موعظة حكيم
جاء شخص ملحد الى احد النساك مستهزئآ به ومحاولآ اختباره بما يعجز عنه
فسأله 3 اسئلة:
اولآ: كيف تقولون ان الله موجودآ بينما نحن لا نراه؟
ثانيآ: اذا كانت الشياطين من روح ونار فكيف يشعرون بالعذاب عندما يلقون فى جهنم؟
ثالثآ: اذا كان من الضرورى ان التقى الشر فى حياتى والانسان لابد ان يخطأ , فلماذا يعاقبنى الله على شرى؟
وجاء رد الناسك
فقام التقط طوبة من الطين الناشف ورمى بها الملحد فى جبهته فأصابته والمته بشده
فقام وذهب للقاضى ليشتكى هذا الاب
فأستدعى القاضى الشيخ وسأله عما فعله فاجابه الناسك ليتك تأمره أن يرينى الآلم الذى يشعر به
مثل الله الذى لا تراه وهو بالفعل موجود
وكيف شعر بألم الطوبة الطينية رغم انه مصنوع من نفس الطين
مثل الشياطين التى ظن انها لا تشعر بألم النار لآنها نفسها نار
وان كان مقدر لى ان ألتقى بالشر فى حياتى فلمماذا يحاسبنى الله
فأيضآ هو لماذا شكانى ان كان مقدر له ان ارميه بالطوبه!!
