علم

مدخل لعلم الأباء (الباترولوجى)



مدخل لعلم الأباء (الباترولوجى)

مدخل لعلم الأباء (الباترولوجى)

القس مرقس داود

+ علم
الباترولوجي هو علم الاباء.. وكلمة باترولوجى جاءت من كلمة باتير أى أب وهو علم
خاص بأباء الكنيسة

+ من هم أباء الكنيسة؟

هم الذين صاغوا تعاليم
الكنيسة وتركوا لنا ميراث من التعليم الكنسي الايمانى الحى واذا اردنا ان نسير فى
طريق الايمان الصحيح فلابد ان نسير على منهجهم.. والذى يحكم ان كنا نسير بطريقة
صحيحة ام لا هو ان نرى كيف كان الايمان فى الكنيسة الاولى يعاش

 

+ مواصفات اساسية لآباء
الكنيسة:

1-   
ارثوذكسية العقيدة: نحن هنا لا
نتكلم بفكر طائفى لكن يعنى ارثوذكسى العقيدة اى مستقيم الايمان.. اذاً هم اصحاب
ايمان مستقيم حى.

2-   
قداسة الحياة: الكنيسة لا
تفصل بين الفكر والسلوك.. قد ترى الان فى الغرب اساتذة فى العهد الجديد لكنهم
ملحدون.. لا.. اباءنا كان لهم ايمان حى عملى معاش لذلك تقدست حياتهم.. وهذا يهمنا
كخدام.. فالخادم ليس مجرد انسان يعلم فقط بل هو قدوة.. ان كان الاب فى الكنيسة
ارثوذكسى الايمان والعقيدة فهو ايضاً حياته مقدسة معاشة بهذا الايمان

3-         
قبول الكنيسة: لابد ان
يكون للاب قبول عام فى الكنيسة اى له تعاليم مقبولة ومتفق مع فكر الكتاب والكنيسة
والمجامع

4-   
القدمية: اى تعاليمهم قديمة اى
لها أصول قديمة.. فمثلاً قد تسأل: لماذا نعترف؟ قد تجيب بآية من الكتاب المقدس
تثبت سر الاعتراف نعم.. لكن الذى يحسم الامر أكثر هو هل سر الاعتراف كان يمارس فى
الكنيسة الاولى او لا؟ ان كان يمارس فى الكنيسة الاولى.. اذاً الاعتراف تعليم قديم
اصيل فى الكنيسة

 

+ أهمية كتابات الاباء:

1- كان لها دور فى
التقليد:
والتقليد هو مجمل التعليم المسيحى الذى تسلمناه من جيل إلى جيل..]
وللتقليد خمسة مصادر هى: الكتاب المقدس – الليتورجيات (أى صلوات الكنيسة) –
المجامع الكنسية – سير القديسين – الفن الكنسى (وهو الالحان – الايقونات – العمارة
أو شكل المبنى)
[

وكتابات الاباء اثرت فى
التقليد.. نسمع الان من يقول القديس اغسطينوس قال.. القديس كيرلس قال.. اى انهم
اثروا فى التعليم الكنسى ولهم فى كلامهم عمق.

القديس اثناسيوس
الرسولى

الذى دافع عن الايمان فى مجمع نيقية وصاغ قانون الايمان كان يرد على آريوس
بالتقليد وكلام الاباء الذين سبقوه.. ومن اقواله (دعونا ننظر إلى تقليد الكنيسة
الجامعة وتعليمها وايمانها الذى هو من البداية والذى اعطاه الرب وكرز به الرسل
وحفظه الاباء
وعلى هذا الاساس تأسست الكنيسة ومن يسقط منه لا يكون مسيحى ولا
ينبغى ان يدعى مسيحياً وبحسب الايمان الرسولى المسلم لنا بالتقليد من الاباء قد
سلمت التقليد بدون ابتداع اى شئ خارج عنه. فما تعلمته فذاك قد رسمته مطابقاً للكتب
المقدسة) اذاً التقليد هو من البداية والله قد اعطاه وكرز به الرسل وحفظه الاباء..
التقليد ليس محاكاه لشئ انما يتقلد الشئ أى يسلمه يداً ليد.. القديس اثناسيوس حافط
على الايمان بتقليد الاباء.

 

الان نرى بعض البدع مثل
انجيل يهوذا وشفرة دافتشى التى قالوا فيها ان اثناسيوس ألّف لاهوت المسيح فى قانون
الايمان.. لكن لو نظرنا لفكر الاباء الذين سبقوه نجد ان لهم نفس الفكر اللاهوتى
الذى لاثناسيوس.. اباء الكنيسة كان لتعليمهم دور فى التقليد الهراطقة هم من خرجوا
عن تقليد الكنيسة والتعليم المسيحى.. قد نقول أليس لنا ان نتأمل؟ اجيبك نعم تأمل
بحسب ما يعطى الروح لكن داخل إطار تعليم الكنيسة المسلم لنا.. يقول القديس
اثناسيوس عن الهراطقة (من اى نوع من الاساقفة تعلموا او من هو القديس الذى علمهم)..
فهناك فرق بين الابداع والابتداع.. الابداع هو ان نعمل شئ جميل..نبدعه..
اما الابتداع فهو الخروج بأمر شاذ لم يكن موجود من قبل.. الهراطقة استخدموا
آيات من الكتاب وفصلوها عن آيات قبلها وبعدها وفسروها بحسب فكرهم الخاطئ.. فمن
السهل ان نقطع آية من الانجيل ونوجهها توجيه غريب كما نشاء.. لكن الذى يحكم الامر
هو فكر الاباء وتعليمهم

 

2– تقدم نفسير صحيح
للكتاب المقدس:
قد نجد أب تأمل فى أية من جهه وأب آخر تأمل فيها من جهه آخرى
لكن الفكر العام لهما موحد وسليم.. فالكتاب المقدس ليست كتاب تاريخ لكن الاباء
بتعليمهم قدموا لنا الكتاب كرسالة خلاص تقود للابدية.

كلمة الله روح وحياه
وليست مجرد معلومات تاريخية او لغوية.

 

3- الاباء صاغوا
الليتروجيات فى الكنيسة:
الليتورجيا هى المصدر الثانى للتقليد كتبها الاباء
القديسون فمثلاً لنا ثلاثة قداسات.. القداس الباسيلى وكتبه باسيليوس الكبير..
القداس الغريغورى وكتبه القديس غريغوريوس الناطق بالالهيات والقداس الكيرلس وكتبه
مارمرقس واهتم بتنقيحه القديس كيرلس الكبير البابا ال 24 والليتورجيا هى العبادة
الجماعية تحمل سمات ارثوذكسية تعلم الايمان وتقود إلى قداسة الحياة.. وقد بحث عالم
غربى فى ترتيب الليتورجيا ووجد انها ما قبل مجمع نيقية مطابق للتيورجيا الان.. اى
كنيسة اصيلة منذ القدم.. ونحن الان نصلى بفكر الاباء الروحانى والروحانية هى
الطريقة الذى نمارس بها العبادة لذلك كنيستنا كنيسة وقورة فى صلواتها وتحيا بحسب
روحانية الآباء.

 

4– تكلمت عن العبادة
الروحية:
أى آباء البرية الذين اهتموا بالحياه فالقديس انطونيوس له اقوال
جميلة مثلاً عن الاتضاع وله قصص فى حياته عن الاتضاع والبذل.. اباء البرية تركوا
لنا ميراث عن كيفية الحياة الروحية

 

* تصنيف كتابات الاباء:

·              
اولاً بحسب العصر الذى كتبت فيه تصنف إلى:

1- آباء أوائل اباء رسولين اى تسلموا او
تتلمذوا على يد الاباء الرسل مثل القديس بوليكاريوس اسقف ازمير

 تتلمذ على يد ماريوحنا
الحبيب والقديس اغناطيوس الانطاكى

 

 اباء مدافعون
آباء دافعوا عن الايمان السليم مثل القديس يوستين الشهيد سنة 100 – 165 م

 الذى له اقوال جميلة
عن اللتروجيا

2- آباء العصر
الذهبى
آباء شرقيون مثل كليمنضس السكندرى وايروثيئوس

 آباء غربيون مثل العلامة ترتليان
والقديس كبريانوس الذى قال (من لم تكن الكنيسة امه

 فليس له الله اباً) والقديس جيروم – اوغسطينوس –
هيلارى..

3- آباء العصر
المتأخر
مثل مار اسحاق السريانى – القديس فلكسينوس – ساويرس الانطاكى وهم آباء
شرقيون

 (أى ما بعد الانشقاق)

 بعد عام 451 م اباء
غربيون
مثل قديس غريغوريوس الكبير

·              
ثانياً تصنيف بحسب اللغة التى كتبت بها:

كتبت تعاليم الاباء
باللغة اللاتينية واليونانية.. وفى القرن ال 18 جمع راهب كاثوليكى هذه التعاليم
الى مجموعتين

1- بترولوجيا لاتينا
جمع التعاليم الابائية التى كتبت باللغة اللاتينية فى 221 مجلد

2- بترولوجيا جريجا جمع
اقوال وتعاليم الاباء التى كتبت باللغة اللاتينية مثل تعاليم اثناسيوس – القديس
كيرلس ويوحنا ذهبى الفم

 

·              
ثالثاً تصنيف العصر الحديث:

ومنها اشهر كتابات
الاباء التى كتبت باللغة الحية اى اللغة الانجليزية وتنقسم إلى:

1- مجموعة آباء ما قبل
مجمع نيقية عشرة كتب

2- مجموعة آباء مجمع
نيقية وما بعد مجمع نيقية 28 كتاب

 

وهى مجموعتان

المجموعة الاولى تضم
اثنان من اباء الكنيسة هما

القديس اوغسطينوس 8 كتب

القديس يوحنا ذهبى الفم
6 كتب

المجموعة الثانية 14
كتاب لباقى الاباء الآخرون

هذه المجموعات باللغة
الحية حركت حركة نشر فكر الاباء وترجمت الى لغات كثيرة.

له المجد دائماً أمين

 

الاسئلة:

* اذكر بدون شرح

+ من هم اباء الكنيسة

+ المواصفات الاساسية
لآباء الكنيسة

+ اهمية كتابات آباء
الكنيسة

+ اهم تصنيف كتابات
الاباء بحسب العصر الذى كتبت فيه

+ اهم تصنيف كتابات
الاباء بحسب اللغة التى كتبت بها

+ اهم تصنيف كتابات
الاباء فى العصر الحديث

+ ما الفرق بين الابداع
والابتداع؟؟

 

* اكمل:

+ معنى ارثوذوكسية
العقيدة.. الايمان وليس فكر..

+ معنى قبول الكنيسة ان
يكون له.. مقبولة

+ معنى القدمية ان يكون
للتعاليم..

+ مصادر التقليد هى.. و..
و.. و.. و..

+ من اهمية كتابات
الاباء انها تقدم.. للكتاب المقدس

+ الاباء الكنسيين هم
الذين صاغوا.. فى..

+ تصنف كتابات اباء
الكنيسة بحسب العصر الذى كتبت فيه الى.. و.. و..

+ يعتبر القديس
بوليكاربوس والقديس اغناطيوس من الاباء.. بينما يعتبر القديس.. من الاباء المدافعون

+ من اباء العصر الذهبى
الشرقيون.. ومن الاباء الغربيون..

+ القديس مار اسحق
السريانى من اباء العصر..

+ من اهم تصنيفات
كتابات الاباء فى العصر الحديث كتابات القديس.. والقديس..

اترك رد

زر الذهاب إلى الأعلى