شروحات وتفسيرات

شروحات وتفسيرات

  • شرح بحث عيد دخول السيد المسيح إلى الهيكل

    شرح بحث عيد دخول السيد المسيح إلى الهيكل

    عيد دخول السيد المسيح إلى الهيكل ( 8 أمشير ) بحث متكامل للقمص مكسيموس وصفي مقدمة عيد دخول السيد المسيح إلى الهيكل هو أحد الأعياد السيدية الصغرى التي قد تمر على الكثيرين من المؤمنين دون أن يشتركوا في أفراحها الروحية أو ينالوا شيئا من بركاتها الإلهية. ولذلك فما أجمل هذه المناسبة المباركة للمؤمنين ليتلوها المؤمنون فيتأملون بركات هذا العيد المجيد…

    أكمل القراءة »
  • جوج وماجوج وفكرة عامة عن الأدب الرؤيوي

    جوج وماجوج وفكرة عامة عن الأدب الرؤيوي

    من هما جوج وماجوج والشرح السليم لمعنى الكلام في سفر الرؤيا أولاً: تمهيد وفكرة عامة عن الأدب الرؤيوي باختصار وإيجاز [ ثم متى تمت الألف السنة يحل الشيطان من سجنه. و يخرج ليضل الأمم الذين في أربع زوايا الأرض جوج وماجوج ليجمعهم للحرب الذين عددهم مثل رمل البحر. فصعدوا على عرض الأرض وأحاطوا بمعسكر القديسين و بالمدينة المحبوبة فنزلت نار…

    أكمل القراءة »
  • أن أعثرتك يدك أو رجلك فاقطعها وألقها عنك ... أن أعثرتك عينك فاقلعها وألقها عنك (متى 18: 8و 9)

    أن أعثرتك يدك أو رجلك فاقطعها وألقها عنك … أن أعثرتك عينك فاقلعها وألقها عنك (متى 18: 8و 9)

    ما معنى القطع في هذه الآيات وهل من الممكن تنفيذ الآية حرفياً مع أنه مكتوب: [ الحرف يقتل و لكن الروح يحيي ] (2كورنثوس  3: 6) حينما قال الرسول الحرف يقتل، كان يقصد الحرفية التي عاش بها اليهود الذين كانوا مثلاً للشعوب، ولازال الإنسان يتأثر حرفياً بالكلام بدون أن يبلغ روحه لأنه لا يعرف الطريق، لأن الرب يتكلم دائماً بالروح،…

    أكمل القراءة »
  • أما الشهوات الشبابية فاهرب منها (2تيموثاوس2: 14 – 26)

    أما الشهوات الشبابية فاهرب منها (2تيموثاوس2: 14 – 26)

    أما الشهوات الشبابية فاهرب منها: دائماً وأبدا تُفهم هذه الآية خطأ على الإطلاق وتتجه في اتجاه آخر غير ما يقصده القديس بولس الرسول في رسالته للقديس تيموثاوس الرسول، وتُفسر دائماً على أساس الطهارة الجسدية بالابتعاد عن الشهوات التي تُحارب النفس من الجهة الجنسية، وهذا ما لم تتحدث عنه الآية على الإطلاق ولكنها شُرحت خطأ في أذهان الناس دون الولوج للمعنى…

    أكمل القراءة »
  • معنى كلمة تسلية Παραμυθέομαι في رسائل القديس بولس

    معنى كلمة تسلية Παραμυθέομαι في رسائل القديس بولس

    معنى كلمة تسلية Παραμυθέομαι في رسائل القديس بولس الرسول + وأما من يتنبأ فيكلم الناس ببنيان ووعظ وتسلية (1كو14: 3) + فأن كان وعظ ما في المسيح أن كانت تسلية ما للمحبة إن كانت شركة ما في الروح إن كانت أحشاء و رأفة (في2: 1) + ويسوع المدعو يسطس الذين هم من الختان هؤلاء هم وحدهم العاملون معي لملكوت الله…

    أكمل القراءة »
  • ومن قال (يتكلم أو يقول) لأخيه رقا يكون مستوجب المجمع مت 5 : 21 - 22 ؛ وما هي نار جهنم

    ومن قال (يتكلم أو يقول) لأخيه رقا يكون مستوجب المجمع مت 5 : 21 – 22 ؛ وما هي نار جهنم

    [ فقد سمعتم أنه قيل للقدماء: لا تقتل، ومن قتل يكون مستوجب الحكم. و أما أنا فأقول لكم أن كل من يغضب على أخيه باطلا يكون مستوجب الحكم ومن قال (يتكلم أو يقول) لأخيه رقا يكون مستوجب المجمع ومن قال يا أحمق يكون مستوجب نار جهنم (يكون عُرضة أن يُمسك في جهنم) ] (مت 5 : 21 – 22) لفهم…

    أكمل القراءة »
  • اسمع يا إسرائيل: يهوه إلهنا يهوه واحد

    اسمع يا إسرائيل: يهوه إلهنا يهوه واحد

    اسمع يا إسرائيل : يهوه إلهنا يهوه واحد שְׁמַע יִשְׂרָאֵל יְהוָה אֱלֺהֵינוּ יהוָה אֶחָד ( تثنية 6 : 4 ) اسمع يا إسرائيل: اسمع – في اللغة العبرية التي كُتبت بها في هذا النص – هو فعل مفرد مذكر والفعل مشتق من [ اسمع ، أنصت ] وهي تأتي في صياغة الإصغاء للانتباه لأن ما سيقال عظيم ، يستدعي الانتباه…

    أكمل القراءة »
زر الذهاب إلى الأعلى