عهد قديم

الإصحاح الخمسون



الإصحاح الخمسون]]>الإصحاح الخمسون

 

لماذاأصر يعقوب على أن يدفن في كنعان؟

1.                ليدرك أولاده قيامة الأجساد فها هو ينضم لأبائهإعلاناً أنه يأتي يوم يتقابل فيه الجميع.

2.                لذلك عاشوا كغرباء حارمين أجسادهم من الترف فهمينتظرون جسداً ممجداً في يوم الرب.

3.                أراد يعقوب أن يؤكد لأولاده أنه وإن عاش في مصرلكن قلبه متعلق بهناك حيث وعد الرب.

4.                طلبه أن يدفن مع أبائه إعلاناً عن وحدة إيمانهم.

 

أية3:

” 3 وكمل له اربعون يوما لانه هكذا تكمل ايام المحنطين وبكى عليهالمصريون سبعين يوما

كانلابد من تحنيط جسد يعقوب ليتمكنوا من نقله إلي كنعان فلا يفسد في الطريق وهذاإعلان عن أن أجسادنا تظل محفوظة بطريقة ما حتي نقوم بأجساد نورانية. وعن عمليةالتحنيط قال هيرودوتس أنها تستمر 40 يوماً خلالها تفتح البطن وتزال الأحشاء وتوضعمواد كيماوية وروائح. ثم بعد ذلك توضع الجثة في الملح 30 يوماً. وبعد ذلك تلفبكتان مصمغ. وطوال السبعين يوماً تكون مناحة للعائلة يخرجون للشوارع وقد سودواوجوههم.

 

أية4:

” 4 وبعدما مضت ايام بكائه كلم يوسف بيت فرعون قائلا ان كنت قد وجدتنعمة في عيونكم فتكلموا في مسامع فرعون قائلين

كلميوسف بيت فرعون: إذ لم يكن ممكناً أن يكلم فرعون وهو حزين وبلحيته التي يطلقهالأجل حزنه علي ميته (راجع اس 2:4).

 

الأيات7-9:

” 7 فصعد يوسف ليدفن اباه وصعد معه جميع عبيد فرعون شيوخ بيته وجميعشيوخ ارض مصر 8 وكل بيت يوسف واخوته وبيت ابيه غير انهم تركوا اولادهم وغنمهموبقرهم في ارض جاسان 9 وصعد معه مركبات وفرسان فكان الجيش كثيرا جدا

هوموكب صعود لا نزول. إذ حمل رمزاً لإرتفاع الكنيسة نحو أورشليم العليا، كنعانالحقيقية، لتوجد مع عريسها إلي الأبد. وضم الموكب يوسف فهو قائد الموكب الحقيقي(2كو 14:2) والمسيح هو قائد موكبنا. والموكب إنطلق من أرض مصر (أرض العبودية) رمزالعالم الذي نتركه لننطلق للسماء. وهذا الموكب ضم عدداً غفيراً. فالذين يذهبونللسماء كثيرين.

 

أية10:

” 10 فاتوا الى بيدر اطاد الذي في عبر الاردن وناحوا هناك نوحا عظيماوشديدا جدا وصنع لابيه مناحة سبعة ايام

بيدرأطاد: أطاد هو نوع من الشوك والشوك يشير للألام التي وجدها يعقوب في حياته، بلوألام كل البشر. فالشوك كان نتيجة للخطية. وناحوا نوحاً عظيماً: فالنوح هنا إشارةلنوح الجنس البشري علي أثار الخطية وأصعبها الموت لذلك بكي المسيح علي قبر لعازر.

 

أية11:

” 11 فلما راى اهل البلاد الكنعانيون المناحة في بيدر اطاد قالوا هذهمناحة ثقيلة للمصريين لذلك دعي اسمه ابل مصرايم الذي في عبر الاردن

أبلمصرايم: أي مناحة مصر. وعلينا أن نبكي خطايانا في هذا العالم.

 

أية13:

” 13 حمله بنوه الى ارض كنعان ودفنوه في مغارة حقل المكفيلة التياشتراها ابراهيم مع الحقل ملك قبر من عفرون الحثي امام ممرا

لمنسمع أنهم عملوا مناحة في كنعان فهي رمز للسماء حيث يمسح الله كل دمعة من عيوننارؤ 4:21.

 

الأيات14-21:

“14 ثم رجع يوسف الى مصر هو واخوته وجميع الذين صعدوا معه لدفن ابيهبعدما دفن اباه 15 ولما راى اخوة يوسف ان اباهم قد مات قالوا لعل يوسف يضطهدناويرد علينا جميع الشر الذي صنعنا به 16 فاوصوا الى يوسف قائلين ابوك اوصى قبل موتهقائلا 17 هكذا تقولون ليوسف اه اصفح عن ذنب اخوتك وخطيتهم فانهم صنعوا بك شرافالان اصفح عن ذنب عبيد اله ابيك فبكى يوسف حين كلموه 18 واتى اخوته ايضا ووقعواامامه وقالوا ها نحن عبيدك 19 فقال لهم يوسف لا تخافوا لانه هل انا مكان الله 20انتم قصدتم لي شرا اما الله فقصد به خيرا لكي يفعل كما اليوم ليحيي شعبا كثيرا 21فالان لا تخافوا انا اعولكم واولادكم فعزاهم وطيب قلوبهم

عظيمهو يوسف في محبته وغفرانه. نحن لم نجد في حياة يوسف رؤي ولا ملائكة… لكننا نجدهمثالا حياً للمحبة وطاعة الله. وخوف إخوته ناشئ عن خطاياهم فالمحبة تطرح الخوف إليخارج. ولم يحتمل قلب يوسف المحب تذلل إخوته فبكي وقال هل أنا مكان الله: أيلأنتقم. ولعل رجوع إخوة يوسف له أخيراً إشارة لرجوع اليهود للمسيح في آخر الأيام.

أنتمقصدتم لي شراً أما الله فقصد به خيراً: الله هو ضابط الكل الذي يخرج من الجافيحلاوة. أنا أعولكم. وفي 24:- الله سيفتقدكم. والمعني أن الله يعولهم بإستخدام يوسفكأداة

 

أية24:

“24 وقال يوسف لاخوته انا اموت ولكن الله سيفتقدكم ويصعدكم من هذه الارضالى الارض التي حلف لابراهيم واسحق ويعقوب

اللهسيفتقدكم ويصعدكم: قالها غالباً بالإيمان والثقة في مواعيد الله عب 22:11.

 

أية26:

“26 ثم مات يوسف وهو ابن مئة وعشر سنين فحنطوه ووضع في تابوت في مصر

بداءسفر التكوين بخلقة الحياة وإنتهي بالموت والدفن وهذه هي نتيجة الخطية. والأن صارالشعب في عبودية في أرض مصر مشتاقين للخلاص وهذا ما سنراه في سفر الخروج.

ملحوظة1:    لم نسمععن خيمة ولا مذبح مع يوسف فهو يمثل حياة المجد وليس حياة الغربة حياة المجد بعدالألام.

ملحوظة2:   هنانسمع عن التحنيط ومعناه فى مفهوم المصريين أن هناك حياة أخرى بعد الموت. وكونالكتاب المقدس ينهى سفر التكوين بالإشارة إلى التحنيط فهو بهذا يشير ضمنياً إلى أنهناك قيامة بعد الموت.

اترك رد

زر الذهاب إلى الأعلى