عهد قديم

الإصحاح العاشر



الإصحاح العاشر]]>

الإصحاحالعاشر

 

نمرودقد يكون حفيد لكوش أو إبنا له وذكر وحده لأهميته.

يفهممن الأية أيضا أن فليثتم وكفتوريم من نسل فتروسيم وكسلوحيم فقط وغالبا هم نسلكسلوحيم فقط.

 يسمي هذا الإصحاح قائمةالأمم القديمة وفيه يظهر أن الله الذي أهلك العالم، ها هو يعيد بناؤه ثانية فهويقلع ليغرس ويهدم ليبني ويميت ليحيي (راجع أر10:1). وقد قسمت الشعوب بأسماء أولادنوح وبأسماء أولادهم. ونجد القائمة بدأت بيافث سواء لأنه الأكبر أو الأبعد عن شعبإسرائيل فهو الأبعد تأثيراً عن حياتهم ثم يأتي نسل حام الذي يشكل أولاده أكبرأعداء للشعب ثم يأتي نسل سام الذي تناسل منه إسرائيل ويبدأه هنا بإختصار ويسهب فيالشرح بعد ذلك. ولقد جدد الله الخليقة بالطوفان ولكن سريعاً مازاغت للشر بعد ذلكولكن لم يستعمل الهلاك والإفناء التام ثانية بل إستعمل التأديبات المحلية (حريقسدوم وعمورة/ أوبئة…) (حروب/ مجاعات…) ليدفع الناس إلي التوبة. وهذا ما يحدث بعدالمعمودية فنحن نحصل علي الإنسان الجديد لكن نعود ونخطئ ولكن نستعيد صورة الإنسانالجديد بالتوبة وقد يستعمل الله التأديبات حتي يتوب الإنسان (راجع عب 6:12).

ويقولالعلماء أن هذا السجل لا نظير له علي الإطلاق لبيان أصل الأمم ومنشأها وقد أيدتهالإكتشافات الأثرية. ولكن هذا السفر لا يهدف إلي عرض نشأة الأمم إنما:-

أرادأن يقدم لنا تمهيد لنشأة الشعب الذي يخرج منه المسيح المخلص لكل الشعوب.

فيهيظهر أن الله هو صانع وخالق لكل الشعوب وكل الأمم أنه المسئول عن خلاصها أيضا.

 

الأيات2-5:

” 2 بنو يافث جومر وماجوج وماداي وياوان وتوبال وماشك وتيراس 3 وبنوجومر اشكناز وريفاث وتوجرمة 4 وبنو ياوان اليشة وترشيش وكتيم ودودانيم 5 من هؤلاءتفرقت جزائر الامم باراضيهم كل انسان كلسانه حسب قبائلهم باممهم

 بنو يافث

جومر:   سكن نسل جومر في الشمال. وجاء منهم إليأسيا من مناطق ما وراء القوقاز وإستوطنوا كبادوكية وتناسل منهم سكان أوروباالشمالية وسكان بريطانيا والدانمارك ويقال روسيا. (بعض جماعات نزحت للدانماركوروسيا).

ماجوج:  كلمة عبرية تعني أرض جوج. وإقترن الأسمانمعاً وصارا رمزاً لمقاومة الإيمان المسيحي (رؤ 7:20-9). ومنهم التتار والسكيثيين.ومكانهم بين بحر قزوين والبحر الأسود.

ماداي:   من نسله تكونت إمبراطورية مادي التيإتحدت بعد ذلك مع فارس. وعرفت بلادهم بإسم مادي أو ميدياوسكنوا جنوب وجنوب غربيبحر قزوين وهي الأن جزء من إيران.

ياوان:    هو أب اليونانيين. وكلمة ياوان في الكتابالمقدس يقصد بها اليونان (زك 13:9)

توبال:    سكنوا جنوب شرق البحر الأسود.

ماشك:   سكنوا بقرب ينابيع دجلة والفرات ثمانتقلوا إلي جوار البحر الأسود بحر قزوين.

تيراس:  جاء من نسله الشعب الترسيني وسكنوا فيجزر وسواحل بحر إيجة.ثم أقتصر الوحي علي نسل إثنين من أولاد يافث هما جومر وياوانلأنهما أكثرهما شعوباً وأهمية.

أشكناز:  سكنوا شرق البحر الأسود في أرمينية.والبحر الأسود كان يدعي بحر أشكناز.

ريفاث:   هناك رأيان عن مكانهما 1) شرق الأردن 2)أقصي شمال العالم القديم.

توجرمة: سكنوا في أرمينيا جنوب غرب أسيا.

إليشة:    سكنوا اليونان وقبرص.

ترشيش: سكنوا إيطاليا وأسبانيا. وكانت بدايةترشيش في كيليكية حيث طرسوس حيث ولد بولس.

كتيم:    الساحل الغربي لفلسطينوبعض الجزائر بالبحر المتوسط مثل قبرص كان إسمها كتيم بل إن هذا الإسم إمتدلليونان وإيطاليا. ولقد عبر اليهود عن الشعوب الأتية من البحر المتوسط بأنهم منكتيم.و أشير لهذا هنا بإسم جزائر الأمم (آية 5)

دودانيم:يرجح أنهم سكان رودس ومن نسلهم من نزح لليونان.

 

الأيات6-20:

 ” 6 وبنو حام كوش ومصرايم وفوط وكنعان 7 وبنو كوش سبا وحويلة وسبتةورعمة وسبتكا وبنو رعمة شبا وددان 8 وكوش ولد نمرود الذي ابتدا يكون جبارا فيالارض 9 الذي كان جبار صيد امام الرب لذلك يقال كنمرود جبار صيد امام الرب 10 وكانابتداء مملكته بابل وارك واكد وكلنة في ارض شنعار 11 من تلك الارض خرج اشور وبنىنينوى ورحوبوت عير وكالح 12 ورسن بين نينوى وكالح هي المدينة الكبيرة 13 ومصرايمولد لوديم وعناميم ولهابيم ونفتوحيم 14 وفتروسيم وكسلوحيم الذين خرج منهم فلشتيموكفتوريم 15 وكنعان ولد صيدون بكره وحثا 16 واليبوسي والاموري والجرجاشي 17 والحويوالعرقي والسيني 18 والاروادي والصماري والحماتي وبعد ذلك تفرقت قبائل الكنعاني 19وكانت تخوم الكنعاني من صيدون حينما تجيء نحو جرار الى غزة وحينما تجيء نحو سدوموعمورة وادمة وصبوييم الى لاشع 20 هؤلاء بنو حام حسب قبائلهم كالسنتهم باراضيهمواممهم

بنوحام

كلمةحام تعني حام أو ساخن أو أسود ودعي إله الشمس حامو بسبب حرارة الشمس وبهذا المفهومتكون أسود بمعني لفحته الشمس أو أحمته وسكنوا أفريقيا وبعض أجزاء من آسيا.

كوش:   تعني أسود بالعبرية ولهخمسة أولاد سبا وحويلة وسبتة ورعمة وسبتكا.

سبا:     منهم من سكن جنوب جزيرةالعرب ومنهم من عبر إلي إفريقيا عبر بوغاز باب المندب وأقاموا علي سواحل البحرالمتوسط وتكون من هؤلاء شعب إثيوبيا (الحبشة).

حويلة:سكنوا شمال بلاد العرب بجوار خليج العجم ووصلوا إلى اليمن.

سبتة:    سكنوا في حضرموت فيبلاد العرب وسكن بعض منهم في الحبشة.

رعمة:   وولداه شبا وددان. سكنا جنوب خليج العجمثم رحلا للجنوب الغربي من بلاد العرب.

سبتكا:    سكنوا جنوب بلاد العرب ومنهم من رحللإفريقيا.

شبا:     إبن رعمة إنتقل للحبشة.

ددان:     أستقر في بلاد العرب.

وبذلكنجد أن أبناء كوش أما سكنوا في بلاد العرب أو أنتقلوا إلي الحبشة ولذلك نجد فيالكتاب المقدس مكانين بإسم كوش أولهما عند عيلام في منطقة جنوب دجلة والفرات (تك13:2) وثانيهما هو الحبشة وهذا هو الأكثر شهرة. وكوش إفريقيا يقصد بها الحبشةوالنوبة جنوب مصر.

وقدقدم نسل حام بوجه عام شعوباً وأمما مقاومة لعمل الله ولشعبه في العهد القديم لذاجاء العهد القديم يعلن العقوبة الإلهية علي هذه الشعوب بكونها تحمل رموزاً للشرفكوش كانت تشير إلي ظلمة الجهالة ولسواد الخطية أر 23:13.

ومصركانت تشير إلي محبة العالم التي تستعبد النفس (فالشعب إشتهي أكل مصر ونس العبودية).

كنعانكانت تشير إلي العمل الشيطانى وتشير للعنة زك 21:14.

نمرود

معنيإسمه جبار متمرد قوي وشديد. هو نموذج كيف تحدي نسل حام الله في مقابل كيف كان نسلسام منه إبراهيم وإسحق ويعقوب.

كانقوياً ومشهوراً بأنه صياد جبار. وقد وجدت له تماثيل في اطلال نينوي وهو يحمل أسداًتحت ذراعه الأيسر. وهو الذي أسس الأسرة الحاكمة في بابل وشنعار وأكاد. وربما كانهو نفسه جلجاميش الأكادي أو البابلي.

وقولهجبار صيد أمام الرب: الإضافة ” أمام الرب” تعني أنه كان عظيماً. وقدتعني وهذا واضح من أسمه أنه حينما ظهرت قوته أخذ موقف التحدي من الله. وينسبلنمرود بداية العبادة الوثنية. وصارت بابل في الكتاب المقدس رمزاً لمعاندة اللهوللكبرياء والزنا الروحي بل أطلق عليها “أم الزواني” وصارت أسماً لمملكةالدجال وجماعة الأشرار. وعجيب هو الإنسان إذا ما شعر بقوته فهو يتحدي الله عوضاًعن أن يشكره علي عطاياه (راجع رؤ 8:14 + 19:16 + 1:17-5).

وكانتمملكة نمرود في أرض شنعار التي تعني “نهرين” ربما لوقوعها بين نهري دجلةوالفرات. وهي المناطق السهلة في بلاد بابل. وقد حوت هذه المملكة أربع مدن رئيسيةفي ذلك الوقت:-

بابل:                قد تعني باب الله”باب إيل” ولكنها صارت لها معني أخر هو بلبلة الألسنة وموسي حين كتبإستخدم الأسماء المعروفة وقته.

أرك:               كانت شرقالفرات.

أكد:                 تأسس منهابعد ذلك مملكة الأكاديين وكانت مملكة ذات شأن وكانت غرب دجلة.

كلنة:                شرق الفرات.

نمرود    قد يكون إبنا سادساً لكوش وذكر وحدهلأهميته أو هو من أحفاد كوش. وقد إشتهر جبروته حتي صار مضربا للأمثال: لذلك يقالكنمرود وجبار صيد (هذا مثل تناوله الناس) من تلك الأرض خرج أشور وبني نينوي:أشورهو من أبناء سام ولا مجال لذكره الأن وسط أبناء حام. لذلك تفهم الأية بمعنيأخر يؤيده أن كلمة خرج فى العبرية مثل العربية قد تصلح أن نترجمها “خرجمن” أو ” خرج إلي وقد استخدمت الترجمة العربية “خرج من” والأرجحهي الترجمة الأخري ويصير المعني وخرج إلي أرض أشور : ويكون المقصود هو أن نمرود لميكتف بأرضه وخرج كجبار يفتح مدناً اخري في أرض أشور. وبني نينوي علي الضفة الشرقيةلدجلة التي أصبحت عاصمة أشور فيما بعد. وبني أيضاً رحوبوت عير ومعناها المدينةالرحبة وقد تكون ضاحية لنينوي أو مدينة أخري تجاورها. وبني كالح جنوب نينوي بعشرينميلاً. ورسن بنيت بين نينوي وكالح كمكملة لهما، يكون قوله هي المدينة الكبيرة.كقولنا القاهرة العظمي حين نضم حلوان والجيزة عليها (يون 2:1 المدنية العظيمة)

مصرايم:            مصرايم في العبريةمثني، لذا ظن البعض أنها دعيت هكذا بسبب وجود الوجه البحري والوجه القبلي أو لأننهر النيل يقسمها إلي ضفة شرقية وغربية. أو هي دعيت مصر نسبة لمصرايم حيث سكن فيهاهو وأولاده وإمتدوا للبلاد المجاورة. وإسم مصر القديم كيمي أو خيمي أي أرض حاموسميت كذلك لسواد تربتها أو نسبة لحام.

لوديم:             جاءمنه شعب لود أو اللوديون وهم غير شعب لود من نسل سام وسكنوا نحو ليبيا.

عناميم:  سكنواغرب النيل في جنوب مصر غالباً.

لهابيم:              غالباً هم اللوبيون (قبيلةلوبيم) نشأوا في مصر ونزحوا إلي ليبيا.

نفتوحيم: من سكان مصر الوسطي قرب منف مركز الإلهبتاح.

فتروسيم:            سكنوا في فتروس بصعيدمصر “كلمة فتروس تعني أرض الجنوب (عاصمتها طيبة)

كسلوحيم:           معناها محصن. سكن نسلهفي كسيونس في منطقة جبلية علي الحدود بين مصر وفلسطين.

فلشتيم:              خرج من نسل كسلوحيمولقربهم من فلسطين هاجروا إليها. وفلشتيم هي أصل كلمة فلسطين وتعني متغرب أو مهاجر.

كفتوريم:            خرج غالباًمن كسلوحيم أيضاً وسكنوا في كفتور وكانت توجد في دلتا مصر مدينة تسمي كابت هوريغلب أنها كفتور هذه. وغالبا هاجر هؤلاء إلي جزيرة كريت وسميت بإسمهم ثم هاجر منهمبعد ذلك إلي فلسطين. وبذلك إجتمع في فلسطين المهاجرين من نسل كسلوحيم (فلشتيموكفتوريم) مكونين الشعب الفلسطيني.

كنعان:             الإبنالأصغر لحام. وظهر من نسله القبائل الكنعانية. وسكن كنعان علي الساحل المنخفضلفلسطين وفي بعض الأحيان يطلق اسم كنعان علي كل الشعوب في منطقة فلسطين.

صيدون:             سكن في صيدون (صيدا).

حث:                جاء منهالحيثيين (تك 20:23) ومنهم أوريا الحثي. وإتسعوا وشملوا أراضي شمال فلسطين بلإمتدوا حتي الفرات.

اليبوسي:           لأسم القديملأورشليم قبل أن يستولي داود عليها.

الأموري:           سكنوا الجبال غرب البحرالميت جنوب أورشليم.

الجرجاشي:         شرق بحر الجليل.

الحوي:  شمال شرق فلسطين ولبنان.

العرقي:           فيلبنان.

السيني:           لبنان

الأروادي:           هم قوم رُحَل.

الصماري:        سكنوافي فينيقيا.

الحماتي:                   سكنواحماة بسوريا.

أية19:  يهتم بتحديد أرضالكنعانيين وذلك لأن أسرائيل سيرث هذه الأرض وهي الحدود التي حددها لهم موسي بعدذلك عند إقترابهم من أرض كنعان. ولقد تجمعت كل القبائل الكنعانية في هذا المكانحتي يسهل علي شعب الله ضربهم وإمتلاك أرضهم. وكان هذا بحكمة الله وذلك لتأديبهمعلي شرورهم التي إشتهروا بها.

 

أية21:

” 21 وسام ابو كل بني عابر اخو يافث الكبير ولد له ايضا بنون

سامأبو كل بني عابر: عابر هو ابن حفيد سام. وعابر من عبر وهو جد العبرانيين.

وسامينسب هنا لأهم أحفاده وهو عابر فمنه جاء إبراهيم وإسحق ويعقوب ومن نسله جاء المسيحبالجسد. فالبركة تسلسلت من نوح لسام لعابر كما تسلسلت اللعنة من كنعان لأسرته. ومننسل عابر أيضاً العرب والأراميين. وغالباً كان عابر هو الرجل الصالح البار في عصرهونقل بره لأولاده. ويقول البعض أنه لصلاحه عند بلبلة الألسنة إستمرت العبرانيةلغته ولغة اسرته بينما تبلبلت السنة الباقين

أخويافث: ذكره أن سام هو أخو يافث إشارة لأخوة الأمم مع اليهود في كنيسة المسيح.

 

الأيات22-30:

” 22 بنو سام عيلام واشور وارفكشاد ولود وارام 23 وبنو ارام عوص وحولوجاثر وماش 24 وارفكشاد ولد شالح وشالح ولد عابر 25 ولعابر ولد ابنان اسم الواحدفالج لان في ايامه قسمت الارض واسم اخيه يقطان 26 ويقطان ولد الموداد وشالفوحضرموت ويارح 27 وهدورام واوزال ودقلة 28 وعوبال وابيمايل وشبا 29 واوفير وحويلةويوباب جميع هؤلاء بنو يقطان 30 وكان مسكنهم من ميشا حينما تجيء نحو سفار جبلالمشرق

بنوسام

سكنأولاده الخمسة في الأرض الممتدة من عيلام غرب أسيا حتي شرق البحر المتوسط. ومننسله جاء اليهود والأراميون والأشوريون والعرب وتسمي لغات هؤلاء اللغات السامية.

عيلام:   مننسله العيلاميون والفرس وبلادهم تمتد وراء دجلة شرق مملكة بابل وجنوب أشور وميدياوشمال الخليج الفارسي وهي الأن جزء من إيران.

أشور:   أبالأشوريين. بلاده تقع عل الجزء الأعلي من نهر دجلة.

أرفكشاد:            جد القبائل العربيةاليقطانية. وقد يكون جد الكلدانيين (كهنة وحكماء بابل) وهؤلاء موطنهم المنطقةالجنوبية فيما بين النهرين (المصة)

لود:       جد اللوديين (غيراللوديين من نسل مصرايم) سكنوا في منطقة ليديا جنوب أسيا الصغري.

أرام:    هناك عدة دويلات بإسمأرام منها أرام بين النهرين وأرام دمشق… وأرام هي سوريا القديمة. واللغة الأراميةهي السورية القديمة.

وذكرهنا أولاد أرام وأرفكشاد فقط غالباً لأهميتهما.

عوص:  هيأرض أيوب (أي 1:1) وهي جنوب صحراء سوريا بين سوريا وأدوم.

حول:     وادي الأردن.

جاثر:    مقاربةلحول.

ماش:    غالباًبسوريا بها جبل ماسوس.

فالج:    إهتمموسي بنسل أرفكشاد الذي انجب شالح وشالح ولد عابر وعابر ولد فالج الذي من نسله جاءإبراهيم أبو شعب الله. وسمي هكذا لأن في أيامه قسمت الأرض ومعني كلمة فالج تعني

1.                                                    مجري ماء وربما أشارت لإقتسام فالج ويقطانينابيع المياه وأراضي الرعي فقد سكن فالج عند الفرات ويقطان ذهب لبلاد العرب.

2.                                                    كلمة فالج قد تعنى إنقسام وقد يشير لإقتسام فالجويقطان الأرض بينهما. أو يشير لتفرق العالم نتيجة بلبلة الألسنة. هذا كان تفسيرالقديس أغسطينوس أن كلمة فالج تشير لتعدد اللغات ففي أيامه بدأ ظهور أكثر من لغةعلي الأرض بعد أن كان الكل يتحدث بما دعي فيما بعد بالعبرية. (هذا التفسير بحسبالتقليد اليهودي).

يقطان:  يسميهالعرب قحطان وله 13 ابن سكنوا جميعاً في الجزيرة العربية ومن أولاده شبا: سكن فيجنوب غرب الجزيرة العربية وكان منهم ملكة سبأ وسميت ملكة التيمن أي ملكة الجنوباليمن حالياً. وكانت عاصمة اليمن تسمي سبأ.

أوفير:   قدتكون جنوب الجزيرة العربية وهاجر منها بعضهم لإفريقية وأرضهم مشهورة بالذهب.

حويلة:   جنوببلاد العرب وهو غير حويلة بن كوش الذي كان في الشمال.

اترك رد

زر الذهاب إلى الأعلى