عهد قديم

الإصحاح الثالث والعشرون



الإصحاح الثالث والعشرون]]>الإصحاح الثالث والعشرون

 

الآيات 1-11:- لما شاخداود وشبع اياما ملك سليمان ابنه على اسرائيل. وجمع كل رؤساء اسرائيل والكهنةواللاويين.فعد اللاويون من ابن ثلاثين سنة فما فوق فكان عددهم حسب رؤوسهم منالرجال ثمانية وثلاثين الفا.من هؤلاء للمناظرة على عمل بيت الرب اربعة وعشرون الفاوستة الاف عرفاء وقضاة.و اربعة الاف بوابون واربعة الاف مسبحون للرب بالالات التيعملت للتسبيح.و قسمهم داود فرقا لبني لاوي لجرشون وقهات ومراري. من الجرشونيينلعدان وشمعي.بنو لعدان الراس يحيئيل ثم زيثام ويوئيل ثلاثة.بنو شمعي شلوميث وحزيئيلوهاران ثلاثة هؤلاء رؤوس اباء للعدان.و بنو شمعي يحث وزينا ويعوش وبريعة هؤلاء بنوشمعي اربعة.و كان يحث الراس وزيزة الثاني اما يعوش وبريعة فلم يكثرا الاولادفكانوا في الاحصاء لبيت اب واحد.

الإصحاحات 23-26موضوعها اللاويين وخدمتهم فداود بعد أن تكلم عن الإعداد للبناء من ذهب وفضةوحجارة…. بدأ فى تنظيم الخدمة نفسها فالله لا يهتم بالحجارة والذهب بقدر إهتمامهبالقلوب التى تسبحه. والتنظيم والإدارة لها أهميتها فى الحياة الكنسية فإلهنا إلهترتيب وليس إله تشويش. ونجد أن داود قسم اللاويين والكهنة إلى فرق وقسم ونظم فرق التسبيحوالعزف.

وفى (1) ولما شاخ داود= كان إبن 70 سنة وكثيرون يكونون فى صحتهم فى هذه السن ولكن قيل عن داود أنه شاخلما رآه من أهوال وآلام نفسية خصوصاً ما عاناه بسبب خطيته. ملك سليمان = كان تعينسليمان من قبل الرب مع أنه لم يكن البكر (5:28) ونجد هنا أن الكاتب لم يذكر فتنةأدونيا لأنه مهتم بالحديث عن امور تنظيم الخدمة. ولكن نجد أن أدونيا حاول فرضالأمر الواقع بما فعله وهو يعلم أن سليمان هو المختار ولكننا نجد أن داود إضطرلتمليك سليمان فى أثناء حياته هو حتى لا تتكرر المحاولة. وفى (2) جمع كل رؤساء =لأن العمل المقصود عمل عظيم يهم الشعب كله ويهم الأجيال القادمة فأراد داود إشراكالكل معهُ فعد اللاويون (آية 3) هنا لم يعاقب الله على التعداد فسببه ليس الكبرياءولكن غايته تنظيم الخدمة الدينية كنوع من الإعداد للهيكل. من إبن 30 سنة فما فوق =(عد 3:4 + عد 24:8 + 1 اى 24:23 + 2 اى 17:31).

بمقارنة هذه الآيات نجدأن بداية خدمة اللاوى حسب ما حددها الله 30 سنة لكن داود وغيره عدلوها مرة إلى 20سنة ومرة أخرى إلى 25 سنة وكان ذلك بناء على إحتياجات الخدمة. فكلما إحتاجوا لعددأكبر من اللاويين للخدمة نزلوا بالسن وكلما قل الإحتياج صعدوا بالسن وكانوايدخلونهم للخدمة كإعداد فى سن العشرين. وفى آية (4) للمناظرة = أى عمل إشرافىوخدمة والخدمات المطلوبة مثل تدبير الحطب والذبائح والكنس والتنظيف وذبح الذبائحوغسلها وإعداد السكائب والبخور وتنظيف الأوعية… الخ فكان اللاويين يقومون ببعضهذه الأعمال وكانوا يشرفون على الغرباء المسخرين لإحتطاب الحطب وضمان وجوده فىالهيكل وقسم داود اللاويين إلى 24 فرقة فى كل فرقة 1000 وكانت الفرقة تخدم أسبوعاًواحداً ثم تليها فرقة أخرى. عرفاء وقضاة للعمل الخارجى وكان العرفاء مديرى العمل.

 

الآيات 12-23:- بنوقهات عمرام ويصهار وحبرون وعزيئيل اربعة.ابنا عمرام هرون وموسى وافرز هرون لتقديسهقدس اقداس هو وبنوه الى الابد ليوقد امام الرب ويخدمه ويبارك باسمه الى الابد.واما موسى رجل الله فدعي بنوه مع سبط لاوي.ابنا موسى جرشوم واليعزر.بنو جرشومشبوئيل الراس.و كان ابن اليعزر رحبيا الراس ولم يكن لاليعزر بنون اخرون واما بنورحبيا فكانوا كثيرين جدا.بنو يصهار شلوميث الراس.بنو حبرون يريا الراس وامرياالثاني ويحزيئيل الثالث ويقمعام الرابع.ابنا عزيئيل ميخا الراس ويشيا الثاني. ابنامراري محلي وموشي ابنا محلي العازار وقيس.و مات العازار ولم يكن له بنون بل بناتفاخذهن بنو قيس اخوتهن.بنو موشي محلي وعادر ويريموث ثلاثة.

موسى لم يكن كاهناًفعُدَ بنوه مع سبط لاوى.

 

الآيات 24-32:- هؤلاءبنو لاوي حسب بيوت ابائهم رؤوس الاباء حسب احصائهم في عدد الاسماء حسب رؤوسهمعاملو العمل لخدمة بيت الرب من ابن عشرين سنة فما فوق.لان داود قال قد اراح الرباله اسرائيل شعبه فسكن في اورشليم الى الابد.و ليس للاويين بعد ان يحملوا المسكنوكل انيته لخدمته لانه حسب كلام داود الاخير عد بنو لاوي من ابن عشرين سنة فمافوق.لانهم كانوا يقفون بين يدي بني هرون على خدمة بيت الرب في الدور والمخادع وعلىتطهير كل قدس وعمل خدمة بيت الله.و على خبز الوجوه ودقيق التقدمة ورقاق الفطير ومايعمل على الصاج والمربوكات وعلى كل كيل وقياس.و لاجل الوقوف كل صباح لحمد الربوتسبيحه وكذلك في المساء.و لكل اصعاد محرقات للرب في السبوت والاهلة والمواسمبالعدد حسب المرسوم عليهم دائما امام الرب. وليحرسوا حراسة خيمة الاجتماع وحراسةالقدس وحراسة بني هرون اخوتهم في خدمة بيت الرب

 

فى (29) على كل كيلوقياس = نفهم أنه كان فى الهيكل تحت يد اللاويين عيارات وأقيسة يقاس بها كل شىء.وفى (31) الأهلة = رؤوس الأشهر المواسم = الفصح / الأسابيع / المظال.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى