مقالات

شرح القداس الالهى وطقسه الحلقة12 – تقدمة الحمل: 2) فرش المذبح

شرح القداس الالهى وطقسه

الحلقة12

– تقدمة الحمل: 2) فرش المذبح

 

 

12

 

ينظف الكاهن المذبح مما قد يكون عليه من غبار ثم يضع الأوانى أمامه ويحلها من الرباط بالثلاثة رشومات المعروفة ثم يبدأ بصلاة الاستعداد سراً (أيها الرب العارف..).

وعندما يصل إلى قوله (وأرسل لي قوة من العلاء لكي أبتدئ وأهيئ..) هنا يبدأ الكاهن بمسح الأوانى ووضعها في أماكنها فيفرش المذبح باللفائف ويضع طرف اللفافة التى في أماكنها فيفرش المذبح باللفائف ويضع طرف اللفافة التي سوف يضع عليها الصينية تحت كرسي الكأس (على المذبح) ويضع فوقها لفافه حمراء ويضع طرفها أيضاً تحت كرسي الكأس وذلك حتى لا تقع الصينية أثناء التقديس عندما يسجد الكاهن أو بدون قصد فقد يسحب معه اللفافة التى تحت الصينية فتقع بما عليها. والغرض أيضاً مع وضع لفافة حمراء او ملونة حتى اذا وقعت عليها ايه ذرة من الجواهر أثناء التقسيم أو التوزيع يمكن أن يراها الكاهن بسهولة بالعين المجردة فيأخذها بين اصابعه بحرص ويضعها في الصينية. ثم يفرش في الصينية لفافة مستديرة على قدر اتساعها ويضع فوقها النجم او ما يسمى القبة (وهو يشير إلى النجم يضع لفافتين متقابلتين بحيث يضع الأولى من الخلف مقلوبة وعلى شكل مثلث وهي التي سيغطي بها اليصينة بعد تلاوة أوشية التقدمة والأخرى أمامية معدولة وعلى شكل مثلث أيضاً وهي التي سياخذها على يده عند اختيار الحمل). أما الكأس فيمسحها ويضعها داخل الكرسي بعد تنظيفه ثم يغطي كرسي الكأس بلفافة خاصة مفتوحة من الوسط ويضع أعلى كرسي الكأس من الناحية اليمنى المستير مقلوباً وتجويفه إلى ناحية الشرق ثم يغطي الكرسي والكأس والمستير بلفافة ثم يفرش جانبي المذبح الأماميين باللفائف حسب النظام والوضع الذي يختاره. والأبروسفارين يضعه على المذبح من الناحية الشرقية. كل ذلك يعمله وهو يتلو بقية صلاة الاستعداد.

وبعد أن ينتهى الكاهن من وضع الآنية وفرش المذبح يقول صلاة بعد الاستعداد سراً (أنت يارب علمتنا هذا..) ثم يقبل المذبح بفمه.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى