يطهرنا‏ ‏بطهره‏… ‏نعم‏ ‏يطهرنا‏
‏دون‏ ‏أن‏ ‏يتدنس‏!.‏

وهذه‏
‏الحقيقة‏ ‏لم‏ ‏تستجد‏ ‏بالتجسد‏ ‏الإلهي‏, ‏بل‏ ‏بالحري‏ ‏نحياها‏ ‏كل‏ ‏يوم‏ ..
‏فالله‏ ‏يشرق‏ ‏بنوره‏ ‏وبروحه‏ ‏القدوس‏, ‏علي‏ ‏البشرية‏ ‏الخاطئة‏, ‏منذ‏
‏الأزمنة‏ ‏السحيقة‏, ‏يعمل‏ ‏فيها‏ ‏ويهديها‏ ‏ويطهرها‏, ‏دون‏ ‏أن‏ ‏يتدنس‏.
‏فماذا‏ ‏استجد‏ ‏إذن؟‏, ‏أليس‏ ‏الله‏ ‏في‏ ‏كل‏ ‏مكان‏, ‏وفي‏ ‏كل‏ ‏زمان‏,
‏وفي‏ ‏كل‏ ‏إنسان‏ ‏مهما‏ ‏كان‏ ‏خاطئا؟‏, ‏هل‏ ‏يخلو‏ ‏منه‏ ‏مكان؟‏ ‏مهما‏
‏كان‏ ‏هذا‏ ‏المكان‏ ‏دنسا؟‏, ‏هل‏ ‏نسينا‏ ‏أن‏ ‏الله‏ ‏غير‏ ‏محدود‏, ‏ويستحيل‏
‏أن‏ ‏تخلو‏ ‏منه‏ ‏أحشاء‏ ‏الإنسان‏ ‏أيا‏ ‏كان؟‏, ‏ألسنا‏ ‏به‏ ‏نحيا‏ ‏ونتحرك‏
‏ونوجد؟‏, ‏إذن‏ ‏فالتجسد‏ ‏لا‏ ‏يتعارض‏ ‏مع‏ ‏قداسة‏ ‏الله‏ ‏الذي‏ ‏إذ‏ ‏يتخذ‏
‏جسدا‏ ‏يظهر‏ ‏به‏ ‏لا‏ ‏يتدنس‏ ‏بل‏ ‏يقدسه‏. ‏الجديد‏ ‏هو‏ ‏أن‏ ‏الله‏ ‏ارتأي‏
‏أن‏ ‏يأخذ‏ ‏مالنا‏, ‏ليعطينا‏ ‏ما‏ ‏له‏. ‏وإنه‏ ‏أحبنا‏ ‏في‏ ‏المسيح‏, ‏ليتحد‏
‏بنا‏ ‏ونتحد‏ ‏به‏ . ‏رضي‏ ‏بالسكني‏ ‏وسط‏ ‏البشر‏, ‏وفي‏ ‏قلوبهم‏, ‏ليطهرهم‏
‏من‏ ‏الخطايا‏, ‏ويجدد‏ ‏طبيعتهم‏ ‏الساقطة‏, ‏ويحملهم‏ ‏علي‏ ‏منكبيه‏ ‏فرحا‏.
‏ويعود‏ ‏بهم‏ ‏إلي‏ ‏السماء‏. ‏إذن‏ ‏التجسد‏ ‏لا‏ ‏يتعارض‏ ‏مع‏ ‏قداسة‏ ‏الله‏
, ‏وفي‏ ‏الوقت‏ ‏ذاته‏ ‏حتمي

لقداسة‏
‏الإنسان‏ .. ‏كيف؟‏.‏

عظيم‏
‏هو‏ ‏سر‏ ‏التقوي

إن‏
‏تجسد‏ ‏الله‏ ‏هو‏ ‏بالحقيقة‏ ‏سر‏ ‏التقوي‏: ‏أي‏ ‏سر‏ ‏التقوي‏ ‏الإنسانية‏,
‏وبدونه‏ ‏لا‏ ‏تكون‏ ‏التقوي‏ ‏ولا‏ ‏القداسة‏. ‏والسبب‏ ‏ببساطة‏ ‏أن‏ ‏طبيعتنا‏
‏فسدت‏ ‏بعد‏ ‏سقوط‏ ‏آدم‏ ‏وحواء‏, ‏وكان‏ ‏لابد‏ ‏من‏ ‏تجديدها‏ ‏وإعادة‏ ‏خلقة‏
‏الإنسان‏ ‏وصنعه‏ ‏مرة‏ ‏ثانية‏. ‏فما‏ ‏كان‏ ‏من‏ ‏الممكن‏ ‏أن‏ ‏يتم‏ ‏هذا‏
‏التجديد‏ ‏إلا‏ ‏بسكني‏ ‏الله‏ ‏في‏ ‏قلوبنا‏ ‏وتقديسه‏ ‏لطبيعتنا‏ ‏من‏
‏الداخل‏. ‏وهذا‏ ‏سر‏ ‏الأسرار‏ ‏في‏ ‏المسيحية‏, ‏فهي‏ ‏لا‏ ‏تكتفي‏ ‏بتقديم‏
‏النصائح‏ ‏الخيرة‏ ‏والشرائع‏ ‏الطيبة‏ ‏والأوامر‏ ‏والنواهي‏. ‏كلا‏ ‏هي‏
‏ببساطة‏ ‏تجعل‏ ‏إلهنا‏ ‏العظيم‏ ‏الذي‏ ‏سكن‏ ‏في‏ ‏أحشاء‏ ‏العذراء‏ , ‏يسكن‏
‏في‏ ‏أحشائنا‏ ‏جميعا‏ ‏فيطهرنا‏, ‏ويخلصنا‏ ‏ثانية‏: ‘ ‏إن‏ ‏كان‏ ‏أحد‏ ‏في‏
‏المسيح‏ ‏فهو‏ ‏خليقة‏ ‏جديدة‏’ (2‏كو‏17: 5). ‏إذن‏ ‏فالتجسد‏ ‏لا‏ ‏يضر‏
‏بقداسة‏ ‏الله‏, ‏ولكنه‏ ‏أساسي‏ ‏لقداستنا‏ ‏نحن‏ ..‏

وهل‏
‏التجسد‏ ‏يتعارض‏ ‏مع‏ ‏قدرة‏ ‏الله‏ ‏؟

هذا‏
‏غير‏ ‏معقول‏, ‏لسبب‏ ‏بسيط‏, ‏أن‏ ‏الله‏ ‏كلي‏ ‏القدرة‏, ‏قادر‏ ‏علي‏ ‏كل‏
‏شئ‏. ‏إن‏ ‏الشئ‏ ‏الوحيد‏ ‏الذي‏ ‏لا‏ ‏يوافق‏ ‏طبيعة‏ ‏الرب‏ ‏أن‏ ‏يعمله‏ ‏هو‏
‏الخطية‏ ‏لأنها‏ ‏خارجة‏ ‏عن‏ ‏طبيعته‏, ‏وهو‏ ‏منزه‏ ‏عن‏ ‏الشر‏. ‏وخارج‏ ‏هذا‏
‏الأمر‏ ‘‏هل‏ ‏يستحيل‏ ‏علي‏ ‏الرب‏ ‏شئ؟‏’ (‏تك‏14: 18).‏

إذا‏
‏كانت‏ ‏أرواح‏ ‏الصديقين‏ ‏تظهر‏ ‏لنا‏ ‏في‏ ‏أشكال‏ ‏حسية‏, ‏كما‏ ‏ظهرت‏ ‏أم‏
‏النور‏ ‏علي‏ ‏قباب‏ ‏كنيستها‏ ‏بالزيتون‏, ‏فهل‏ ‏يكون‏ ‏هذا‏ ‏صعبا‏ ‏علي‏
‏الخالق‏ ‏الحافظ‏, ‏القادر‏ ‏علي‏ ‏كل‏ ‏شئ؟‏, ‏وإن‏ ‏كانت‏ ‏الملائكة‏ ‏تظهر‏
‏للقديسين‏ ‏في‏ ‏هيئة‏ ‏حسية‏, ‏فهل‏ ‏من‏ ‏الصعب‏ ‏أن‏ ‏يتخذ‏ ‏الله‏ ‏جسدا‏
‏ويظهر‏ ‏لنا؟‏, ‏إن‏ ‏التجسد‏ ‏هو‏ ‏سر‏ ‏خلاص‏ ‏الإنسان‏, ‏وهو‏ ‏يتعارض‏ ‏مع‏
‏طبيعة‏ ‏الله‏ ‏القدوسة‏ ‏القادرة‏. ‏وهكذا‏ ‏يأتي‏ ‏السؤال‏: ‏ولماذا‏ ‏كل‏
‏هذا؟‏, ‏لماذا‏ ‏التجسد‏ ‏من‏ ‏الأساس؟‏, ‏أفلم‏ ‏يكن‏ ‏أمام‏ ‏الله‏ ‏حل‏
‏لمشكلة‏ ‏الإنسان‏ ‏خلاف‏ ‏التجسد؟‏, ‏ما‏ ‏أهداف‏ ‏التجسد؟‏, ‏هذا‏ ‏ما‏
‏سنتابعه‏ ‏في‏ ‏الأسابيع‏ ‏المقبلة‏ ‏إن‏ ‏شاء‏ ‏الله‏.‏

 

كانت‏
‏هناك‏ ‏مشاكل‏ ‏خطيرة‏ ‏أساسية‏ ‏فرعية‏ – ‏أمام‏ ‏البشرية‏ ‏بعد‏ ‏سقوطها‏,
‏ولم‏ ‏يكن‏ ‏هناك‏ ‏حل‏ ‏آخر‏ ‏سوي‏ ‏أن‏ ‏يتجسد‏ ‏الله‏ ‏الكلمة‏, ‏ليحل‏ ‏هذه‏
‏المشاكل‏ ‏التي‏ ‏يستحيل‏ ‏أن‏ ‏يحلها‏ ‏غير‏ ‏الله‏ ‏ذاته‏. ‏وهذه‏ ‏المشاكل‏
‏هي‏: ‏

‏1-
‏مشكلة‏ ‏التعرف‏ ‏علي‏ ‏الله‏: ‏فالله‏ ‏روح‏ ‏غير‏ ‏محدود‏, ‏والإنسان‏ ‏ملتصق‏
‏بالمادة‏ ‏ومحدود‏. ‏فهل‏ ‏يبقي‏ ‏الله‏ ‏عاليا‏ ‏في‏ ‏سمائه‏ ‏بعيدا‏ ‏عن‏
‏الإنسان‏ ‏الملتصق‏ ‏بالمادة‏ ‏والحسيات؟‏ ‏وهل‏ ‏من‏ ‏المستطاع‏ ‏أن‏ ‏يصعد‏
‏الإنسان‏ ‏إلي‏ ‏سماء‏ ‏الله‏ ‏رغم‏ ‏محدوديته‏ ‏وضعفه‏. ‏وهكذا‏ ‏تجسد‏ ‘‏كمعلم‏
‏حكيم‏’ -‏بحسب‏ ‏تعبير‏ ‏القديس‏ ‏أثناسيوس‏- ‏ليصير‏ ‏قريبا‏ ‏منا‏ ‏ومحسوسا‏
‏لدينا‏.‏

‏2-
‏مشكلة‏ ‏موت‏ ‏الإنسان‏: ‏وهي‏ ‏المشكلة‏ ‏الجوهرية‏ ‏والأساسية‏. ‘‏أجرة‏
‏الخطية‏ ‏هي‏ ‏موت‏’ (‏رو‏23: 6). ‏هذا‏ ‏حكم‏ ‏إلهي‏ ‏لا‏ ‏رجعة‏ ‏فيه‏. ‏ليس‏
‏لأنه‏ ‏مجرد‏ ‏إدانة‏ ‏غاضبة‏ ‏علي‏ ‏الشر‏, ‏بل‏ ‏لأن‏ ‏هذا‏ ‏هو‏ ‏الميل‏
‏الطبيعي‏ ‏للنفس‏ ‏والروح؟‏ ‏ومن‏ ‏يقيم‏ ‏الأجساد‏ ‏بعد‏ ‏دفنها‏ ‏وانحلالها؟‏
‏ومن‏ ‏يعطيها‏ ‏أن‏ ‏تتحول‏ ‏إلي‏ ‏أجساد‏ ‏نورانية؟‏ ‏ليس‏ ‏سوي‏ ‏الله‏
‏قطعا‏.‏

‏3-
‏فساد‏ ‏الطبيعة‏ ‏البشرية‏: ‏سقط‏ ‏الإنسان‏, ‏وتلوثت‏ ‏طبيعته‏, ‏وأصابها‏
‏الفساد‏, ‏وكان‏ ‏من‏ ‏الممكن‏ ‏طبعا‏ ‏أن‏ ‏يسامحه‏ ‏الله‏ ‏رغم‏ ‏أنه‏ ‏حذره‏
‏من‏ ‏العصيان‏. ‏لكن‏ ‏المشكلة‏ ‏لم‏ ‏تكن‏ ‏في‏ ‏رغبة‏ ‏الله‏ ‏أن‏ ‏يصفح‏, ‏بل‏
‏في‏ ‏طبيعة‏ ‏الإنسان‏, ‏ومن‏ ‏يجددها‏ ‏له‏ ‏مرة‏ ‏أخري‏, ‏بعدما‏ ‏أصابها‏ ‏من‏
‏الفساد‏. ‏وهذا‏ ‏العمل‏ ‏يستحيل‏ ‏علي‏ ‏الإنسان‏ ‏الساقط‏, ‏وعلي‏ ‏أي‏ ‏نبي‏
‏أو‏ ‏ملاك‏, ‏فالكل‏ ‏مخلوق‏ ‏ومحدود‏, ‏وخلق‏ ‏الإنسان‏ ‏من‏ ‏جديد‏ ‏يحتاج‏
‏إلي‏ ‏الخالق‏ ‏نفسه‏.‏

‏4-
‏مشكلة‏ ‏سطوة‏ ‏الشيطان‏: ‏لقد‏ ‏أخضع‏ ‏الإنسان‏ ‏نفسه‏ ‏بنفسه‏ ‏تحت‏ ‏سطوة‏
‏الشيطان‏, ‏فقبض‏ ‏عليه‏ ‏وضغط‏ ‏عليه‏, ‏وحتي‏ ‏عند‏ ‏موت‏ ‏الأبرار‏ ‏كانوا‏
‏ينزلون‏ ‏إلي‏ ‏الهاوية‏, ‏وإذا‏ ‏كان‏ ‏الفردوس‏ ‏مغلقا‏, ‏وكان‏ ‏إبليس‏ ‏يقبض‏
‏علي‏ ‏نفوسهم‏ ‏هناك‏. ‏تري‏, ‏من‏ ‏يستطيع‏ ‏أن‏ ‏يطلق‏ ‏البشرية‏ ‏من‏ ‏قبضة‏
‏إبليس‏, ‏سواء‏ ‏الأحياء‏ ‏علي‏ ‏الأرض‏, ‏أو‏ ‏الأرواح‏ ‏البارة‏ ‏التي‏ ‏في‏
‏الجحيم؟‏ ‏من‏ ‏يستطيع‏ ‏أن‏ ‏يقتحم‏ ‏هذا‏ ‏المجهول‏, ‏ليفك‏

 

