مقالات

شرح القداس الالهى وطقسه الحلقة 3

شرح القداس الالهى وطقسه

الحلقة 3

شرح القداس الالهى وطقسه الحلقة 3
شرح القداس الالهى وطقسه الحلقة 3

صلاة الشكر

ارحمنا يا الله الآب ضابط الكل، أيها الثالوث القدوس ارحمنا، أيها الرب إله القوات كن معنا لأنه ليس لنا معين في شدائدنا وضيقاتنا سواك، اللهم اجعلنا مستحقين ان نقول بشكر يا أبانا الذي في السموات..

ثم يعود فيقف أمام باب الهيكل بخشوع ويبسط يديه وهو ممسك بالصليب ويقف الشماس خلفه عن يمينه وفى يده الصليب ويقول الكاهن إشليل إن كان بمفرده، أما إذا كان حاضراً معه كاهن واحد فيضيف عليها “افلوجيسون”. أما إذا كان حاضراً معه أكثر من كاهن فيضيف عليها “إفلوجيتى” ثم يلتفت إلى الغرب عن يمينه ويرشم الشعب بالصليب قائلاً “إيريني باسي”. أما أذا كان الأب البطريرك أو المطران أو الأسقف حاضراً فهو الذي يقول “إشليل” ويرشم الشعب بالصليب عوض الكاهن وهو يقول “إيريني باسي” ثم يبدأ الكاهن في صلاة الشكر وعندما يصل إلى قوله “آلتوا إيفول هارون” أى “انزعها عنا” يطامن الكاهن رأسه إلى الشرق ويرشم ذاته بمثال الصليب. ثم يلتفت إلى الغرب عن يمينه ويرشم الشعب قائلاً وعن سائر شعبك. ثم يرشم الكاهن شرقاً ويقول وعن هذه الكنيسة ثم يرشم شمالاً ويميناً ويقول وعن موضعك المقدس هذا (1).

ويكمل صلاة الشكر حتى نهايتها. أما إذا كان الأب البطريرك أو المطران أو الأسقف حاضراً يلتفت إليه الكاهن ويخضع برأسه عوضاً عن الكاهن ويقول وعن سائر شعبك ويكمل بقية الرشومات.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى