عهد قديم

الإصحاح العاشر



الإصحاح العاشر]]>الإصحاح العاشر

 

الايات 1-14:- وحاربالفلسطينيون اسرائيل فهرب رجال اسرائيل من امام الفلسطينيين وسقطوا قتلى في جبلجلبوع.و شد الفلسطينيون وراء شاول ووراء بنيه وضرب الفلسطينيون يوناثان وابينادابوملكيشوع ابناء شاول.و اشتدت الحرب على شاول فاصابته رماة القسي فانجرح منالرماة.فقال شاول لحامل سلاحه استل سيفك واطعني به لئلا ياتي هؤلاء الغلف ويقبحونيفلم يشا حامل سلاحه لانه خاف جدا فاخذ شاول السيف وسقط عليه.فلما راى حامل سلاحهانه قد مات شاول سقط هو ايضا على السيف ومات. فمات شاول وبنوه الثلاثة وكل بيتهماتوا معا.و لما راى جميع رجال اسرائيل الذين في الوادي انهم قد هربوا وان شاولوبنيه قد ماتوا تركوا مدنهم وهربوا فاتى الفلسطينيون وسكنوا بها.و في الغد لما جاءالفلسطينيون ليعروا القتلى وجدوا شاول وبنيه ساقطين في جبل جلبوع.فعروه واخذواراسه وسلاحه وارسلوا الى ارض الفلسطينيين في كل ناحية لاجل تبشير اصنامهم والشعب.ووضعوا سلاحه في بيت الهتهم وسمروا راسه في بيت داجون.و لما سمع كل يابيش جلعاد بكلما فعل الفلسطينيون بشاول.قام كل ذي باس واخذوا جثة شاول وجثث بنيه وجاءوا بها الىيابيش ودفنوا عظامهم تحت البطمة في يابيش وصاموا سبعة ايام.فمات شاول بخيانته التيبها خان الرب من اجل كلام الرب الذي لم يحفظه وايضا لاجل طلبه الى الجان للسؤال.ولم يسال من الرب فاماته وحول المملكة الى داود بن يسى.

الكاتب يهتم بأن يظهرأن شاول حسب قلب الناس وليس حسب قلب الله. فهو أراد أن يقيم مملكة ولكنه كان فىحالة تحدٍ لله. بينما كان قصد الله أن يقيم مملكة ترمز لملكه هو ولإقامة ملكوتالله. ولكن شاول رفض وخان فكان هذا نتيجة لرفضه إقامة ملكوت الله. وهو هنا يبدأبقصة شاول كمدخل لملك داود. والخلافات فى القصة بين 1 صم، 1 أى لا تذكر مثل فى 1صم الفلسطينين سمروا جسد شاول على سور بيت شان وفى 1 أى فى بيت داجون ولنسأل وماهو سور بيت شان؟ ألا يكون هو بيت داجون. ونجد فى 1 اى أنهم أحرقوا أجساد شاولوبنيه وفى 1 صم لا يذكر الحرق والحل سهل أنهم أحرقوها ثم دفنوها وفى 1 صم قال أنهمدفنوها تحت الإيلة وفى 1 اى قال تحت البطمة وهل يجزم أحد بأن مكان الدفن كان بهالشجرتين ورأى أحدهم واحدة والآخر رأى الأخرى. ونرى أن كاتب الأيام يشير صراحةلسبب سقوط مملكة شاول وأن السبب هو خطاياه. ولنرى ما حدث لشاول ونفهم أن كل منيترك الرب يُسمر على بيت داجون.

(الشيطان) فهو الذى أسلم نفسه للشيطان برفضه الرب.

ولأن شاول ملك مرفوض لميحدثنا عنه كاتب الأيام بل يحدثنا عن موته وليس حياته دليل رفضه فهو كان بلا حياةولذلك لا يذكر أيضاً شيئاً عن ملك إيشبوشث. وفى عوبديا 15 “كما فعلت يفعلبك”.

مقالات ذات صلة

وهذا إتضح مع شاول 1)هو حاول قتل داود والآن الفلسطينيون يصيبونه 2) هو أمر دواغ بقتل الكهنة والانيأمره بقتله 3) هو رفض طاعة الله وعبيده يرفضون طاعته 4) هو قتل الكهنة وكل أسرهموهو مات وكل أسرته مر الكاتب سريعاً على شاول لينتقل لداود لأن هدفه هو عرض لمملكةداود رمز مملكة المسيح.

اترك رد

زر الذهاب إلى الأعلى