اللاهوت المقارن

اللاهوت المقارن

  • الفصل السابع

    الفصل السابع

     الفصل السابع الفصل السابع هل خلص هؤلاء في لحظة؟! 65- هل خَلُصَ هؤلاء في لحظة؟! نبذة بغير توقيع أرانى أحدهم نبذة بروتستانتية عنوانها من الخارج هو: (بدعة الخلاص في لحظة) أما في داخلها، فدفاع عن هذه البدعة يختتم بعبارة: ,, إذن الخلاص في لحظة حقيقة مؤكدة..!!   وعرفت أن القصد من عنوان النبذة هو محاولة لإعطائها صورة أرثوذكسية من…

    أكمل القراءة »
  • الفصل العاشر

    الفصل العاشر

     الفصل العاشر الفصل العاشر الاختيار 89- المؤمنون والمُختارون تأتى فكرة (الخلاص في لحظة)، من الاعتقاد بأن المؤمن يخلص لحظة إيمانه. ولا يمكن أن يهلك بعد ذلك: والأعتقاد بأن المؤمن لا يهلك، هو خلط بين كلمة (مؤمنين) وكلمة (مختارين)، كما لو كانتا كلمة واحدة!   ونحن نقول إن كان كل المختارين مؤمنين، ولكن ليس كل المؤمنين مختارين، لأنه لا يجوز…

    أكمل القراءة »
  • الفصل السادس

    الفصل السادس

     الفصل السادس الفصل السادس اعتراضات والرد عليها 55- المغفرة بالدم وحده يقولون: التوبة لا تغفر الخطايا، فهى محدودة، والخطية غير محدودة. والمعمودية لا تغفر الخطايا. إنما مغفرة الخطايا هى بدم المسيح وحده.   ونحن لا ننكر إطلاقاً أن المغفرة هى بالدم، حسب تعليم الكتاب (بدون سفك دم لا تحصل مغفرة) عب 9: 22) ولكن هذه المغفرة التي قدمها الدم،…

    أكمل القراءة »
  • الفصل التاسع

    الفصل التاسع

     الفصل التاسع الفصل التاسع مفاهيم لاهوتية 81- الخلط بين التوبة والخلاص 1 ما أكثر الذين يخلطون بين التوبة والخلاص. فإن تاب إنسان وتغيرت حياته، يقولون عنه إنه قد خلص، وهو نفسه يقول: (أنا قد خلصت) ويسجل تاريخ ذلك في مذكرته، ويدعوه البعض أن يقف على المنبر ليحكى (إختباره)، أو يحكى قصة خلاصه، لينتفع بها الآخرون..!   2 وربما تكون…

    أكمل القراءة »
  • الفصل الخامس

    الفصل الخامس

     الفصل الخامس الفصل الخامس الخلاص هو قصة العمر كله 48- الخلاص بالإيمان والتوبة والمعمودية 1 أنت يا أخى، كنت في صلب آدم، حينما أخطأ، وحينما عوقب، وحينما دخل الموت إليه. فورثت عنه كل هذا، وتلقيت معه حكم الموت، كجزء منه ودخلت الخطيئة إلى طبيعتك، وفقدت صورتك الإلهية.   وأصبحت في حاجة إلى الخلاص من هذه الخطية الأصلية الجدية، ومن…

    أكمل القراءة »
  • الفصل الرابع

    الفصل الرابع

     الفصل الرابع الفصل الرابع ما يسمونها مراحل الخلاص 39- نبذة مراحل الخلاص البروتستانتية م الموضوع المرحلة الأولى المرحلة الثانية المرحلة الثالثة 1 مفهومه نوال الخلاص (خلاص نلناه) اتمام الخلاص (خلاص نحياه) كمال الخلاص (خلاص نترجاه) 2 بركاته خلاص من قصاص الخطية (التبرير) من سلطان الخطية التقديس من جسد الخطية (التمجيد) 3 زمانه فى لحظة مسيرة العمر فى لحظة 4…

    أكمل القراءة »
  • كتاب بدعة الخلاص فى لحظة

    كتاب بدعة الخلاص فى لحظة

     كتاب بدعة الخلاص فى لحظة كتاب بدعة الخلاص فى لحظة البابا شنودة الثالث الفهرس مقدمة أهمية العقيدة وتدرسيها الفصل الأول: تاريخ بدعة الخلاص في لحظة وخطورتها الفصل الثاني: المعمودية والتوبة وضرورتهما للخلاص الفصل الثالث: الأعمال ومركزها في موضوع الخلاص الفصل الرابع: ما يسمونها مراحل الخلاص الفصل الخامس: الخلاص هو قصة العمر كله الفصل السادس: اعتراضات والرد عليها الفصل السابع:…

    أكمل القراءة »
  • الفصل الثاني

    الفصل الثاني

     الفصل الثاني الفصل الثاني المعمودية والتوبة وضرورتهما للخلاص 12- المعمودية والتوبة وضرورتهما للخلاص الذين يقولون إن الخلاص بالإيمان وحده، لا يعطون قيمة ولا أهمية ولا فاعلية للمعمودية. وإن تكلموا عليها يكون كلامهم ضعيفاً وبغير روح، ويكون متناقضاً مع كلامهم عن الخلاص في لحظة الإيمان. ولا يعتقدون أن الإنسان ينال فى المعمودية الخلاص، ولا التجديد، ولا البنوة لله، ولا مغفرة…

    أكمل القراءة »
  • الفصل الثالث

    الفصل الثالث

     الفصل الثالث الفصل الثالث الأعمال ومركزها في موضوع الخلاص 32- الأعمال ومركزها في موضوع الخلاص إعتراض الذين ينادون بالخلاص في لحظة، يقولون إن الخلاص هو بالإيمان وحده الذي يمكن نواله في لحظة!! لذلك هم ينكرون كل مفعول للأعمال، ويعترضون على إدخالها في موضوع الخلاص، الذي تم فيه المسيح وحده..   وهم يقدمون لاثبات رأيهم آيات كثيرة من الكتاب منها:…

    أكمل القراءة »
  • الفصل الثامن

    الفصل الثامن

     الفصل الثامن الفصل الثامن هل هذه الآيات تثبت الخلاص في لحظة؟! 71- مجرد قبول المسيح | الفهم الخاطئ وخطورته الذين ينادون بالخلاص في لحظة، يجعلون هذا الخلاص متوقفاً على مجرد قبول المسيح! يكفى في عرفهم أن تقبل المسيح فاديا ومخلصاً، فتنال الخلاص وينتهى الأمر!!   والقبول في نظر هؤلاء كما يقول كتاب (التلمذة) هو التصديق: أى تصديق أنك خاطئ،…

    أكمل القراءة »
زر الذهاب إلى الأعلى