عهد قديم

الإصحاح الخامس



الإصحاح الخامس]]>الإصحاح الخامس

 

الآيات1-9:- وارسل حيرام ملك صور عبيده الى سليمان لانه سمع انهم مسحوه ملكا مكان ابيهلان حيرام كان محبا لداود كل الايام فارسل سليمان الى حيرام يقول. انت تعلم داودابي انه لم يستطع ان يبني بيتا لاسم الرب الهه بسبب الحروب التي احاطت به حتى جعلهمالرب تحت بطن قدميه. والان فقد اراحني الرب الهي من كل الجهات فلا يوجد خصم ولاحادثة شر. وهانذا قائل على بناء بيت لاسم الرب الهي كما كلم الرب داود ابي قائلاان ابنك الذي اجعله مكانك على كرسيك هو يبني البيت لاسمي. والان فامر ان يقطعوا ليارزا من لبنان ويكون عبيدي مع عبيدك واجرة عبيدك اعطيك اياها حسب كل ما تقول لانكتعلم انه ليس بيننا احد يعرف قطع الخشب مثل الصيدونيين. فلما سمع حيرام كلامسليمان فرح جدا وقال مبارك اليوم الرب الذي اعطى داود ابنا حكيما على هذا الشعبالكثير. وارسل حيرام الى سليمان قائلا قد سمعت ما ارسلت به الي انا افعل كل مسرتكفي خشب الارز وخشب السرو. عبيدي ينزلون ذلك من لبنان الى البحر وانا اجعله ارماثافي البحر الى الموضع الذي تعرفني عنه وانفضه هناك وانت تحمله وانت تعمل مرضاتيباعطائك طعاما لبيتي

ظلتخيمة الإجتماع تهيم من مكان إلى مكان من البرية إلى جبعون حتى بنى الهيكل فىأورشليم، وهكذا عروس المسيح لن تجد مستقرا لها سوى فى أورشليم السماوية. ونجدسليمان هنا يبدأ الإعداد لبناء بيت الرب ويشرك رجال حيرام مع رجاله وهو هنا رمزللمسيح الذى بنى هيكل جسده من اليهود والأمم (أش 10:60) وكانت صور فى سلام دائمامع إسرائيل وصور دولة بحرية تجارية على حدود إسرائيل ويبدو أن داود بعلاقاتهالطيبة مع حيرام جعله يحب الرب. وفى (1) وأرسل حيرام ملك صور = وهو أرسل بعثهللتعزية فى وفاة داود. ويقال أن حيرام هذا هو إبن حيرام صديق داود. فأرسل سليمانمع البعثة إلى حيرام ليساعده فى بناء البيت وسليمان علًل أن داود لم يبنى بيت اللهبأنه كان منشغلاً فى حروبه فهو ورجاله إنشغلوا فى الحروب فلا يوجد خصم = حرفيا لايوجد شيطان مقاوم والمسيح بنى كنيسته بعد هزيمة إبليس. وسليمان رجل السلام رمزللمسيح ملك السلام. والآن الشيطان مقيد والكنيسة فى سلام فياليتنا نهتم بالبناءالروحى فى وقت السلام وقد وافق حيرام ووضع شروطا تجارية

1.                هويحمل الخشب إلى مكان يحدده سليمان.

2.      لنقلسيكون بالبجر أرماثا (آية 9) = وهذا يعنى تربيط الخشب على شكل الطوف بضمه بعضه إلىبعض ويوضع فى البحر وهذه الطريقة كانت تستعمل لنقل الخشب من لبنان حتى مصر وإلىبابل.

3.                الإصحاح الخامسيقوم سليمانبنقل الخشب من المكان المتفق عليه حتى أورشليم.

4.      يدفعسليمان أجر العمال ويرسل طعام لبيت ملك صور إذا هى مقايضة فحيرام يرسل الخشبوسليمان يرسل من منتجاته الزراعية (ألبان / زيوت / منتجات زراعية).

فملكصور يعلم أن إسرائيل دولة زراعية. أما أهل صور فلهم حرف أخرى

وفى(6) الصيدونيين =وهو يقصد الفينيقيين بوجه عام والمنطقة التى بها الأرز هى صيداويبدو أن صيدا كانت خاضعة لصور. هم كانوا أهل صناعة وفلك وبرعوا فى تقطيع وتهذيبالحجارة الضخمة ومثال ذلك هياكل بعلبك الشهيرة، وبرعوا فى تقطيع أشجار الأرزالضخمة وتصنيعها كأخشاب صالحة للبناء وبرعوا فى نقل الأخشاب الضخمة والأحجارالضخمة. والصيدونيين هو الإسم الذى إستخدمه العهد القديم للفينيقيين وكانت عاصمتهمصور وبذلك إستفادت إسرائيل من خبرات صور فى البناء وإستفادت صور من زراعات إسرائيلوخشب الأرز = شجرة الأرز طولها 80 قدما ومحيطها 36 قدما رائحتها حلوة وخشبها مرالمذاق جدا ولا ينخره السوس لذلك ويمكن أن يبقى 2000 سنة.

 

الآيات10-18:- كان حيرام يعطي سليمان خشب ارز وخشب سرو حسب كل مسرته.  واعطى سليمانحيرام عشرين الف كر حنطة طعاما لبيته وعشرين كر زيت رض هكذا كان سليمان يعطي حيرامسنة فسنة. والرب اعطى سليمان حكمة كما كلمه وكان صلح بين حيرام وسليمان وقطعاكلاهما عهدا. وسخر الملك سليمان من جميع اسرائيل وكانت السخر ثلاثين الف رجل.فارسلهم الى لبنان عشرة الاف في الشهر بالنوبة يكونون شهرا في لبنان وشهرين فيبيوتهم وكان ادونيرام على التسخير. وكان لسليمان سبعون الفا يحملون احمالا وثمانونالفا يقطعون في الجبل. ما عدا رؤساء الوكلاء لسليمان الذين على العمل ثلاثة الافوثلاث مئة المتسلطين على الشعب العاملين العمل. وامر الملك ان يقلعوا حجارة كبيرةحجارة كريمة لتاسيس البيت حجارة مربعة. فنحتها بناؤو سليمان وبناؤو حيراموالجبليون وهياوا الاخشاب والحجارة لبناء البيت

صورةأخرى للكنيسة. العمال من اليهود والأمم يعملون وسليمان يطعمهم = المسيح يطعمناويشبعنا حنطة وخمر وزيت (راجع 2 أى 10:2 تجد سليمان يعطيهم خمرا).

وفى(11) 20. 000 كر حنطة + 20 كر زيت رض = زيت الرض هو أفخر أنواع الزيوت لأنه بلاشوائب. أما الزيت الذى يخرج بالطحن فهو مملوء شوائب. وواضح أن الحنطة والزيت هىلبيت حيرام ملك صور = طعاما لبيته. وفى سفر الأيام يقول أن سليمان أعطى القطاعين20. 000 كر حنطة 20. 000 كر شعير، 20. 000 بث خمر، 20. 000 بث زيت (2 أى 10:2) فلاتعارض فسفر الملوك يذكر ما أرسله سليمان لبيت الملك حيرام لذلك يرسل له أفخر أنواعالزيوت وأما سفر الأيام فيذكر ما أعطاه سليمان للعمال لذلك نجده أعطاهم شعير.والكر = 10 بث وهذا مثال آخر يتضح فيه أنه لا خلاف وإن بدا ظاهريا أن هناك خلاف.

وفى(13) سخر الملك سليمان من جميع إسرائيل 30. 000 = هؤلا كانوا يعملون بنظام النوباتفكان سليمان يرسل 10. 000 منهم إلى لبنان للعمل شهرا ويعودون لبيوتهم فى إسرائيللمدة شهرين على أن يذهب مكانهم 10. 000 آخرين وهكذا. ونظام التسخير للبناء إتبعهداود ثم توسع فيه سليمان غير أنه كان يعامل المسخرين من اليهود غير معاملةالمسخرين من الغرباء فنجد فى (15) 70. 000 يحملون أحمالا، 80. 000 يقطعون فى الجبل= هؤلاء من الغرباء مثل الكنعانيين الذين رفضوا التهود وعاشوا وسط الشعب، هؤلاء كانإستعبادهم وتسخيرهم دائم وليس بنظام الشهر والشهرين (راجع 2 مل 22:9 فهو يقول أنبنو إسرائيل لم يجعل منهم سليمان عبيداً) العمل السهل كقطع الأشجار كانللإسرائيليين أما قطع الحجارة وحملها تركه للكنعانيين. وكان سليمان يرسل إلى لبنانمن الشعب الإسرائيلى وليس من العبيد الغرباء حتى يكونوا تحت إشراف قادتهم ومسخريهموقوله أنهم يقطعون فى الجبل = فهو يقصد جبال فلسطين وفى (18) الجبليون = هم أهلجبيل وهى على شاطىء البحر على بعد 40 كم من بيروت وإشتهر سكانها بقطع الأحجار.وهناك خلاف آخر يبدو ظاهريا أنه خلاف بين سفرى الملوك والأيام فهنا يذكر أن عددالرؤساء المتسلطين 3300 وفى 2 أي 18،17:2يقول 3600 ولكن كما قلنا فالتقسيم المذكورفى الملوك غير الأيام. ولنرى الآن عدد الرؤساء الكلى المذكورين فى كل من الملوكوالأيام فنجد أنه لا خلاف فى المجموع

العددالكلى للرؤساء فى الملوك 3300 (16:5) + 550 (23:9) = 3850

العددالكلى للرؤساء فى الأيام 3600 (2 أى 18:2) + 250 (2 أى 10:8) = 3850

إذاًكل كاتب حصل على معلوماته من مصدر صحيح لكن كل مصدر له توزيع خلاف الآخر

اترك رد

زر الذهاب إلى الأعلى