اللاهوت الطقسي

22- طقس أحد توما



22- طقس أحد توما

22- طقس أحد توما

 يعتبر
أحد توما من الأعياد السيدية الصغرى ويصلى بالطقس الفرايحى الذى يمتاز بالنغم
المفرح الذى يليق بالأعياد والأفراح الروحية.

 

+
تصلى مزامير صلاة الساعة الثالثة والسادسة فقط قبل تقديم الحمل وتقال الليلويا فاي
بيه بى ولحن طاي شورى ومرد الأبركسيس الخاص بالقيامة كذلك مرد المزمور ومرد
الإنجيل والأسبازموس الآدام والواطس ومديحة في التوزيع.

 


تسبحة عشية:

+
تصلى التسبحة كالمعتاد مع ملاحظة اأن تقال أبصالية آدام خاصة بالعيد من دلال أسبوع
الآلام ويقرأ الطرح من كتاب دورة عيدي الصليب والشعانين قبل ختام التذاكيات.

 


رفع بخور عشية وباكر:

يرفع
البخوركالمعتاد في الطقس الفرايحى مع ملاحظة أن تقال أرباع الناقوس كالآتى: الربع
الأول “آبخرستوس بين نوتى”، والثانى: “شيرى تيف آناستاسيس”
والثالث: “آنون خا نى لاؤس” والرابع: “أوأون أوهلبيس” والخامس:
“شيرى نى ماريا تى تشرومبى”، والسادس: ” شيرى نى ماريا خين أو
شيرى” والسابع: “شيرى ميخائيل” ثم يكمل كما في أيام الفرح.

+
تقال ذكصولوجيات القيامة ثم ذكصولوجية أحد توما والقديسة العذراء والملاك ميخائيل
ثم ما يلائم من الذكصولوجيات.

+
يقال مرد المزمور ومرد الإنجيل الخاصين بالقيامة.

 


تسبحة نصف الليل:

+
تصلى التسبحة كالمعتاد بلحن الفرح مع ملاحظة أن يقال مديح “تين ناف” كل
يوم طوال فترة الخماسين المقدسة ويقال المجمع بطقس الأعياد السيدية.

+
تقال الذكصولوجيات والأبصاليات كما سبق في عشية وباكر، وكذلك تقال الأبصالية
الخاصة بالعيد ثم إبصالية “آيكوتي” والثيؤتوكية وفي نهايتها تقال أرباع
“نيم غار خين ني نوتي”.

+
لا يقرأ دفنار لكن يقرأ الطرح من كتاب دورة عيدي الصليب والشعانين قبل ختام
التذاكيات.

 


القداس:

يقال
لحن “الليلويا فاي بيه بي” كما يقال لحن ” طاي شوري” ثم
الهيتنيات الخاصة بالقيامة وباقى الهيتنيات ومرد الأبركسيس الخاص بالقيامة.

+
لا يقرأ السنكسار في الخماسين المقدسة لكن تُعمل دورة القيامة.

 


عمل دورة القيامة:

تجهز
أيقونه القيامة المجيدة، وحولها الصلبان والمجامر والشموع ويحملها الكاهن أو
الشماس، ويطوف الكهنة والشمامسة الهيكل ثلاث مرات، وكذا البيعة ثلاث مرات، ثم
يصعدون الهيكل ويدورون حوله دورة واحدة وهم يرتلون ” خرستوس آنيستى” ثم
“تون سينا” ثم الختام “بخرستوس آفتونف” ثم توضع أيقونة
القيامة أمام الهيكل وتضاء أمامها الشموع.

 


يرفع الكهنة البخور أمام أيقونة القيامة وهم يقولون:

+
في اليد الأولى: نسجد لك أيها المسيح إلهنا ولقيامتك المحيية لأنك قمت وخلصتنا.

+
وفي اليد الثانية: ياربي يسوع المسيح يا من قمت من الأموات إسحق الشيطان تحت
أقدامنا سريعاً.

+
وفي اليد الثالثة: السلام لقيامة المسيح الذى قام من الأموات وخلصنا من خطايانا.

+
بعد الدورة تقال أرباع المحير “آبين شويس” ثم الثلاث تقديسات بلحن الفرح
وفي كل مرة يقولون “أوآناستاس إكتون نيكرون إيليسون إيماس “.

+
تصلى أوشية الإنجيل ويرتل المزمور بلحن الفرح ثم يقرأ الإنجيل قبطياً وعربياً ثم
يقال مرد اإنجيل كما يقال الأسبازموس الآدام أوالواطس وتقال قسمة القيامة، وفي
الختام يقال مزمورالتوزيع بلحن الفرح ولحن كاتا ني خوروس للتوزيع ومديحة خاصة
بالعيد والختام.

+
أعياد العذراء مريم والدة الإله والملائكة والرسل والشهداء والقديسين إذا وقعت في
الخماسين لا تغير فصول الخماسين، كما لا يقرأ السنكسار لأن إشراق قيامة المسيح شمس
البر يغطي على ضياء الكواكب والنجوم.

+
لا تقال الألحان الحزاينى وإذا كان هناك ترحيم على الأموات فيكون دمجاً وليس
باللحن الحزاينى. وكذلك فى أيام الآحاد والأعياد السيدية.

اترك رد

زر الذهاب إلى الأعلى