اللاهوت الدستوري

القانون الكنسى او الشرع الكنيسى



القانون الكنسى او الشرع الكنيسى

القانون
الكنسى او الشرع الكنيسى

اعاده
اللاهوتيه التى تتناول علم التنظيم الكنسيى

وكلمه
(قانون) يونانية المصدر تعني:

1-
ساق القصبه

2-
وبالعميم كل قضيب من خشب طويل ومستقيم.

3-
وفي المعني المجازي مفهوم القاعدة، والصورة الاصلية والنموذج والمبدأ

4-
وفي تعبير اخر (الاستواء في شكل معين)

5-
في المجال الكنسي فيستعمل اللفظ للدلاله علي:

أ‌-
المجموعه من الكتب التي تعترف بها الكنيسة رسميا.

(وتدعي
قانون الكتاب المقدس أي مجموعه الكتب التي تؤلفه)

6-
وفي الشرع الكنسي للدلاله علي:

امر
نظامي اشترعته الهيئة الكنسية المختصة.

 

الاعمال
التشريعية الكنيسة فى مختلف العصور

يوجد
كثير من التشريعات باللغات اللاتينية واليونانية.

كما
توجد بعض الترجمات لجزء منها باللغات الانجلينزية والفرنسية والألمانية

اما
يوجد منها باللغة العربية فهى قليلة ونادرة.

 

*
أقدم الكتب في التشريع الكنسى:

1
– ماكتبة الاسقف رابولا (تنيح 435) اسقف الرها كتاباته تحوى منها الزواج والآخرين
في الشرع المسيحى.

2
– ما وصفة الاسقف يعقوب (تنيح 708) اسقف الرها كتب عن الزواج ومراسمة، وموانع
القرابة في الزواج.

3
– مجموعة قواعد شرعية سريانية للأسقف جرجس (اسقف العرب) فى (ق8).

4
– مجموعة يشوع برشومان.

5
– مؤلف ذى شأن ليوحنا الانطاكى – وهو محامى يعمل بالقانون لكنه تبحر في اللاهوتيات
– عاش اوائل القرن السادس الميلادى – الف كتابا في القانون الكنسى، ثم رسما قساً
في مدينة القسطنطينية ثم رسم بطرسركا لانطاكية (عام 546) وتنيح في 578م.

6
– مجموعة شرعية قانونية كنسية للعالم فوتيوس وهو نحو 883م، وهى تشمل قوانين
المجامع وغيرها.

7
– التشريع الكنسى للكلدانين (ما بين النهرين – العراق).

 أ
– كتاب الشرائع والاحكام لمؤلفة يشوع ابن بخت في ق8 – شرح فيه تاريخ الشريعة
المسيحية وهو مترجم الى السريانية.

 ب
– مجموع قانونية شرعية أخرى لشخص يدعى جبرائيل المصرى من البصره.

 ج
– مجموعة تيموثاوس الأول مؤرخه 804م – وهى تشمل احكام ومواريث.

 ء
– مؤلف لسمعان راور داش عن المواريث سابقة على ذلك في القرن السابع ومترجمة إلى
اللغة الألمانية.

8
– توجد مجموعة تشمل على اكثر مائه قاعدة قانونية (فيها بعض احكام الزواج) ليشوع
برنون – في ق9.

9
– مجموعة يوحنا زونارس { وتسمى كتاب القوانين المقدسة وقوانين الرسل القديسين
والمجامع المسكونية وقوانين الأباء الاطهار } – في أوائل ق12م – 1118م.

10
– وفي ق11 – ظهرت في الشرق – مجموع قانونية في عهد البطريرك الياس الكلدانى ترجمها
الى العربية – الياس الدمشقى – وقد سماها – كتاب الناموس في قوانين الرسل الأطهار
والأباء والمجامع.

11
– هناك مؤلف هام [ ذكرته المراجع الألمانية باسم فقة النصرانية اى الفقة المسيحى ]
عن الشرع المسيحى باللغة العربيه – لبو الفرج الطيب – سنة 1043م.

 

12
– التقنين القبطى:

1
– أهمها: محاولة البطريرك كيرلس ابن لقلق (وهى مجموعة لتقنين الأحكالم الكنسية لها
أهميتها بالنظر إلى العصر الذى ظهرت فيه.

وقد
ترجمها الى اللغة الألمانية العالم جراف سنة 1924م

2
– أول تقنين قبطى: سمى (كتاب القوانين)

الذي
جمعه والفه الشيخ الصفى ابن العسال في سنة 955ش يوافق سنة 1239م

وتعتبر
هذه المجموعة شاملة من قوانين كنائس مختلفة { بعضها من قوانين كنيستنا الارثوذكسية،
والآخر من الكنيسة الرومانية الكاثوليكيه، وبعضها من البيزنطية }.

مضافاً
اليها قوانين بلده بيزنطة المدينة المعروفه بقوانين الملوك (قوانين الملوك هى
أصلاً كتاب وضعه الكتاب اليونانين في النصف الثانى من ق5 باليونانية لأغراض
التطبيقه في الحياة اليومية)

إشتملت
على: (51) بابا تناولت — قوانين الكهنة، فرائض العبادة، القداس، القربان، الصلاة،
الصوم، الصدقة، الأعياد، والاوقات

بالاضافة
الى 5/8 المجموعة تناول مواردا تتعلق بالهيئة والمبايعات والاحكار والابنية
والوصايا المالية وغيرها من أمور القتل والسرقة والجرائم.

وكلها
موضوعات ليس لها اساس كتابى او عقائدى أو إيمانى بل استقاها المؤلف من قوانين
الملوك وقوانين الزمان الذى عاش فيه ولم يراعى المؤلف:

 

النقاوة
التى يجب ان تكون عليها قوانين كنيسة الله

ولئلا
تظلم هذا العمل الفريد المميز في ق13 فإن الرجل الفاضل ابن العسال لم يذكر ان هذا
كتاب قوانين كنيسة الله او التقنين الكنسى بل كان واضحاً في انه كناب القوانين
بصفة عامة

+
ظل هذا المجلد مرجعا 6 قرون وأكثر

+
وقد غابت عن النصوص التفسيرات الروحية الكنسية

+
وعموماً وعلى قدر المؤلف رصد القوانين منقولة من مصدرها.

3
– هناك بعض الكتب تهتم بتجميع الاحكام.

+
وهى كتاب (القوانين السارية والقوانين المنسوخة) (لاي الراهب)

+
كتاب الدرة الثمينة في علوم الكنيسة لابن زكريا.

4
– كتاب مصباح الظلمة لابى البر كات ابن كبر فقد عاش شمس البرئاسة ابو البركات
الشهير بابن كبر في أوائل ق13 وبداية ق14. وقد ذكره المقريزى في كتابه (كتاب
السلوك لمعرفة دول الملوك)

5
– يوجد شخص يدعى أبو الفرج الملقب بابن العبرى قد شابه ابن العسال في كيفية تبويب
الاحكام فوضع كتابا باسم:

(الهدى)
مشتملاً على كثير من الاحكام الكنسية الشرقية وقد اهتمت به الكنيسة السريانية.

13
– هناك السداسيه
hescalillos وهى تجميع للشرع البيزنطى.

وتوجد
البيداليون
pedalion (دفة المركب) وصفها راهبان يونانيان من جيل اثوس وهو مرجع في
الشرع المسيحى.

14
– قام العالم هنرى برستيفال بوضع المجموعة الشهيرة للمجامع المسكونية.

وقام
بترجمتها للعربية الارشمندريت حنانيا كساب في بيروت 1975م

15
– كتاب المجامع في ق17 (لابيه وكوسارى) من الاباء اليسوعين في باريس 1975م

اترك رد

زر الذهاب إلى الأعلى