اسئلة مسيحية

ما دامت عقوبة الخطية هى الموت، وقد مات المسيح عنا وخلصنا، فلماذا إذن نموت؟



ما دامت عقوبة الخطية هى الموت، وقد مات المسيح عنا وخلصنا، فلماذا إذن<br /> نموت؟

ما
دامت عقوبة الخطية هى الموت، وقد مات المسيح عنا وخلصنا، فلماذا إذن نموت؟

 

الرد:

لقد
خلصنا المسيح من الموت الروحى والموت الأدبى.

فإن
كان الموت الروحى هو الإنفصال عن الله، فقد قال الرسول ” صولحنا مع الآب بموت
إبنه ” (رو 5: 10).

 

 ومن
جهة الموت الأدبى، خلصنا منه الرب، بأن أعادنا إلى رتبتنا الأولى. أعاد إلينا
الصورة الإلهية. وكما يقول الرسول عن المعمودية ” لأنكم جميعكم الذين اعتمدتم
للمسيح، قد لبستم المسيح ” (غل 3: 27).

ورد
إلينا اعتبارنا الأدبى بأن صرنا أبناء لله (1 يو 3: 1). وهياكل لروحه القدوس (1كو
6: 19).

كذلك
خلصنا من الموت الأبدى.

وفى
هذا قال الكتاب ” هكذا أحب الله العالم، حتى بذل إبنه الوحيد، لكى لا يهلك كل
من يؤمن به، بل تكون له الحياة الأبدية ” (يو 3: 16). وهكذا بموت المسيح عنا
صارت لنا الحياة الأبدية. وخلصنا بموته من الموت الأبدى. وهذا هو الأساس فى الخلاص.

 

أما
الموت الجسدى، فلم يعد موتاً بالحقيقة.

ونعنى
بالموت الجسدى، إنفصال الروح عن الجسد وهذا نقول عنه للرب فى أوشية الراقدين
” لأنه ليس موت لعبيدك بل هو انتقال “. إنه انتقال إلى الفردوس وإلى
عشرة المسيح. ولذلك اشتهاه بولس الرسول فقال ” لى اشتهاء أن انطلق واكون مع
المسيح فذاك أفضل جداً ” (فى 1: 23).

وكما
سماه بولس انطلاقاً، هكذا سماه سمعان الشيخ.

فصلى
قائلاً ” الآن يارب تطلق عبدك بسلام حسب قولك، لأن عينى قد أبصرتا خلاصك

(لو
2: 29، 30). وهذان القديسان بولس وسمعان الشيخ، كل منهما اشتهى هذا (الموت)، وكل
منهما رآه انطلاقاً من سجن هذا الجسد، وقال القديس بولس عنه إنه أفضل جداً من هذه
الحياة.

 

إذن
لا يعتبر هذا الموت الجسدى عقوبة.

إنه
مجرد جسر ذهبى نصل به إلى الأبدية السعيدة. بل إن هذا الذى يسمى موتاً، له فضل
كبير علينا، إذ بدونه سنبقى فى هذه الطبيعة الجسدية الفاسدة. ولكننا به سنؤهل إلى
طبيعة أسمى فهو الطريق إلى خلع الفساد ولبس عدم الفساد.

إن
الله المحب لا يريد لنا أن نبقى فى هذه الطبيعة التى فسدت بالخطية، ولا يريد لنا
أن نبقى فى هذه الطبيعة القابلة للإنحلال، الطبيعة التى تجوع وتعطش وتتعب وتمرض
والتى يمكن أن تخطئ لذلك يشاء بمحبته أن ينقلنا منها إلى حالة أفضل، يقول عنها
الرسول فى (1 كو 15)

كما
لبسنا صورة الترابى سنلبس أيضاً صورة السماوى.

ويشرح
هذا الأمر بالتفصيل فيقول ” لأن هذا الفاسد لابد أن يلبس عدم فساد، وهذا
المائت يلبس عدم موت ” (1كو 15: 49، 53).

ويقول
ايضاً ” يزرع فى فساد، ويقام فى عدم فساد. يزرع فى هوان، ويقام فى مجد. يزرع
فى ضعف، ويقام فى قوة. يزرع جسماً حيوانياً، ويقام جسماً روحانياً ” (1كو 15:
42، 44).

 

إذن
الموت طريق طبيعى، يوصلنا إلى أمجاد القيامة.

بحيث
لوبقينا فى هذه الطبيعة الحالية – بدون موت – لصارت خسارة كبيرة لنا. فليس صحيحاً
إذن أن ننظر إلى الموت الجسدى كنتيجة للخلاص، فما هى النتيجة المنتظرة لذلك هل
تظنون أن البقاء فى هذا الجسد المادى الترابى هو الوضع المثالى للإنسان؟!

طبعاً
بكل ما يحمل هذا البقاء من شيخوخة كلها ضعف ومرض يشكو منها صاحبها، كما يشكو كل
الذين حوله، وكما قال الشاعر:

المرء
يأمل أن يعيش، وطول عيش قد يضره

تفنى
بشاشته ويبقى بعد حلو العيش مره

وتخونه
الأيام حتى لا يرى شيئاً يسره

لا
شك أن الوضع المثالى للإنسان، هو الجسد النورانى الروحانى، الذى يقوم فى قوة وفى
مجد، وفى عدم فساد وهذا ما أراده لنا الله بالموت.

كان
يمكن أن تكون لهذا السؤال خطورته، لو لم تكن هناك قيامة بعد الموت، بهذا المجد.

القيامة
التى ستعتقنا من عبودية الفساد، والتى من أجلها كل الخليقة تئن معاً وتتمخض منتظرة
هذا العتق فداء أجسادنا (رؤ 8: 21، 22)

اترك رد

زر الذهاب إلى الأعلى