مقالات

لماذا نرشم اشارة الصليب على وجهنا؟

لماذا نرشم اشارة الصليب على وجهنا؟

في الصليب جَرب السيد المسيح اربع ضيقات بشرية من الممكن ان نمر بها في حياتنا اليومية احيانا وهي :

  1. الظلم، لأنه من فائق بره لم يكن يستحق الصلب لأنه مكتوب في العهد القديم : “لِذلِكَ أَقْسِمُ لَهُ بَيْنَ الأَعِزَّاءِ وَمَعَ الْعُظَمَاءِ يَقْسِمُ غَنِيمَةً، مِنْ أَجْلِ أَنَّهُ سَكَبَ لِلْمَوْتِ نَفْسَهُ وَأُحْصِيَ مَعَ أَثَمَةٍ، وَهُوَ حَمَلَ خَطِيَّةَ كَثِيرِينَ وَشَفَعَ فِي الْمُذْنِبِينَ.” (إش 53: 12)
  2. المعايرة، لانه تم معايرته قبل وخلال الصلب. معايرة الفريسين له قبل الصلب، واللص اثناء الصلب ويقول الأباء انهم صلبوا لصين عن يمين السيد المسيح وشماله لمعايرته لانه مكتوب في العهد القديم : “لأَنَّ غَيْرَةَ بَيْتِكَ أَكَلَتْنِي، وَتَعْيِيرَاتِ مُعَيِّرِيكَ وَقَعَتْ عَلَيَّ.” (مز 69: 9)
  3. الترك والوحدة، لأنه ترك من الجميع حتى بطرس الرسول انكره فقد تركه الجميع ليصلب حتى تلاميذه ولانه مكتوب في العهد القديم ” شَعْبِي عَمِلَ شَرَّيْنِ: تَرَكُونِي أَنَا يَنْبُوعَ الْمِيَاهِ الْحَيَّةِ، لِيَنْقُرُوا لأَنْفُسِهِمْ أَبْآرًا، أَبْآرًا مُشَقَّقَةً لاَ تَضْبُطُ مَاءً” (إر 2: 13)
  4. الرفض، لانه ببساطة رفض من الجميع لانه مكتوب في العهد القديم : “رفضوني أنا الحبيب مثل ميت مرذول ومساميرًا جعلوا في جسدي. ” (مز 37: 22 )

اذا رشم الصليب على وجوهنا له معنى و ذلك من خلال حركة اليدين مع التركيز الفكري في محبة السيد المسيح لنا ، فنحن حين نرشم الصليب على وجوهنا نتذكر ان السيد المسيح نفسه معنا في التجارب، ولذلك نرشم اشارة الصليب على وجهنا لنذكر انفسنا بأننا لسنا وحدنا لأنه معنا ولا يتركنا ابدا و رشم الصليب على الوجه مع التركيز بين حركة اليد و الرمزية يذكرنا بكل ذلك لأنه مكتوب في العهد الجديد :

“لأَنَّهُ فِي مَا هُوَ قَدْ تَأَلَّمَ مُجَرَّبًا يَقْدِرُ أَنْ يُعِينَ الْمُجَرَّبِينَ.” (عب 2: 18)

المصدر
القمص يحنس السرياني

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى