علم التاريخ

البدع والهرطقات والإنشقاقات



البدع والهرطقات والإنشقاقات

البدع
والهرطقات والإنشقاقات

الأول:
بدع لا تؤمن بالتثليث والتوحيد

ثانياً:
طوائف تؤمن بقانون الإيمان المسيحى ولكن تختلف إختلافات أخرى والتقسيم كالآتى:

 

أولا:
البدع والهرطقات

وهذا
النوع هو الذى تسبب قديماً فى الإنشقاقات المسيحية ويعتقد أن هذه المعتقدات قد تلاشت
لعدم وجود من يعتقد بها أو لقلة من يعتنق هذه المعتقدات – ومن ناحية أخرى قد شجبت
الكنيسة الجامعة هذه المعتقدات ممثلة فى المجامع المسكونية أو المحلية – ونحن هنا
أما سنسرد أسمائها فقط أو سنحيط علم القراء بمحتوى إعتقادها طبقاً لما هو متبع
تاريخياً

 

ثانياً:
الطوائف التى لا يطابق إيمانها مع إيمان الكنيسة القبطية الأرثوذكسية

 

الطوائف
التالية تجرى الكنيسة القبطية معها مناقشات بهدف تقريب شقه الخلافات

طائفة
الأرثوذكس الشرقيين:

وهذه
الطوائف أقربها عائلة الأرثوذكس الشرقيين وهم حوالى 13 كنيسة مثل اليونان وغيرهم ويعتبروا
أقرب إلى الأقباط الأرثوذكس من غيرهم .

 

طائفة
الكاثوليك:

وهى
كنيسة رسولية يرأسها بابا الفاتيكان والكاثوليك كنيسة قريبة للأقباط أيضاً ولكن
يوجد بيننا وبينهم حوالى 40 إختلافاً ذكرهم الأرشيدياكن حبيب جرجس فى أحدى كتب
الصخرة الأرثوذكسية .

الكاثوليك
[انضمام أسقف قبطى إليهم] – الكاثوليك [الإرساليات]

 

طائفة
البروتستانت:

وهم
فروع كثيرة يجتمعون معاً ويختلفون فى أشياء كثير جداً وهم لا يعترفون بالأسرار
المقدسة ولا بالتقليد أو التسليم حسب ما تعودناه منذ آبائنا ويقف البروتستانت فى
نقطة بعيده عن إيمان الأقباط .

 

القرن
الأول

محتوى
البدعة الأبيونية التى كان أسقفها ورقة أبن نوفل

بدعة
أو هرطقة النيقولاويين

بدعة
أو طائفة أو شيعة الناصريين

زعماء
الهراطقة فى ذلك العصر: فالنتينوس الهرطوقى – بدعة كردون – بدعة مركيون البنطى –
بدعة مرقس

بدعة
مونتانوس فى بلدة فريجية وأدعى فيها أنه الروح القدس وهى الفكرة التى أخذها محمد
رسول
الإسلام
وحرفها
بطريقته

بدعة
يهوذا

البدعة
(الهرطقة) الغنوصية / الغنوسية ومخطوطات نجع حمادى

فلاسفة
الغنوسية – الفليسوف باسيليدس

فلاسفة
الغنوسية – الفليسوف مرقيون

فلاسفة
الغنوسية – الفليسوف فالنتينوس

عودة
المخطوطات الوحيدة بالعالم عن الغنوسية للمتحف القبطى

السيمونية
/ البدعة السيمونية

 

القرن
الثانى

الفصح

باسيليوس

 

القرن
الثالث

بدعة
مانى

بدعة
هيراكس

بدعة
بيرلس أسقف بصرة سنة 244م

بدعة
نوفاتوس وهو قس فى كنيسة روما وقاموا بتوضيح بدعته للبابا القبطى ديونيسيوس ال 14
سنة 246 – 282 م

بدعة
سابيليوس وقام بتوضيح بدعته للبابا القبطى ديونيسيوس ال 14 سنة 246 – 282 م

نادى
كبريانوس ومن معه من الأساقفة بأن الراجعين من الهرطقة يجب أن يتطهروا بالمعموديه
وقام بتوضيح بدعته للبابا القبطى ديونيسيوس ال 14 سنة 246 – 282 م

بدعة
نيبوس وبدعة الألف سنة تقضى فى تمتع جسدى على هذه الأرض

بولس
السميساطى كان رسم أسقفاً سنة 260 م وخلع من منصبه سنة 265 م وهرطقته وبدعتة التى
نشرها فى أنطاكية

بدعة
سبليوس الذى قاومها الأنبا ثاؤنا البابا ال 16 والأنبا بطرس خاتم الشهداء

بدعة
لوشيانوس أساس البدعة الأريوسية

 

القرن
الرابع

آريوس

مقدونيوس:
الروح القدس مخلوق مثل الملائكة

أبوليناريوس

الأفنومية

الأربعتعشرية

المصلين
أو الأوخيطين

العداء
للعذراء مريم أو ضد لقب عذراء

هرطقة
تجسيم شكل الإله شكلاً إنسانياً ذو صفات وشعور إنسانية
Anthropomorphism

 

القرن
الخامس

نسطور

بيلاجيوس

أوطاخى

 

ثانيا:
القرآن يهاجم البدعة القيرنثية 00 أسسها قيرنث

سابعاً:
البدعة الداؤودية أو الداوديين

بدعة
المعاديين لمريم

 

القرن
السادس

التقديسات
الثلاثة

مربعو
اللاهوت

 

القرن
السابع

الإمبراطور
البيزنطى هرقل (610- 642) أعد مشروعاً للوحدة عرف ب (المونوثيليتيه
Monotheletism) وطبع هرقل مرسوم إدارى عرف بإسم (إكثيسيس Ecthesis)

 

وفى
أيام البابا أغاثون البطريرك رقم 39 (662 – 680 م) ظهر هرطقة فيماناخوس

الطلاق

 

القرن
الثامن

الأيقونات

انبثاق
الروح

 

القرن
التاسع

القرن
العاشر

القرن
الحادى عشر:

القرن
الثانى عشر:

 

القرن
الثالث عشر

مرقس
ابن قنبر

 

القرن
الرابع عشر

تعدد
الزوجات

 

القرن
الخامس عشر

القرن
السادس عشر

القرن
السابع عشر

 

القرن
الثامن عشر

انتهاء
العالم

 

القرن
التاسع عشر

شهود
يهوه

الأدفنتست

 

 قرار
المجمع المقدس للكنيسة القبطية القبطية الأرثوذكسية إعتبار أن طائفتى السبتيين
وشهود يهوه هم طوائف غير مسيحية

 

القرن
العشرين

القرن
الواحد وعشرين

الكنيسة
الكاثوليكية تلغى اللمبوس

 

فهر س المجامع المسكونية

الإجتماع
المسكوني الأول المعروف بمجمع أورشليم

قرارات
مجمع أورشليم /1

قرارات
مجمع أورشليم /2

مجمع
أنقرا بغلاطية – المجامع المحلية – بآسيا الصغرى

المجامع
المحلية مجمع أنقرا بغلاطية – بآسيا الصغرى حول الخلاف على عماد الهراطقة
والجاحدين للأيما ن – مجمع أيقونية ومجمع سناداً سنة 230 م – مجمع قرطاجنة الأول
217 – 223 م – المجمع الثانى فى قرطجنة

مجمع
سرديكا – المجامع المحلية

المجمع
المسكونى الأول المعروف ب مجمع نيقية 325م

بدعة
آريوس

المواضيع
والأفكار والأختلافات التى ناقشها مجمع نيقية 325م

المؤرخ
يوسابيوس القيصرى يصف الخلاف حول تحديد الفصح

إنشقاق
ميليتيوس أسقف ليكوبوليس (أسيوط) بصعيد مصر

البابا
ألكسندروس والهرطوقى آريوس

الأسباب
التى أدت إلى عقد المجمع المسكونى فى نيقية

أثناسيوس
فى مجمع نيقية سنة 325م

مناظرة
بين رئيس الشمامسة أثناسيوس وآريوس الهرطوقى

جلسات
مجمع نيقية

البابا
أثناسيوس ومجمع الأسكندرية عام 362

المجمع
المسكونى الثانى المعروف بمجمع القسطنطينية عام 381م

المجمع
المسكونى الثالث المعروف ب مجموع أفسس الأول عام 431م

المجمع
المسكونى الثالث المعروف ب مجموع أفسس الأول عام 431م

الأمبراطور
ثيؤدوسيوس الصغير الثانى الذى أمر بعقد مجمع أفسس – من هو الأمبراطور ثيؤدوسيوس
الصغير الثانى؟ – دعوة الأمبراطور لعقد المجمع / دعوته ورسالته للبابا كيرلس

إنقسام
فى الكنيسة الجامعة فى العالم بسبب هرطقة نسطور

حروم
البابا كيرلس الإثنى عشر

إختيار
مدينة أفسس مدينة العذراء مريم مكان لعقد المجمع

مدينة
أفسس اليوم

جلسات:
المجمع المسكونى الثالث / مجمع أفسس الأول – أستقبال الوفود – إستقبال البابا
كيرلس وإستقبال نسطور فى أفسس – مشكلات افتتاح المجمع وتأخر وصول وفد يوحنا أسقف
إنطاكي

الجلسة
الأولى: المجمع المسكونى الثالث / مجمع أفسس الأول عام 431م

أقوال
الآباء التى قرأت فى الجلسة الأولى لمجمع أفسس

أقوال
أخرى لآباء الكنيسة

حكم
آباء أساقفة مجمع أفسس بإدانة نسطور فى نهاية الجلسة الأولى

شكوى
نسطور ويوحنا أسقف انطاكية التى أدت إلى عقد جلسات أخرى لمجمع أفسس – يوحنا يعقد
مجمعاً آخر مناوئ لمجمع أفسس

باقى
الجلسات من 2- 6: المجمع المسكونى الثالث / مجمع أفسس الأول عام 431م

قرارات
وقوانين جلسة مجمع أفسس السابعة والأخيرة

أحكام
اخرى للمجمع المسكونى الثالث فى أفسس 431 م

مابعد
مجمع أفسس

الإمبراطور
يأمر بإعتقال كيرلس وممنون ونسطور

وثيقة
الكذب والخداع والرياء التى أشترك فيها الأنطاكيين والكونت يوحنا

تغيير
رأى الأمبراطور

إجتماع
ممثلى الطرفين كنيسة الأسكندرية والكنيسة الأنطاكية ونسطور فى خلقيدونية

الإمبراطور
يجمع ممثلي الأرثوذكس ونسطور فى القسطنطينية

إنتهاء
مجمع أفسس

وشاية
عن كيرلس وبلخريا

وثائق
المجمع: رسائل البابا كيرلس

إزالة
أسباب الخلاف بين بابا الأسكندرية وبطريرك أنطاكية

المجمع
المسكونى الرابع المعروف ب مجمع أفسس الثانى

المجمع
المسكونى الرابع المعروف ب مجمع أفسس الثانى عام 449م

من
هو أوطاخى / أوطخيا / أوطخيوس / أوطيخا؟

أوطاخى
يحاكم أمام مجمع القسطنطينة المحلى / الأقليمى

تحركات
أوطاخى لإعادة محاكمته

مجمع
أفسس الثاني سنة 499 م

مجمع
أفسس الثاني سنة 499 م – الجلسة الأولى

مجمع
أفسس الثاني سنة 499 م – الجلسة الثانية

الأنبا
ديسقوروس ورسائل الشركة ورسائل التحذير من الهراطقة

الرسائل
المتبادلة بين الهرطوقى أوطيخا ولاون اسقف روما

أحكام
مجمع أفسس الثانى والأحداث التى حدثت بعده

إعتقاد
ديسقوروس غير إعتقاد اوطاخى وإلصاق هرطقة اوطاخى بالكنيسة القبطية

الأنبا
ديسقوروس والعواصف

مجمع
خلقيدونية الذى قسم الكنيسة

تطور
الظروف الدينية والسياسية حتى أدت لعقد مجمع مجمع خلقيدونية

من
هو أوطاخى / أوطيخا؟

الرسائل
التى أرسلها لاون اسقف روما هدف فيها عقد مجمع خلقيدونية

الأسباب
الدينية والسياسية التى أدت لعقد مجمع خلقيدونية

ما
قبل مجمع خلقيدونية

الجلسة
الأولى لمجمع نيقية فى 8 أكتوبر عام 451م

الجلسات
التالية للجلسة الأولى فى مجمع خلقيدونية

الرد
على الإتهامات التى إتهم بها البابا ديسقوروس فى مجمع خلقيدونية

القرار
28 وصراع بين أناطوليوس أسقف كنيسة القسطنطينية ولاون أسقف كنيسة روما على المركز
الأول بالكنيسة

أسماء
بعض الأساقفة الذين حضروا مجمع خلقيدونية

طومس
(أو مدرج) أو رسالة لاون / ليون

تعليق
المتنيح الأنبا غريغوريوس على طومس لاون

الرسائل
المتبادلة بين الهرطوقى أوطيخا ولاون اسقف روما

أحكام
مجمع أفسس الثانى والأحداث التى حدثت بعده

مجمع
فلورنسا

الأتفاقيات
التى وقعتها الكنيسة القبطية فى عصر البابا شنودة الثالث من أجل وحدة الإيمان فى
الكنائس لمحاولة أصلاح ما فعلته المجامع الأخيرة لرأب الصدع وعودة الكنائس
المتباعدة منذ قرون بين الكنيسة القبطية الأرثوذكسية والكنائس المختلفة

رفع
الحروم بين الكنيسة القبطية والكنائس الأرثوذكسية الشرقية

أتفاقية
طبيعة المسيح بين الكنيسة القبطية والكنائس المصلحة

الأتفاق
مع الكنيسة الكاثوليكية بشأن طبيعة السيد المسيح

الحوار
الرسمى بين الكنيسة الكاثوليكية والكنيسة القبطية الأرثوذكسية

الحوار
مع الكاثوليك والكنائس الأرثوذكسية الشرقية

الحوار
مع الكنيسة البيزنطية

إجتماع
باللجنة الدائمة لقسم الإيمان والنظام بمجلس الكنائس العالمى
W.C.C

مصادر
القوانين التى تعتمد عليها الكنيسة القبطية الأرثوذكسية

الكرازة:
مصادر القوانين التى تعتمد عليها الكنيسة القبطية الأرثوذكسية

ماده
قوانين الاحوال الشخصية بالكلية الاكليريكية بشبرا الخيمة الباب الاول

ماده
قوانين الاحوال الشخصية بالكلية الاكليريكية بشبرا الخيمة الباب الثانى

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى