اللاهوت العقيدي

سر التناول والإفخارستيا



سر التناول والإفخارستيا

سر
التناول والإفخارستيا

 

اسس
الرب يسوع هذا السر لان به الثبات فيه ” من ياكل جسدي ويشرب دمي يثبت في وانا
فيه ” (يوحنا 6: 56) وبه ننال الحياة الابديه “انا هو الخبز الحي الذي
نزل من السماء ان اكل احد من هذا الخبز يحيا الى الابد والخبز الذي انا اعطي هو
جسدي الذي ابذله من اجل حياة العالم ” (يوحنا 6: 51)وبه ننال الخلاص
والاستنارة “الذي لنا فيه الفداء بدمه غفران الخطايا ” (كولوسي 1: 14)

 

مقالات ذات صلة

رموز
سر التناول في العهد القديم

 1.
ذبيحة ملكي صادق التي كانت من خبز وخمر ” وملكي صادق ملك شاليم اخرج خبزا وخمرا
وكان كاهنا لله العلي وباركه وقال مبارك ابرام من الله العلي مالك السماوات والارض”(خر14)
وقد ذكر الرسول بولس ان” ملكي صادق هذا ملك ساليم كاهن الله العلي الذي
استقبل ابراهيم راجعا من كسرة الملوك وباركه الذي قسم له ابراهيم عشرا من كل شيء
المترجم اولا ملك البر ثم ايضا ملك ساليم اي ملك السلام بلا اب بلا ام بلا نسب لا
بداءة ايام له ولا نهاية حياة بل هو مشبه بابن الله هذا يبقى كاهنا الى الابد.”(عب7)

 

 2.
الجمرة التي وضعها الملاك علي شفتي اشعياء النبي ” في سنة وفاة عزيا الملك
رايت السيد جالسا على كرسي عال ومرتفع واذياله تملا الهيكل السرافيم واقفون فوقه
لكل واحد ستة اجنحة باثنين يغطي وجهه وباثنين يغطي رجليه وباثنين يطير وهذا نادى
ذاك وقال قدوس قدوس قدوس رب الجنود مجده ملء كل الارض فاهتزت اساسات العتب من صوت
الصارخ وامتلا البيت دخانا فقلت ويل لي اني هلكت لاني انسان نجس الشفتين وانا ساكن
بين شعب نجس الشفتين لان عيني قد راتا الملك رب الجنود فطار الي واحد من السرافيم
وبيده جمرة قد اخذها بملقط من على المذبح ومس بها فمي وقال ان هذه قد مست شفتيك
فانتزع اثمك وكفر عن خطيتك” (اش6: 1-7)فكانت حقا هذه الجمره هي التناول
المقدس الذي يعطي لمغفرة الخطايا ” لان هذا هو دمي الذي للعهد الجديد الذي
يسفك من اجل كثيرين لمغفرة الخطايا” (متى 26: 28)

 

 3.
المن النازل من السماء: كان المن رمزا جليا لجسد الرب لان التناول المقدس ”
هو الخبز الذي نزل من السماء ليس كما اكل اباؤكم المن وماتوا من ياكل هذا الخبز
فانه يحيا الى الابد ” (يوحنا 6: 58) ” واما المن فكان كبزر الكزبرة ومنظره
كمنظر المقل كان الشعب يطوفون ليلتقطوه ثم يطحنونه بالرحى او يدقونه في الهاون ويطبخونه
في القدور ويعملونه ملات وكان طعمه كطعم قطائف بزيت ومتى نزل الندى على المحلة
ليلا كان ينزل المن معه”(عدد11) وفي (مز105: 40)”سالوا فاتاهم بالسلوى وخبز
السماء اشبعهم”وقارن الرب جسدة الحبيب بالمن في (يو6: 47)” الحق الحق
اقول لكم من يؤمن بي فله حياة ابدية انا هو خبز الحياة اباؤكم اكلوا المن في
البرية وماتوا هذا هو الخبز النازل من السماء لكي ياكل منه الانسان ولا يموت انا
هو الخبز الحي الذي نزل من السماء ان اكل احد من هذا الخبز يحيا الى الابد والخبز
الذي انا اعطي هو جسدي الذي ابذله من اجل حياة العالم… الحق الحق اقول لكم انتم
تطلبونني ليس لأنكم رايتم ايات بل لانكم اكلتم من الخبز فشبعتم اعملوا لا للطعام
البائد بل للطعام الباقي للحياة الابدية الذي يعطيكم ابن الانسان لان هذا الله
الاب قد ختمه….الحق الحق اقول لكم ليس موسى اعطاكم الخبز من السماء بل ابي
يعطيكم الخبز الحقيقي من السماء لان خبز الله هو النازل من السماء الواهب حياة
للعالم فقالوا له يا سيد اعطنا في كل حين هذا الخبز فقال لهم يسوع انا هو خبز
الحياة من يقبل الي فلا يجوع ومن يؤمن بي فلا يعطش ابدا “

 

 4.
خروف الفصح:

ان
للتناول المقدس له قدسيته الخاصه ويجب التناول منه باستحقاق أي التوبه والنقاوة
والايمان بفاعليه السر وقد شرح الرسول بولس ذلك “ان الرب يسوع في الليلة التي
اسلم فيها اخذ خبزا وشكر فكسر وقال خذوا كلوا هذا هو جسدي المكسور لاجلكم اصنعوا
هذا لذكري كذلك الكاس ايضا بعدما تعشوا قائلا هذه الكاس هي العهد الجديد بدمي
اصنعوا هذا كلما شربتم لذكري فانكم كلما اكلتم هذا الخبز وشربتم هذه الكاس تخبرون
بموت الرب الى ان يجيء اذا اي من اكل هذا الخبز او شرب كاس الرب بدون استحقاق يكون
مجرما في جسد الرب ودمه ولكن ليمتحن الانسان نفسه وهكذا ياكل من الخبز ويشرب من
الكاس لان الذي ياكل ويشرب بدون استحقاق ياكل ويشرب دينونة لنفسه غير مميز جسد
الرب من اجل هذا فيكم كثيرون ضعفاء ومرضى وكثيرون يرقدون” (1كو11) وفي رساته
الي اهل كورونثوس الاول الاصحاح العاشر قال ” كاس البركة التي نباركها اليست
هي شركة دم المسيح الخبز الذي نكسره اليس هو شركة جسد المسيح فاننا نحن الكثيرين
خبز واحد جسد واحد لاننا جميعنا نشترك في الخبز الواحد”.

اترك رد

زر الذهاب إلى الأعلى