اللاهوت الطقسي

2- تقويم قدماء المصريين



2- تقويم قدماء المصريين

2- تقويم قدماء المصريين

 لقد
أجمع المؤرخون على أن المصريين هم أول من قسم الزمن فقال أقدمهم، أبو التاريخ
هيرودوت: (أما ما يتعلق بأمور البشر فالجميع على اتفاق فى ذلك وقد كان قدماء
المصريين هم أول من ابتدع حساب السنة وقد قسموها الى اثنى عشر قسما بحسب ما كان لهم
من معلومات عن لانجوم. ويظهر لى أنهم أحذق من الأغارقة (اليونانيين) الذين يحسبون
شهرا كبيسا كل ثلاث سنين تكلمة للفصول. فقد كان المصريون يحسبون الشهر ثلاثين يوما
ويضيفون خمسة أيام الى السنة لكى يدور الفصل ويرجع الى نقطة البداية (1).

 

 وقد بدأ
المصريون أولا باليوم وكان يبدأ من منتصف الليل ويستمر الى منتصف الليل الذى يليه
ثم عرفوا الشهر الهلالى ولإحتياجهم الى فترة زمنية معلومة تربط بين اليوم والشهر
نظموا الأسبوع.

 

 ويذكر
المؤرخ ديون كاسيوس
DION CASSIUS
(2) أن المصريين سموا الأيام السبعة بأسماء السيارات وهى
:

(1) زحل

(2) المشترى

(3) المريخ

(4) الشمس

(5) الزهرة

(6) عطارد

(7) القمر.

 

فلما أخذ الرومان هذه التسمية منهم أطلقوا على
الأيام

التسميات التالية:

الأحد يوم الشمس Sunday

الأثنين يوم القمر Monday

الثلاثاء يوم المريخ Tuesday

الأربعاء يوم عطارد Wednesday

الخميس يوم المشترى Thursday

الجمعة يوم الزهرة Friday

السبت يوم زحل Saturday

 

 وقد
حفظت هذه التسميات بين الأمم الأوربية الى اليوم. غير أن المصريين ولو أنهم
استعملوا الأسبوع واخترعوا تسمية للأيام إلا أنهم اكتفوا بتسميتها بالأول
فالثانى.. الى السابع (1). 

 وبعد أن
انتهوا من ترتيب الأسبوع وأيام الشهر القمرى على ما ذكرنا راحوا يراقبون التغيرات
المناخية والزراعية والفيضان فاستدلوا منها على أن الاعتماد على القمر لا يرتبط مع
الدورة المناخية والزراعية والفيضان فاستبعدوا من حسابهم الاعتماد على القمر (2)
كأساس للتقويم واكتشفوا السنة الشمسية وقسموها الى إثنى عشر شهرا ورمزوا للسنة
بهذه العلامة ولفظوها
rompi
أما الشهر ويسمونه
dbot
فقسموه الى ثلاثين يوما ثم قسموا الشهر الى أسابيع.

قسموا اليوم الذى يسمونه ehcr أو ehoou
أربعة وعشرين ساعة وأطلقوا عليها اسم
otnou وقسموها الى ستين دقيقة وأطلقوا على الدقيقة اسم dt أو coucou
وقسموها الى ستين ثانية وأطلقوا على الثانية اسم
hnt وقسموا الثانية الى ستين ثالثة وأطلقوا عليها dnt وهكذا مما هو مشروح على الأثار (1).

اترك رد

زر الذهاب إلى الأعلى