أ‏-
‏بالتجسد‏… ‏عرفنا‏ ‏الله

لا‏
‏شك‏ ‏أن‏ ‏هناك‏ ‏تناقضا‏ ‏جذريا‏ ‏بين‏ ‏طبيعة‏ ‏الله‏ ‏وطبيعة‏ ‏الإنسان‏,
‏فالله‏ ‏روح‏ ‏بسيط‏ ‏خالد‏ ‏يملأ‏ ‏كل‏ ‏مكان‏ ‏سرمدي‏ (‏أزلي‏ ‏أبدي‏) ‏غير‏
‏محدود‏ ‏ولا‏ ‏مدرك‏ ‏ولا‏ ‏متغير‏ ‏بينما‏ ‏الإنسان‏ ‏غير‏ ‏ذلك‏ ‏تماما‏. ‏إنه‏
‏مخلوق‏ ‏علي‏ ‏صورة‏ ‏الله‏ ‏في‏ ‏الحرية‏ ‏والبر‏ ‏والعقل‏ ‏ويتمتع‏ ‏بعنصر‏
‏الروح‏ ‏التي‏ ‏تفكر‏ ‏فيما‏ ‏وراء‏ ‏المادة‏ ‏والطبيعة‏… ‏لكنه‏ ‏محدود‏ ‏وله‏
‏بداية‏.‏

وهذا‏
‏التسامي‏ ‏الإلهي‏ ‏يجعل‏ ‏الله‏ ‏فوق‏ ‏إدراك‏ ‏البشر‏ ‏من‏ ‏جهة‏ ‏العقل‏ ‏أو‏
‏الحواس‏, ‏ولهذا‏ ‏تميل‏ ‏كنيستنا‏ ‏القبطية‏, ‏واللاهوت‏ ‏الشرقي‏ ‏دوما‏ ‏إلي‏
‏استخدام‏ ‏الأسلوب‏ ‏السلبي‏ ‏في‏ ‏التعبير‏ ‏عن‏ ‏إلهنا‏ ‏العظيم‏, ‏أي‏
‏الأسلوب‏ ‏الذي‏ ‏ينفي‏ ‏عن‏ ‏الله‏ ‏ما‏ ‏لا‏ ‏يتناسب‏ ‏مع‏ ‏صفاته‏ ‏أكثر‏
‏مما‏ ‏يورد‏ ‏من‏ ‏صفات‏ ‏إيجابية‏ ‏عنه‏ ‏تعالي‏. ‏فنقول‏ ‏في‏ ‏القداس‏
‏الغريغوري‏ ‏مثلا‏: ‘‏الذي‏ ‏لا‏ ‏ينطق‏ ‏به‏, ‏غير‏ ‏المرئي‏, ‏غير‏ ‏المحوي‏,
‏غير‏ ‏المبتدئ‏, ‏الأبدي‏ ‏غير‏ ‏الزمني‏ ‏الذي‏ ‏لا‏ ‏يحد‏, ‏غير‏ ‏المفحوص‏,
‏غير‏ ‏المستحيل‏, ‏خالق‏ ‏الكل‏, ‏مخلص‏ ‏الجميع‏’. ‏وهنا‏ ‏نلاحظ‏ ‏النفي‏
‏المتكرر‏, ‏لما‏ ‏لا‏ ‏يتناسب‏ ‏مع‏ ‏الله‏, ‏وإثبات‏ ‏لبعض‏ ‏الصفات‏ ‏القليلة‏
‏التي‏ ‏ينفرد‏ ‏بها‏ ‏الله‏ ‏كالأبدي‏, ‏الخالق‏, ‏المخلص‏…‏

من‏
‏هنا‏ ‏لزم‏ ‏التجسد

لأنه‏
‏إذا‏ ‏كان‏ ‏الله‏ ‏متساميا‏ ‏فوق‏ ‏الإدراك‏ ‏البشري‏, ‏بحيث‏ ‏أن‏ ‏من‏ ‏يدخل‏
‏إليه‏ ‏ما‏ ‏يسميه‏ ‏اللاهوتيون‏ ‘‏الضباب‏ ‏الإلهي‏’ (
Divine Darkness)… ‏لأن‏ ‏نور‏ ‏الله‏ ‏يبهر‏ ‏العين‏ ‏فتبدو‏ ‏عمياء‏ ‏لا‏
‏تراه‏. ‏نقول‏, ‏إذا‏ ‏كان‏ ‏الله‏ ‏متساميا‏ ‏فوق‏ ‏الطبيعة‏ ‏البشرية‏ ‏إلي‏
‏هذه‏ ‏الدرجة‏ ‏غير‏ ‏المحدودة‏, ‏فهل‏ ‏تبقي‏ ‏الأمور‏ ‏هكذا؟‏ ‏كيف‏ ‏يتعرف‏
‏إليه‏ ‏الإنسان‏ ‏الضعيف‏ ‏الحسي؟‏ ‏كيف‏ ‏خاطئ‏ ‏يقترب‏ ‏إليه؟‏ ‏وكيف‏ ‏يتصاعد‏
‏إلي‏ ‏عرشه‏ ‏الأعلي‏ ‏وهو‏ ‏تراب‏ ‏كثيف‏ ‏ورماد‏ ‏خاطئ؟‏ ‏إنها‏ ‏بالحقيقة‏
‏مشكلة‏ ‏هامة‏!‏

محاولات‏
‏يائسة

ولقد‏
‏حاول‏ ‏الكثيرون‏ ‏منذ‏ ‏سقوط‏ ‏آدم‏ ‏أن‏ ‏يقتربوا‏ ‏إلي‏ ‏الله‏, ‏فارتدوا‏
‏أمام‏ ‏القول‏ ‏الرهيب‏: ‘‏الإنسان‏ ‏لا‏ ‏يراني‏ ‏ويعيش‏’ (‏خر‏ 20: 33). ‏ولما‏
‏حاول‏ ‏موسي‏ ‏أن‏ ‏يري‏ ‘‏مجد‏ ‏الرب‏’, ‏خبأه‏ ‏الرب‏ ‏في‏ ‏مغارة‏, ‏وستر‏
‏عليه‏ ‏بيده‏, ‏وأجاز‏ ‘‏جودته‏’ ‏أمامه‏. ‏ولما‏ ‏اكتشف‏ ‏منوح‏ ‏أبو‏ ‏شمشون‏
‏أنه‏ ‏رأي‏ ‏الرب‏ ‏في‏ ‏رؤيا‏ ‏صرخ‏ ‏قائلا‏: ‘‏نموت‏ ‏موتا‏ ‏لأننا‏ ‏قد‏
‏رأينا‏ ‏الله‏’ (‏قض‏ 22: 13).‏

وهكذا‏
‏عاشت‏ ‏البشرية‏ ‏أجيالا‏ ‏تلهث‏ ‏وراء‏ ‏هذه‏ ‏الرؤيا‏ ‏دون‏ ‏جدوي‏. ‏وكان‏
‏الله‏ ‏يتكلم‏ ‏إلي‏ ‏البشر‏ ‏قديما‏ ‏عن‏ ‏طريق‏ ‏أنبيائه‏ ‏الذين‏ ‏يلهمهم‏
‏بكلامه‏ ‏ويتراءي‏ ‏لهم‏ ‏في‏ ‏صورة‏ ‏محسوسة‏ ‏للحظات‏: ‏كامتلاء‏ ‏الخيمة‏
‏بالضباب‏, ‏أو‏ ‏الصوت‏ ‏القادم‏ ‏من‏ ‏العليقة‏ ‏المشتعلة‏, ‏أو‏ ‏الرؤي‏ ‏في‏
‏الأحلام‏. ‏وهكذا‏ ‏بقي‏ ‏الله‏ ‏عاليا‏ ‏في‏ ‏سمائه‏, ‏والإنسان‏ ‏هابطا‏ ‏في‏
‏طين‏ ‏الأرض‏ ‏وظلمة‏ ‏الحسيات‏.‏

وجاء‏
‏الحل

وذلك‏
‏حين‏ ‏تجسد‏ ‏الكلمة‏ ‏الإلهية‏ ‏في‏ ‏صورة‏ ‏إنسان‏ ‏كقول‏ ‏الرسول‏: ‘‏الله‏,
‏بعد‏ ‏ما‏ ‏كلم‏ ‏الآباء‏ ‏بالأنبياء‏ ‏قديما‏, ‏بأنواع‏ ‏وطرق‏ ‏كثيرة‏, ‏كلمنا‏
‏في‏ ‏هذه‏ ‏الأيام‏ ‏الأخيرة‏ ‏في‏ ‏ابنه‏ – ‏الذي‏ ‏جعله‏ ‏وارثا‏ ‏لكل‏ ‏شيء‏,
‏الذي‏ ‏به‏ ‏أيضا‏ ‏عمل‏ ‏العالمين‏’. (‏عب‏ 1: 1 ,2). ‏ولنلاحظ‏ ‏هنا‏ ‏الفرق‏
‏بين‏ ‏حرفي‏ ‏الجر‏ ‘‏ب‏’ ‏و‏ ‘‏في‏’. ‏فالله‏ ‏كان‏ ‏يكلمنا‏ ‏بالأنبياء‏
‏وأخيرا‏ ‏كلمنا‏ ‏في‏ ‏ابنه‏. ‏أي‏ ‏أنه‏ ‏أعلن‏ ‏نفسه‏ ‏لنا‏ ‏جسديا‏ ‏في‏
‏صورة‏ ‏إنسان‏ ‏مثلنا‏ ‏في‏ ‏كل‏ ‏شئ‏ ‏ما‏ ‏خلا‏ ‏الخطية‏. ‏وهكذا‏ ‏صار‏
‏الإله‏ ‏غير‏ ‏المرئي‏ ‏مرئيا‏, ‏وغير‏ ‏المحسوس‏ ‏محسوسا‏, ‏دون‏ ‏أن‏ ‏يكف‏
‏عن‏ ‏كونه‏ ‏الإله‏ ‏الروح‏ ‏المالئ‏ ‏كل‏ ‏مكان‏ ‏وزمان‏, ‏والمتعالي‏ ‏علي‏
‏كل‏ ‏الأذهان‏.‏

المعلم‏
‏الصالح

ويشبه‏
‏القديس‏ ‏أثناسيوس‏ ‏إلهنا‏ ‏في‏ ‏تجسده‏ ‏بالمعلم‏ ‏الصالح‏, ‏الذي‏ ‏لا‏
‏ينتظر‏ ‏من‏ ‏تلاميذه‏ ‏أن‏ ‏يرتفعوا‏ ‏إلي‏ ‏مستواه‏, ‏بل‏ ‏ينزل‏ ‏هو‏ ‏إلي‏
‏مستواهم‏ ‏ليعرفهم‏ ‏مقاصده‏ ‏وتعاليمه‏. ‏وهذا‏ ‏هو‏ ‏الوضع‏ ‏المنطقي‏
‏والمقبول‏. ‏أما‏ ‏أن‏ ‏يبقي‏ ‏الله‏ ‏في‏ ‏علياء‏ ‏سمائه‏, ‏وينتظرنا‏ ‏حتي‏
‏نتصاعد‏ ‏إليه‏ ‏رغم‏ ‏ضعفنا‏ ‏وترابيتنا‏, ‏فهذا‏ ‏هو‏ ‏عين‏ ‏المستحيل‏.‏

من‏
‏هنا‏ ‏تجسد‏ ‏الرب‏ ‏ليقترب‏ ‏إلينا‏ ‏نحن‏ ‏الضعفاء‏, ‏وليتحدث‏ ‏إلينا‏
‏باللغة‏ ‏التي‏ ‏نفهمها‏, ‏حتي‏ ‏يعلن‏ ‏لنا‏ ‏حبه‏, ‏ويعرفنا‏ ‏بشخصه‏,
‏ويقودنا‏ ‏بنعمته‏ ‏إلي‏ ‏سمائه‏.‏

اترك رد

زر الذهاب إلى الأعلى