المريمات





"هم ستون ملكة…وعزاري بلا عدد واحدة هي حمامتي كاملتي الوحيدة لامها هي…راتها البنات فطوبتها , الملكات والسراري فمدحنها "
(نش6: 8)
نطق سليمان الحكيم بهذة الكلمات التي تنطبق علي العزراء القديسة مريم وايضا علي الكنيسة .
هناك سبع مريمات ذكرن في الكتاب المقدس :
(اولا)
مريم اخت موسي وهرون
وهي تميزت بثلاث اشياء :
* اظهرت حكمة عندما تقدمت لابنة فرعون واشارت عليها ان تاخذ موسي لترضعة امها .
* اظهرت غيرة عندما رنمت بالدف عند عبور بني اسرائيل البحر الاحمر .
* اخطأت عندما تكلمت علي موسي النبي , فضربت بالبرص .
(عدد 12)
وهكذا لنحترس حتي لا تكون ذوي لسانين , لسان يرنم ولسان يدين
(ثانيا)
مريم المجدلية
وتميزت بثلاث اشياء :
* اخرج منها الرب سبعة شياطين , وطهرها من خطاياها .
* خدمت الرب وتلاميذة مع بقية النساء التقيات من اموالهن .
*كانت اول من ظهر لها الرب رب المجد بعد قيامتة وامرها ان تبشر التلاميذ بقيامتة .
مبارك هو القلب الذي يملاة المسيح بعد ان يطهرة من العالميات والشياطين
(ثالثا)
مريم اخت لعازر
وتميزت بثلاث اشياء ايضا :
* هي جلست عند قدمي السيد المسيح واختارتة النصيب الصالح لحياتها وابديتها .
* بكت في حزن عند قدمي المسيح عندما مات لعازر وحينئذ بكي يسوع.
* امنت بموت المسيح علي الصليب وطيبها المسكوب كان تعبيرا عن ذلك .
ما احلي ان نختار المسيح نصيبا لنا , نفتح لة كنوزنا وقارورة طيب تعبدنا وشكرنا
(رابعا)
مريم زوجة كلوبا
اخت العذراء القديسة مريم وتميزت بالاتي :
* هي لم تفارق اختها العزراء في احزانها ووقفت بجوارها عند الصليب .
* قدمت ابنائها للرب وهم :
يهوذا تداوس ويعقوب الصغير التلميذين وسمعان ويوسي من السبعين رسولا .
ما اجمل ان نقدم قلوبنا وابنائنا لخدمة المسيح القدوس
(خامسا)
مريم ام مرقس 
* هي قدمت العلية لياكل فيها المسيح الفصح ويصنع سر الافخارستيا .
* ربت ابنها معلمنا مرقس في خوف اللة واختارة الرب رسولا وكارزا في مصر , وهو كتب انجيل مرقس اول انجيل كتب في العالم .
* تحول بيتها الي اول كنيسة في العالم , اذ ظهر فيها الرب بعد قيامتة .
ليت بيوتنا تكون للرب كنيسة
(سادسا)
مريم التي تعبت في الخدمة
"سلموا علي مرين التي تعبت لاجلنا كثيرا "
(رو16: 6)
* فهي تعبت لاجل الخدمة والرسل وتعب المحبة لا يذهب باطلا .
* وهي مثال للخدام والخادمات الامناء الذين يحبون بعضهم بعضا .
* هي لم تنل مديحا من الناس بل من الرب :
"لانة ليس من مدح نفسة هو المزكي بل من يمدحة الرب :
(2كو10: 18)
اما انت ففقت عليهن جميعا !!
(سابعا)
هي العزراء القديسة مريم
"كلها مجد ابنة الملك في خدرها "
(مز45: 13)
تلقبها الكنيسة بلقب :
ثيؤتوكوس
اي والدة الالة
* العزراء جميلة في طاعتها للرب
فقالت للملاك جبرائيل المبشر :
هوذا انا امة الرب .
* وجميلة في اتضاعها ومحبتها فذهبت اتخدم اليصابات زوجة زكريا الكاهن .
* وجميلة في ايمانها
اذ امنت بما قيل لها من قبل الرب .
* وجميلة في محبتها للهيكل
فهي بقيت تخدم فية حتي عمر 12 سنة
* وجميلة في تسبيحها
فنطقت بتسبيحتها الجميلة :
"تعظم نفسي الرب "
(لو1: 46)
* وجميلة في صبرها
الصامت لالام الصليب , صبرها الشاكر , صبرها المصلي .
لنطوب العزراء التي قالت :
"هوذا منذ الان جميع الاجيال تطوبني"
لنطوب العزراء التي لم تتذمر
اذ مات ابواها يواقيم وحنة وهي طفلة صغيرة
لنطوب العزراء لان مجدها كان من الداخل
لنطوب العزراء التي اجتاز السيف قلبها
كما تنبأ عنها سمعان الشيخ وهي راضية
لنطوب العزراء التي رات الاواني فرغت من الخمر
في عرس قانا الجليل تشفعت لاجلهم
لنطوب العزراء
المحتشمة في لبسها
الجميلة في فضائلها
الطاهرة في سيرتها
الامينة في شفاعتها
النقية في اعمالها
المصلية في ضيقتها
لنطوبها فهي فاقت عليهن جميعا
(ام31: 29)





