اللاهوت الطقسي

18- الزيت بالنسبة لسر مسحة المرضى



18- الزيت بالنسبة لسر مسحة المرضى

18الزيت بالنسبة لسر مسحة المرضى

هناك عدة أنواع من الزيوت فى الكنيسة أول زيت
وأهمهم زيت الميرون “زيت المسحة المقدسة” هذا الذى نأخذ به حلول الروح
القدس وسكناه فين. النوع الثانى زيت الغاليلاون أو زيت الفرح الذى يدهن به الذى
سيعمد بعد جحد الشيطان فيأخذ زيت الغاليلاون تعبير عن الفرح بالخروج من مملكة
الشيطان. ويسكبه الكاهن على الماء بعد قداس المعمودية. ثالث نوع زيت الأبوغلامسيس
وهو الزيت الذى نضعه اثناء قراءة سفر الرؤيا فى ليلة الأبوغلمسيس. وهذا الزيت ممكن
ينفع لسر الزيجة باعتبار سفر الرؤيا يكلمنا عن العرس السماوى، فهو أنسب زيت لسر
الزيجة. وزيت مسحة المرضى، والزيت العادى وهو الزيت الساذج. أى لم يضاف إليه أى
شيئ زيت طبيعى. هذه أنواع الزيوت الموجوده فى الكنيسة.

 

زيت الزيتون هو المستعمل لأن زيت الزيتون يشير
للحياة الأبدية ويشير إلى السلام وإلى النصرة. له معانى روحية لذلك زيت الميرون
مادته هى زيت زيتون.

 

ماذا عن الصور التى تنزل زيت؟

أحياناً الشيطان يدخل فى هذا الموضوع لذلك لابد
من ذهاب هذه الصورة للهيكل إذا كان من الشيطان تقف فوراً. إذا إستمرت تنزل زيت رغم
دخولها الهيكل فيكون من الله تعزية، أما إذا وقف فيكون من الشيطان. لو صورة مدشنة
ونزلت زيت فيكون من ربنا، فالشيطان لا يستطيع أن يقترب من صورة مدشنة. والشيطان
غرضه عمل تشويش على عمل ربنا.

 

سر مسحة المرضى لا يمارس إلا مع المؤمنين
المعمدين المدهونين بالميرون فقط.

هل زيت أبو غلامسيس هذا إسم الزيت؟

 

فى سر مسحة المرضى نلاحظ الصلاة وكلمة الله كل
شيئ يتقدس بالصلاة وكلمة الله ولذلك نقول السبع أواشى الكبار ونقول القراءات من
البولس ومن المزامير والإنجيل.

 

أنواع الأواشى الموجودة فى الكنيسة:

 

 5
أنواع: 3 أواشى صغار
3 أواشى كبار 5
أواشى صغار
7 أواشى صغار
7
أواشى كبار.

 

الثلاث أواشى الصغار: اوشية السلام أوشية
الآباء
أوشية الاجتماعات. وهؤلاء نقولهم حول المذبح فى
دورة البخور.

 

هم نفسهم الكبار لكن الصلوة كبيرة نقولها بعد
الإنجيل فى القداس. “أذكر يارب سلام كنيستك الواحدة الوحيدة المقدسة الجامعة
الرسولية هذه الكائنة من أقاصى المسكونة إلى أقاصيها. كل الشعوب وكل القطعان
باركهم السلام الذى من السموات أنزله على قلوبنا بل وسلام هذا العمر أنعم به علينا
إنعاماً”.

 

الخمس أواشى الصغار نقولهم بعد الإنجيل فى رفع
بخور عشية وباكر. (اوشية السلام
أوشية
الآباء
خلاص الموضع
أوشية
الطبيعة
أوشية الاجتماعات).

 

السبع الأواشى الصغار نقولهم فى القداس الإلهي
بعد التقديس “القداس الباسيلى” (اوشية السلامة

أوشية
الآباء
القمامصة والقسوس
كل
الخدام
خلاص الموضع
أوشية
الطبيعة
أوشية القرابين).

 

السبع أواشى الكبار: أوشية المرضى أوشية
المسافرين
أوشية الطبيعة
أوشية
الراقدين
أوشية القرابين
أوشية
الموعوظين: هؤلاء الذى نقولهم فى القرابين وصلاة اللقان وتدشين المعمودية.
يستخدموا فى أكثر من شيئ. عندما يبدأ الكاهن يحضر طبق ويضع فيه كمية زيت مناسبة
ويضع الفتايل قطنة على شكل فتيلة سبع فتايل ويضعهم على شكل صليب. الفتيلة تشير إلى
نور المسيح العامل فى الكهنوت والزيت يشير إلى عمل الروح القدس. والزيت المستخدم
هو زيت الزيتون لأن شجرة الزيتون دائمة الحياة. وورق شجرة الزيتون طول السنة أخضر
لا يقع أبداً دائمة الخضرة والنضارة. وحتى الفتايل على شكل صليب والدهن بالزيت على
شكل صليب لأن كل عطية صالحة هى من خلال الصليب. ندهن الشخص فى الجبهة أى فى مراكز
المخ، ثم فى الرقبة مدخل الحياة، ثم اليد اليسرى فاليد اليمنى إشارة إلى تقديس
العمل. نصلى السبع صلوات الصلاة الاولى والسابعة البداية والنهاية مختلفة عن بقية
الصلوات بها طلبات كثيرة. لكن الصلوات من 2: 6 لها نفس الترتيب. (أوشية ثم لحن تين
أوأوشت، البولس، أجيوس، أوشية الإنجيل، المزمور والإنجيل وبعد ذلك الطلبة).

 

الصلوة الأولى: يضيئ الكاهن الفتيلة ثم يصلى
صلاة الشكر ويقول مع الواقفين جميعاً المزمور الخمسين. وهذا يوضح أن التوبة هى
بداية كل عطية صالحة. لابد من التوبة. بعد ذلك يقول أوشية المرضى، ثم مجموعتان من
الطلبات، ثم صلاة سرية للزيت، ثم لحن تين أو أوشت ثم قراءة جزء من رسالة يعقوب
التى تأسس فيها السر”أمريض أحد بينكم فليدع قسوس الكنيسة ويدهنوه بالزيت صلاة
الإيمان تشفى المريض” ويكون على إحتمال المشقات والصبر بعد ذلك الثلاث
تقديسات ثم أوشية الإنجيل ثم المزمور والإنجيل وهو من (يوحنا: 5).

اترك رد

زر الذهاب إلى الأعلى